قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء إنه في حين يأمل أن تنجح مصر في جهودها لتحقيق الديمقراطية، يتعين على إسرائيل أيضا أن “تستعد للأسوأ”.

وجدد نتنياهو التعبير عن الأمل بأن تتمسك مصر بمعاهدة السلام التي وقعتها مع إسرائيل في 1979، مثلما قال الحكام العسكريون الجدد في القاهرة في بيان صدر السبت الماضي.

وقال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر لزعماء اليهود الأميركيين في القدس “لا أحد يعرف ماذا سيجلب المستقبل في مصر”. وكرر تحذيرات من أسوأ سيناريو يمكن أن يحدث، وهو أن تتولى “حكومة إسلامية متشددة غير ديمقراطية” السلطة محل الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وأضاف “بصفتي رئيس وزراء إسرائيل، أنا مسؤول عن أمن أكثر من 7 ملايين إسرائيلي يعيشون في دولة يهودية واحدة. لا يمكن ببساطة أن آمل في حدوث الأفضل. ولكن يجب أن أستعد لمواجهة الأسوأ”.

وتابع “جزء من ذلك الاستعداد هو تنبيه الزعماء وصانعي السياسة حول العالم إلى الأخطار المحتملة التي ربما تكون على الطريق ليس لأنني أريد لتلك الأخطار أن تتحقق”.

وقال نتنياهو “ليس لدي أدنى شك في أن الحفاظ على السلام وتعميق السلام هو في مصلحة مصر، وآمل أن هذا سيكون مواكبا للمسعى المصري لتحقيق مجتمع ديمقراطي وحر مع سيرهم في إصلاحاتهم، وفي نهاية المطاف فإن شعب مصر هو الذي سيقرر مصيره، لكن إسرائيل لا يمكنها أن تدعي الحياد فيما يتعلق بالنتيجة”.

وأضاف قائلا “ينبغي أن يعرف كل مصري أن شعب إسرائيل ملتزم بالسلام معهم ومع جميع جيراننا الآخرين”، في إشارة إلى اتفاقات سلام تسعى إسرائيل لتوقيعها مع دول عربية أخرى، بمن في ذلك الفلسطينيون.

ومحادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية التي ترعاها الولايات المتحدة متوقفة منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

ومصر هي أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل، وتلتها الأردن في 1994، وتم التوصل لاتفاقات مؤقتة مع الفلسطينيين في 1993 .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. ياريت تخليك مُستعد للأسوأ على طول يا سى زفت !
    لأن الأسوأ ليكم أكيد الأنضف لينا …

  2. ان شاء الله تروح :::: حرق يا بعيد انت والسبعه مليون اللي مسؤول عن امنهم ,, ما يعرفو لكم ملامح … الله لا يوفقك شو بدك بمصر واللي بدو يصير فيها,,,,,,,,,,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. بالله عليكم دققوا على الصوره وشوفي كيف عينيه تدمع ههههههههههههههههههه
    اتركوا مصر بحالها يامنيليين نيتاهو النتن .

  4. LA YA KHABITH TAWAKOU3ATAK Ghalat fih aswa-a bes likoum entou ya sahayna masr etlammi shamlaha al-hadoulillah fih tafassil betetzabbat delwakti fe Masr Bas el-aham howa ennou l’masriyine wa3ine lekoulli kabira wesghira halla ESSOU-E JAYELKOUM YA NATANIYAHOU WALLAH YOUMKOUM 3ALA EDIN NASRALLAH

  5. صباح الخير فيب، كنت هارد عليه لكن اكتفى بتعليقك وازيد عليه الحمد لله اننا رعبناكم، ويارب تفضلوا فى خووووف كده على طوووول.

  6. DAWLA YAHOUDIYA?
    nataniyaho! How can we put that to make you understand
    There is no isaraelite contry there is no israelite land
    THERE IS IS ONLY AN OCCUPIED PALESTINE

  7. يسعد صباحك أختى فاتيما ،
    وحمد الله على سلامتك وسلامة مصـر ،
    وإن شاء الله مصـر هترجع أقوى وأقوى …

  8. عدد نفوس العرب 379,678,077 مليون حكامهم يفكرون بالهرب أكثر من تفكيرهم في حماية شعوبهم , وحكام سبعة ملايين يهودي يقلبون العالم رأساً على عقب من أجل حماية شعبهم . اليست مفارقة ؟؟؟؟؟

  9. THID ETTAYAR ANA M3AK djoundi ordoni katal 7 yahoudiyates min 14 sana mahkoum 3alih moua-bbad wessahayina yaktoulou wladna fi adhom al-moghtassiba we itha thourna houkkamna biyhoutonna fissoujoune bitouhma mlaffaka el-joubn b’3inou

  10. . وكرر تحذيرات من أسوأ سيناريو يمكن أن يحدث، وهو أن تتولى “حكومة إسلامية متشددة غير ديمقراطية”
    ……………………………………………..
    مسألة من يحكم المصريين لا ناقة ولا جمل لك فيها أهل مكة أدرى بشعابها
    تانيا أنت أخر واحد كلب يتكلم عن الد يمقراطيه يا خسيس

  11. Said it and will say it again , ! no other choice , if u want to live in peace , you have to be friends with arabs under their own conditions not yours , ! , they are the only neighbours u have , U.S too FAR

  12. ان شاء الله زوال اسرئيل كامله عن قريب مهما كان تفقيه ان شعوب العربيه لا تريدكم في شرق الاوسط يجب ان يتحد شعوب العربيه لا رئساء العرب الذين كانو عوان امريكه وان شاء الله النصر قادم وتحرقكم الشعوب العربيه

  13. يانتن انت واللي معاك اولاد الكلب جهزوا شنطكم من الان قبل ان تهجز لكم التوابيت اللي سوف ترمي في البحر علي ايدي المسلمين بقيادة المصريين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *