أفتت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف في مصر، بأن الرئيس السوري بشار الأسد وعلي عبد الله صالح من القتلة والمفسدين في الأرض.

ورفض علماء أزهريون ما جاء على لسان القذافي، معتبرين أن الشهيد “هو من يُقتل في سبيل الله من أجل الدفاع عن دينه ورد العدوان عن وطنه وعن الإسلام والمسلمين”، مؤكدين أن ذلك “لا ينطبق على القذافي الذي يستبيح دم شعبه المسالم الذي قاد الثورة الليبية”.

وأكدت أمانة الفتوى بالأزهر الشريف أن تصريحات الزعيم الليبي المخلوع بأنه سيموت شهيدًا في ليبيا، ليس لها علاقة بالإسلام. وأرجعت ذلك إلى أن حكمه “ديكتاتوري يقوم على الاستبداد”، كما أنه “سفك الدماء وقتل الأبرياء ونهب خيرات بلاده”.
وقال أمين لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سعيد عامر، إن “الحاكم يجب أن يكون قدوة لمن تحت رئاسته، خاصةً في تنفيذ الدستور والالتزام بأحكامه”، موضحًا أن “الحاكم ليس فوق الدستور ولا القانون”.

وأضاف: “كثير من حكام اليوم يُفسدون في الأرض. والشعوب تصرخ من الظلم. وكان الأحرى بهم التسليم بالأمر الواقع، وأن يعلنوا أنهم غير قادرين على الحكم، ليختار الشعب من يحكمه”.

وأشار عامر إلى أن القذافي والأسد وصالح لا يريدون أن يستمعوا لأحد، ولا يعبؤون لحصد آلاف القتلى وجريان أنهار الدم، ودمار الأوطان؛ لأن شياطين الإنس والجن تزين لهم كل الطرق التي تضر بمصالح العباد والبلاد، مضيفًا: “فهل بعد ذلك وغيره يقول: لن ارحل وسأموت شهيدًا؟!”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫51 تعليق

  1. ماذا يقول الأزهر عن تخازل الدول الاسلاميه وعلي رأسها السعودية وقطر عن الدفاع عن المسلمين في بورما أم أنهم لا يشكلون خطر علي إسرائيل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *