قتل 15 مسيحياً ذبحاً في هجوم اسهدفهم أثناء نومهم في منازلهم ببلدة في شمال شرق نيجيريا، ويعتقد أن الجناة من المتشددين الإسلاميين، كما أفاد الأحد شهود عيان ومسعفون.

نيجيريا
وقال مسؤول في فرق الإسعاف لوكالة فرانس برس طالباً عدم ذكر اسمه إنه “بناء على المعلومات التي بحوزتنا فإن المهاجمين اقتحموا منازل وذبحوا 15 شخصاً بينما كانوا نياماً”.
وكان الجيش أكد السبت وقوع هجوم على بلدة موساري الجمعة، ولكنه لم يعط تفاصيل، مؤكداً أن القتلى عددهم خمسة وبينهم شرطي.
وتقع بلدة موساري قرب مدينة مايديغوري التي تعتبر معقلاً لجماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة.
والأحد تمسك المتحدث باسم الجيش بحصيلة الخمسة قتلى التي أعلنها السبت، مشدداً على أن بعض هؤلاء القتلى قضى بالرصاص والبعض الآخر بالسواطير. ولكن غالباً ما تحاول السلطات النيجيرية التقليل من عدد القتلى في الهجمات المماثلة.
غير أن المسؤول في فرق الإسعاف أكد نقلاً عن شهود عيان أن عدد القتلى هو 15 وقد قضوا جميعاً ذبحاً أثناء نومهم.
وقال إن “القتلى هم شرطي مرور و14 مدنياً. الضحايا اختيروا بعينهم لأنهم جميعاً مسيحيون. البعض لجأ إلى البلدة هرباً من مناطق أخرى طالتها هجمات بوكو حرام”.
ونسب سكان البلدة الهجوم إلى جماعة بوكو حرام.
وقال أحدهم لوكالة فرانس برس إن “المهاجمين دخلوا خلسة إلى المنازل التي كان سكانها حصراً من المسيحيين وذبحوا ضحاياهم. لقد قتلوا 15 شخصاً”.
وتسعى بوكو حرام إلى إقامة دولة إسلامية في شمال نيجيريا، حيث أكثرية السكان من المسلمين، وقد سبق لهذه الجماعة أن ارتكبت العديد من الهجمات ضد سكان مسيحيين وكنائس، إضافة إلى استهدافها قوات الأمن. وبحسب السلطات فإن هذه الجماعة مسؤولة عن مقتل ثلاثة آلاف شخص منذ 2009.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم انه يقدم خدمة لله وسيفعلون هذا بكم لانهم لم يعرفوا الآب ولا عرفوني. لكني قد كلمتكم بهذا حتى اذا جاءت الساعة تذكرون اني انا قلته لكم. (يوحنا 16 )

  2. العمى على هالأجرام !!!!!!
    والله انو نحنا نؤمن بنفس الكتاب الكريم ونؤمن بنفس الرسول(ص) ولم اقرأ في حياتي ولم اسمع بأن الله أو رسوله أمر بقتل أهل الكتاب أو أي إنسان بريء على هذه الارض…
    وان من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا….

  3. هذوا ليس بالإسلامين هذوا سفاحين قتلة يقتلون ناس بريئة اقول لهم حسبيا الله ونعم الوكيل الله ينتقم منكم دنيا وآخرة …..

    1. الإرهاب في نيجيريا متبادل كما ان هؤلاء قتلوا مسيحين وهو حرام كذلك يوجد مسيحين يقتلون مسلمين فعقلية النيجيرين هي قبليه أكثر من دينية والإرهاب ليس له دين او لون وقتل الأبرياء محرم في الدينين

  4. حرام عليكم يا مجرمين
    لاتقتلو النفس الذي حرم الله قتلها
    اتركو الخلق للخالق
    بهذة افعالكم تشوهون سمعت الاسلام
    والناس تنفر منكم !!!!!!

    1. عزيزتي ميس لاتصطاديين بالماء العكر.
      هم ليسوا مسلمين حتى يشوهون صورة الاسلام …
      هؤلاء بعض القتلة المجرميين الذيين لا يمتون اي صلة بالسلام ولا الاسلام….
      مثل ان مجموعة من المسيحيين لا يمثلون الطائفة المسيحية نفس الشئ هنا مجموعة من المسلميين لا يمثلون الطائفة المسلمة.

  5. سبحان الله هنا يقتلون و في بورما يقتلون اللهم اهدي العباد يا رب العباد

  6. Abu-3mar
    هل سمعت يوما أن جماعات مسيحية قد بادرت بقتل وذبح المسلمين او قاموا بتفجير مسجد او قتل المصلين وهم يصلون داخل المساجد! وهل يوما سمعت أن مسيحيا لبس حزاما ناسفا وفجر نفسه وقتل الأبرياء في الأسواق؟؟ كل ذنبهم كانوا يقومون بشراء لقمة لأطفالهم!!. وأخيرا هل سمعت ولو إشاعة قتل جماعة مسيحية لمسلمين وهم نياما في بيوتهم ذبحا؟؟.

    1. شكرًا يا ماري
      نعم يا قاهر ادخل على غوغل واكتب : قتل المسلمين في نيجيريا
      أرجو ان تسرد لنا ما شاهدت

        1. ياماري من يقتلون المسلمون في بورما هم ليسو مسيحيون انما هم من البوذا لا تخلطي الامور ببعضها هناك فرق

          1. يعرفون حق المعرفة هم من البوذا وليسوا مسيحيين وكلنا قرأنا وعرفنا هم بوذيين لماذا الخلط في الامور…انا مسلمة ولكن الحق يجب ان يقال بدون لف ودوران وتبرير

          2. layla.2
            يعرفون حق المعرفة هم من البوذا وليسوا مسيحيين وكلنا قرأنا وعرفنا هم بوذيين لماذا الخلط في الامور
            copy
            كلامك صحيح هنا و اسفه ثاني مره ما كنت مركزه

            “بدون لف ودوران وتبرير”
            COYP

            حنونتي مين الي يلف و يدور عشان يبرر ايه؟؟
            ليه احنا من يقتل فيهم ؟

          3. بالعكس انت انسانة محترمة وتعليقاتك حلوة لكن صدقيني لم تكوني أنتِ المقصودة ….. تحياتي

  7. يا Abu-3omer
    إذا قرات تعليقي قلت هل بادرت جماعة مسيحية؟ خطين تحت بادرت! او كانت المبادرة بالقتل! سؤالي لك، ماذا فعل مسيحي العراق عندما تحروا قس وعندما قتلوا اثنين آخرين وهم يصلون داخل الكنيسة مع 27 مصابين، كنيسة سيدة النجاة! وعندما خطفو وقتل الاسقف الكاثوليكي فرج رحوح! ناهيك عن رساءل التهديد مكتوبة عليها اسلم تسلم أم الجزية او الهجرة! وتفخيخ الكناءس والخطف هذ غيض من من فيض!! لن اقول لك اضطهاد المسيحيين في معضم الدول الاسلامية مثل ايران باكستان السودان السعودية ….. اما في مصر فحدث ولا حرج! ماذا فعل المسيحيين هنالك! ادخل الى غوغل واكتب اضطهاد المسيحيين في مصر؟ ارجوا منك أن تقول لنا ماذا شاهت! لا تساوي بين الضحية و الجلاد! العنف مرفوض.

    1. حبيب قلبي ضد التيار كيفك عزيزي؟
      اجابة عن سؤالك هي نعم ثم نعم و التاريخ باكمله شاهد على ما اقول انطلاقا من عهد الروم وصولا الى العراق ليبيا سوريا السودان نيجيريا لبنان فلسطين بورما الشيشان الكشمير و ووو عبورا من الاندلس. فما نراه اليوم ما هو الى امتداد لحرب صليبية مخططة.
      ضد التيار انت كنت مسلما ثم ارتدت و لحد الساعة اهلك مو راضيين عنك، صح؟

    2. قالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن رجالاً مسلحين هاجموا كورو

      كراما التي يشكل المسلمون غالبية سكانها في 19 يناير الجاري وأحرقوا

      البعض أحياء وقتلوا آخرين أثناء محاولتهم الفرار.

      وقال أحد سكان القرية يبلغ من العمر 32 عامًا: “كان المعتدون مسلحين

      بسيوف قصيرة وأسلحة نارية وعصي وأجولة من الحجارة، ولم يكونوا

      مسيحيين من منطقتنا ولكن جاء مسيحيون من الخارج”.

      لكن عبد الفتاح محمد الثاني، نائب رئيس مجلس علماء المسلمين في

      نيجيريا، حمَّل في تصريح للجزيرة جماعات مسيحية مسؤولية افتعال

      أعمال الشغب والعنف الأخيرة في الولاية تنفيذا لمساعيها المتواصلة لمنع

      قدوم المزيد من المسلمين للسكن فيها.

      وأضاف: “الأطفال كانوا يجرون، والرجال كانوا يحاولون حماية النساء،

      والذين فروا إلى الأدغال قتلوا، والبعض أحرق في المساجد والبعض ذهبوا

      إلى البيوت وأحرقوا”.

      أليست هذه مبادرة بالقتل يا ضد التيار ؟!!

      1. مـــأمون .. كل عام وكل سنة جديدة انت واهلك وبلدك بالف خير ان شالله ٢٠١٣ تكون سنة خير سلام وبركة للجميع يارب خاصةً سوريا عراق لبنان ومصر .. في كل ليلة رأس السنة اكون في البيت أخاف اطلع ههه وانت كمان في البيت أكيد .. ولا يهمك اذا مو قادر ترد او ينقطع النت انا اوكي مافي اي ازعاج الي اهم شي راحتك .. اتمنى يوم مفرح ومبارك الك وعائلتك وكل الشعب السوري

        1. وأنت بخير يا ليلى .. أكيد في البيت وعلى العتمة كمان ههه ..
          مشكووورة على تفهمك لانو فعلاً أحيانا ما بقدر رد بسبب أما النت أو الكهربا .. مشكووووووورة ..

    3. يا قاهر انت توسع الموضوع ولا يهمك انا كما قلت في البداية ان القتل للمدنيين لم يكن من جانب واحد وإذا تحب نرجع للتاريخ قليلا فالبوسنة وكوسوفو وأيضاً ليس بعيدا جيش الرب في أوغندا وبأعتراف الجميع يدخل الى بيوت المسلمين ويغتصبوا الأولاد ويقتلوا الجميع بعدها ويحرقوا البيوت حتى حرب العراق نفسها كم من بيت عراقي دخله الجنود الغربيين وهم من المفروض ان يكونوا مسيحيين وقتلوا الألوف من أبناء جلدتكم.
      ارجع وأكرر انا ضد قتل اي مدني لا يحمل السلاح ليحارب فيه على اي صعيد وأي طرف .
      اما موضوع المسيحين في مصر وفقط للتذكير انا كنت في قترة في لبنان خلال الحرب الأهلية هناك وكذا مرة كانوا في الحركة الوطنية اللبنانية يعتقلون قناصة مصريين أقباط وتم إعدام عدد كبير منهم هل ذلك يدعونا لإتهام الأقباط بجرائم حرب صدد مسلمي لبنان طبعا لا.
      حاسبني كمسلم على ما يقوله كتابي الكريم لا عما يفعله هذا وذاك فمعظم هذا القتل هو اما انتقام فردي او مصالح حزبيه

  8. ما بيعرفوا غير الدبح وراثه ابآَ عن جد … الحيوانات عندها رحمه اكتر من هل ارهابيين المرتزقه لعنه لله عليكم الى يوم الدين وعلى من يدعمكم ولو بكلمه … والرحمه الى ارواح الشهداء

  9. اتمنى الي قتل ١٥ مسيحيا يقتل منهم ٣٠ لانهم ارهابيون
    المسيحي دائما مسالم حتى انه لايحمل سلاح والبرهان على ذلك ماذا فعل مسيحيي العراق بعد قتلهم وتهجيرهم من قبل المسلمين .. المسلم دافع عن نفسه لانه يحمل سلاح ولكن المسيحي هو كان الضحية من كل الي جرى .
    ياالله كم انت حقود وقلبك اسود خاف ربك بالقوة تريد تنسب هالجريمة للمسيحيين .. اتمنى ان تصفي قلبك وانت تستقبل العام الجديد حتى ربك يفتحها بوجهك .

  10. مصطفى
    كل المسيحيين يمثلون جميع المسيحيين
    لان لايوجد عندنا مسيحيين ارهابيين

  11. من الكتاب المقدس ( سفر التثنيه الأصحاح 13:18 )

    وإذا سَمِعتُم عَنْ إحدى مُدُنِكُمُ التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُكُم لِتُقيموا بها قولَ قائِلٍ: 14«خرَجت زُمرَةٌ مِنْ بَينِكُم وقالوا لأهلِ مدينَتِكُم لِيُبعِدوهُم عَنِ الرّبِّ: «تعالَوا نعبُدُ آلهةً غريبةً لا تعرِفونَها»، 15فاَبحَثوا واَسألوا عَنْ صِحَّةِ الخبَرِ جيِّدًا، فإن ثبَتَ أنَّهُ حَقًّ وأنَّ هذا الرِّجسَ صُنِعَ فيما بَينَكُم 16فاَضْرِبوا أهلَ تِلكَ المدينةِ، وحَلِّلوا قَتْلَ جميعِ ما فيها حتى بَهائِمِها بِحَدِّ السَّيفِ. 17واَجمَعوا جميعَ أمتِعَتِها إلى وسَطِ ساحَتِها، واَحرُقوا بِالنَّارِ تِلكَ المدينةَ بِكُلِّ ما فيها، قُربانًا لِلرّبِّ إلهِكُم. فتَصيرَ رُكامًا إلى الأبدِ، لا تُبنَى مِنْ بَعدُ. 18لا يعلَقْ بِأيديكُم شيءٌ مِمَّا حُرِّمَ علَيكُم أخذُهُ مِنْ تِلكَ المدينةِ حتى يرجعَ الرّبُّ إلهُكُم عَنْ حِدَّةِ غضَبِهِ ويهَبَ لكم ويُكَثِّرَكُم كما أَقسَم لآبائِكُم،)(سفر التثنية الاصحاح 13 الايات من 13 الى 18)
    ————–
    من القرآن الكريم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    .
    (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) [المائدة : 69]..

    (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ) الممتحنة/8 ، 9

    (وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).
    (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ).
    (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ)


    هذه الآيات ليست من عندي أو من عقلي …. ولكن من كتابنا وكتابهم

    أخيراً
    طبعا لا أقبل أو يقبل أي انسان له قلب حي أن يقتل إنسان أعزل مهما كانت عقيدته
    وأشعر بالألم لهذه الأخبار
    .
    ولكن أشعر بالألم أكثر ( عندما أجد فرق في المعامله )
    …عندما يذبح المسلمون بالألووووف ويحرقون في بورما كل يوم والعالم يقف متفرجا …. ويغمض عيونه وكأنه لايعينه أن هؤلاء بشر كل جريمتهم أنهم مسلمون .

  12. الأميرسراج وهاج..
    انا لن أفسر لك آيات القتال في القران بل اذهب وبكل حيادية اقراءها وأنا سأعطيك التفاسير وأيضاً كما ارجوا منك قراة تفسير الكتاب المقدس!!
    أما عن عن مسلمي بورما، فلا دخل للمسيحية والمسيحين فيها لا من بعيد ولا قريب وهذا الشي مدان!!

    1- جامع البيان وتأويل القرآن لشيخ المفسرين ابن جرير الطبري.
    2- تفسير ابن كثير
    3- الجامع لأحكام القرآن الكريم؛ لأبي عبد الله محمد بن أحمد القرطبي.
    ومن التفاسير المعاصرة المختصرة، تفسير عبد الرحمن ناصر السعدي ، المسمى “تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام

    {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ} سورة البقرة: 193
    22.{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ} سورة الأنفال: 65
    23.{فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} سورة التوبة: 5
    26.{قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ} سورة التوبة: 14
    27.{قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} سورة التوبة: 29

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *