أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء شهر رمضان المبارك، ويترقب المسلمون معرفة موعد عيد الفطر السعيد، حيث أوضحت التوقعات الفلكية احتمالية أن يصادف عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 نيسان الجاري، وبذلك يصبح رمضان هذا العام 29 يومًا.

وقد دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شوال مساء يوم الخميس المقبل 29 رمضان 1444هـ -حسب تقويم أم القرى- الموافق 20 نيسان 2023م.

من جهته، أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر، منذ أيام، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإنه من المتوقع أن يكون رمضان هذا العام 29 يومًا، ويكون يوم الجمعة هو غرة شهر شوال لعام 1444هـ، وأن يصادف عيد الفطر يوم جمعة، وهذا الأمر من الأمور النادرة التي لا تحدث إلا كل عدة أعوام.

وأضاف المركز أنّ هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة و14 دقيقة صباحًا، بتوقيت القاهرة، وسيكون يوم الرؤية الشرعية هو يوم الخميس الموافق 29 من رمضان 1444هـ.

غير ان هناك العديد من الدول من المتوقع بنسبة كبيرة أن تعلن أول أيام عيد الفطر المبارك السبت المقبل، وفقًا للاطلاع على السنوات الماضية، وهذه الدول هي إندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، والهند، وسلطنة عمان، وإيران، والمغرب، وباكستان، وبنجلاديش.

وفي هذا الاطار، قال رئيس لجنة الاستهلال الشرعي التابعة لمكتب المرشد الإيراني علي خامنئي مساء يوم الأحد، إنه قد يكون يوم السبت المقبل الموافق لـ22 أبريل الجاري أول أيام عيد الفطر المبارك. 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. ونحن هنا اقروا السبت العيد
    اعاده الله على الجميع بالصحة والخير والأمن والأمان آمين .والعزيزات في نورت والأخوة
    لجين عزيزتي بعدك في صلاتنا ودعائنا.
    الله يكون معكم .

    1. كل عام وانت بخير محايده
      يارب اكون سنة خير وأمان على الجميع
      أعاده الله عليكِ بالصحه والعافيه وراحة البال ??أنشر يامدقق

        1. العيد أنت فإن سما هلالك وهبته سيناً ليصبح في هواك سعيداً والا كان فقيدا !!
          من ذكريات ايام زمان ذكرني بها زلزل الغردقة قبل ثلاثة ايام ????

          1. س + عيد = سعيد
            فقط توضيح لكاكا سعيد ههههه
            وكلمة سعيد هنا صفة وليست اسم علم مذكر ، يعني ما في علاقة بين ما كتبت وبين الزميل كاكا فرك ، البعض ما فهم شنو قصدت . فقلت اوضح .
            الله يرزقنا على العيد ما يبدأ بحرف السين ، مثل : ساحرة حسناء على سنة الله ورسوله صلى الله عليه واله يصبح العيد سعيد ، وان سقطت عنك سيئات الذنوب ولا نؤاخد بها فكذلك العيد يكون سعيد ، والله واسع عفو غفور رحيم كريم وقادر ان يرزق كل ما يسعد ويبدأ بحرف السين مثل : ساحرة حسناء كزوجة بالحلال وسيئات تغفر وستين مليون دولار من الحلال تؤخذ وتنفق في الحلال .
            فعلا حرف السين له قيمة ووزن

            فان تواجد في العيد

      1. تحري رؤية الهلال
        الهلال يغيب ولكن لن يختفي
        رمضان ختامه مسك بالهلال
        هلاليه بأذن الله
        بهدفين نظيفين.

      2. يا هلا بالغالية
        اي يا رب تفرجها عالجميع كل حسب مطلبه وموضعه آمين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *