في حالة طبية نادرة، استأصل أطباء مصريون من بطن شاب جنينًا مشوهًا “غير مكتمل النمو”، وهو عبارة عن وجه به فم فقط ورقبة وذراعان غير مكتملين، وأذنان وشعر كثيف بالرأس وأمعاء.

وذكرت صحيفة “الوفد” المصرية الاثنين 8 أغسطس/آب 2011م أن أطباء بجامعة المنصورة نجحوا، بعد عملية جراحية استمرت لمدة ساعتين ونصف الساعة، في استخراج جنين مشوه من بطن طالب شاب في الثامنة عشر من عمره.

وأكد الدكتور إبراهيم داود، أستاذ الجراحة بقسم 7 للجراحة في جامعة المنصورة، أن الشاب قدم للمستشفى لمعاناته من آلام بمنطقة البطن مع استمرار كبر حجم البطن على مدار عمره دون معرفة السبب، وبعد إجراء عدة فحوصات وأشعة مقطعية أظهرت وجود ورم حجمه 27 في 30 سنتيمترًا.

وأضاف: “قمنا بإجراء جراحة استكشافية، وفوجئنا أن الورم لجنين غير مكتمل النمو، وهو عبارة عن وجه به فم فقط ورقبة وذراعان غير مكتملين، وأذنان وشعر كثيف بالرأس وأمعاء.

والتفسير العلمي لحالة الجنين المشوه أنه توأم المريض، لكنه زُرع بداخله في منطقة البطن بأكملها، وكان يتغذى من خلال الأوعية الدموية، ما أدى إلى ضغطه على الكلية اليمنى وتضخمها، وأن الشاب كان يشعر بإعياء وهبوط في الآونة الأخيرة وغثيان.

من جانبهم، رفض أهل المريض ذكر أي تفاصيل عنه أو حتى ذكر اسمه سوى أنه طالب ويقيم بمدينة المنصورة؛ خوفًا من سوء حالته النفسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫57 تعليق

  1. لا إله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله
    شاهدت كثيرا مثل هذه الحالات ببرنامج تلفزيوني وهو توأمه على الاغلب والله اعلم ولكن السؤال ؟ كيف امضى كل السنين وبطنه كان ينتفخ وأكيد انه كان يمر بمراحل وجع بطن وغيره وبقي توأمه معه 18 عام!!
    الحمد لله على السلامة ;(

  2. حصلت هذه الحاله في العراق في سنين الثمانينات لكن اعتقد ليس بهذه الصوره المتكامله

  3. سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله ….
    العمليه كانت من شهر خمسه على فكرة …
    بصى يا ورود الكلى عضو غير بريتونى اى ماوراء غشاء البريتون retro-peritoneal organ عشان كده ممكن يسمح بوجود mass بجواره يعنى هو فى منطقه اسمها dead space بس طبعا مش لدرجة 27 فى 30 سم ..فلما كبرت الmass طبعا بدا يحس ب pressure symptoms
    بس ايه اصلا اللى يخلى من البدايه جنين جوا جنين؟؟؟!!! فيه حالات بيعجز الطب عن تشخيصها لدرجة انى بعجز انا شخصيا !!! ههههه

  4. شكرا دكتورة شيرين على المعلومات
    هلق عرفت تقريبا انه وقت دكتور مهمل ينسى قطعة شاش في بطن مريضة اثناء عمليه ما ما بتشعر فيها الا لبعدين يمكن تكون في منطقة ال
    dead space وانا سأجيبك مبدئي بسيط لاني مش زيك دكتورة _ ايه الي يخلي جنين في بطن جنين _ قال تعالى بسم الله
    (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ) [الانفطار: 6-8]. صدق الله العظيم
    يومك سعيد أخت شيرين 😉

  5. شكرا أخت شيرين واخت ورد ع الافادة
    وسبحان الله وربنا الدائم ،، بس بجد شيء غريب
    الله أعلم

  6. يا …شيرين بنت مصـــر الحـــره …
    والله ما افتهمنا شيء منك …
    رميتي .. كلمتين بالانكليزي ورحتي ركض..
    ..
    وانتي يا ..*ورود*
    يعني احنه افتهمنا شي من شيرين حتى نفهم منك…
    خليتيلك شي ايه قرأنيه وهربتي على طول,
    ..
    يا جماعه كولوا جمله مفيده اريد نفهم….هذا مو طفل ببطن اخوه
    هدا رجال اصلع ايذكرني بعمي حسنين بياع الكوسه..
    ..

  7. اتركو الجنين وشعره المعكرش و راسه المفدوغ وركزو عل نقطه واحده وهي : كيف يكون في بطن شاب جنين ؟؟؟؟ شاااااب و ليس شابه .. افونا يا اهل العلم ..

  8. بنت لندن حسبي الله ونعم الوكيل فيك.أما فما ربي
    3ala 5ater chawhet so3it 5ali eli met

  9. ya 3bed efehemou ray bent london ka3da techawah fi som3it la3bed el kol.w kamlet chawhet som3it 5ali el ma7rouk ama waalah joret martou eli fi feranca habeltou w da5letou le sebitar w ma te7ebouch ye5dem w moghyara3lihh.c abir men tounes w eli na7ki 3lih 5ali w esmou lotfi

  10. بنت تونس ماتعمريش راسك بيها راهي شايعة هنا باللي راهي مجنونة ومايعقل على تعليقاتها غير المهبول كيفها
    ياما بهدلناها بالصح عمرها ماتحبس من النباح متاعها

  11. اخ كريم فيه حاجات كتير الطب عجز عن تفسيرها لو انت بتسال عن سبب وجود جنين جوا جنين…
    انا مثلا عندى فى الاطفال مجموعة امراض اسمها:
    inborn error of metabolism
    دى امراض وراثيه بنسميها syndromes او متلازمه ودى فيها نقص مجموعه من انزيمات البناء فى الاطفال…
    معظمها فى اسبابها بنقول عليها: idiopathic او بالبلدى سبحان الله!!!
    للاسف انا بلاقى صعوبه فى الكلام بالعربى لانى دارسة الطب عندنا بالانجليزى او بالاحرى باللاتينى…بحاول ابسط الامر على قد مابقدر وخلى بالك توصيل المعلومه فى حد ذاته فن وشكلى غير فنانه بالمرة ههههههه

  12. طيب يا شريين كيف الرجل في بطنه طفل ؟؟؟؟؟؟ لا اعتقد في زمن وصلنا فيه لتحديد جنس الجنين نعجز نعرف كيف شاب في بطنه طفل مفدوغ الراس

  13. والله يا أختي شيرين أنا من كل شرحك ما فهمت غير كلمة فنانة ^_^..

  14. أنا عندي تفسير واحد ماله أخ …
    بالأصل كانوا توأم في بطن والدتهم الله يخليها ..
    فواحد منهم بلع أخوه ,,,, مافي غير هالتفسير ..

  15. مامووون ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اضحك الله سنك

  16. بنت لندن اسعوديه بدويه سافرة للخارج من زمان وعملت ما عملت بحياتا ميشان تتنكر لاصلا المستعره منه كونا بدويه وطافة وجالت وعملت عمايل وعلى لسانا ورادت اتعيش اجنبيه كل يوم مع ببوي افريند اجديد ولا عندها حلال ولا حرام ولا تعرف الله ولا رسوله ولا دينا الى ان ختيرة وما حدى اتزوجها ولا رضى فيها منهن.
    وما زكرة الله ابدا بل ازدادت حقد على نفسا وعلى الخلق وعلى الله ودينا ورسوله, وهلا لا العربي راضي فيها يتجوزها ولا الاجنبي راضي فيها.
    ما عندها مانع ان تتهم الله بالزنا والاستغفر الله والاعياذ بالله ضميرها واخلاقها لا يهتز شعره عن اتهام الناس بما بدا و تلفظ ما لا يلفظه الصا قط والمنحر ولها اسلوبها بالاستهزاء والشتم وافضل طريقه لها بالجواب ان تقولوا لها الله يشفيكي يا مرضه.
    وانتم البنات لا تتعاطوا معا بالحديث لانه فا سقه وتتلفض ما بدا بدون مستحا.
    اما الشباب فلكم الحريه ان ترموها بافضل المسبات لانها تنتضر الاهانه.

  17. تعتبر هذه الحالة نوعاً من تشكل الجنين التوأم فبدلاً من أن تتشكل توائم في رحم الأم الحامل حدث تشوه ولادي مما أدى إلى تداخل الأجنة بحيث تم نمو جنين في بطن جنين آخر.
    اي التلاصق كان منذ بداية تشكل الأجنة وربما هي كانت حامل بتوأم لم يفصل عن بعضه وكلنا نعرف ان شكل العلقة تكون كحبة فاصولياء ولهذا والله اعلم بقي في بطن التوأم الأقوى ولكنه أكيد أكيد لم يفتح فمه ويبلغ أخيه خخخخخ
    *********************************
    وأقول لك يا أخ كريم والى كل من تكلم عن الجنين شكله وشعره وو لا تنسو ان الله هو من صوره بهذا الشكل ولو شاء لجعله توأم صحيح لأخوه في رحم الأم ولا أحد يملك ان يتكلم على خلق الله بل فكرو بقدراته وقولو الحمد لله الذي عافانا
    تقبلو رأيي

  18. ولو بحثتم في غوغل لوجدتم مثل هذه الحالات كثيرا في كل البلدان
    وحتى الأطباء استخرجو جنين من بطن طفل ولد
    “تمكن فريق طبي جراحي برئاستي في مركز جراحة الأطفال التابع لمستشفى الخنساء التعليمي في الموصل من اكتشاف ورفع جنين من بطن طفل يبلغ من العمر سنتان وثلاثة أشهر”.
    واوضح ان “الطفل أحيل إلى المركز وهو يعاني من آلام شديدة في البطن يرافقها ارتفاع في درجات الحرارة وبعد إجراء الفحوصات المختبرية والشعاعية له تبين وجود كيس داخل التجويف البطني بحجم 7×7 سم يقع في الجهة العلوية اليمنى من البطن تحت الكبد”، مبينا انه “من خلال شق التجويف البطني تبين وجود كمية كبيرة من القيح بين الأمعاء وذلك نتيجة لانفجار كيس ملتهب ناضج”.
    واشار الى انه “بعد تحرير الكيس الغامض الموجود بشكل كبير والى الجدار البطني الخلفي تقريبا وعند فتحه تبين انه يحوي على جنين صغير بعمر لا يتجاوز الستة أسابيع مكون من رأس كبير وبطن وذيل ولفت العاني الى أن “هذه الحالة من الحالات النادرة الحدوث في العالم وفي الأطفال الذكور خصوصا وبعد البحث تبين تسجيل اقل من 100 حالة في السجلات العلمية الرصينة في العالم”.
    ونوه الى ان “السبب في حدوث هذه الظاهرة الغريبة هو ان الجنين يمثل الاخ التوئم الناتج من انقسام نفس البويضة والعائدة الى مشيمة واحدة وبسبب نمو احد الأجنة أسرع من الآخر يتم ابتلاع احدهما للأخر ويبقى في التجويف البطني الى ما بعد الولادة”.

  19. انا ديجا عندي فوبيا الحمل والولاده وهلق صار عندي يقين بان الحمل ليس لي انا 🙂

  20. لو حصل الامر مع بنت لاتهماها الكل بالفجور و انه نتيجة علاقة في الحرام و القليل من كان سيقتنع انه توامها او انها حالة مرضية لانه الجميع يستبق سوء النية و لا عانت هي و اهلها لكن حمدا له انه فتى

  21. السنة الماضية استخرجوا ثلاثة أجنة من بطن طفل عمره شهر في الاردن،وكانوا تقريبا مكتملي النمو ولكن كان حجم كل واحد منهم بحجم اصبع اليد.

  22. الله هو يرسل لنا معاجز ونحن لا نعتبر ولا نستغفر والله خالق كل شي جعل عصى موسى تنقلب ثعبان وجعل الصخرة تلد ناقة وهي ناقة صالح هل سيعجز عن خلق طفل في بطل ولد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟حشاه استغفروا ربكم ونحن في شهر الله ……..رمضان كريم

  23. ما حدث ليس الا ان هذا الجنين المشوه ما هو الا ( توأم ) ولكن لم يكتمل النمو ودخل بشكل لا يعلمه الا الله في بطن اخيه ومات …

  24. سبحان الله
    سبحانك اللهمَ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *