قدم الدالاي لاما اعتذاره بشأن طريقة تفاعله مع طفل في مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وأثار جدلاً واسعا.

وأظهر الفيديو الزعيم الروحي للبوذيين في إقليم التبت وهو يقبل طفل على شفتيه ثم يخرج لسانه ويمكن سماعه وهو يطلب من الصبي أن يمتصه.

وقال مكتب الدالاي لاما إنه أراد الاعتذار للطفل وعائلته عن “الأذى الذي ربما تسببت به كلماته”.

ولم يذكر البيان الكلمات التي قالها الدالاي لاما للطفل.

وجاء في البيان أن الطفل طلب من الدالاي لاما إن كان باستطاعته أن يحتضنه – وهذا ليس ظاهراً في مقطع الفيديو الذي تم تداوله ومدته 23 ثانية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. بوذي ومنحرف كمان ههههههههههه مفكر نفسه صوفيا لورين ??? ما ادري كيف اعطوه جائزة نوبل ؟ لابد ان تسحب منه

  2. في الثقافة التبتية مد اللسان يعتبر تعبير عن التحية و الاحترام و الموافقة.. وبحسب الفلكلور التيبيتي فقد بدأ الناس في مد ألسنتهم للتعبير عن عدم وجود أية صلة قرابة بينهم و بين حاكم ديكتاتوري عديم الرحمة حكم بلادهم و كان لسانه أسود و بما أن الإنسان البوذي يؤمن بالتقمص بعد الوفاة فقد كان تقليد مد اللسان قد ظهر ليثبت الناس عدم تقمصهم لشخصية ذلك الحاكم بعد موته بالتالي عدم ربطهم بأفعاله الشريرة !!

  3. الدلاي لاما له أقوال كثيرة تفوق الآلاف كلها عن الحب و الإنسانية و التسامح و الرحمة و التعايش و المودة و التعاطف لكن رغم ذلك فقد قام البوذيين باضطهاد و تعذيب الأقليات المسلمة في بورما و ميانمار في غياب تام للرحمة و المحبة و التسامح و الانسانية و التعايش الذي ينادي بهم الدلاي لاما و معتقده البوذي !

  4. للدلاي لاما أقوال كثيرة اخترت منها هذه المقتطفات:
    * السلام لا يعني غياب الصراعات , فالاختلاف سيستمر دائما في الوجود .. السلام يعني أن نحل هذه الإختلافات بوسائل سلمية عن طريق الحوار , التعليم , المعرفة , والطرق الإنسانية.
    * عندما تتحدثُ فإنك ترددُ ما تعرفه من قبل لكن إذا إستمعتَ فقد تتعلمُ شيئاً جديداً………………( مقولة تمام ?)
    * لا تقلق , فإن لكل مشكلة طريقين , الأول أن يكون لها حل ولذلك لا تقلق , والثاني ألا يكون لها حل , فلماذا تقلق ؟ …………………..( يعني باختصار بلا ما تقلق روحك خليها تجي كيما تجي ?)
    * يمكن للصين أن تبقي قواتها على الحدود الخارجية للتبت ، وسوف يتعهد التبتيون بقبول الشكل المناسب للاتحاد مع الصين……………(التبت يتمتع بحكم ذاتي و لطالما رفض التبعية للصين )
    * يصبح الشخص المتعلم نبيلًا فقط عندما يمارس ما تم تعلمه ، بدلاً من مجرد الكلمات.
    * يجب علينا أن نقبل صراحة جميع الأيديولوجيات والأنظمة كوسيلة لحل مشاكل البشرية. بلد واحد ، أمة واحدة ، أيديولوجية واحدة ، نظام واحد لا يكفي.
    * يجب أن ندرك أنه من الأفضل التركيز على وحدتنا ، وإعادة التأكيد على الشيء نفسه بالنسبة لكل واحد منا بدلاً من التركيز على ما هو مختلف……………( و كأن هذا الكلام يناقض الكلام الذي قبله !! )
    * الوطن هو ما تشعر فيه أنك في منزلك وتعامل فيه جيدًا…………………( هذي في خاطر المغتربين و المهاجرين بلا ما تحسوا بالوحدة و الغربة ..حتى الغربة راها وطنك)
    * يجب أن يأتي الانسجام الحقيقي من القلب. لا يمكن أن يأتي من فوهة البندقية………….( هنا كيدق على الصين و خاصة كلام ماو تسي تونغ الذي قال إن السلطة السياسية تنمو من ماسورة البندقية)
    * يجب استخدام المأساة كمصدر للقوة…………………….(من رأيي ووجهة نظري هناك من يستخدم المأساة كمصدر للقوة و هناك من يستخدمها للإبداع و هناك من يستخدمها للتسول )
    * هناك قول مأثور في التبت عند باب الرجل الثري البائس ينام المتسول الراضي . الهدف من هذا القول ليس أن الفقر فضيلة ، لكن السعادة لا تأتي من الثروة ، بل من وضع حدود لرغبات المرء ، والعيش ضمن هذه الحدود بارتياح…………………….( صحيح الفقر ليس فضيلة و لا شجاعة و لا سعادة إنما وجود الفقر سببه وجود ثري طماع جشع )
    * يجب أن يكون التعاطف غير متحيز وقائم على الاعتراف بحق الآخرين في السعادة ، مثلك تمامًا.
    * ليس السؤال هو معرفة ما هو معنى الحياة ، ولكن ما هو المعنى الذي يمكنني أن أعطي لحياتي.
    * يجب أن ندرك أن جميع الكائنات تريد نفس الشيء الذي نريده. هذا هو السبيل لتحقيق فهم حقيقي ، غير مقيد بالاعتبارات المصطنعة.
    * يجب أن تكون أنثى الدالاي لاما جذابة للغاية ، وإلا فلن تكون ذات فائدة كبيرة………………( واهدي مفهمتهاش هل هذا يعني أن منصب الدلاي لاما مثل مسابقة ملكة الجمال يشترط الجمال و الجاذبية )..
    * لأننا جميعًا نشارك كوكب الأرض هذا ، علينا أن نتعلم كيف نعيش في وئام وسلام مع بعضنا البعض ومع الطبيعة. هذا ليس مجرد حلم ، بل ضرورة.
    * لا تستطيع الملعقة تذوق مذاق الطعام الذي تحمله. وبالمثل ، فإن الرجل الجاهل لا يستطيع أن يفهم حكمة الرجل الحكيم حتى لو ارتبط بحكيم…………….( تماما مثل الجمار الذي يحمل اسفارا.. هو فقط شايل و لا يدري ماذا يحمل).
    * كانت لدينا قاعدة في التبت تقضي بأن أي شخص يقترح اختراعًا جديدًا يجب أن يضمن أنه مفيد ، أو على الأقل غير ضار ، لسبعة أجيال من البشر قبل أن يتم تبنيه…………………….( بصح كاينة خاصو يذوقه هو الأول حتى اذا كان اختراع فاشل و مضر يتكوى به صاحبه ? )..
    * في ممارسة التسامح، عدو المرء هو أفضل المعلمين.

    1. اين حكمته هذا الاهبل الديلاي لاما من حكم امير المؤمنين علي عليه السلام في كتاب نهج البلاغة الذي جمعه الشريف الرضي ، والذي اسميه شخصيا نهج الاستقامة وليس فقط نهج البلاغة ؟؟!!!
      فمثلا قول الدي لاما : الوطن هو ما تشعر فيه أنك في منزلك وتعامل فيه جيدًا ، لدينا قول لامير المؤمنين علي عليه السلام : لا بلد احق بك من بلد ، فخير البلاد ما حملك ، وكذلك قوله عليه السلام : الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة ، فالحكم الاسلامية المنقولة عن الامام علي عليه السلام من اكثر من الف واربعمائة سنة تفوق كل ما عند كل الانسانية مجتمعة .

  5. في الثقافة التبتية مد اللسان يعتبر تعبير عن التحية و الاحترام و الموافقة.؟؟؟!!!
    هههههههههههه شكلها الثقافة العروبية المعاصرة استوردتها من التبت هههههههه وكذلك في الثقافة الانكلو ساكسونية هههههههههه انا بس بصراحة ما عرفتها الا متاخرا ههههههههههه بعدين فهمت انه اذا شي ولية طلعت لسانها لرجل وهي قاعدة في كوفي على ضفاف التايمزو وحاطة ساق على ساق ، فمعناه انها تريد تسلم عليه وتقول له انك ( تنكرط بالعراقي) ههههههههههه اي كلك تتاكل بالمصري ههههههههههه زمان كنت احسب ان اخراج اللسان شتيمة فاروح معبس بوجه الحسناوات ههههههههههه فضاعت كثير فرص ، صدق من قال العلم نور والجهل ظلمات هههههههههههه مش تقولي يا امازيغو من زمان وتنوريني وتوعيني بدل الاحراج الي كنت فيه هههههههههه

ماذا تقول أنت؟
اترك رداً على وهب الحسيني إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *