شهدت الجزائر جدلاً حول أئمة مساجد محسوبين على التيار السلفي، رفضوا في اجتماع رسمي الوقوف تحية للنشيد الوطني الرسمي. وانتقدت وزارة العدل موقف الأئمة معتبرة إياه “تطرفاً يغذي العنف”.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط التي أوردت الخبر أن هذا الموقف حدث خلال اجتماع رسمي أشرف عليه وزير الشؤون الدينية والأوقاف بوعبد الله غلام الله يوم الثلاثاء 30-6-2010 في “دار الإمام” بالضاحية الشرقية للعاصمة، حيث رفض أئمة وظفتهم الوزارة ببعض المساجد، النهوض من مقاعدهم أثناء سماع النشيد الوطني خلافاً لغالبية الحاضرين بالقاعة.

وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري عبد الله بوعلام

وفهم هذا التصرف على أنهم يعتبرون الوقوف للنشيد، الذي هو عبارة عن أبيات شعرية لشاعر ثورة التحرير مفدي زكرياء، نوعاً من “التقديس”.

وانتقد الوزير غلام الله، بشدة عدم وقوف الأئمة لتحية النشيد، وقال: “هل إذا قمت من مكاني لتحية النشيد يعني أنني أقدسه؟ هل معنى ذلك أن عقيدتي فاسدة؟ إن التقديس في مثل هذه الحالات لا يعني العقيدة في شيء، بل هو احترام للشهداء”، وذلك في إشارة لمن قتلوا خلال فترة الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر إلى أن حصلت على الاستقلال عام 1962.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫94 تعليق

  1. انظروا الى نشيد مورتينا

    كـن للإله ناصرا * * * وأنكـر المناكرا
    وكن مع الحق الذي * * * يرضاه منك دائرا
    ولاتعُدّ نافعـــاً * * * سواءَهُ أو ضائرا
    واسلك سبيل المصطفى * * * وكن عليه سائرا
    فمـا كفى أولنا * * * أليس يكفي الآخرا

  2. هذه نبذة عن شاعرنا الاصيل . ولد الشاعر الأديب مفدي زكرياء في أفريل 1908 في بلدة بني يزقن بغرداية حيث بدأ تعليمه القرآني في مسقط رأسه.
    و في السابعة من عمره انتقل إلى عنابة و منها إلى تونس . تحصل على شهادة الثانوية ( بالخلدونية) و منها إلى جامع الزيتونة.
    مناضل سياسي في الحركة الوطنية و مجاهد في الثروة التحريرية. دخل السجن 5 مرات آخرها في 1959 حيث فر منه ملتحقا بجبهة التحرير الوطني في الخارج.
    جند قلمه و لسانه لمحاربة الاستعمار الفرنسي الغاشم فهو صاحب النشيد الخالد فداء الجزائر روحي و مالي الذي نظمه في سنة 1936.
    و مؤلف النشيد الوطني الرسمي للجزائر قسما.
    توفي مفدي زكرياء بتونس في 17 أوت 1977 و دفن في مسقط رأسه بغرداية من مؤلفاته:
    1- اللهب المقدس –طبع ببيروت 1961 و بالجزائر 1982.
    2- إلياس الجزائر بالجزائر 1972 و هي ملحمة بها 1001 بيت من الشعر ملحمة الجزائر . و طبعت 3 مرات .
    3- من روحي الأطلس الرباط 1976.
    4- أمجادنا تتكلم 1973.

  3. شرح ابيات النشيد جيدا ستجد ان مفدي زكريا رحمه الله ماكان يستعمل كلمة القسم لاجل القسم بل كان يقصد بها ان الطريق للاستقلال هو النازلات الماحقات التي هي الوسيلة الوحيدة لاخذ الاستقلال وباسالة الدماء الزكية لكي تستقل الجزائر وتنعم انت بالاستقلال وتنتقد شاعر الثورة الجزائرية رحمه الله هو وجميع الشهداء .انما الاعمال بالنيات

  4. طيب ..اني افك النزاع…..(( للاخ المعترض ))
    يعني انته شنو النشيد الي اتريده… شوفنه الكلمات… اقراء الكلمات الي اتشوفهه صحيح او اي نشيد لاي دوله من دول العالم انته اتحبه او عاجبك او تعتقد صحيح.
    يا اخي…. ما عندك
    يعني شتريد انخليلك مقطع من اغنية الشاب خالد…لو مقطع من اغنية هيفاء وهبي لو مقطع من مدرسة المشاغبين…
    طيب خبرنه عن شي عاجبك حته انكول والله اعترتضه صحيح
    يعني على كولت الفنان…. عادل ايمام اترك الك البيت وامشي

  5. اشكرك يااخي شريف على ما كتبته لكن للاسف الامور والحقد زاد عن حده لمجرد ان تقصى الجزائر من التصفيات تخرجون للشوارع للاحتفال ويسرى ترد الهدية التي منحت لها من الجزائر ماذا بعد ??

  6. مسابقة من يربح الجنة!!!
    الروح في ابسط تعريف له هو سر الحياة. وهذا السر لايعلمه احد الا الله” “ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم الا قليلا “. والمعروف ان الروح اذا راح: اي خرج”… انتهى صاحبها ومات…….. فما هو الشيء الذي خرج من الامة وراح حتى صارت على الحال التي هي عليه اليوم؟؟!!
    كانت القبائل العربية قبل الاسلام يعادي بعضها بعضا، ويفخر كل واحد بعشيرته، فكان من المستحيل ان تتوحد، ولذا كان من السهل على دولتي فارس والروم ان تمتطي هذه القبائل وتسخرها في الدفاع عنها حماينها من الارهابيين الصعليك الذبن كانوا يغزون الدول الكبرى في رجب ولا يقيمون وزنا لمعتقدات الجاهلية. ولم ينجح الصعاليك في تغيير الواقع لافتقارهم الى الوعي السياسي ومعرفتهم بالاعيب وخبث الدول الكبرى ومشايخ القبائل
    وظل الحال على ما هو عليه… اعراب جهلة لا يعرفون الا الولاء للقبيلة او لشيخ القبيلة الخانع امام الدول العظمى وامام من هو اقوى منه .. ولا تظهر مراجلهم الفارغة الا على زوجة يضطهدونها- ان لم يكن لها ظهر- او ابنة يئدونها لانهم لسفاهتهم حصروا مفهوم الشرف في اضيق نطاق…وكان مصدر رزقهم حراما قائما على السلب والنهب..و..,.. و.
    ثم جاء الاسلام فانقلبت الاوضاع 180درجة فاذا الاعرابي الذي كان رمزا للجلافة والتياسة يصبح بعد بضع سنين … حاملا لمشعل الهداية لكل الدنيا… واصبح الاعراب المتخلفون من كافة النواحي سادة الدنيا وقادتها واصحاب الدولة الاقوى والحضارة الارقى والمدنية الاكثر تقدما…و…و… …………………………………………
    ثم بعد ما يقرب الثلاثة عشر قرنا استدار الزمان ،وعادت الاحوال الى ما كانت عليه… دويلات تافهة ..حكامها وجيوشها اسود على الشعوب.. وارانب او فئران امام الاعداْْْء…وانحطاط واضح في كل مجالات الحياة… وعادت عبس وذبيان وداحس والغبراء …مصر واليمن.. العراق وايران….و…..
    وغض الطرف انك من نمير”مصر العراق الجزائر…………!!
    فما الذي فقدته الامة حتى عادت سيرتها الاولى ..قبل اكثر من الف عام.. فها نحن لدينا اكثر من 50قبيلة ولاؤها لقبائلها او لشيخ القبيئل تحت اسم دولة..وولاء الشيوخ للغرب وواشنطن فلدينا دولة بني سعود وبني مبارك وبني القذافي و..و..
    لماذا عدنا سيرتنا الاولى واصبحنا في حكم الميت,لا نملك قرارا سياسيا والا اقتصاديا ولا اجتماعيا ولا غير ذلك ؟؟
    لماذا صارت واشنطن والغرب يامران وما علينا الا نطيع!!!
    لماذا يسام المسلمون في كل الدنيا كل انواع العذاب ولا يجدون قبيلة – مما يسمى دولا تهرع لرفع الاضطهاد عنهم..لماذا والف لماذا…..تحتاج الى جواب!!!! فمن يملك الجواب المقنع؟؟؟
    هل فقدنا الرجال ونحن امة وصل عددها الى ربع سكان الارض…لا…ولكن الله نزع من البركة…ولماذا نزعها؟؟؟
    هل فقدنا المال …لا فكل شيخ قبيلة معاصر لاتقل ثرواته عن المليارات…بينما القطيع الذي يسوقه الشيوخ كالعيس في البيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمول …. هل فقدنا..هل فقدنا…. مما ادى الى فقداننا الروح…. هل لاننا الغينا نشيد بلاد العرب اوطاني…!!!!!!
    ماهو الشيء الذي كان، فلما راح رحنا بين الاقدام؟؟؟ الجواب يصل اليه “من كان له عقل او القى السمع وهو شهيد”….اما الذين وصفهم الله “بانهم صم بكم عمي فهم لايعقلون” والعقل مناط التكليف وسبب التشريف…
    فهؤلاء يستحيل عليهم ان يصلوا للجواب الصائب …ويفوزوا بمسابقة من يربح الجنة!!!

  7. امير الوهاج انا جاهلة يا جاهل سانسخ لك مقطع من جهلك ربما تتدبر فيه
    هدا مقطع من كلامك:

    أنت أكتر واحد تعلم أن ما قلته يحدث في طرابلس … ولم أذكر المرأة الليبيه في شئ فأنأ أعلم إنهم توانسه ومغاربه ولهم أسم تطلقونه عليهم ( قحبه ) وهم في المقاهي والفنادق … فلماذا سمحت لهم اللجان الشعبية
    _________________________________
    شوف جمال الفاظك يا من تتدعي الدين والورع.

  8. ارجو ان تحدثنا يا بو المندر يا مخلص العروبة عن دولة بني عبد الله الهاشمية الاردنية وما يحدث فيها….ارجو ان تبدأ بها حتى نسير ورائك على نفس الدرب.

  9. من صاحب القرار في ما يجوز وما لا يجوز
    ان كلمة يجوز تعني حلال ولا يجوز يعني حرام….
    فاما الذين آمنوا وعملوا الصالحات ويخشون ربهم بالغيب، و”يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ” ..و…و…..فيقولون الله ورسوله…. واما الكافرون والذين في قلوبهم مرض فيقولون …ما وعدنا الله ورسوله الا غرورا… اوعنزة ولو طارت!!

  10. عنزة ولو طارت …بجانب الايات القرانية؟!!!!
    اين احترام الدين ايها الورعون؟؟!!

  11. يا امير سراج…اقترح عليك…. ان لاترد على اي تعليق بنم عن جهل صاحبه.. اوعن عدم قراءته لما كتبت – وخصوصا وقد اتهمك بالاطناب- واقترح الا ترد الا على التعليق الذي تشعر ان صاحبه…يحترم نفسه وله اتجاه واضح… وليس ذي مواقف متقلبة، ولاتنم فلا نوم بعد اليوم ..ياسراج…. ومن طلب الجنة …لم ينم …اكنب ولا تتوقف…والروح القدس يؤيدك … ولا تتوقف الا اذا سدت في وجهك السبل…وتذكر ان العاقبة للمتقين….وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا!!!

  12. ياحنان …هذا اللفظ أو الاٍسم أنتم من تطلقونه عليهم ولست أنا
    فهل تنكري ذلك .أنا لم أخترعه ..بل هو متداول وبحريه عندكم حتى ظننت إنه اسم عادي

    إنه أسم شائع وعادي عندكم …وحين أطلعك عليه أصبحت أنا السئ وغير متدين

    أخيرا …. هذا كان في رد في موضوع أخر منذ اكتر من 3 شهور
    فلماذا تتذكرينه الآن ….. وتحشريه في الموضوع

    هههههههههه هي دي الكلمة اللي بتهدديني بها وربي أنا حتجنن من العقول الفاضيه

    من العدل أن ينشر الموضوع كاملاً حتى يتبين لمن يقرأ ما هو الداعي لذكر هالكلمة التي أصبحت بها ( غير متدين )

    ولكن …هيهات في العقول والقلوب السوداء

  13. الأخ النبيل أبو المنذر ..تحية طيبة من عند الله ( السلام عليكم ورحمة الله )

    لقد أحترت أخي الحبيب معهم وكيف أرضيهم حتى يكون لديهم القبول لحديثي معهم و…
    وأكتر من مرة كتبت لهم إني لا أكره أحد حتى من يحاول أن يثيرني ويهين في شخصي حتى أخرج عن شعوري وأغضب ومن ثم تجد هناك من يتربص لك ويتصيد أي خطأ أو هفوة أو كلمة خانك التعبير فيها

    يا أخي الحبيب ..كثيرا ما ألوم نفسي ..لماذا الصبر عليهم
    انا أحاول أن افيدهم وأنصحهم ولا أجد إلا الهجوم والسباب

    مواضيع هامة …مطلوب النقاش فيه للاستفاده …ولكن هيهات
    فتجد من يخرج لك ويجادلك في كلمة ويأخذك بعيد عن الموضوع …فتتوه معه وانت تحاول أن تقنعه بخطأه في الفهم …وهو في اصرار وعناد

    فيضيع الموضوع وفائدته …

    .
    أخيرا ..اخي المحترم …… أدعوا الله أن يحفظكم ويرعاكم
    وجزاك الله عنا كل خير
    ودمتم بكل محبة وأمان

  14. في اثنين هنا في الجريده قلبو الموقع راسا على عقب
    الموضوع يتكلم عن العلم وهم يتكلمون عن الدين
    اتوقع في اي لحضه راح يعلنون الجهاد ويفجرون نورت
    ولا تتوقعون ان احمل احد بل نقاله

  15. الاستاذ سراج الوهاج انت موريتانى صح؟؟
    اخت سارة مين اللى قاللك المصريين خرجوا فى الشوارع بعد خسارة الجزائر؟؟؟
    عندك ادله على كده؟؟ اصل انا عايشه حاليا فى قلب القاهرة ومشفتش اى جماهير فى الشوارع فرحانه ..الشعب المصرى فيه اللى مكفيه

  16. واااااااااااااااااااو انا اسفه مش واخدة بالى.. يسعد مساك يا باشا

  17. كلنا يحلم بأن تخضع جميع الدول العربيه لراية لا إله إلا الله !
    ولكن الواقع يقول بأننا دول مشتته لكل منها كيان سياسى مختلف لذلك يجب إحترام النشيد الوطنى لكل بلد لأنه رمز شعب كامل وليس شخص معين حتى وإن كان دكتاتوريا !
    فرجال الدين كان عندهم خيار حضور الحفل بعد النشيد الوطنى حتى لا يحرجوا نفسهم أو الدوله ! والوقوف للنشيد الوطنى ليس عباده بل خلق الوطنيه لحب الوطن وليس الحاكم !!

  18. الى حنان الهاني في تموز 1, 2010 |
    اسف…. لا يمكنني الرد..لئلا اكون من الذين يقولون ما لا يفعلون، فانا نصحت الاخ سراج وهاج نصيحة ،ويجب علي الالتزام بها ..حتى وان لم يسمع كلامي.

  19. الحهاد هو الحل…لكن الجهاد يحتاج لرجال رجال ،ودولة تحمي هؤلاء الرجال-بدل ان تفتلهم او تزجهم في السجون بتهمة الارهاب اي الجهاد او بدعم اطفال غزة برغيف ،والى ان تقام الدولة -التي تستحق اسم دولة فعلا …. وتنجح في صنع الرجال الرجال ،كما نجحت الدويلات في مسخ الذكور الى اشباه رجال -والبعض يسميمهم الجنس الثالث -وبالعامية يسمونهم الطنطات…كالذين يلفبون انفسهم بجيجو وعوعو وكوكو …الخ …فليس امامنا الا سلاح الكلمة!!

  20. اية يا اخت سارة انا عاوزة اعرف الكلمة دة بتترمى على مين علشان ابقى فاهمة بس
    على العموم طبعا مش مصر ولا اية يا ابلة

  21. أخ أحمد
    أولا: أشكرك على نقض نفسك بنفسك !
    فى موضوع سابق تدعو إلى عدم إعطاء إنطباع أو أحكام على الاخرين قبل التأكد من الموضوع ؟ وأنت إتهمتنى بالنصرانيه ؟
    ثانيا: أسلوبك وفكرك يتطابق مع إسلوب الاخ سراج الدين الله يهديه وكلاكما يدعى خلاص الناس من الضلال ؟ على الرغم من أنى متأكد من أنكم شخصين مختلفين ولكن هناك شخص ثالث فى الموقع يكتب بنفس طريقتك ولكننى لست متأكد حتى الان وسأعمل بنصيحتك ولا أصدر أحكام حتى أتأكد !
    ثالثا: يجب أن تعمل بخلق الاسلام وهى إحترام الاخرين وعدم سبهم ونعتهم بألقاب ينهى عنها الدين الاسلامى يا ( مخلص) !!!

  22. يا maryusفي تموز 2, 2010 | جميل ان تدافع عن اخيك المسلم ان كنت مسلما او عن صاحبك ان لم تكن كذلك…ولكن غير جميل ان تتهمني بتكفيره لانك لم تفهم…قصدي … اما التفرقه والعنصريه فلعن الله من يحبها.. وقل خيرا او فاصمت.

  23. الحلف بغير الله كما قال كثير من العلماء هو فقط الحلف عندما تضع الله وكيلا لك، فيصدقك الناس، كأن تحلف بانك رايت شيء وانت لم تره اما قاضي، وتوكل الله على كلامك فيصدقك القاضي، اما اليمين هذا في النشيد فلا يعتبر حلفا وقسما … والله اعلم .

  24. قَسَمًا نشيد الجزائر الوطني، كتبه الشّاعر مفدي زكريا داخل سجن بربروس في عهد الاستعمار الفرنسي بدمه بعدما تم تعديبه من طرف الجلاد الفرنسيين في الزنزانة رقم 69 عام 1956، ولحّن النّشيد، الملحّن المصري محمد فوزي.
    النشيد الوطنـي الجزائري

    طالبت فرنسا بنزع مقطع يا فرنسا لكن المجاهدين الجزائريين احتجوا لأنها لم تعترف بجرائمها المرتكبة في الجزائر وهو لا يزال مقطع رئيسي من النشيد الوطني الرسمي.

  25. 1
    قسما بالنازلات الماحقات
    و الدماء الزاكيات الطاهرات
    و البنود اللامعات الخافقات
    في الجبال الشامخات الشاهقات
    نحن ثرنا فحياة أو ممات
    و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…
    2
    نحن جند في سبيل الحق ثرنا
    و إلى استقلالنا بالحرب قمنا
    لم يكن يصغى لنا لما نطقنا
    فاتخذنا رنة البارود وزنا
    و عزفنا نغمة الرشاش لحنا
    وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…
    3
    يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
    و طويناه كما يطوى الكتاب
    يا فرنسا ان ذا يوم الحساب
    فاستعدي وخذي منا الجواب
    ان في ثورتنا فصل الخطاب
    و عقدنا العزم ان تحيى الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…
    4
    نحن من أبطالنا ندفع جندا
    و على أشلائنا نصنع مجدا
    و على أرواحنا نصعد خلدا
    و على هاماتنا نرفع بندا
    جبهة التحرير أعطيناك عهدا
    و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…
    5
    صرخة الأوطان من ساح الفدا
    فاسمعوها واستجيبوا للندا
    و اكتبوها بدماء الشهدا
    و اقرأوها لبني الجيل غدا
    قد مددنا لك يا مجد يدا
    و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…

  26. حكم النشيد الوطني وتحيه العلم
    جاء في موقع الإسلام سؤال وجواب الذي يشرف عليه الشيخ محمد صالح المنجد السؤال التالي:
    أنا من بلدٍ، الوظائف فيها قليلة، وأنا شهادتي ثانوية لا تسمح لي بالحصول على وظيفة أخرى, ولكنني حصلت على وظيفة في المؤسسة العسكرية, لكن هناك أمر، وهو ضرب التحية، هذا واجب في المؤسسة العسكرية, فهل يجوز لي العمل في هذه المؤسسة ؟ ولكن عند ضرب التحية لا أضربها بقصد التعظيم, بل أقوم بها كنوع من التورية, هل يجوز ذلك؟، أرجو الرد على سؤالي بتفصيل تام لأنني سأتوظف بعد شهرين؟
    الجواب: الحمد لله، التحية العسكرية التي تكون بين الجنود بعضهم البعض ، وتكون بالإشارة باليد ، هي تحية منهي عنها شرعاً ، وإنما تحية المسلمين تكون بقول : السلام عليكم .
    روى الترمذي (695) عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا ، لَا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ وَلَا بِالنَّصَارَى فَإِنَّ تَسْلِيمَ الْيَهُودِ الْإِشَارَةُ بِالْأَصَابِعِ ، وَتَسْلِيمَ النَّصَارَى الْإِشَارَةُ بِالْأَكُفّ) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
    وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تسلموا تسليم اليهود ، فإن تسليمهم بالرؤوس والأكف والإشارة) رواه النسائي “في عمل اليوم والليلة” (340) وأبو يعلى والطبراني في “الأوسط” وقال الحافظ في “الفتح” (11/12) : إسناده جيد ، وحسنه الألباني في “السلسلة الصحيحة” (1783) .
    وأما تحية العلم فهي بدعة محدثة ، لا يجوز المشاركة فيها ، في الجيش أو المدرسة أو غيرها كما بين أهل العلم .
    وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز الوقوف تعظيما لأي سلام وطني أو علم وطني؟.
    فأجابوا :
    ” لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي علم وطني أو سلام وطني ، بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم ، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعة إلى الشرك ، وفيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم .
    وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم ” انتهى . “فتاوى اللجنة الدائمة” (1/235) .
    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز … الشيخ عبد الرزاق عفيفي … الشيخ عبد الله بن غديان … الشيخ عبد الله بن قعود .
    وسئلوا أيضاً (1/236) : ما حكم تحية العلم في الجيش وتعظيم الضباط وحلق اللحية فيه ؟
    فأجابوا :
    ” لا تجوز تحية العلم ، بل هي بدعة محدثة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) رواه البخاري ومسلم .
    وأما تعظيم الضباط باحترامهم وإنزالهم منازلهم فجائز ، أما الغلو في ذلك فممنوع ، سواء كانوا ضباطاً أم غير ضباط .
    وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم ” انتهى .
    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز … الشيخ عبد الرزاق عفيفي … الشيخ عبد الله بن غديان … الشيخ عبد الله بن قعود .
    وسئلوا أيضاً (1/236) : أفيدوني عن حكم من يعمل بالجيش المصري وهذا مصدر رزقه وتفرض عليه نظم الجيش وقوانينه أن يعظم بعضنا بعضا كما تفعله الأعاجم ، وأن نلقي التحية بكيفية ليست بالتي أمرنا بها الله ورسوله ، وأن نعظم علم الدولة ونحكم ونحتكم فيمنا بيننا بشريعة غير شريعة الله – قوانين عسكرية – ؟
    فأجابوا :
    ” لا يجوز تحية العلم ، ويجب الحكم بشريعة الإسلام والتحاكم إليها ، ولا يجوز للمسلم أن يحيي الزعماء أو الرؤساء تحية الأعاجم ، لما ورد من النهي عن التشبه بهم ، ولما في ذلك من الغلو في تعظيمهم .
    وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم ” انتهى .
    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز … الشيخ عبد الرزاق عفيفي … الشيخ عبد الله بن غديان … الشيخ عبد الله بن قعود .
    وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم وضع اليد على الرأس تحية للعلم كما يفعل في المدارس ؟
    فأجاب :
    ” نرى أن ذلك بدعة ، وأن تحية المسلمين هي السلام ، فالإشارة باليد تحية النصارى ، كما ورد ، فالإشارة باليد ، أو الإشارة بالرأس ، سلام أو تحية اليهود أو النصارى .
    أما تحية المسلم فهي أن يقول : السلام عليكم .. وإن كان المسلم بعيدًا عنك فإن لك أن تشير برأسك مع تلفظك بالسلام ، تقول : السلام عليكم ، وتحرك رأسك ، أو يدك علامة على أنك فطنت له ، وسلمت عليه ، فتجمع بين الأمرين ، السلام الذي هو سنة المسلمين ، والإشارة : التي هي علامة على أنك فطنت وسلمت .
    ولا تكون الإشارة هي السلام فقط ؛ فالتحية للعلم إذا كان العلم هو أحد الأعلام التي تنشر كاللواء ، أو نحوه – فهذا لا يجوز ؛ وذلك لأنه جماد ، والتحية فيها شيء من التعظيم ، والتعظيم لا يجوز للمخلوق ، فما بالك بالجماد الذي لا ينفع ولا يسمع ؟! وإذا كان هذا تعبيرًا عن التعظيم لهذا الجماد كان ذلك من الشرك .
    وإن أراد بالعلم الشخص الذي يحمله ، أو العامل ونحوه .. فتكون التحية بالسلام لا بغيره ” انتهى من “فتاوى الشيخ ابن جبرين”.
    وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : أنا مدير مدرسة ، وقد أتاني تعميم من إدارة التعليم بوجوب إلقاء تحية العلم والوقوف له وإلقاء النشيد الوطني للطلاب ، فما حكم هذا الفعل ؟ وهل لي أن أطيع ؟
    فأجاب :
    ” هذه معصية بلا شك ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) فإذا أمكنكم تتخلص منها ولا تحضرها فافعل ” انتهى من “موقع الشيخ على الإنترنت” .
    وقال الشيخ صالح الفوزان أيضا في الرد على أحد الكتّاب : ” وأما تحية العلم ، فالتحية تأتي بمعنى التعظيم ، ولا تكون تحية التعظيم إلا لله ، كما نقول في تشهدنا في الصلوات : (التحيات لله) أي : جميع التعظيمات لله سبحانه ملكاً واستحقاقاً ، فهي تحية تعظيم وليست تحية سلام ، فالله يُحيَّا ولا يسلم عليه ، وتأتي التحية بمعنى السلام الذي ليس فيه تعظيم ، وهذه مشروعة بين المسلمين ، قال تعالى : (فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً) النور/61 .
    وقال تعالى : (وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) النساء /86 ، وقال تعالى عن أهل الجنة : (تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ) ، وقال تعالى : (تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ) .
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم) .
    فالسلام إنما يكون بين المسلمين ، ولا يكون السلام على الجمادات والخرق ونحوها ، لأنه دعاء بالسلامة من الآفات ، أو هو اسم من أسماء الله يدعو به المسلم لأخيه المسلم عليه ليناله من خيراته وبركاته .
    والمراد بتحية العلم الآن الوقوف إجلالاً وتعظيماً له ، وهذا هو الذي أفتت اللجنة الدائمة بتحريمه لأنه وقوف تعظيم .
    فإن قيل : إن في تحية لعلم احتراماً لشعار الحكومة .
    فنقول : نحن نحترم الحكومة بما شرعه الله من السمع والطاعة بالمعروف والدعاء لهم بالتوفيق ، واللجنة حينما تبين هذا للمسلمين إنما تبين حكماً شرعياً يجب علينا جميعاً حكومة وشعباً امتثاله ، وحكومتنا – حفظها الله وبارك فيها – هي أول من يمتثل ذلك . هذا ما أردت بيانه خروجاً من إثم الكتمان ” انتهى من جريدة الجزيرة عدد 11989 يوم الثلاثاء 20/6/1426هـ ، ونشر بموقع” شبكة نور الإسلام”.
    وعليه ؛ فإذا أردت العمل في الجيش فتجنب القيام بهذه التحية . والله أعلم .

  27. الى من يتهم الناس بالزندقة، اقول :
    الزندقة لفظ أعجمي معرب، يطلق على الدهرية أو من لا يؤمن بالله واليوم الآخر، والفقهاء يطلقونه على المنافق، ويطلقه بعض السلف على الجهمية. وقد انتشرت الزندقة في أول العصر العباسي، وقد تجلت في وضع الأحاديث المختلفة لإفساد الدين ورفع شأن العقل وتقديمه على النقل.. ومن عقائدهم: القول بالحلول، وتأليه البشر، وإنكار النبوة، والقول بالتناسخ، وإنكار البعث والجنة والنار.
    وبناء عليه…يطبق هذا التعريف على كلام الجميع فيعرف من هو الزنديق ..

  28. اي روحو روحو صار هلا حرام نوقف لعلم بلادنا و نشيدو لك ما عم نعبد العلم و النشيد بس نقدرو و نحترمو و نحبو اي و نعظمو لانو البلد بحد ذاتها شئ عظيم و الوطنية شئ عظيم و الله امرنا ندافع عن بلادنا و نموت ف سبيلها و نحبها يبقى بلا فلسفة
    بعدين ما هي كل بلدان العالم توقف للعلمها و نشيدها الوطني الفلسفة بس جتكم ع النشيد الجزائري

  29. الزنديق من يكتب معلقات كلها زندقة واحاديث مكذوبة دخلت فيها الاسرائليات وقال كثير من العلماء انها غير صحيحة …

  30. احمد عطيات ابو المنذر في تموز 1, 2010 |
    يحرم شرعا وعقلا احترام علم اي دولة عربية اواسلامية لانها دول غير شرعية شرعا وعقلا!!!
    كانت دولة الاسلام دولة واحدة لامة واحدة ،يعيش فيها كل المسلمين وغير المسلمين بسلام ومودة، حتى ان حقوق غير المسلم في الدولة كانت اكبر من حقوق المسلم الذي يعيش في ديار الك فر … ثم مزقت فرنسا وبريطانيا هذه الدولة الى خمسين دويلة …وكان لدولتنا راية واحدة “اسمها “راية العقاب” وهي راية الرسول صلى الله عليه وسلم…فاصبح لنا اكثر من خمسين راية فاي راية منها نحترم…حسب الشرع والعقل والمنطق… اما المسلم الذي يؤمن بالله ورسوله فنقول له: ان الحكم الشرعي انه يحرم على المسلم احترام اي راية غير راية دولة الاسلام ،لانه بحرم ان يكون للمسلمين اكثر من دولة واحدة …وحاكم واحد فالله عز وجل يقول”( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ( 92 )
    والرسول يقول: «ومن بايع إماماً فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر» رواه مسلم. وقال: «إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخِر منهما» . وقال: «من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم، أو يفرق جماعتكم فاقتلوه» وروى مسلم أيضاً عن أبي حازم قال: قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: «كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وإنه لا نبي بعدي، وستكون خلفاء فتكثر، قالوا فما تأمرنا قال: فوا ببيعة الأول فالأول، وأعطوهم حقهم، فإن الله سائلهم عما استرعاهم» .
    هذا ما نقوله للمسلمين الذين اذا سمعوا قول الله ورسوله قالوا سمعنا واطعنا..
    مصداقا لقوله الله تعالى : ” وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً ”
    اما غير المؤمنين -والذين في فلوبهم مرض- فنقول لهم” دعونا نحتكم للعقل ان كان لديكم عقول…لو فرضنا ان امريكا نجحت في تمزيق العراق الى عدة دول ..وهذا احتمال قائم…فاي علم واي نشيد واي..واي..بجب على المسلم ان يحترم….؟؟ لو نشبت حروب اهلية كما في السودان وغيرها فاي نشيد و..و نحترم… لو نجح بعض المغامرين في اقامة دول كما هو حاصل في الصومال وغيرها فاي تلك الدويلات نحترم…. ام ان المسلمين- غير المؤمنين- لانهزامهم الداخلي صارت عقيدتهم من يتزوج امي ولو -خاوة او اغتصاب -فهو عمي!!

  31. اسمحوا لي إخواني أن أقول بأن هذا الموضوع امتزجت فيه العاطفة بالدين بالعقل بل والفلسفة أيضا، وطبعا الهداية من الله، وإقناع الغير بأمر يحتاج إلى تأمل وموضوعية شيء صعب، وأنا أدعوا إخواني إلى التلطف في العبارة ما أمكن، واختيار أحسن الألفاظ وأبعدها عن الجرح، ثم إن إطلاق بعض الألفاظ هو سبب كثير من النزاعات والعصبيات، فمثلا، إذا قال أحدهم:”لا يجوز احترام النشيد الوطني” هكذا بهذا الإطلاق فقد يفهمها آخر بأن قائل هذه العبارة ما قالها إلا وهو يريد إثارة البلبلة والفتنة، أو هو متشدد أوغريب الأطوار لأنه يفهم منها عداوة للوطن ومن من العقلاء يعادي وطنه أو لا يحترمه، من أجل ذا تنشب هذه النزاعات التي لا تكاد تنتهي، ورأيي أن نرجع إلى العلماء، لأن الله أمرنا بسؤالهم، وما أمرنا بسؤالهم إلا لأن الإجابة الصحيحة توجد عندهم، لأنهم سيستنبطونها من كتاب الله وسنة رسول الله، ونحن مستعدون لقبول الحق مهما كان مرا أو ثيلا على نفوسنا، فهل الوقوف لشيء أيا كان ذلك الشيء عبادة شرعية ينبغي أن تقصر في محلّها كالوقوف لله في الصلاة مثلا، والاحترام للبلد ورموزه باعتبار أنها تمثله أو تدل عليه أظن أن هذا لا إشكال فيه، ولكن طريقة الاحترام، بالوقوف أو السكوت دقيقة أو غير ذلك ما حكمه، وكثير من ذلك كان أول من فعله الغرب وهم كفار، وقد يكون من خصوصياتهم، وبالتالي سيكون فعل ذلك من باب التشبه بهم، المهم لاأريد الإطالة وشكرا للجميع وأقدم احترامي إلى كل مخلص صادق يسعى جاهدا إلى معرفة الحق ولو كلفه ذلك أن ينتقض عنده ما يعتبره من المسَلَّمات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.أخوكم هواري طالبي من بوقطب الجزائر.

  32. أن الغاية من خلق الخلق هو التعبد لله على نحو ما جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم على وجه المحبة له والإجلال و التعظيم لشأنه والخوف من سخطه ومقته والرجاء لرحمته وثوابه ، ولما كان الحلف بغيره سبحانه رفع للمحلوف به إلى درجة لا تليق الا بالله العظيم الجليل، فقد حرَّم الإسلام هذا ، واعتبر من يحلف بغير الله آثمًا معرضًا نفسه لغضبه تعالى .
    قال صلى الله عليه وسلم 🙁 ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ) رواه البخاري .عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    ( لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ وَلَا بِأُمَّهَاتِكُمْ وَلَا بِالْأَنْدَادِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا بِاللهِ وَلَا تَحْلِفُوا إِلَّا وَأَنْتُمْ صَادِقُونْ )
    أخرجه أبو داود والنسائى ، وصححه الألباني ” رحمه الله ” في ” الإرواء ” .
    (الأنداد ) ما جعل لله ندا أي شريكا (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا).

    والحلف بغير الله يشمل الحلف بالنبي ، وبالكعبة والمصحف ، والولي ، والضريح … إلخ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *