تظاهر مئات من أبناء الجالية السورية في لندن أمام سفارة بلادهم تضامنا مع احتجاجات تشهدها سوريا، وتنديدا بما وصفوها بمذابح ترتكب بحق المتظاهرين.

وحمل المتظاهرون الأعلام السورية ولافتات تندد بقمع مظاهرات “الجمعة العظيمة” -التي قتل فيها العشرات- وشعارات تندد بالرئيس بشار الأسد مثل “زنقة زنقة دار دار بدنا نشيلك يا بشار”.

وتظاهر أمام السفارة أيضا عدد قليل من مؤيدي الأسد، وحملوا أعلام سوريا وصور الرئيس السوري ونددوا بقناة الجزيرة “المأجورة”.

لقاءات المعارضة
وقالت المعارضة السورية في بريطانيا للجزيرة نت إن حركات المعارضة بدأت لقاءات ضمت العديد من قوى الداخل والخارج، ومن المحتمل إيجاد جهة ومرجعية مركزية تقود الحراك، مقدمة لمرجعية محددة للشعب.

وقال الإخوان المسلمون في سوريا إنهم يرفضون ما جاء في خطاب الأسد، مثلما رفضته بقية قوى المعارضة.

وقال الناطق الرسمي باسمهم زهير سالم للجزيرة نت إن دعوات الحوار التي انطلقت من قوى الداخل جاءت نتيجة ظروف قمعية شديدة يكابدها الناس، ومحاولة لإيجاد مخرج.

وأوضح أن الدعوة إلى حوار حقيقي يجب أن توجه من النظام لا إلى النظام الذي “يظهر حتى الآن أنه ليس على أجندته أي حوار وطني، حيث لم يوجه الدعوة إلى أي جهة لا في الداخل ولا في الخارج”، واعتبر أن من الصعب الآن الدعوة إلى حوار “على أشلاء هؤلاء الشهداء”.

وتحدث سالم عن حراك عفوي في سوريا لا يملك أي حزب أو قوى وصاية أو هيمنة عليه.

مرجعية الحراك
كما قال إن علاقات قوى المعارضة تمر بمرحلة التحضير، حيث “تعقد لقاءات أولية على استحياء”، لكن “ربما يشهد المناخ العام في سوريا وخارجها وجود جهة ومرجعية للحراك، فالخارج يمثل الخارج وربما ينبثق من يمثلون في الداخل”.

أما منسق المعارضة في بريطانيا الدكتور إليان عثمان فأكد للجزيرة نت استمرار المظاهرات في بريطانيا للمطالبة بحقوق الشعب السوري، حتى يغير النظام الحاكم جذريا، وبأسلوب ثوري لا عبر حركات تصحيحية.

وطالب بالاعتراف بحقوق كل أقليات سوريا، وإيجاد نظام ديمقراطي تعددي وبرلمان دستوري منتخب وسلطة تشريعية مستقلة يعينها الشعب.

الأبواب معروفة
أما مصطفى عبده منظم التجمع المؤيد للأسد فقال إن الأمر يتعلق بمظاهرة أسبوعية لتبيان حبه لبلده الذي “يعاني من التخريب باسم الحرية والديمقراطية”.

وقال إن “ما يحدث بعيد عن الحرية، حيث للحرية أبواب تطرق ولا تطرق من خلال التخريب، كما أن أبواب الحرية تدرس على الطاولات مع المسؤولين، لأن المسؤولين في سوريا يتجاوبون إلى أبعد الحدود”.

واتهم جهات قال إنها تحرك المتظاهرين، وسمى بندر بن سلطان وسعد الحريري وعبد الحليم خدام، وقال إن “العملاء” سيجتثون من جذورهم، وإن أقر بحاجة سوريا إلى الإصلاح “كما قال الرئيس واعترف بذلك”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. أترك التعليق للإخوة السوريين! وينك يا متيم و سلملي على …أصلنا إشتقنا كثير…

  2. اجيتك اجيتك هههههههههههههه…..!!
    بالنسبة للموضوع انا مليت صراحة وما عاد اتحمل اكتر من هيك توتر وضغط…….بيكفي خلص بدنا سوريا ترجع متل قبل……بس الحمدالله اليوم الشمس حلوة والجو حلو وكأنه رجع كل شي متل قبل ان شالله يارب…..!
    هع

  3. وتظاهر أمام السفارة أيضا عدد قليل من مؤيدي الأسد، وحملوا أعلام سوريا وصور الرئيس السوري ونددوا بقناة الجزيرة “المأجورة”.

    ياحرام مافي موظفين يهددوهم اذا ماطلعوا بالمظاهرات المؤيدة يفصلوهم العدد القليل يلي طلع من ابواق النظام والمستفيدين من النظام!!!!
    الغباء اذا الموظفين بيرضخوا للذل لانكم موظفين بشركات اللي خلف النظام لحتى تخافو من التهديد عم احكي عن المظاهرات يلي عم ينظمها النظام وابواقه يوم الجمعة ويلي راح يقوم فيها الموظفين غصب عنهم متل ماتعودنا طوال اكثر من 40 عام

  4. ماعاد ترجع متل قبل لانو يلي كسر حاجز الخوف ماراح يقبل يرجع عبد للنظام

  5. مشان الله روحو على صفحة المخابرات وخبرو عنها وسكروها لانها عم تسكر صفحات الثوره السورية
    مشان الله اسمها الجيش السوري الالكتروني

  6. طبيعي يا متيم ما هو قلبك لسى صغير و مبيستحملش….هاهاها
    شو متيم, فكرت الثورة سهلة و جولة…للأسف, وخصوصا لما حكامنا بيستميتوا على الفلوس و القوة و النفوذ فلن يتركوها بسهولة, بالنسبة ليهم it’s the good life, و ما بيعرفوا شو مستنيهم. و الله أخاف حتى أن أُسأل عن نفسي فما بالك لما بتسأل عن شعب بأكمله!!!

  7. هاهاها سلام بعد ما شفتو شي

    الله سورية بشار وبس

    خبر عاجل :
    ————-
    انفجار بطيخة في زاوية الثلاجة أدي إلي مقتل طماتمتين واصابة خمس خيارات وتم نقل الجرحي إلي مستشفي طبق السلطة واعلنت حركة الفلفل الأخضر مسئوليتها عن الحادث وسط استنكار جمعية حقوق الخضرة العالمية ..

    شاهد عريان من داخل التلاجة المحتلة

  8. اكبر مشكلة عندما يكون حامي البلاد هو حراميها … اكبر مشكلة عندما تكون اجهزة الامن هي من تخرب امن البلد .. اكبر مشكلة عندما يكون حكماء البلد هم اغبى ناس بالبلد …. اكبر مشكلة عندما يكون طبيب العيون اعمى …

  9. اهلين وسلهين من المانيا
    فوتي على الصفحة
    مبارح حسنو يسكرو صفحة الثوره السورية بس الحمد لله رجعو استردوها
    بس هنن ناويين يسكور صفحات الثوره البقايا ونحنا انشاء لله رح نسكرلهن صفحتن
    خلينا كلنا نعمل عنها ريبورت انشاء الله بتتسكر

  10. انشاء الله اخت سلام ……..ألا لعنة الله على الكافرين الداعمين لهذا النظام البائد باذن الله…

  11. لا.. للـــــــتفاوض … على …. دمـــــــــــــــــــــاء الشهداء ….. مطالبنا واضحــــــــة …..
    و الشـــــــعب ….. يــــــقرر ……. وقــــــد قرر …. ولن نتنازل عن دماء الشـــــــهــــداء

  12. خبر عااااااااااااااجل .. انفجارسفيه اسمو دانييل في زاوية احدى مراكز المخابرات السورية الاوغاد أدي إلي مقتله وقسم راسه ال نصفين واصابة جسدة بتزقات كبيرة وتم نقل بقايا جسده إلي المشفى العسكري واعلن الاطباء عن عدم اسعافه بناء على رغبه الحكومة السورية باسعاف واحد ميت وخالص ومو معروف اذا مع ولا ضد ..وطبعا تبرأعناصر الامن من الموضوع ونسبوها الى مندسين سلفيين ههههههههه وكان هذا كله وسط استنكار الثوار السوريون احرار الامه الذين يقولون دائما الدم ما بصير مي .. وقامو ودفنوه وووارو جسده المتمزق الثرا وقرؤا الفاتحه عليه .. بس لسبب واحد انو سورري وابن البلد والدم ما بصير مي …. شاهد عيان مستغرب من احاديثك التافهة يا سيد دانييل من داخل سوريا المحتلة من الاسد وكلابه .

  13. خبر عااااااااااااااجل .. انفجارسفيه اسمو دانييل في زاوية احدى مراكز المخابرات السورية الاوغاد أدي إلي مقتله وقسم راسه ال نصفين واصابة جسدة بتزقات كبيرة وتم نقل بقايا جسده إلي المشفى العسكري واعلن الاطباء عن عدم اسعافه بناء على رغبه الحكومة السورية باسعاف واحد ميت وخالص ومو معروف اذا مع ولا ضد ..وطبعا تبرأعناصر الامن من الموضوع ونسبوها الى مندسين سلفيين ههههههههه وكان هذا كله وسط استنكار الثوار السوريون احرار الامه الذين يقولون دائما الدم ما بصير مي .. وقامو ودفنوه وووارو جسده المتمزق الثرا وقرؤا الفاتحه عليه .. بس لسبب واحد انو سورري وابن البلد والدم ما بصير مي …. شاهد عيان مستغرب من احاديثك التافهة يا سيد دانييل من داخل سوريا المحتلة من الاسد وكلابه .

  14. كملي تحريض ا (من ألمانيا ) والله العظيم يا أما أنتي إسرائيلية متنكرة ومهمتها إشعال الفتنة يا أما إسرائيلية الهوى .

  15. من ألمانيا بحب طمنك أنو أنتي البائدة وكل أسيادك (بجوز يكونوا سوريين خونة وبجوز يكونوا موساد )

  16. ناي خيالك كتير واسع متل التلفزيون السوري مره يقولو في جاسوس ومره يقولو لبنان يع عليكون يا صناع الفتن حلللو عن هالوطن..

  17. fatema11من سم حقدك فلتكرع
    يامفتن بالنون أكتبها
    يا قرداً من مثلك أبشع
    يا أفعى بالحقد جبلت
    يا كراً بالموساد ترعرع
    فليلعنك الله أنت
    و■mn almania وسلام فرخ الضفدع
    خبر أسيادك يا معمع
    في الشام أسدلايركع
    في الشام أسدلايركع

  18. شاهد عيان مستغرب من احاديثك التافهة يا سيد دانييل من داخل سوريا المحتلة من الاسد وكلابه .
    …………………………………
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  19. قرات هداالتعليق …في جريدة مستنكرة جريمة حافظ الاسد …في حماة اليوم التاريخ يعيد نفسه .من شابه اباه ما ظلم

  20. شاهد عيان مثل سبايدر مان
    يتنقل من مكان لمكان
    يمشي فوق الحيطان
    يختبئ مع الفئران
    أصله من الجرذان
    ………يجعر بصوته كالنسوان
    ويتمسكن أمام عيون الجدبان
    هذا هو شاهد عيان…بتعريف أبطال سوريا الشجعان
    كالذي ظهر في بقة ضوء ( الرجل البخاخ

  21. السفاح بشار بعث مخابراته حتى الى لندن عشان يلمعوه عند البريطانيين ولكن هيهات راحت عليك يا بشار النجس ياقاتل شعبك ياسارق شعبك

    قال دكتور قال حتى المرضانين رح يخافوا يتعالجوا عندك يامجرم

    إلى الجحيم وإلى الهاويه وإلى مزبلة التاريخ مثل اللي سبقوك ياجبان

  22. ذكرت صحيفة الواشنطن بوست إن صفحات الثورة السورية تصنع في قسم العمليات الإسرائيلية بطلب من وزارة الخارجية الإسرائيلية تحت عنوان الحرب الإعلامية والنفسية.
    ويشار إلى أن بعض الشباب السوريين من مرتادي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تمكنوا من إغلاق صفحة الثورة السورية التي أنشأها مجموعة مجهولة لدعوة الشعب السوري إلى التظاهر وتأجيج الوضع في سورية، وقد وصل عدد مشتركي هذه الصفحة إلى 120 ألف قبل أن يتم إغلاقها بشكل نهائي.
    ويعمل مشرفوا الصفحة الآن على إنشائها من جديد متضمنة الكثير من الحسابات والأسماء الوهمية.

  23. أكد رئيس مركز المعطيات والدراسات الاستراتيجية في سوريا عماد فوزي الشعيبي عن تلقي الرئيس بشار الأسد قبيل إلقاء خطابه الأول في مجلس الشعب أجندة مطالب أمريكية، تحوي شرطاً أساسياً يقضي بفك تحالفه مع ايران وحزب الله والمنظمات الفلسطينية وتسهيل عملية التفاوض مع العدو الصهيوني مقابل المساعدة على ترسيخ الهدوء في سوريا.
    وفي حديث لإذاعة النور أكد الشعيبي ثبات سوريا على مواقفها في تبني القضايا العادلة والمحقة.

  24. بتوقع التقريرين السابقين بيوضحولنا تماما شو بدكن ومين عم يمشيكن عالريموت كونترول.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *