أعلن حزب الحرية اليميني الهولندي أنه سيطالب الحكومة بإجراء استفتاء على حظر بناء مآذن للمساجد على غرار الاستفتاء الذي أجرته سويسرا، ودعا إلى حظر القرآن الكريم أيضا.

وهنأ زعيم الحزب غيرت فيلدرز سويسرا على النتيجة التي وصفها بأنها “رائعة” لاستفتاء حظر المآذن عقب تأييد 57.5% من الناخبين لذلك الحظر، معربا عن اعتقاده أن الهولنديين سيصوتون مثل السويسريين في حال إجراء استفتاء مماثل، وأن حزبه سيدعو إلى ذلكm.

واعتبر أن أوروبا تواجه خطر ما أسماه بـ”الأسلمة”، وشبه القرآن الكريم بكتاب الزعيم الألماني أدولف هتلر “كفاحي”، ودعا إلى حظره أيضا، ووصف الثقافة الإسلامية بأنها “متخلفة”.

وتأتي دعوة اليمين الهولندي وسط استنكار وغضب على الاستفتاء السويسري في أوساط أوروبية وعربية امتدت أيضا إلى داخل سويسرا.

وكان استفتاء حظر المآذن قد أجري أمس الأحد وحظي بتأييد 57.5% من المشاركين، عقب حملة واسعة امتدت أشهرا واستخدمت فيها ملصقات عنصرية ضد المسلمين من ضمنها ملصق لعلم سويسري غطته مآذن تشبه الصواريخ، وملصق لامرأة منقبة في ثوب أسود.

ورغم رفض الحكومة والبرلمان للمبادرة باعتبارها انتهاكا للدستور السويسري وحرية الديانات والتسامح الذي تتمسك به البلاد، فإنهما قررا احترام “قرار الشعب”.

وبموجب نظام “الديمقراطية المباشرة” في سويسرا، يمكن لمجموعات من الأفراد تجاوز البرلمان عبر طرح قوانين يصوت عليها في استفتاءات شعبية.

ويعيش في سويسرا أربعمائة ألف مسلم يصلون في مساجد ذات مظهر متواضع يتراوح عددها بين 130 و160 مسجدا، من بينها أربعة فقط بمآذن، لكن رفع الأذان محظور في البلاد.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. يارب انصرنا يارب. هذا هو الوجه الحقيقى للغرب، ولذلك يجب على كل المسلمين والعرب الذين يضعون اموالهم فى بنوك سويسرا، من سحبها ووضعها فى البنوك الوطنة. خسارة فيهم هذه الاموال التى يستثمرونها فى مشاريع تنمى بلادهم، ثم بعد ذلك يمنعونا من اداء شعائرنا الدينية كاملة.

  2. عندك حق ياmilla zein لقد اعلنت بعض الدول الاوروبية سابقا أن تركيا لن تنضم للاتحاد الاوربى لانها لو انضمت ستكون نسبة المسلمين فى اوربا عالية، وبالتالى سوف يتأسلم المجتمع الاوربى.

  3. لقد قلت في تعليق سابق انهم لو استطاعوا في سويسرا اتخاذ تلك الخطوة فسيتبعهم باقي الدول الاوروبية تباعا … وهذه هي البداية ، لكن صدقوني كلما اشتدت الحرب على ( الاسلام ) كدين ، كلما دخل فيه الناس هناك بصورة اكبر ، ولنا في احداث التاسع من نوفمبر مثلا على ذلك ، فقد ازداد دخول غير المسلمين في الاسلام بصورة أكبر ، وحتى بعد الاساءة للرسول الكريم في الدنيمارك وغيرها زادت نسبة الداخلين للاسلام …هم في الغرب اصبحوا يخافون بشكل غير عقلاني من هذا الدين ، بالرغم من انه دين سلام … على كل حال هم عندما يحاربون الدين فانهم كمن يحاول محاربة الله ،،، ولقد رأينا ماذا يحل بمن يحاول ذلك ، مثل الشيوعية وما حدث لها …

  4. انظر يا توب ماذا يفعلون بديننا و نحن نتقاتل من اجل مباراة كرة قدم كم صرنا تافهين في نظر العالم

  5. You were right Top, I hope that their hate for Islam will unite us the muslims from all over. Everything happens for a reason in the end.

  6. الله اقوى أخي أمين ,,, اختى زين انا اعشق القطط واسم Millaاسم جميل جدا ، اما بالنسبة لموضوعنا ، فتأكدي ان الله عز وعلا سيحفظ دينه وقد وعدنا بذلك ،،، وفعلا اخت فاطمة ، الآية الكريمة التي ذكرتيها تعطينا ثقة بانفسنا وقبلها بربنا …

  7. Choukran Akhi Top, I did read ur daughter’s poem…I wish her the best. We need good writers, especially women writers..

  8. تسلمي وربنا يحفظلك محبينك ،، على كل حال هي اصبحت طبيبة الآن في السنة السادسة طب … وتركت الشعر للشعراء …

  9. لنبتعد شيئا ما عن العاطفة و نتأمل في الأتي: لقد تم عرض الأ مرعلى الشعب وهذا الأخير قال كلمته بكل حرية و تصّوروا معي في أي قرن في المستقبل يمكن أن نعاين حدثا حضاريا كهذا في عالمنا الإسلامي, هل سمع أحدكم مرة عن إستفتاء شعب من شعوبنا في أي شيء؟ ثم تصّوروا معي أن استفتاء من هذا القبيل أقيم في سنة 3009 في بلد من بلداننا حول إنشاء كنائس و معابذ يهوذية, ماذا سوف تكون نتيجة الإستفتاء؟ والحقيقة أنه يوجد مآذن عدة في سويسرا وغيرها من دول أروبا, كل ما في الأمر أنهم صوتوا ضد إنشاء المزيد ولم يتعرضوا لبناء المساجد وهذا أهم من المآذن إن كنا نتوخى عبادة الله فقط, اللهم إذا كنا ننوي شيئا أخر الله أعلم.

  10. نقطة أخرى وهي الأهم, لا ننسى أن 57.5% فقط هم الذين أيدوا حظر المآذن و أن نصف الشعب السويسري تقريبا صوت لصالح المآذن, فلنتبصر ونحترم من خالفنا الرأي ولا نتهور وشكرا

  11. معك حق اخي انسان ،،، على كل حال المأذن لم تُبني بشكلها الحالى الا في اواخر حكم الامويين في الشام ، وكان الاذان أيام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يُرفَع فوق سطح المسجد .

  12. أخي TOP تحياتي و شكرا على الإضافة البناءة. أنا كمسلم أصبحت أكره لعب دور الضحية و أتمنى أن أرانا نتخلص من عقدنا و هواجسنا و نكف عن معاتبة الأخرين و نعمل و نجد لكي ننافس. إبحتوا على الإنترنيت و سوف تندهشون حين تجدون أننا الامة الوحيدة التي لا تدع حدث يمر إلا و اشتكت و غضبت و رفعت شعار: إهانة المسلمين” “حملة ضد السلام…وغيرها…ستجدون عشرات الحالات التافهة إحتجينا فيها على أمور كصدور مشروب ما أو لباس ما أو فيلم ما ………..بالله عليكم إبحتو تحت عنوان : list of things that offend muslims..سوف تتأكدون من ما قلت…..كفانا ضعفا ولنتخلص من ما اضحى يعرف ب: offended Muslim .syndrome نحن أقوى من ذالك

  13. Insan: I respect ur opinion, a lot of times the muslims react very bad when the west attack our religion…I agree we shouldn’t make it a big deal because they want us to make those mistakes (You understand me…) But we are being attacked in the west that’s a fact,
    They want us to adopt their way of life if we shoose to immigrate to Europe. Personally I think they are right, they make the rules , they are the hosts.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *