أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن فرض الأمم المتحدة المزيد من العقوبات على بلاده، لن يثني طهران عن مواصلة برنامجها النووي المثير للجدل.

وشدد الرئيس الإيراني على أن بلاده لن تتراجع قيد أنملة عن برنامجها، وستواصل تطوير سلاحها النووي الذي يثير مخاوف الغرب، رغم تأكيد طهران أن البرنامج لخدمة الأهداف المدنية وليس العسكرية.

وقال نجاد في خطاب تلفزيوني ألقاه في جنوب البلاد “لقد أصدروا عشرات القرارات والعقوبات ضدنا، وهم خاطئون إذا كانوا يعتقدون أن ذلك سيجعلنا نركع على ركبنا ونتنازل عن حقوقنا” مشددا على أن بلاده لا تسعى للتصادم مع الآخرين، لكن هؤلاء هم الذين يسعون دائما لذلك، في إشارة للقوى الغربية الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة.

وأضاف نجاد “على هؤلاء أن يتوقفوا عن الاعتقاد بأنه بإمكانهم وضع العراقيل في طريق الإيرانيين، أنا أؤكد أن الإيرانيين والحكومة سيدافعون عن حقوقهم ولن يتراجعوا عنها بمقدار ذرة واحدة”.

وكانت طهران قد تجاهلت المهلة التي منحتها إياها القوى الغربية الكبرى والتي انتهت في نهاية عام 2009 لوقف عمليات تخصيب اليورانيوم، الأمر الذي جدد الحديث عن فرض المزيد من العقوبات على طهران.

في هذه الأثناء كشف تقرير في صحيفة وول ستريت الأميركية أن البيت الأبيض يسعى لفرض المزيد من العقوبات على الهيئات والأشخاص الإيرانيين الذين يثبت تورطهم بمهاجمة المعارضين للنظام مؤخرا.

ونسبت الصحيفة في تقريرها إلى مسؤولين أميركيين لم تنشر أسماءهم أن إستراتيجية الخارجية الأميركية تستهدف بشكل أساسي الحرس الثوري الإيراني، والذي برز العديد من أتباعه كقوة اقتصادية أو عسكرية بارزة خلف المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي والرئيس محمود أحمدي نجاد.

ومن ضمن الهيئات التي توقع التقرير أن تشملها العقوبات شركة الاتصالات وشركة الألمنيوم المملوكة للحرس الثوري.

غير أن التقرير تساءل عن الموقف الذي ستتخذه الإدارة الأميركية في حال أبدت طهران رغبتها بالتوصل لاتفاق بشأن برنامجها النووي، وفيما إذا كانت ستضطر للتخلي عن دعمها للمعارضة الإيرانية.

وحسب وجهة نظر خبراء إسرائيليين فإن فرض المزيد من العقوبات المالية على طهران من شأنه أن يزيد حجم الهوة بين النظام هناك والمعارضين.

واستبعد أحد المسؤولين الأميركيين في تصريحات للصحيفة أن يقوم الرئيس الأميركي باراك أوباما قريبا ببحث تغيير سياسة بلاده تجاه إيران، بينما توقع أن تواصل الولايات المتحدة مفاوضاتها مع طهران، وتقرر فرض المزيد من العقوبات ضدها في حال فشل هذه المفاوضات.
المصدر: الفرنسية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. واللله المساكين العرب سينسفهم هذا المجنون بالنووي قبل ان تنسفهم اسرائيل (جعلها لعزرائيل) … لقد قتل من شعبة الالاف وهم في عز شبابهم بنات ومراهقين طالبو بالعداله والديمقراطية …. انشالله تتحرر ايران من هذا المجرم ومن حكومته الفاشية .. انشر حبي

  2. النظام في ايران يعتمد على العديد من الاحتمالات في تعامله مع الغرب ، هذه الاحتمالات بعضها مقبول وبعضها الآخر افتراضي ،،، وبالرغم من هذا فان المراقبين للاوضاع ليس امامهم الا ان يؤكدوا بأن الضربة العالمية لايران قادمة لا محالة ،، ان المحرك الاساسي لهذه الضربة ليس للدفاع عن الدولة العبرية في فلسطين أو السلم العالمي أو حتى لا يعطوا فرصة لايران لانتاج قنبلة نووية ، لا ،،، ولكن الموضوع كله يتلخص في كلمة واحدة ( البترول ) ليس فقط بترول دول الخليح العربية أو العراق ، ولكن بترول ايران ( خاصة ) التي ترفض الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى حتى روسيا من ضمنها ان يتوجه بترول ايران( للصين) في هذه المرحلة لان الجميع يخاف من السيطرة الصينية القادمة على الاقتصاد والسياسة العالمية والحلول محل امريكا والدول الغربية في العالم تدريجيا ….المسالة كلها مسألة وقت فقط ….

  3. مساء الخير,,,كيفك يا اخي الفاضل”توب””والله منور الموقع,,,
    يامطول الغيبة ان شاء الله جبت الغنايم,,, انا ماني عارفة انت ليه اختفيت
    فجاة,, ولا عشان الموقع او المنتدى اللي قلت انك راح تاسس فيه”اكيد هو
    اللي شاغلك!!! على العموووم منووور,,,

    سموووووووووووووووووووووووووووووووورة

  4. نجادي يقول لن نتردد ايران مستمرة بمشروعها النووي …..امريكا تقول سوف نشدد الحصار على ايران..وفي عام 1987 بدأت العلاقات السرية بين امريكا الشيطان الاكبر وايران الاسلامية وبدأت مؤامراتهم أولأ على العراق ايران تعهدت على ان تساعد امريكا مقابل أ ن يقتلوا صدام لانه عدوهم اللدود والسماح لايران ان تتغلغل بالعراق ولازالت التعاون مستمر لحد الان وكل هذا هو كذب وافتراء تسقيط اعلامي بين الطرفين واجهة اعلامية وبالخفاء التعاون مستمر على ان ايران تسيطر على المنطقة وتكون هي الأمر الناهي …ايران خدعت العرب وجعلت لهم يوم القدس وشقت الصف الفلسطيني فيما بينهم وهي اول بداء بقتل الفلسطينين بالعراق وهم الان على الحدود الاردنية العراقية وسلبوا كل اموالهم وممتلكاتهم ويسكنون الان بمخيمات بالعراء لايسمحون للاردن ان يدخلهم ولايسمحون للعراق باسترجاعهم وبالعلن تقول سوف نمسح اسرائيل وكل يوم تهديد ووعيد ثم ذهبت الى لبنان وخدعتهم بالحرب على ان تدخل معاهم وتدمر الجنوب وصار كالتراب ..معالاسف يوجد عندنا بالعراق من هو يعتقد ايران هي منزلة من الله كما لبنان ..ومعروف عن الدهاء الفارسي بالمخادعة والخبث واللؤم ثم اشترت ايران بعض الاراضي بالجزائر وصارت تدعم بعض الصحف هناك كما حاولت مع مصر ولكنها لم تفلح وحسبت هذا اهانة لها وراحت تكيد لاهل مصر الى ان جاء يوم المباراة المشؤم وحرضت الصحف الجزائرية على مصر بالسب والشتائم ومصر بدورها لم تسكت فردت على اهل الجزائر الى ان وصلت حد الحرب ..ثم هيجت الحوثيين على اساس هم من المظلومين ولهم الحق بالانفصال والعيش بحرية ومات الاف من الناس وتخلخل البلد وانشق اليمنيين فيما بينهم هذه ايران وكل حربها والحصار كله خدعة بخدعة لا اكو حصار ولا هم يحزنون كله كذب بكذب من الغرب اسرائيل ومن الشرق ايران اللهم احمي العرب من شر الفرس المجوس والصهاينة القذرين قتلة الاطفال والان بعدما تدمر العراق ولازال يدمر وتغلغلت ايران بكل مفاصل الحياة العراقية وتتحكم بكل شيء وهي من تختار الرئيس وهي من تختار رئيس الوزراء ومجلس النوام واحتلت الابار والحدود والموانيء العراقية ووووووووووو ايران قمة الخبث
    فلا تنخدعوا بها لو هي صادقة هاي الساحة وخلي تنزل مع اسرائيل وكلنا معها ولكن هم خبثاء والله يستر منهم والتاريخ سوف يكشف لكم كل كلامي

  5. مساء الخير فريد البدري شلونك…تعبتُ من المشاكل المندلعة في الجريدة
    كل يوم يدخل شخص جديد على المجلة ويعمل مشاكل بها ويسممنا افكر في تركها واشوف موقع ثاني افضل بدون مشاكل لاني ما استحمل المشاكل…
    الا يكفينا بما نحن به وبما مررنا به…ناس هدفها في الحياة هي المشاكل

  6. اختي مي ، لن تجدي موقعا افضل من نورت ،،،، مثل ما يقول المثل ( كان غيرك اشطر ) ،،، نورت اصبحت في دمنا …. خليكي اللي تعرفيه احسن من اللي ما تعرفيهوش ….

  7. مي لالالالالا والله تعلمت عليكم رجاء لا استحلف بعروس العرب وفاتنة الشرق بغداد لا تذهبي رجاء خليكي هنا مهما كان هم تبرد النفوس وتحياتي لك بالتوفيق والسعادة ومساء الخيرات والافراح ..مي ممكن الساعة عدكم الان كم لان نحن الان عندنا الساعة الثامنة والنصف صباحأ

  8. مي عندي مقالة اريد انزلها بس اخاف ناس تشتمني وتزعل مني هي سياسية لا اكثر بس اعرف ربعي لان يفتهمون بالمقلوب

  9. فريد الان هي االساعة 4,30 من مساء يوم السبت
    لاتكتب اي شيئ الان خلي النفوس تهدأ وبعدين اكتب ما تريده بس احذر من المساس بمشاعر اي جهة سياسية….الله يخليك يافريد يكفينا مشاكل

  10. تتحدى مين يانجاد؟؟انتم دافنينها سوى..وانت صاحبهم الوفي..والا كيف تسمح لك امريكا ان تحتل عل النفط العراق الذي جاءت الى العراق من اجله؟؟لو كنت عدو لامريكا لكانت قد احتلتكم من زمان كما فعلت مع العراق الذي كنت انتم الشريك الاول في تدميره واحتلاله !!!! مسألة النووي الايراني هي مسألة تمثيل مسرحي بحت.لماذاسُمِح لايران أن تصل الى هذه المرحلة؟لماذا لم يدمرالمفاعل الايراني منذ نشأته رغم علم اسرائيل به منذ بدايته؟لماذا دُمرالمفاعل العراقي والسوري وحوصرت ليبيا وحتى مصنع كيماوي في السودان تم قصفه؟بينما ايران يغض البصر عنها!لأنهم يعلمون من هو عدوهم من صديقهم.لأنهم بسلاح ايران لهم هدفين الاول ابتزازالخليج ليشتري مزيد من أسلحتهم البالية والثاني ليعززو وجودهم بالخليج بذريعة حمايته من ايران بالاضافة لعلمهم ان ايران هي دولة صديقة لهم !!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *