رفض مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف تجسيد شخصية ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب في مسلسل تلفزيوني، بعد طلب تقدم به اتحاد الإذاعة والتلفزيون لحسم مصيره وإبداء الرأي الشرعي.

وقال الشيخ علي عبد الباقي -الأمين العام للمجمع -: إن القرار صدر بالإجماع، إذ إن ظهور الأنبياء وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة علي الشاشة حرام شرعا، وبالتالي فظهور شخصية عمر بن الخطاب في أيّ عمل مرئي ممنوع.

وأكد عبد الباقي أن المجمع يرفض الأعمال الإيرانية التي تجسد الأنبياء والصحابة وأنه يرى عرضها حراما، مشيرا إلى أن هناك عديد من الفتاوى في العالم الإسلامي ترفض تجسيد الصحابة والأنبياء.

من جانبه، أوضح الشيخ محمود عاشور عضو المجمع ووكيل الأزهر السابق أن قرار منع تجسيد الخلفاء الراشدين وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة، يشمل الأعمال الفنية التي تنتج أو تعرض داخل مصر وخارجها.

أما الشيخ فوزي الزفزاف -عضو المجمع- فقال إنه رغم عدم إمكانية الحكم على المسلسل عمر بن الخطاب دون مشاهدته كاملاً، فإنه توجد قاعدة شرعية ثابتة، وهي أن تجسيد النبيين والملائكة والصحابة أمر مرفوض، مؤكداً أنه ينبغي على منتجي تلك الأفلام، أن يوجهوا جهودهم لتوعية الناس، بدلاً من عرض أفلام تتناول أموراً عقائدية.

لا مانع في بعض الشخصيات

في المقابل، يرى الدكتور عبد الصبور شاهين -الأستاذ في كلية دار العلوم بالقاهرة والداعية الإسلامي المعروف- أنه لا مانع من ظهور شخصيات بعض الصحابة الذين أدوا أدوارا مهمة في التاريخ الإسلامي، لكي نكشف عن جوانب مهمة في حضارتنا وتاريخنا للأجيال الحالية حتى تقتدي بهم.

وأضاف أنه لا يجوز تصوير الرسل والأنبياء أو ظهورهم في أعمال فنية، لأن هؤلاء لا يوجد من يماثلهم من البشر في القدر أو القدوة.

واستدرك قائلا: لكن عندما نمنع ظهور بعض الأشخاص كالصحابة مثلا من الظهور على الشاشة -خاصة الذين قاموا بأدوار بطولية في التاريخ الإسلامي- فنكون قد حرمنا الدعوة والمسلمين من التعرف على سير هؤلاء؛ لأن هناك من الناس من يتأثر بالمشهد ويظل في ذهنه أكثر من الكلمة، فربما ينسى بعد فترة.

في الوقت نفسه، رفض الدكتور محمد رأفت عثمان -مقرر لجنة البحوث الفقهية في مجمع البحوث الإسلامية- انتقادات بعض الناس بأن المجمع يعترض طريق الإبداع.

وقال: لسنا عقبة أمام الإبداع والفن الراقي، مستطردا: لكن توجد ثوابت يجب احترامها وعدم التخلي عنها، كما أن هناك تقاليد إسلامية يجب احترامها وعدم الخروج عليها.

كان مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قد دعا إلى وقف عرض المسلسل الإيراني “يوسف الصديق”، الذي يجسّد شخصية النبي يوسف ووالده النبي يعقوب وأمين الوحي جبريل عليهم السلام، ويعرض على عددٍ من الفضائيات مدبلجًا إلى العربية.

ويتعرض المسلسل بشكلٍ تفصيليّ لحياة سيدنا يوسف، وواقعة مراودة زوجة العزيز له، لكن بعضهم يرى أن بالمسلسل عديد من المغالطات التاريخية لاستناده إلى المراجع الشيعية وحدها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. هسا حتى اذا مو حرام صورة النبي يوسف مثلا, انا لااريد ان اشاهد اي ممثل يجسد شخصيته ووجهه

  2. يا اخ يوسف اتفقوا على تحريم تمثيل دور نبى او ملاك واختلفوا على تمثيل دور صحابى فراى واحد قال لا باس بتمثيل ادرو الصحابه

  3. تجد الممثل من اياهم يسكر والعياذ بالله في الفيلم ويمارس الفحشاء ، ثم تريده تجسيد أحد الصحابة الكرام !!!! ما هذا المنطق ؟؟؟ حتى لو كان من سيمثل بكرا ولم يفعل شيئا ، فانه بالتالي سيفعل مع الايام لأن هذه مهنته ،،، فهل نرضى بأن يُمثل دور صحابي جليل بعد ذلك ؟؟؟ هذا منطق اعوج ، المسالة ليست حراما أو حلالا ، المسألة منطق وأخلاق ….

  4. مسلسل النبي يوسف عليه السلام استند الى تفاسير السنه و الشيعه وليس كما يزعم الأزهر

  5. والله كثير افلام دينية ومسلسلات متعتنا واستفدنا منها دون ان تبرز وجوه الصحابة والانبياء لما الحين يريدون ويصرون على تمثيل شخصياتهم
    لا اعرف الى اين سيصل هذا الفن والى اين يرد ان يصل
    فالصحابة والانبياء كبار وعظماء في عيوننا ونبجلهم ولا يجوز اظهارهم ابداااااااااااااا او تمثيل شخصياتهم

  6. نبي الله يوسف عليه السلام كان يمتلك نصف جمال الله لا يوجد انسان يشبهه من بعده و لا يوجد انسان يرتقي الى مرتبة الانبياء و الخليفة عمر ايضا من افضل خلق الله و كما قال الاخ توب لإانك قد تجد احد هؤلاء الممثلين يبيت الليل سكرانا ثم يأتي الصبح لكي يمثل دور نبي او صحابي خصوصا الممثلين العرب

  7. ملك روحي في زاوية القراء بتلاقي مكتوب لارسال اي خبر او مشكلة بتقدري تراسليهم من هنيك و تبعثي مشكلتك

  8. هذا المسلسل لتشويه سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه و فيه تجسيد لابوبكر و عمر و عثمان و علي و الصحابة و الممثلين اغلبهم من الفسقة و بعضهم من الروافض و اكتبوا في اليوتيوب تجرأوا الى ان أنتجوا مسلسل رمضاني عن (عمر بن الخطاب)!!!! و شوفوا حقيقة هذه المسلسلات الدينية اللي تجسد الصحابة و فيها اخطاء كثيرة في سير الصحابة و قناة ام بي سي طوال السنة رقص و اغاني و فجاة في رمضان مسلسلات تجسد الصحابة عشان تشغل الناس عن صلاة التراويح و العبادة
    اللي يبي يعرف عمر الفاروق يقرا سيرته

  9. هل تعلم ان الممثل الذي اختير لتجسيد قصة النبي يوسف عليه السلام او غيره من الممثلين الذين مثلوا لانبياء يشرط عليهم ان يكون الفلم هو الاول والاخير ولا يستطيع ايا منهم التمثيل في اي فلم اخر حرصا على حساسيه الامر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *