تقدم النائب المستقل فيصل الدويسان باقتراح إلى مجلس الأمة الكويتي لحل مشكلة العنوسة يقضي بمنح مكافأة تصل إلى 15 ألف دولار للكويتي الذي يتزوج من كويتية كزوجة ثانية بشرط أن تكون عزباء تجاوزت عامها الأربعين أو أرملة أو مطلقة.

وقد أثار الاقتراح حفيظة الأوساط النسائية الكويتية، على الرغم من أن الدويسان يرى أنه يساعد على تخفيض نسبة العنوسة المرتفعة في البلاد والحد من

الزواج الثاني من خارج الكويت.

ويضيف الدويسان أن اقتراحه يحل مشكلة اجتماعية ذات تداعيات خطيرة، موضحا أن مايقارب من خمسين الف حالة زواج من امرأة ثانية سواء عربيات او اجنبيات سجلت في الكويت.

ويصف هذه الأرقام بأنها مخيفة وتستدعي معالجة المشكلة.

لكن ناشطات في حقوق المرأة الكويتية اعتبرن أن الاقتراح يمتهن كرامة المرأة ويتعامل معها على انها سلعة، وأن القضية لايمكن حلها بهذا الاسلوب.

وأثار الاقتراح جدلا واسعا في الاوساط النسائية الكويتية، فهو يحل قضية من تجاوزن “سن الزواج”، لكنه يزيد من قضايا الطلاق، الامر الذي اعتبرته بعض الناشطات اسوأ من العنوسة ذاتها.

وتقول الناشطة النسائية شمايل الشارخ إن هذا المقترح سيؤدي إلى نتائج كارثية وستترتب عليه نتائج اقتصادية وخيمة تضر باقتصاد البلاد.

وقد يلقى المقترح ترحيبا وقبولا في المناطق الخارجية كما يسميها الكويتيون، وهي تلك التي يسيطر عليها التيار الديني والمحافظون من القبائل، لكنه في ذات الوقت يلقى معارضة في الاوساط الاجتماعية الكويتية والنسائية على وجه الخصوص وفي المناطق الحضرية برأي الكويتيين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫137 تعليق

  1. هى الكويت فيها عنوسه ليه؟؟؟؟
    الاوضاع الاقتصاديه عندهم اعتقد انها جيدة لحد كبير !!!

  2. ازيك يا مها؟؟؟
    مفيش غير استاذنا الجميل زين هو اللى ممكن يفيدنا فى الموضوع ده
    اعتقد انه كويتى

  3. انا اعترض لاني ضد تعدد الزوجات . هذه المبالغ اذا يعطوها للفقراء الا يكسبون رضى الله ورضى الناس

  4. وكبف ستحل مشكلة العنوسة يا معترض!!!!
    ثم ما الادلة لديك على ان التصدق بالاموال افضل من تزويج العوانس!!!

  5. المناطق الخارجية كما يحب البعض تسميتها هي مناطق البدو ، علما بان مناطقهم من ارقى المناطق وليس لهم علاقة بالبداوة الا بالاسم العائلي او القبلي فهم تحضرون بالكامل ، لكن عندهن عادة الزواج من اكتر منا واحدة ، وهلق اجا صاحبنا ابن الدويسان بدو يعطيهم مكافأة على هيك شي ! العنوسة في الخليج بصورة عامة ما الها علاقة بالمال ولا بالمهور والا بشي من هيدا ، العنوسة لان عدد الاناث زاد بصورة كبيرة عن عدد الذكور متل كتير من الدول العربية ! كما انه مو كل الرجال مستعدين للزواج باكتر من واحدة، لان الواحد فيهم ما صدق انه يلاقي واحدة تفهمه ويفهمها ويعيش معاها في هدوء وراحة . فما مستعد يتزوج بواحدة تانية ولو اعطوه الوف لانه سيخرب حياته بالاضافة انه حيظلم مرته ! هيدي الدعوة محاولة لغزل الناخبين في المناطق الخارجية لحتى ينجح صاحبنا في الانتخابات القادمة ! مو اكتر ولا اقل !

  6. هى مشكلة العنوسة لا تحل الا بالتعدد!!!!!!!!!
    هي احد الحلول ولهذا اباحها الاسلام!!!!

  7. يا ماجد الرجل يسمى اعزب…والحل الاسلامي له ان يصوم ان لم يجد القدرة المادية على الزواج … ومن واجب دولة الاسلام ان تساعد من يحتاج للزواج،
    ولو وزعت ثروات الامة بالعدل على الناس بدل نهبها من قبل الحكام لما بقي
    اعزب واحد كما حصل في عهد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه!!

  8. الله اعلم ما في النفوس يا ابو مصعب.
    يعطيك من طرف اللسان حلاوة و يروغ منك كما يروغ الثعلب

  9. تعدد الزوجات عند المسلمين ثابت بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية الشريفة ويقره العقل الحصيف ويرتضيه ..
    فالدليل القرآني قوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فأن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء : 3 , وفي أحاديث رسول الإسلام عليه وعلى جميع الأنبياء أفضل الصلاة والسلام ما يؤيد إباحة التعدد حيث يقول ( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها ) .. رواه البخاري ومسلم .. فان النهي عن الجمع بين من ذكر يدل على جواز الجمع على غيرهن .

  10. كيف الحال يا ماجد. نسيت انه يجب ان اسلم في كل مرة ادخل فيها على اي صفحة من صفحات نورت.

  11. مساء الخير على الجميع .هي مشكلة العنوسة كبيرة ومنتشرة على مستوى الوطن العربي ككل. يعني مش بس بالكويت وهذه علامات آخر الزمان ان الرجال تقل والنساء يكثر عددها .هكذا قال الرسول انه سيأتي يوم ويركض خلف الرجل الواحد اربعون امرأة ولو تروحو مستشفيات الولادة راح تلاحظون انه من بين عشر بنات يولد صبي او اثنين فقط وهذه حكمة من عند رب العالمين

  12. شروط تعدد الزوجات:
    أولاً : القدرة على الإنفاق .
    ثانياً : توفير العدل بين الزوجات .
    وذلك يكون بالتسوية بين الزوجات في النواحي المادية من نفقة وحسن معاشرة ومبيت لقوله تعالى ( فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) .. فانه تعالى أمر بالإقتصار على واحدة إذا خاف الإنسان الجور ومجافاة العدل بين الزوجات .. وتعدد الزوجات كان موجوداً في الأديان السماوية السابقة والشرائع الأرضية الوضعية ولكنه كان مطلقاً بلا عدد .. فالديانة اليهودية لم تحرم تعدد الزوجات بل ان العهد القديم يروي عن داود وسليمان عليهما السلام بأنهما قد جمعا من الزوجات المئات .. ولما جاءت المسيحية لم يرد عندهم ما يحرم تعدد الزوجات وبقي معترفاً به من الكنيسة حتى مطلع القرن السابع عشر ثم استقرت النظم الكنسية المستحدثة بد ذلك على تحريم التعدد بالرغم من خلو أسفار الإنجيل من ذلك

  13. اخ ابو مصعب ان مشاكل تعدد الزوجات كثيرة بين الزوجات انفسهن وايضا بين الزوجات وبين الزوج في احيان كثيرة تحدث جرائم القتل بسبب تعدد الزوجات . وانا بنظري الزوج الذي يحب زوجته لا يبدلها بالعالم كله

  14. وفي هذا الزمان تلاحظون الفتيات الجامعيات الجميلات ليس لديهن مانع من الزواج برجل متزوج عكس ماكان عليه اول المهم انه يوفر لها اسم متزوجه

  15. اختي نوران من اهم اسباب تعدد الزوجات ان امة الاسلام امة جهاد ولهذا يستشهد الكثير من الرجال لان الجهاد ابتداء اي عندما ينطلق جيش الاسلام لازالة الحواجز التي تحول بين الشعوب وبين سماع كلام الله فرض على رجال الامة لا اناثها اء …ومن هنا سيزيد عدد النساء عن الرجال!!!!

  16. يا ماجد لكل علاج آاثاره الجانبية… ولكن رب الخلق الله عز وجل لايمكن ان يضع علاجا الا وهو الافضل للبشر…!!!

  17. وانا بنظري الزوج الذي يحب زوجته لا يبدلها بالعالم كله!!!!!
    وسؤال يا ماجد هل الغربي الذي يتخذ العشيقات بدل تعدد الزوجات يوافقك في كلامك اعلاه!!!!!

  18. اخواتي مها ومصرية ، اشكركما على احلى كلام من احلى اخوات بارك الله بكما .

  19. إن نقد الغربيين لهذا المبدأ الإسلامي المتكامل كان نابعاً من نظرة أديانهم ومذاهبهم إليه .. ومن العجب أن يتأثر المسلمون بهذه الأقاويل المتهافتة فبدءوا ينظرون إلى التعدد نظرة جانبها كثير من الصواب ففي تونس أصدر المشرع التونسي قراراً منع بموجبه تعدد الزوجات وكذلك فعلت تركيا .. وفي باكستان يعتبر تعدد الزوجات جريمة من جرائم العصر التي لا تغتفر , ولكن العقل المنصف المتحرر من التبعية والتقليد ينظر إلى هذا النظام الإسلامي نظرة إعجاب وتوقير يحمله على الاعتراف بمشروعيته وواقعيته كما فعل المستشرق الغربي غوستاف لولبون عندما قال ( إن تعدد الزوجات المشرع عند الشرقيين أحسن من تعدد الزوجات الريائي عند الأوربيين وما يتبعهم من مواكب أولاد غير شرعيين ) ..

  20. العقل المنصف المتحرر من التبعية والتقليد ينظر إلى هذا النظام الإسلامي نظرة إعجاب وتوقير يحمله على الاعتراف بمشروعيته وواقعيته كما فعل المستشرق الغربي غوستاف لولبون عندما قال ( إن تعدد الزوجات المشرع عند الشرقيين أحسن من تعدد الزوجات الريائي عند الأوربيين وما يتبعهم من مواكب أولاد غير شرعيين ) ..

  21. والله صحيح اخ ابو مصعب الغربي يستعين بالعشيقات بدل تعدد الزوجات وحتى في عرب كذلك يعمل الي يريحه خارج بيته لكنه لايفرط بزوجته ولايفضل الزواج بأخرى حتى بعض الزوجات تزعل وتغير لما تعرف انه زوجها يخونها ممكن تمشيها لكن اذا عرفت انه تزوج عليها تنهار وتعمل المستحيل .كلامي صح ولا لأ

  22. اعذروني ولكن هذه قصيدة عن تعدد الزوجات للابتسامة لا اكثر:

    أتاني بالنصائـح بعـض نـاسِ
    وقالوا أنـت مِقـدامٌ سياسـي
    أترضى أن تعيش وأنـت شهـمٌ
    مع امرأةٍ تُقاسـي مـا تُقاسـي
    إذا حاضت فأنت تحيض معهـا
    وإن نفست فأنت أخو النفـاسِ
    وتقضي الأربعيـن بشـرِّ حـالٍ
    كَدابِ رأسُه هُشِمـت بفـاسِ
    وإن غَضِبتْ عليك تنـامُ فـرداً
    ومحروما ًوتمعـن فـي التناسـي
    تـزوَّج باثنتيـنِ ولا تبـالـي
    فنحن أُولوا التجارب والِمـراسِ
    فقلـت لهـم معـاذ الله إنـي
    أخاف من اعتلالـي وارتكاسـي
    فها أنذا بـدأتْ تـروق حالـي
    ويورق عودُهـا بعـد اليبـاس
    فلـن أرضـى بمشغلـةٍ وهـم
    وأنكادٍ يكـون بهـا انغماسـي
    لي امرأةٌ شـاب الـرأسُ منهـا
    فكيف أزيد حظـي بانتكاسـي
    فصاحوا سنـة المختـار تُنسـى
    وتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ ؟!
    فقلتُ أضعتُـم سُننـاً عِظامـاً
    وبعض الواجبات بلا احتـراسِ
    لمـاذا سُنَّـةُ التعـداد كنتـم
    لها تسعون فـي عـزمٍ وبـاسِ
    وشرع الله في قلبـي وروحـي
    وسُنَّة سيـدي منهـا اقِتباسـي
    إذا احتاج الفتى لزواجِ أُخـرى
    فذاك لـه بـلا أدنـى التبـاسِ
    ولكـن الـزواج لـه شـروطٌُ
    وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسـي
    وإن معاشـر النسـوان بـحـرٌ
    عظيم الموجِ ليس لـه مراسـي
    ويكفي ما حملتُ مـن المعاصـي
    وآثـام تنـوء بهـا الرواسـي
    فقالوا أنـت خـوَّافٌ جبـانٌ
    فشبّوا النار في قلبـي وراسـي
    فخِضتُ غِمار تجرُبـةٍ ضـروسٍ
    بهـا كـان افتتانـي وابتئاسـي
    يحزُّ لهيبهـا فـي القلـب حـزَّاً
    أشد عليَّ مـن حـزِّ المواسـي
    رأيت عجائبـاً ورأيـتُ أمـراً
    غريبا في الوجـودِ بـلا قيـاسِ
    وقلتُ أظنُّنـي عاشـرت جِنَّـاً
    وأحسب أنَّنـي بيـن الأناسـي
    لأتفـه تافـهٍ وأقــلِّ أمــرٍ
    تُبـادر حربُهـن بالإنبـجـاس
    وكم كنتُ الضحية فـي مـرارٍ
    وأجزم بانعدامـي و انطماسـي
    فإحداهن شدَّت شعـر رأسـي
    وأخراهن تسحب من أساسـي
    وإن عثُر اللسان بذكـرِ هـذي
    لهذي شـبَّ مثـل الإلتمـاسِ
    وتبصرني إذا ما احتجـتُ أمـراً
    من الأخرى يكون بالإختـلاسِ
    وكم من ليلـةٍ أمسـي حزينـا
    أنامُ على السطوحِ بـلا لبـاسِ
    وكنتُ أنـام مُحترمـاً عزيـزاً
    فصرتُ أنام ما بيـن البِسـاسِ
    أُرَضِّعُ نامـس الجيـران دَمِّـي
    وأُسقي كلَّ برغـوث بكاسـي
    ويـومٌ أدَّعـي أنِّـي مريـضٌ
    مصـابٌ بالزكـامِ وبالعُطـاسِ
    وإن لم تنفـع الأعـذار شيئـاً
    لجئتُ إلى التثـاؤب والنعـاسِ
    وإن فَرَّطْتُّ في التحضيـر يومـاً
    عن الوقت المحـدد يـا تعاسـي
    وإن لـم أرضِ إحداهـنَّ ليـلاً
    فيا ويلي ويـا سـود المآسـي
    يطير النوم من عينـي وأصحـو
    لقعقعـةِ النوافـذ والكراسـي
    يجيء الأكـل لا ملـح ٌ عليـه
    ولا أُسقى ولا يُكـوى لباسـي
    وإن غلط العيال تعيـث حذفـاً
    بأحذيـةٍ تمُّـرُ بقـرب رأسـي
    وتصرخ ما اشتريت لي احتياجي
    وذا الفستان ليس على مقاسـي
    ولو أنى أبـوحُ بربـعِ حـرفٍ
    سأحُذفُ بالقـدورِ و بالتباسـي
    ترانـي مثـل إنسـانٍ جبـانٍِ
    رأى أسـداً يهـمُّ بالإفتـراسِ
    وإن اشـرِي لإحدَّاهـن فِجـلاً
    بكت هاتيك يا باغـي وقاسـي
    رأيتك حامِـلاً كيسـاً عظيمـا
    فماذا فيه من ذهـبٍ و مـاس
    تقـول تُحبُّنـي وأرى الهدايـا
    لغيـري تشتريهـا والمكاسـي
    وأحلفُ صادقـا ًفتقـول أنتـم
    رجالٌ خادعـون وشـرُّ نـاسِ
    فصرت لحالـةٍ تُدمـي وتُبكـي
    قلوب المخلصين لِمـا أُقاسـي
    وحار الناس فـي أمـري لأنـي
    إذا سألوا عن اسمي قلت ناسـي
    وضاع النحو والإعـراب منـي
    ولخْبطتُّ الرباعـي بالخُماسـي
    وطلَّقتُ البيـان مـع المعانـي
    وضيعَّتُ الطباق مـع الجنـاسِ
    أروحُ لأشتري كُتبـاً فأنسـى
    وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
    أسيـر أدورُ مـن حـيٍّ لحـيٍّ
    كأنِّي بعض أصحاب التكاسـي
    ولا أدري عـن الأيـامِ شيئـاً
    ولا كيف انتهى العام الدراسـي
    فيـومٌ فـي مخاصمـةٍ ويــومٌ
    نداوي ما اجترحنـا أو نواسـي
    وما نفعت سياسة بـوش يومـاً
    ولا ما كان من هيلا سيلاسـي
    ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي
    ومكراً من جحا وأبـي نـواسِ
    فلما أن عجزتُ ضاق صـدري
    وبـاءت أُمنياتـي بالإيـاسـي
    دعوتُ بعيشة العُـزّاب أحلـى
    من الأنكادِ فـي ظـلِّ المآسـي
    وجاء الناصحون إلـيّ أُخـرى
    وقالوا نحـن أربـاب المراسـي
    ولا تسـأم ولا تبقـى حزينـاً
    فقـد جئنـا بحـلٍ دبلوماسـي
    تزوَّج حرمـةً أُخـرى لتحيـا
    سعيداً ساِلماً مـن كـل بـاسِ
    فصحتُ بهم لئن لـم تتركونـي
    لا نفلتـنَّ ضربـاً بالـمـداسِ

  23. يا اختي نوران !!!كلامك صح من حيث هو وصف لواقع ما يحصل…لكنه ليس صحا من ناحية شرعية…. لان الاصل في المسلم والمسلمة ان يكون هواهم تبعا لما جاء به الاسلام ولو خالف هواهم….انما المشكلة الان هي في المفاهيم الغربية التي تسربت لنفوسنا ومنها الانانية…والا باي حق تحرم المراة اخواتها من حق الزواج لكي تستمتع به لوحدها:عتدما يصير المقياس” الاخرة خير وابقى ” “..ولا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه “…سنعود اعظم امة في الوجود!!!!!!!!!!!

  24. .كل شاة يعلق برجله .اي كل شخص يتحمل هو ذنبه امام رب السموات!!!! والارضلو غيرك قال يا ماجد….!!!!!!!!!!!!!!! لا تخلينا نفتح جروح ولا تقل ما لاتؤمن به حقا….تحياتي لك على ادبك في الحوار!!

  25. ايها الاخوة هناك طرق كثيرة لحل العنوسة مثلا لو يعطوا 15000 دولار للفتاة التي عبرت 40 سنة وتستغل هذه الاموال بعمل مشروع ما وبعدها ربما يفتح نصيبها في الزواج

  26. اخ ابو مصعب كلامك على العين والراس(لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه) إلا في الزواج من اخرى هو مشوار لعند المكنيكي وقارورة اسيد وانتهى الموضوع بالنسبة لي

  27. يا لبنانية….لا علاقة للمبدا بالموضوع…واذا كان ينبغي للمراة ان تجعل الرجل قضيتها فان هذا لا يليق بالمسلم الذي يجب ان تكون قضيته اكبر بكثير من امراة ينكحها!!!
    فالمراة تدخل الجنة بحسن تبعلها لزوجها والرجل يدخل الجنة بجهاده وكفاحه ونضاله عن دين الله في سبيل الله!!

  28. المشكلة يا ماجد مشكلة العنوسة وليست مشكلة ال 15000 التي لا يدرون ان ينفقونها… فلا تخرج عن الموضوع !!!

  29. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اسمحوا لي بابداء اعجابي بحواركم المحترم يا اخوه العرب ماجد ابو مصعب سياتل و مأمون
    حواركم نقي محترم جدا و هذا هو مغزى الرساله الاحترام و سماع الرأي اللاخر بارك الله فيكم و جعله في ميزان حسانتكم
    اخ ماجد تحيه خاصه لك لمستواك في الحوار و ردا عمن ظن انك تتلوى في الرد و تكتب بوجهين اقول له اتقي الله رغم انه مسيحي الا انه يتحدث بلباقه و احترام و هو بشر و يمكنه ان يغلط وقد ابتعد عن السب و الشتم في ديننا من زمان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *