قضت محكمة بريطانية أمس الأول الجمعة بسجن أم وزوجها لمدة 15 عاما بعد إدانتهما بتهمة القتل غير العمد اثر قيامهما بتجويع طفلتها حتى الموت.

واستمعت المحكمة إلى أن صبية في السابعة من عمرها بدت وكأنها “من ضحايا مجاعة طاحنة” إثر تعرضها للتجويع حتى الموت على يدي أمها وخطيبها.

وقد فاضت أعين أعضاء هيئة المحلفين بالدموع وهم يشاهدون صورة فوتوغرافية مروعة للطفلة خيرة إسحق بعد موتها، حيث كانت من الوهن والهزال لدرجة أن مؤشر كتلة جسدها لا يمكن قياسه.

وأشارت هيئة الادعاء بالمحكمة إلى أن الطفلة التي كانت ذات يوم تسرح وتمرح في حبور وسرور توفيت بعد أن أقدم كل من أنجيلا غوردون وزوجها جنيد أبو حمزة على سجنها في منزلهما لخمسة أشهر ذاقت خلالها الأمرّين وعانت من الحرمان من الطعام رغم وجود مطبخ جيد التجهيز في المنزل.

واستمعت هيئة المحلفين إلى ممثل الادعاء تيموثي راجات المحقق في أسباب الوفيات المشتبه فيها والذي ابتدر المرافعة في القضية أمام محكمة التاج في بيرمنغهام قائلاً إن خيرة تم تجويعها لدرجة وصفها الخبراء الطبيون بأنها “تكاد تكون فريدةً من نوعها” في بريطانيا.

وخاطب الهيئة بقوله: “إن وزنها وبعض معالم النمو في جسمها كانت غير عادية بالمرة وبعيدة كل البعد عن السواء لدرجة يتعذر معها قياسها بأي من بيانات قياس النمو لدى الأطفال العاديين في هذه الدولة الغربية.” وأردف يقول وهو يؤشر إلى الصورة التي تم أخذها بعد موت الطفلة بوقت قصير: “من المحزن أنكم ربما رأيتم بعض الصور الشبيهة بهذه الصورة في سياقات أخرى على شاشات التلفزيون مثل جائحة المجاعات في أفريقيا. إنها إن دلت على شيء إنما تدل على القسوة في أبشع صورها فضلاً عما رزئت به تلك الطفلة الصغيرة من سوء معاملة قد تدفعكم إلى التفكير في أن ذلك إنما تم عن سوء قصد وتدبير.”

يشار إلى أن غوردون التي تبلغ من العمر 34 عاماً وجنيد الذي يصغرها بأربعة أعوام أنكرا كل صلة لهما بمقتل خيرة التي تم العثور على جثتها داخل منزلهما في هاندسويرث بمنطقة بيرمنغهام قبل عامين. وبينما أقر أبو حمزة بالتهم الموجهة إليه بالتعامل الوحشي والقسوة مع خمسة أطفال آخرين لم يتسن ذكر أسمائهم لدواع قانونية، فإن غوردون التي كانت تتلفع بوشاح أسود اللون فوق رأسها وترتدي فستاناً طويلاً أسود اللون أثناء جلوسها إلى جانب جنيد في قفص الاتهام أنكرت التهم الموجهة إليها بالتعامل الوحشي والقسوة مع الأطفال الخمسة.
وعلمت هيئة المحلفين أن خيرة نشأت وترعرعت وكانت تعيش بصورة طبيعية إلى أن انفصلت أمها عن أبيها إثر انهيار علاقتهما الزوجية ثم تزوجت من جنيد في عام 2007م.

أما جنيد المولود باسم صامويل ويليامز والذي غير اسمه بعد أن اعتنق الإسلام، فقد أخرج خيرية من المدرسة في ديسمبر 2007م كما أنه تحدى أوامر الشرطة وطلبات خدمات الرعاية الاجتماعية لتفتيش منزله.

وتحدث المدعي راجات في هذا الصدد قائلاً: “إن زيارات خدمات الرعاية الاجتماعية والجهات الخارجية الأخرى ظلت في أدنى مستوياتها ولم يتم إبداء أي نوع من التعاون.” وصرح راجات بأن الأطفال الآخرين تم احتجازهم جميعاً وتعرضوا للحرمان القسري من الطعام كما تعرضوا للضرب و”عوملوا بقسوة واضحة ومستمرة ومتعمدة.” – مضيفاً أنه يجهل أسباب ذلك.

وشاهد أعضاء هيئة المحلفين صور المنزل من الداخل حيث وصفه راجات بأنه مكون من ثلاث غرف نوم تستخدم اثنتان منها للتخزين حيث كانت خيرة وبقية الأطفال الخمسة ينامون جميعاً في غرفة واحدة على مرتبة فوق البلاط.

واستطرد ممثل الادعاء يقول إن المطبخ مجهز بما يلزم إلا أن بابه ظل مغلقاً – والمنزل لا ينقصه الطعام كما يؤكد راجات الذي شدد على أن هنالك من الطعام ما يكفي الجميع وأن المهم هنا هو أن الأطفال تم حرمانهم منه.
وقال راجات إن الأطفال إذا ما حاولوا إطعام أنفسهم سيكون العقاب في انتظارهم إما بالضرب أو بالحبس في الحديقة بالفناء الخلفي للمنزل. وأضاف قائلاً إنه في بعض الأحيان إذا سرق بعض الطعام يرغم الأطفال على الإسراف في الأكل إلى أن يصابوا بالتخمة؛ كما أن الجيران يسمعون في بعض الأحيان أنين الأطفال وصراخهم متوسلين بالسماح لهم بالخروج من المنزل.

واستمعت المحكمة في هذا الخصوص إلى أن طفلة صغيرة تعاني من سوء التغذية شوهدت ذات يوم وهي تقف أمام قفص فيه طائر في حديقة أحد الجيران. ونقل راجات عن جار آخر قوله إنه سمع نشيج خيرة وأنينها ذات صباح بارد قبل ستة أسابيع من وفاتها. وأكد الجار أمام هيئة المحلفين أن ما رآه كان مجرد هيكل عظمي لا لحم فيه.

واستمعت المحكمة إلى أن غوردون استدعت سيارة الإسعاف بعد موت خيرة وعندما وصل طاقم الإنقاذ “ذهلوا لما رأوا”. واتضح من تشريح للجثة أن أعضاءها الداخلية تضاءلت كثيراً واضمحل حجمها باستثناء الرئتين والمخ. وقد توفيت متأثرة بالإصابة بذات الرئة وغيرها من الأمراض التي عزاها راجات إلى قابليتها للإصابة بالعدوى بسبب النقص المريع في وزنها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. لآآآآآآآا حول ولا قوة الا بالله مادمتم لا تقدرون على مراعاتها لما دا تنجبونها يا قساة

  2. ماذا نتوقع من انسان تخلى عن دينه .. هل سيكون انسان موزون وذات خلق جيد .. اكيد لا
    وهل سيكون عنده رحمة وشفقة على ابنة زوجته .. اكيد لا
    انسان مجرم وزوجته مجرمة .. يستحقون الاعدام لانهم قتلوها قتل بطيئ تعذبت من خلاله ثم ماتت

  3. على العموم الموضواع مو عن الدين عليشان التعليغ يكوان عن تغيردينة لانها في ناس كثار يرمون بغدرتهم على الاسلام بشكل خاص ياmay و مو كل من قال انا اسلمة اسلم على كل حال اللة اعلم مافي القلوب ؟ ام عن موضواع الاساسي اللة وحدة قادر على انه ياخد حق هل الطفلة الضعيفة من الام و صديقة فهم حيوانات وحتي الحيوان يكرم عنهم فهم احقر من اي شيء نتخيلة .

  4. السلام عليكم…….
    الا تلاحظون ان المتهمين من المسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟……….. فمثل هذه الاشياء التي يسلطون عليها الضوء اكتر من اي شئ مشين او اكتر بشاعة عندهم تؤدي الي زراعة الكره لدي الشعوب الغربية للمسلمين…………..انا لا ادافع عن مرتكبين هذه البشاعات لكني اري ان هناك اشياء ألعن وابشع واعظم من هاي القضية في بلادهم لكن لا تاخذ هذا الحيز من الاهتمام وشغل الراي العام كمتل هذه القضايا.
    هذا هو رايي………………………..
    ارجو من الاعضاء مشاركتي ان كنت مصيب او مناقضتي ان كنت مخطئ.
    مع تحياتي…..

  5. لا حول ولا قوة الا بالله ، لقد ماتت القلوب وتجلدت المشاعر ، فمن أى حجارة صنعت هذه القلوب ، حتى الحجر الجماد الأصم منه ماهو صلب صلد ومنه ماهو لين طرى ، وكما يقول كتاب الرحمن فيما معنى الاية “” قلوب هى كالحجارة أو أشد قسوة “” ، فلم تعد قلوباً كما نعرفها بل حجارة قاسية لا مشاعر ولا أحاسيس بها ،،،، اللهم لين قلوبنا ولا تجعلها مثل هؤلاء ،،، فخانة التعريف فى شهادة ميلادهم ” إنسان ” وكان أحرى أن تكتب ” حيوان ” .

  6. 7asbya allah wa n3ma lwakil 3la hik bshar…howe msh mouslim 23tnak l2islam ….l2islam bary2 min hik nao3yi min lbashar

  7. awala ckokran lilakh laris lmisri l3arabi kalamak jamil ktir wala oana ma3a lakha hosam i li alo bas ana moch adra asadak li smi3to hay t3ada kol lahasis olmacha3ir laastati3 ana akol ila ina lilahi wina ilayhi raji3on hasbiya lah wani3ma lwakil

  8. i”m sure ,this men wnats to give a bad idea and bad picture of islam u need to know,what islam is based on no just convert to it if i have power i will excecuted them 15 years not alot for somone like those killers

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *