فتح فوز الأميركية – اللبنانية ريما فقيه بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة الباب واسعا أمام النقاش والتعليقات كونها أول مسلمة تجلس على هذا العرش. ولكن، تبعا لمراسل صحيفة “غارديان” البريطانية ، خالد دياب، فعندما تختلط مسابقات الجمال بالعنصر الجيوسياسي، تتعقد الأمور نوعا ما. ومناسبة هذا الحديث هو أن الأمر بلغ بالمحافظين الجدد في الولايات المتحدة لاعتبار فوز ريما “مؤامرة إسلامية”.

وتتخذ المسألة خلفية لها في الانطباع السائد وسط الأميركيين من أن المرأة المسلمة مغطاة بالنقاب بالضرورة. وفي هذا الجو يذهب البعض الى القول إن المسلمين يقيمون مسابقات جمال للإبل والغنم إضافة الى منافسات “ملكة جمال الأخلاق” عندما يتعلق الأمر بالنساء.

وتبعا لغارديان فقد أثار فوز عربية مسلمة بعرش الجمال الأميركي حفيظة اليمين الجديد، لكنه لم يدر كيف يستجيب للنبأ على الفور. فهو لا يحب مطلقا أن يذهب اللقب الى هذه الربوع لكنه وجد مشكلة في كيفية بناء “قضية” ضدها. ولذا فقد لجأ الى نظريات المؤامرة.

وضربت الصحيفة مثالا لذلك بدانيال بايبس، وهو أحد “مثقفي” هذا الاتجاه وذو علاقة قوية بإدارة الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش. فقد جمع في قائمة خاصة أسماء خمس مسلمات فزن بلقب “ملكة الجمال” في الولايات المتحدة وأوروبا.

وتساءل عما إن كان في أمر فوزهن “انحياز غير منطقي لمبدأ “العمل الإيجابي”. ويذكر أن هذا المبدأ هو الصورة المحسّنة لمبدأ “التمييز الإيجابي” الذي يخصص أماكن في الجامعات والمجتمع للأقليات فقط لأنها أقليات وليس بسبب كفاءاتها.

وأوردت مثالا آخر يتمثل في المعلّقة المحافظة ديبي شلوسيل التي أشارت الى خلفية ريما فقيه الشيعية لتصفها بأنها “إرهابية” وتطلق عليها لقب “ملكة جمال حزب الله”! وهاجمت الملياردير دونالد ترامب، وهو أحد ممولي المنافسة” قائلة إنه “ذمي” أي من أهل الذمة.

ومضت شلوسيل تقول: “حزب الله يضحك هذه الليلة ولا شك في ذلك.. لماذا؟ السبب واضح كالشمس وهو أن إحدى أعضائه فازت بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة بدون أن تنبس ببنت شفة لإدانة هذه الجماعة وجرائم القتل التي ترتكبها في حق المئات من الأميركيين”.

ويبدو أن شلوسيل على قناعة حقيقية برابط ما بين ريما فقيه و”حزب الله”. وهذا رغم أنها لا تورد دليلا على ذلك سوى قولها إن “مصادر استخبارية” لم تسمها “تشير الى أن بعض أفراد أسرة ريما أعضاء في حزب الله”.

على أن الصحيفة تفند هذا الزعم قائلة إن حزب الله “حزب سياسي عريض ويقدم خدماته الاجتماعية لسكان جنوب لبنان حيث يعتبر حكومة الأمر الواقع. ولذا فإن جميع السكان في تلك المنطقة يقعون بشكل أو آخر تحت تأثيره، سواء كانوا شيعة أو سنة أو مسيحيين”. وتمضي قائلة إن الأرجح لمنظمة إسلامية مثل “حزب الله” أن تعارض فكرة مسابقات ملكة الجمال في المقام الأول باعتبارها “بدعة غربية” وتحط من قدر المرأة.

ويبدو أن سلوشيل استبقت هذا النقد فقالت إن المسلمين (الشيعة) يتبعون نهج “التقيّة” الذي “يتيح لهم إخفاء معتقداتهم الحقيقية في حال خوفهم من الخطر أو سعيا لخداع الكفار. ومن هنا جاء سماح حزب الله لريما بالمشاركة في تلك المسابقة”.

ونشرت مواقع اخرى صورا للملكة الجديدة والى جانبها علم حزب الله الاصفر والاخضر. الا ان معلقين آخرين دافعوا عن ريما فقيه. واكد موقع “بوليتيكس ديلي” في خبر بعنوان “ملكة جمال الولايات المتحدة: ارهابية بالبيكيني؟”، ان “الدفاع عن النفس من تهمة التطرف لا يجب ان يكون جزءا من عمل” حاملة اللقب الجديدة”.
وعلى صعيد متصل، انشغلت عائلة ريما فقيه باستقبال سيل المهنئين والاعلاميين في صريفا، مؤكدة، في مواجهة بعض الشائعات، عدم ارتباطها باي تيار سياسي وانفتاحها على كل الحضارات والاديان.

وتقول عمة ريما، عفيفة فقيه سعيد (62 عاما) وهي تقدم البقلاوة والقهوة للزوار، “رفعت ريما رأسنا، رفعت رأس جنوب لبنان”. في المنزل المؤلف من طبقتين، صورة كبيرة لريما بعد ان فازت بلقب ملكة جمال ولاية ميشيغان. كما توزعت في ارجاء المنزل الصحف المحلية الصادرة اليوم والتي حملت كلها صور “بنت صريفا اجمل الاميركيات”، كما كتبت جريدة “النهار”.

ولا ترى عفيفة التي تضع الحجاب، اي تناقض في ظهور ابنة اخيها بالبيكيني في مسابقة للجمال في بلد يعتبر على نطاق واسع في الجنوب حيث معقل حزب الله، عدوا بسبب دعمه لاسرائيل. وتقول “الغربيون يصفوننا، نحن الشيعة، بالارهاب والقتل. لكننا في الواقع نحب الحياة والحب والجمال لا سيما جمال النفس”.

وهاجرت ريما (24 عاما) من لبنان وهي في السابعة مع والديها وشقيقتها رنا (35 عاما) وشقيقيها. وهي حائزة شهادة جامعية في الاقتصاد. وتقول عفيفة التي تجيد الانكليزية والفرنسية، ان عائلتها “لا تملك اي ميل سياسي واي ارتباط مع احزاب سياسية”، مضيفة ان شقيقها ربى عائلته “على عدم التفريق بين مسلم ومسيحي. (…) نحن عائلة منفتحة”.

وروت ان والد ريما “كان يرفض دائما دخولها في مجال الجمال، لكنها طموحة ووالدتها كانت تشجعها”. وتعشق ريما السفر وترغب في ان تصبح محامية. وقد تلقت دروسها في مدرسة كاثوليكية في نيويورك، وصرحت خلال المسابقة للمنظمين، ان عائلتها تحتفل بالاعياد الاسلامية كما المسيحية.

وتروي شقيقتها رنا المستقرة حاليا في صريفا مع عائلتها، ان “والدي الذي كان معارضا لمشاركة ريما في مسابقات الجمال، قال لي عبر الهاتف متأثرا بعد التتويج: شقيقتك اول شيعية تحمل لقب اكبر دولة في العالم”.

وتابعت رنا “نحن لبنانيون واميركيون. في الولايات المتحدة، لا احد يسأل هل انت شيعي ام سني. كلنا تحت النظام الاميركي”. وانتقدت محاولة بعض الاعلام الاميركي “تشويه صورة ريما بالقول انها مع حزب الله”.

وتصف رنا شقيقتها بانها “رياضية وجميلة وروحها مرحة واجتماعية”. ويعبر ابراهيم سعيد، احد اقرباء ريما، بدوره عن فخره بالقول “لقد شهدت صريفا اخيرا هزات ارضية عديدة خفيفة. الا ان فوز ريما احدث هزة عالمية”.

وافرزت وسائل الاعلام اللبنانية مساحة مهمة للملكة الاميركية اللبنانية الاصل، وكتبت “النهار” ان “ريما فقيه عكست للبنان صورة مضيئة في بلاد تسودها صورة قاتمة عن العرب عموما”. وكتبت صحيفة “السفير” من جهتها “جميلة الاميركيات… اللبنانية ريما فقيه (…) السمراء ذات الملامح العربية الواضحة”.

وهنأ رئيس الجمهورية ميشال سليمان ريما فقيه، معتبرا ان تتويجها “يعطي مرة جديدة صورة مشرقة عن التألق اللبناني في الخارج في شتى المجالات”. اما نائب حزب الله حسن فضل الله فانتهج موقفا اكثر حذرا. وقال ردا على سؤال لتلفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال، “ان المعايير التي تقاس بها قيمة المرأة عندنا مختلفة عن المقاييس التي تعتمد في الغرب”، مؤكدا ان هذا هو موقفه سواء كانت الملكة من “صريفا او جونيه (المسيحية) او (…) اي بلدة لبنانية اخرى”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. مجرد اخبار ليس كل ما يقيل صح وحتى لو نضرنا للخبر هوه اشبه بل سياسه شجعوها ورشحوها وبعدين ذبحوها وبكرا ينزلوهه على البدرون

  2. ورده راح يحطوا معه شوية خزاما و منسمات علشان ماتطلع ريحتوا في الأيام الجايه ولا لا

  3. ماهذا الهراء
    يعني في الدول العربية الاسلامية لا يوجد فتيات اوقح وارذل من هذه الا يوجد مسابقات جمال ربي وحده يعلم عن ماذا تتنازل فيها الفتيات الا يوجد بيوت ل…يوجد كل الخبث والخبائث
    لكن المشكل لو ظهر شي في الغرب انتقدناهم ولا ننتقد مجتمعاتنا ومانعيش فيه من منكرات
    مثل حكاية الحجاب رغم انه مضطهد في كثير دول عربية سواء بطريقة مباشرة ام لا لا احد يتكلم ا يقاطع او ينتقد لكن لما تمنعه دولة غربية تقوم الثورة
    الاحسن نغير انفسنا ونصلحها حتى يحترمنا الاخرون

  4. وا مشكيلة هذه تربح أو لا تخسر حنا مالنا على هذ قوة الهضرة

  5. عندك حق اخ طرف اخر يوجد في بلدانه العربيه اشياء لا يصدقها العقل من فضايح واجرام وماءسي

  6. coucou les libanais!!!
    voilà!! yalla ballachna transfection w scandales!!!
    inno la2enna mine jnoub liban saret……
    w la2enna mine 5alfiyyi moslima saret….
    w la2enna libnaniyya… saret!!!!
    plz plz kil wa7ad minkoun ychouf bledo chou 5arrajet!!!
    3ama looooooooooooooo!!!! ba3den chou hal waymen katrana el 2a5bar 3an liban!!!
    chou nawwaret 7attettina 3al saf7a el 2oulaaaaaaaaaa!!!!
    mabrouk mabrouk rimaaaaaaaaaaa!!! wel 8ayran minaa w 2allednaaaaaaaaa!!!!!!!

  7. اصلا فكرة ملكة الجمال كلها ما تدخل عقلي روحوا انصرفوا انتو وهل لعبان نفس ملوك بلسفالة والتشيح

  8. عمتها محجبة وتستقبل التهاني وتشجع مباريات الجمال!!
    من ينافقون ,,انفسهم ام الله؟؟
    الا ينطبق هدا على المراءات والنفاق..؟!

  9. يا جماعة لنتخد قرار أنه من الآن فصاعدا لن نركز على عيوب الآخرين بإستثناء عيوبنا.ولا نقارن أنفسنا بالآخرين بل نقارن أنفسنا بأنفسنا. أتمنى من الجميع أن يأخد بنصيحتي

  10. why we are all the time thought with backfarward thinking like this haram and this halal each know what alharam and what al halal iam not encourage the girls to going to this competition because we have alot of ways to to show our culture and our islam values and iproud with this great valuethat make our life straight and easy enshaallah my point iis why we are wasting our time in comments we have to do something good to our society study hard be a creative people that depend on our self and dont waiting the others to do our job
    thanks

  11. blmonasabh alamrekeh almoslemah ashrf w anthf meen alf arabia be alasm mosleemah go to soheb weeb.com or go to american muslim on youtube not all americans are bad thir are some good and some bad its the same all over the world fee alsheen w fee alzeen

  12. what do you a muslim won this contest because real muslims who belief in islam do not act like this women in islam are covererd she is just saying that she is a muslim by her mouth and is not considered a muslim in the eye’s of allah

  13. khaled jazier….. صباحك سكر يارب
    اجمل كلام قرأته واجمل تعليق…. شكرا جزيلا للتذكير وجزاك الله خيرا

  14. ana nafsiii i3reef intoo sho dakhlkoon,, mabrok rima w ehhhh ni7na bi jnob mnftkheer fiha,, haida dalil ino ni7na nees monfati7a,, 3ndiina il mokawama w 3ndna il gamall,w low sam7to ma tkhlotoo el omoor m3 b3daa, NE7NA 7ORIN islam w mnlbs bikini w intoo malkoooom

  15. يا لطيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييف
    شو صااااااااااار مخلوقة طلعت ملكة جمال للك شو صاااااااااار قال مؤامرة اسلامية قال ييييييييييه يييييييييييييه ع جهل يا حرااام وحدة متحررة زيادة ع لزوم طلعت ملكة جمال اميركااااااااا للك شو صااااااااااااااااار؟؟؟؟؟؟ يعني ما في بناااااااات عربيااااات موسخة بي بلدهاااااااااااا واوسخ من هيك كماااااااان شو طلعت ملكة دعارة كل واحد بيجي بيستغفر ربووووووووو شوي
    قال نقاب قال؟؟؟؟ مين قال حجاب يعني نقاااااااب
    وخص حزب الله بي القصة هههههههههههههههههههههههههههههه يعني شو ما عملو بدن يدخلو حزب الله عما شو هاااااااااااااااااااااا الجهل يلي نحنا فيييييييي يا ربي امتين العرب بدها تصير نسبة التفكير عندها 1% امتييييييييييييييييييين بسسسسسس
    روحو ضبو حالكن يا عمي بنت عايشة بي اميركااا بتروح بتسهر وبترقص وطلعت ملكة جمال يعني اهلها بيتبرو منهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااا؟؟؟؟؟؟؟ لان عمتها عم ضيف حلووووو

  16. خلص قولو مبروووووك وصفو الحقد يلي فيكن
    يا ريتك احلا من هيك بس كنت دافعت عنك اكتر يا ريماااااااااااا هههههههههههههههههه

  17. مفكرين الاسلام متل الموساد بيستخدموا فتياتهم لتحقيق مأربهم ولكنهم لايدركون ان ترشيحها لتكون ملكة جمال كان من اختيارها هي كأي فتاة امريكية والاسلام كدين يحترم المرأة ولايمكن ان يستخدمها كوسيلة للاغراء للوصول الى غايته كما يفعل الموساد

  18. حتة هنا دخلتوا الشيعة والسنة والتقية والله العظيم اني شيعي ولا سامع ابد بشي اسمة التقية والحمد لله ماشي على مبدأ الاسلام في حب المسلمين والغير المسلمين ولا افرق بين احد واحد الكل هم اهلي واحبابي واي شخص بس مجرد يتكلم العربية هو جزء من اهلي والله مهما قالوا العالم على العرب والاعراب والله اضل احب كل العرب وافتخر بأني عربي والي غيران من العرب خلي يروح ويشرب مية البحر ويضرب راسة بمئة حائط
    وانشاء الله تضل الامة العربية امة واحدة وذات رسالة خالدة

  19. عندما نعطي لشيء ما قيمة فوق قيمته نصبح كمن بسط يديه ليحمل الماء وما هو بحامله!!!!!!!!!!!

  20. باختصار..الجمال خلق للبنان
    مبروك للبنان وللعرب لأن ريما هي بتمثل العرب بتتويجها

  21. andama salma w sadeqtah boshra qatalo alshab alamreky w who kharg from his work leemadh lmasma hadehe alshsharh wa leemadah lem taqolo hadehe khotah modabarh meen amerekh lee tashoyh somat aleslam wla kheefen meen alfadeh because kano skranat w khargeen meen al night club wlakhofto alashan homa arabeeat

  22. لا اله الا الله.. هي المسلمة بقت حلوة في عين الغرب عشان اتعرت
    سبحان الله .. احلي حاجة في الموضوع انهم بيوزعو حلويات احتفال بيها ..ههههه

  23. الموضوع أخد أكبر من حجمه ،، وهو أصغر من أن يُحكى به وتكتب به مقالات ،، فتاة عادية أخذت لقباً وانتهى الموضوع ،،

    وانا فعلا أستغرب من الذين يفتخرون بهذا اللقب ،، ليس لهذه الفتاة أي علاقة باللقب الذي نالته ،، فليست هي من خلقت نفسها على هذه الصورة ،، وليس لها أي فضل في حصولها عليه ،، ستقولون الثقافة مطلوبة ،،هناك من هو مثقف أكثر منها بمئات المرات ،، ثم التركيز على الجمال وليس على الثقافة وبكل الأحوال ثقافتهن محدودة ،،،

    الناس تتبارى وتفتخر بما تتعلم وبما تنتج وبما تبدع بعد تعب وسهر وكدح ،،
    وليس بجمال منّ الله به عليها ،،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *