اكتشفت وزارة الزراعة الأمريكية أقدم شجرة حية في العالم، بالقرب من القمم الجبال البيضاء في الغابات الوطنية، بولاية كاليفورنيا.

وقالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية في تقرير مصور عن تلك الأشجار، التي وصفتها بأنها أقدم من “أهرامات الجيزة”، بأنها واحدة من عجائب العالم الجديدة.

ويبلغ عمر شجرة الصنوبر الأثرية نحو أربعة آلاف و800 عام، أي أنها بالفعل أقدم من “هرم خوفو” الأكبر في الجيزة، في الوقت الذي كان لا يزال الأوربيون يستخدمون الفؤوس الحجرية.

وتنتمي تلك الشجرة إلى نوع أشجار “صنوبر بريستلكون”، ويبدو أن نموها في التربة القلوية البيضاء في قمم جبال كاليفورنيا،، هو ما سمح لها بالبقاء حية طوال تلك الفترة.

وقالت وزارة الزراعة: “أشجار صنوبر برسلتكون لا تفضل عادة تلك الأنواع من التربة، لكنها يبدو أنها تكيفت معها على مدى آلاف السنين”.

وتوجد من تلك “الشجرة” أعداد أخرى معمرة في ولايات: نيفادا، ويوتا، وكولورادو، ونيو مكسيكو، وأريزونا الأمريكية، التي يصل ارتفاعها لأكثر من عشرة آلاف قدم.

ويكتشف “العلماء” عمر الشجرة عن طريق استخراج شريحة صغيرة من لحائها؛ لتحديد عمرها، ونمط نموها، الذي يظهر عليه التغيرات المناخية مع مرور الوقت، وكل عام يكون له أثر على اللحاء.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. الأمريكان لازم يعني يكونوا بالمقدمة حتي بالاهرامات الحقين العرب عليها….. شو هلكذب هلق اكتشفوا هل الشجرة .

  2. الامريكان هم اللي بنوا الاهرامات طبعا لازم يكون في شجرة قبل الاهرامات علشان يكون يتعمل لهم تاريخ مسبووووك يعني تاريخ كويس مشعقول طبعا . في النهاية لازم كمان يلاقوا طريقه يقولوا فيها انهم مكة و المدينة هي اصلاها كانت لهم تكون المسألة كووووومي

  3. فعلا لماذا لك تكشف هوية الشجرة إلا الان
    وعلى سيرة الأهرامات مش معقول يا بنات ما يعملوها ويصرحوا ان لهم يد فيها
    لان من زمان قرات على نورت ان اكتشفوا احتمال ان يكون لفرعون (نسيت اسمه)
    اصل أوروبي ☺)من خلال شي له علاقة ب الدم

  4. في مدينتي في فلسطين تم اكتشاف اقدم شجرة زيتون في العالم. طبعا اتى خبراء ومتخصصين وابتوا ان عمرها 3900 سنة. في هذه الحالة لازم يتم فحص الشجرة من قبل خبراء محاييدين لاثبات هذه المعلمومات علميا.

  5. هلئ بعد يومين بتلاقي العالم عم تركض حتى تتصور حد هالشجرة المهترية !!!!
    كلها دعايات لزيادة السياحة في هذه المناطق….

  6. اطمءن يا اخي لعلمك العرب اول من اكتشفوا امريكا فقد وجدوا اثار عربية قبل ان يصل كولمبوس اليها بسنين والاسكندر المقدوني وصل للقطب والى امريكا 0ولكن الذين وصلوا الى امريكا هم قطاع الطرق والمجرمين الذين نفوهم الى هناك وهكذا قتلوا الهنود الحمر وسلخوا رؤسهم وقتلوا جواميسهم ليحتلوا مناطقهم وهكذا لا يزال حكام امريكا يستحلون قتل الشعوب بشتى الحجج الواهية 0

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *