(CNN) — أعلنت الحكومة الإسرائيلية السبت وفاة رئيس الوزراء السابق، إسحاق شامير، عن 96 عاماً، قضى خلالها حياته المهنية متنقلاً بين مراكز أمنية وسياسية، على رأسها قيادة جهاز الشين بيت الأمن ورئاسة البرلمان ووزارة الخارجية، قبل أن يتولى رئاسة الحكومة عام 1983 خلفاً لمناحيم بيغن.
وشامير من مواليد عام 1915، وقد كان أحد أبرز قادة حزب الليكود اليميني، ونعاه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ببيان وصفه فيه بأنه “قاد إسرائيل بوفاء كبير للأمة والأرض والقيم الأبدية للشعب اليهودي.

وتولي شامير رئاسة الحكومة الإسرائيلية لمرتين، كانت الأولى خلال الفترة ما بين عامي 1983 و 1984، قبل أن يعود مرة جديدة إلى السلطة عام 1986، ليستمر في منصبه حتى عام 1992.
وشهدت ولايته عدة أحداث إقليمية ودولية بارزة، على رأسها اشتعال الانتفاضة الفلسطينية واندلاع حرب الخليج التي قام خلال النظام العراقي السابق بقصف إسرائيل مستخدماً صواريخ السكود.
وخرج شامير من رئاسة الحكومة عام 1992 بعد هزيمته الانتخابية أمام إسحاق رابين، وحافظ على نشاطه لسنوات، فانتقد سياسيات نتنياهو الذي تولى رئاسة الحكومة عام 1996، ودعم أرييل شارون عام 2001، قبل أن يبتعد عن الأضواء مع تقدمه بالسن، إذ أنه تولى رئاسة الحكومة للمرة الأولى في سن 68 سنة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. موته كلب انشالله ..في الدرك الاسفل من النار مع هامان وفرعون انشالله يسحق راسك في جهنم مثل ما سحقت الابرياء .. لعنته الله عليك

  2. هو إبتعد عن الأضواء مو بس لأنو تقدم في السن لأنو كان مريض بالزهايمرسنين طويلة

  3. والله خبر حلو عقبال الباقي، الله يحرقه متل ما دبحنا وشردنا، مش قليل الي عملو فينا

  4. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا ۖ قالوا نعم ۚ فأذن مؤذن بينهم أن لعنة اللـه على الظالمين ﴿٤٤﴾ الذين يصدون عن سبيل اللـه ويبغونها عوجا وهم بالآخرة كافرون ﴿٤٥﴾

      1. المصافحة اعتراف يا lifetime والرجال هم فقط اصحاب المواقف الذين لا يصافحون مغتصبي الارض صح؟؟؟؟

    1. حياتي رنيم انا بخير يا قلبي وعم افطر ممم تفضلي عالعشا هههه
      ازيك 🙂 ؟

  5. هذا هو الذي قال أن أأمن الأماكن بالنسبة للاسرائيلين هي الجولان!!كونها محمية من عدة جهات من اسرائيل وغيرها…جهنم وبئس المصير

  6. الى جهنم وبئس المصير خالدا مخلدا فيها وعقبال بقية الانجاس اليهود وعقبال يهودي الشام بشار اللهم خذه أخذعزيز مقتدر

    1. اااااااااااااااااااااااااميييييييييييييييييييييييييييييييييين يانور
      كيفك يا نوارة وكيف الاولاد ؟

    1. ههههه هو بصراحة غدا
      ولييييييييييييييييي شو اني امورة تفضلواااااااااااااااااااا بالهنا والشفا

  7. أنابخير الحمد لله حبيبتي وصحتين وهنا على قلبك يا هنو الفطور

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *