قتل اثنان من الطيارين الإسرائيليين بعد تحطم طائرتهما من طراز “إف 16” في النقب في طلعات تدريبية, خلال ليلة أمس, وذلك طبقا ذكرته لما صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن مصادر عسكرية.

وكان راديو إسرائيل قد قال في أول الأمر إن الطيارين في عداد المفقودين, مشيرا إلى عمليات تمشيط وبحث عنهما.

كما شكل قائد سلاح الجو عيدو نحوشتان لجنة لتقصي الحقائق حول الحادث، وأمر بوقف الرحلات التدريبية للطائرات من الطراز نفسه.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن الحادث لم يكن الوحيد هذا العام، مشيرة إلى تحطم مروحية من طراز “يسعار” تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في 26 يوليو/تموز الماضي على الأراضي الرومانية في طلعات تدريبية مشتركة مع الجيش الروماني في ضاحية زارنستي، وقتل في الحادث ستة طيارين إسرائيليين إضافة إلى مراقب روماني.

وفي 16 من نفس الشهر تحطمت طائرة من طراز “عفروني” أميركية الصنع في دورة تدريبية على الطيران، عندما خرجت الطائرة عن مسارها واكتشف الطالب أن نظام الطائرة لا يتجاوب معه قفز منها وأصيب بكسر في العمود الفقري.

وفي 13 سبتمبر/أيلول 2009 وقع حادث قاتل في تدريبات اعتيادية لسلاح الجو، بعد تحطم طائرة مقاتلة من طراز “إف 16” جنوب منطقة الخليل، وقتل خلالها الطيار أساف رامون.

يشار إلى أن إسرائيل بدأت اقتناء مقاتلات أف 16 من الولايات المتحدة منذ 1980. وبعد هذا التاريخ بسنة، قامت مقاتلات أف 16 إسرائيلية بقصف وتدمير منشأة نووية تحت البناء في العراق.

وفي 1987 ألغت إسرائيل برنامجا لصنع مقاتلات من هذا النوع أطلقت عليها تسمية “لافي”، لكنها طلبت المزيد من مقاتلات أف 16 الأكثر تطورا.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. كم قتلو من اطفال غزة؟ من نساء غزة؟ من شيوخ و رجال غزة؟ كم دمرو من البيوت فيها؟ كم أزهقوا من الارواح البريئة الطاهرة؟ كم خربوا؟ كم عاثوا في الارض فسادا؟ كم أستكبرو؟ و كم؟ و كم؟ — الى الجحيم و بئس المصير
    ان شاء الله عقبال باقي الطيارين والمجرمين في كيان العدو …يارب ارنى انهيار دولة الظلم قبل مماتي يا ارحم الراحمين …اللهم فرق جمعهم ودمرهم وشتتهم ولا تبقي احدا منهم على ارض فلسطين الحبيبة

    اللهم ارميهم بددا واحصيهم عددا ولاتبقي منهم احد .. اللهم اسقط طائراتهم وواغرق سفنهم واقتل جنودهم ودمر اقتصادهم واهلكهم واجعل كيدهم في نحورهم واخرج المسلمين منها سالمين غانميين آمييين آميين

  2. الله يزيد ويبارك …. عقبال الباقين يا رب …. الله لا يشيلها عن قلبهم شده …
    لوووووووولولولولولول ليليليليليليليليليلي لالالالالالالالالالالا
    ت ت ت ت ت تو تو تو تو تو تي تي تي تي

  3. let us be positive about this ,lets not consider that as a loss from the israeli point of view by losing 2 warplane pilots but imagine how many innocent Palestinian children lives has been saved.
    think positive all the time

  4. الى جهنم وبئس المصير والى مزيد من القتل والتدمير في كل مكان يتواجد فيه صهيوني ان شاء الله عقبال باقي الطيارين والمجرمين في كيان العدو …يارب ارنى انهيار دولة الظلم قبل مماتي يا ارحم الراحمين …اللهم فرق جمعهم ودمرهم وشتتهم ولا تبقي احدا منهم على ارضنا فلسطين الحبيبة

  5. سبحان الله العظيم وبحمده…
    هنيئاً لجهنم بهذين العلجين وعقبال المرة الجاية ألفين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *