رغم اشتهار منطقة القبائل بكونها تحتضن أكبر عدد من المساجد في الجزائر، نفذت مجموعة من الناشطين الممتنعين عن الصيام إفطاراً علنياً اليوم السبت، أمام نصب تذكاري وسط مدينة تيزي وزو شرقي الجزائر، احتجاجا على غلق السلطات المحلية قبل أيام لمقهى فتح أبوابه في نهار رمضان في منطقة تيقزيرت بولاية تيزي وزو.

وتجمع نشطاء يتبعون لتنظيم سياسي غير معترف به في الجزائر وهو “حركة الحكم الذاتي في منطقة القبائل”، أمام النصب التذكاري المخلد للمطرب الأمازيغي الراحل معطوب لوناس وقاموا بانتهاك حرمة شهر رمضان، وتناولوا وجباتهم وفواكه ومياه وعصير.

وقال الناشطون إن هذه الخطوة تأتي ردا على “حملات التخويف التي تستهدف الممتنعين عن الصيام في رمضان في بعض مناطق القبائل، ويعد غلق مقهى واعتقال مواطنين من قبل قوات الأمن بسبب تناولهم القهوة في أحد مقاهي المدينة في نهار رمضان، قبل أيام في مدينة تقزيرت بولاية تيزي وزو”.

واعتبر النشطاء أن “اعتقال مصالح الأمن لمفطرين في شهر رمضان، يعد مساسا بالحريات الخاصة للأفراد”.
رفض وإدانة

وأدان سكان مدينة تيزي وزو الخرجة الغريبة لهؤلاء الناشطين، واعتبر حسن أرزقي، وهو قائد في فوج للكشافة الجزائرية، أن “هذه الحركات شاذة ويراد لها تشويه صورة منطقة الأمازيغ، وتصويرهم بأنهم سكان لا يلتزمون بتعاليم الدين الإسلامي وشعائره السمحة.

وقال الباحث في التراث الأمازيغى محمد أرزقي فراد لـ”العربية نت” إن “هذه الحركات الشاذة، لا تمثل سكان منطقة القبائل الذين يعرف عنهم أنهم أكثر احتضانا للدين الإسلامي والالتزام بتعاليم الدين”.

وحضر عدد كبير من الصحفيين لتغطية هذه الخطوة، التي بدت غريبة وتحدث للمرة الأولى، وتحمل طابعا استفزازيا اتجاه المجتمع والدولة، ولم تتدخل الشرطة خلال هذه الفعالية.

وردا على هذه الخطوة الغريبة، قال وزير الشؤون الدينية الجزائري أبو عبد الله غلام الله في تصريح لقنوات محلية إن “هذه التحركات هي للتمرد على المجتمع من طرف بعض الشباب ولا يقصد منها بصورة مباشرة احتقار الدين”، وأكد أن حرية المعتقد يكفلها الدستور الجزائري، ورأى أنه من الأهمية نصح هؤلاء وتوعيتهم.

وأضاف غلام الله ” أقول لهؤلاء إذا عصيتم فاستتروا.. اذهبوا إلى بيوتكم وكلوا كما تشاؤون”.

وتمنع القوانين في الجزائر الإفطار العلني في شهر رمضان، وسبق لمصالح الأمن أن اعتقلت وأحالت إلى المحاكم أشخاصا اعتقلوا متلبسين بالإفطار العلني في رمضان، وحكمت المحكمة عليهم بالسجن لفترات قصيرة بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

j1

j2

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫60 تعليق

  1. un manque de respect
    meme les non musulmans n oseraient pas manger en plein public et dans un pays de majorite musulmane

  2. اولا أنا جزائري وقبائلي ومسلم..ولا يشرفني البتة ما قام به هاؤلاء(…) وأين؟في منطقة المجاهدين والشهداء، ارض لألا فاطمة نسومر المرأة الرمز وارض الأشاوس من امثال سي عميروش، سي عبان(رمضان)سي كريم بلقاسم…والقائمة طويلة رحمة الله عليهم، فاين انتم اليوم من هاؤلاء؟ هيهات النار تولد الرماد…والله لو تجمعتم لنصرة الحق والتنديد بالباطل(من محسوبية،رشوة ،اختلاسات ونهب المال العام،البطالة،السكن ووو…) خدمة للبلاد والعباد لكان ذلك وسام فخر يضاف اليكم لكن ان تتجمهروا لتجهروا بعمل مشين فهذه وسمة عار لا غير..احذروا رحمكم الله لان عملكم هذا وفي منطقة القبائل وفي هذا الظرف لمن الكبائر.لان الوطن اكثر ماهو بحاجة اليه اليوم هو وحدتنا وتراصنا لا اختلافنا وتنافرنا…ربي يهدينا ويسترنا.

  3. رفضا لأسلمة الدولة الله أكبر ما هذه العناوين الجزائر دولة اسلامية غصبا عن الجميع هؤلاء شردمة من اللائكيين لعنهم الله أفطروا احتجاجا على اعتقال الدرك الوطني لأشخاص أفطروا جهارا خلال رمضان و هم لا يمثلون لا الجزائر و لا منطقة القبائل الكبرى

  4. سبحان الله لااجد ما يدفعني لاحترام هذه الوجوه البائسه , ما علاقة ان ترفض قرارت الدولة بصيام رمضان؟ رمضان علاقة مباشره ما بين العبد وربه ارفضوقرارت دولتكم لاكين هذه اساءة للاسلام لعنكم الله جمعيا وحسف بكم الارض .

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    أنا أود تعريف الناس خاصة الذين هم مش جزائريين ولا مسلمين بالجزائر لكي لا يخطئوا في الحكم فيقولونا انه يجب احترام الحريات و هذا دين لا إجبار فيه هذا كلام ديننا الحنيف احنا أولى بهذه المبادئ نحن ندرك هذا الشيئ تماما لكن الشيئ الذي نختلف فيه في الجزائر عن بقية الدول خاصة بلاد الشام والمشرق العربي اننا تعودنا ولدنا وكبرنا على اننا جميعا مسلمون والله احنا بالجزائر لم يكن لدينا اية ديانة اخرى الا في منذ عام الالفين بدات حملات التنصير التي شنتها فرنسا على الجزائر طبعا لم تجد الا منطقة القبائل لتاتيهم من باب انهم ليسوا عرب وان لا يتركوا العرب يتحكموا فيهم وفي حياتهم والله كل يوم نسمع عن التنصر مقابل فيزا منزل و سيارة يعني المهم معيشة فخمة كلها وسائل تطميع واغراء
    ونسبة الاسلام بالجزائر تسعة وتسعين تكاد تصل للمئة والله انا استغرب من اين ظهر هؤلاء وكاننا لسنا في الجزائر غرض هؤلاء الاوباش ان يبينوا انهم لا يتبعون للعرب والمسلمين
    يحسبون انهم اذا قاموا بهذا الجرم سوف يغيظوا ويكيدوا المسلمين من يهتم لهم اصلا
    نحن نطلب من السلطات معاقبات هؤلاء الاوباش باقرب وقت ممكن صورة الجزائر الاسلامية وسمعتها على المحك واذاكانو ا يريدون الافطار من يكترث فل ياكلوا في بيوتهم ولكن اين المفر من الخالق عز وجل

  6. عجبتني كلمة ” ان شاء الله” في اعلانهم لتسممهم العلني الجماعي المبارك ههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *