قال البيت الأبيض السبت 12-2-2011 إن “إيران خائفة من إرادة شعبها” وتحاول منع التقارير الإعلامية العالمية وما يرد على شبكة الإنترنت عن الانتفاضة الشعبية السلمية في مصر.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن “القادة الإيرانيين يبدون قلقاً من إمكانية امتداد الانتفاضة الشعبية” مذكراً بأن إيران مارست الاعتقال، وقطعت الإنترنت ومنعت وسائل الإعلام العالمية.

وتابع غيبس “إن على حكومة إيران أن تسمح للشعب بممارسة حقه في التجمع السلمي، والإعراب عن آرائه”، كما حصل في مصر، مضيفاً أن حكومة طهران “تخاف من إرادة شعبها”.

من جانب آخر، أكدت مصادر مطلعة لـ”العربية” أن المرشد الإيراني علي خامنئي رفض طلباً تقدم به رئيس القضاء صادق لاريجاني للإذن باعتقال زعيمي الإصلاح مير حسين موسوي ومهدي كروبي، وفرض الإقامة على الرئيس السابق محمد خاتمي.

وقالت المصادر إن خامنئي وصف في رده على لاريجاني اعتقال زعماء الإصلاح بأنه خطأ استراتيجي.

وكانت مصادر ذكرت أن طلب لاريجاني جاء قبل المظاهرات التي ينوي الإصلاحيون يوم الإثنين تنظيمها لاستلهام العبر من التغيير في تونس ومصر، وللتنديد بتنفيذ إعدام ثمانية عشر سجيناً سياسياً صدرت بحقهم أحكام بالإعدام بتهمة “محاربة الله ورسوله”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. يي علينا …. شو خايف البيت الاسود … اقصد الابيض على مصالح الشعب الايراني ….. ولا المصري ولا التونسي ولا العراقي ولا غيروا …….

  2. والله ايران الاخت بالرضاعة لاسرائيل.. هي عمرها ماهمها شعبها..المهم عندها مصالحها الشخصية والتخريبية للشعوب الاسلامية..وأكبر دليل على مافعلته بالعراق.. ومازالت تقتل الابرياء والاتقياء من الناس فيه .الويل لهم ولمن آزرهم من العملاء الويل لهم من عذاب الله . وأذكروا يوما تردون فيه الى الله ؟؟؟؟

  3. ايران تهنيء الشعب المصري بنجاح ثورته لكن بالمقابل تقمع شعبها!!
    على الاقل فإن حكام العرب ضد الثورات بأي بلد كانت حتى لو في هونولولو, اما نجاد مدّعي حب العرب وفارسهم القادم على الحصان الابيض فهو فقط مع ثورات الشعوب العربية, اما شعبه فليذهب الى الجحيم.

  4. walahma ma 7ada e5ta la esraeal ela enti 3ametchabhi iran be israil hala2 iran safaket dam bel3era2 ya waylik men rabik ya3ni mich chayfi eno el amercan w l3arab henni elli t3amalo w fawato dababat amrica w jaycha el3era2!????w a7madi najad elli achraf menik w men molokek ro7i chofi aday amleko w cho ma3o seyara w kif bayto w kif 3aych cha3bo w ba3din ta3i tfalsafi wala howe kalem w bas 3anjad chi beda7ek agbeya w jayin ye7ko

  5. اليس خامنئي من قال ان الثورة الايرانية هي الملهمة؟ فلماذا يخافون الان؟؟؟؟؟؟؟

  6. بالطبع السيناريو الأخير الذي توقعته في تحليلاتي السابقة هو الذي حصل أي تفويت السلطة للجنة العليا للجيش وليس للجيش ومن هؤلاء ؟ وعلى رأسهم الطنطاوي هل يمكن له أن يقول لنا هو وأعضاء اللجنة كم في حسابهم من مليارات داخل وخارج البلاد يأخذونها كرشوة سنويا للإجهاض على القضية الفلسطينية وحقوق الشعب المصري في ثرواته ،ولكن البيان 4 للجيش جاء مخيباللأ
    مال شعوب العالم العربي أقر باستمرار الوضع عما هو عليه الى أجل غير مسمى والإجراء السريع هو إزالة صورة المستبد من المؤسسات العمومية وبشكل حنون لا تمزيق ولا تكسير بل أن البيان4 أوضح سرقة الثورة الشعبية لفائدة الصهيونية والامبريالية
    وبقيت مطالب الثوار الى حد الآن غير مرحب بها لذا فان مصالحة الولايات المتحدة مع القاعدة أي الشعب يلفها دائما مصلحتهم هم قبل كل شئ ولدي تحليل خاص بارتباط ما يقع في العالم العربي حاليا بالولايات المتحدة ومحاولة مصالحتها مع منظمة القاعدة التي بعد أن حللت ودرست أسباب وجودها من خلال سجن غواتنموا اتضح لها أن عدوها “الإرهاب”لا يمكن أن تقضي عليه إلا بالقضاء على مسبباته وبالدرجة الأولى الفقر البطالة التهميش السياسي والسبب في كل ذلك ألأنظمة الرجعية العربية والتي ساندها الغرب لمدة طويلة وكانت سببا في غضب الشعوب “القاعدة” وأضحت تفجر نفسها في عقر دارهم إذا أاقتنعت الأنظمة الامبريالية أن الحل هو قلب هذه الأنظمة خاصة وأنها أصبحت دون قاعدة شعبية وقد صرحت علانيتنا بذالك حينما أشارت الى شرق أوسط جديد وأشارت أنها ستعود الى أيام الحرب الباردة باستعمال مخابراتهاA SIA الى قلب الأنظمة الاستبدادية لكن دون أن تخسر مصالحها الإستراتجية وجعلت تونس كالفتيل الذي أعطى شحنة للشعب المصري وبحكم هذا البلد له دور تاريخي واقتصادي وسياسي فهي تركز عليه بشكل كبير لان تكون مصالحتها مع القاعدة دون المس بمصالحها الإستراتيجية وهي في ترقب مستمر رغم البيان 4 لأنه يعني أعضاء اللجنة فقط الذين يتقاضون رشوة سنوية من أمريكا يسمونها إعانة ولا يعني باقي أشراف الجيش المصري الذي هو على علم واضح بفساد هؤلاء وعدم شرعيتهم كما أن اللجنة المنسقة لثورة 25يناير على علم بكل ذالك وإسرارهم سيبعثر أوراق هؤلاء والأيام المقبلة ستكون أصعب من الأيام الماضية لأنهم سيواجهون قواد جيش أكثر عناد من رئيسهم السابق ولا يملكون الرحمة لذلك يجب للجنة أن تخطط كيف يمكن عزل هؤلاء العجزة من أوساط الجيش الشابة ويخرج لنا جمال عبد الناصر آخر وذالك برفع صوره جمال عبد الناصر لتحمس شباب الجيش حتى يثوروا على شيوخها وعملائها وكذا تنفيذ فكرة استمرار صلاة كل جمعة بميدان الشهداء وتقييم الى أين وصلت مطالب الثورة؟
    عاشت الثورة المصرية شعبية حرة منظمة وبعيدة عن كل اللصوص

  7. أعتقد أن نظام ايران ليس هو كباقي الأنظمة العربية التي تنهب ثروات البلاد لمصالحها الشخصية بل توظفها لبناء اقتصاد قوي وقوة عسكرية ترهب الصهانية والامبرياليين الذين ينهبون الخيرات العربية ،ربما الشباب الايراني متعطش لمظاهر الرأسمالية المخربة كما كان شباب الاتحاد السوفياتي سابقا واعتمدت عليهم مع أكبر عميل هو كورباتشوف للإطاحة بدولة كانت لوقت قريب عدوة الدول الامبرياليةلذلك فهي تحاول اعادة التجربة مع إيران وأتمنى أن لاتسقط في مخالبها لأنها آخرقوة اسلامية تحمي القضية الفلسطينية وتحارب الامبريالية واتمنى ان الحكام الايرانيين يفتحون حوار جاد يحاولون من خلاله توضيح الأمور وتعميق الوعي السياسي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *