العربية.نت- عام 2011 هو عام التقلبات والانقلابات وعام الثورات، ولكنه أيضاً عام الخطابات السياسية التي دخلت التاريخ لزعماء عرب أطاحت بعضها بأنظمتهم.

الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي ألقى 3 خطب في 20 يوماً خلال الثورة، وكانت كلمات “أنا فهمتكم.. نعم أنا فهمتكم” هي أشهر ما في الخطاب وستسجلها كتب التاريخ.

أما الرئيس المصري السابق حسني مبارك، فألقى 3 خطب قبل أن يتنحى من منصبه، والذي حاول أن يقنع شعبه أنه فهمهم، وأنه “لم يكن يوماً طامحاً في سلطة ولم يكن “ينتوي” الترشح لفترة رئاسية جديدة، ومن كلماته في إحدى هذه الخطب “لا أجد حرجا أبدا في الاستماع لشباب بلادي والتجاوب معهم”.

وعدا عن الثلاث خطب قام كل من بن علي ومبارك بإقالة الحكومة وتعيين غيرها.

ولأن كلا من بن علي ومبارك سقط بعد الخطاب الثالث، فقد تندّر الكثيرون على الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بعد خطابيه الأول والثاني بأنه سيسقط بعد الخطبة الثالثة، إلا أن القذافي خطب نحو 10 خطب، منها ما كان على المنبر ومنها ما كان قصيرا جدا وبشكل غريب، ومنها ما كان على الهاتف وأنهاها بإغلاق الخط، وأقل ما يُقال عن خطب القذافي أنها كانت لاذعة ومليئة بكلمات دخلت التاريخ.

ومن أشهر كلمات خطبه تلك التي وردت في خطبته الأولى “سنزحف عليهم بالملايين لتطهير ليبيا شبر شبر، دار دار، بيت بيت، زنقة زنقة”.

وتفوق القذافي على مبارك وبن علي في مدة الخطابات، ففي حين لم تتجاوز خطاباتهما 13 دقيقة في العموم, وصل خطاب القذافي الأول إلى 76 دقيقة.

أما الرئيس السوري بشار الأسد، فيبدو مقلا في خطاباته إلى شعبه منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا، فخطب خطبتين إحداهما كانت 54 دقيقة والأخرى امتدت لـ75 دقيقة، وقوطعت الخطبتين بالتصفيق من مستمعيه، 44 مرة في الخطاب الأول، و 20 مرة في الخطاب الثاني.

أما الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، فكرر طوال السنة تصريحات توحي تارة برغبته في التنحي وتارة أخرى بالتمسك بالسلطة، وتميز عن الرؤساء الآخرين بإلقاء خطبه يوم الجمعة، بالتوازي مع جمع الاحتجاجات ضد نظامه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. مقلا الرئيس السوري بخطاباته ليش هو شو عنده ليقوله ههه هو بنفذ او بطبق اللي بينقاله مدعوم شنو

  2. ” العبرة لمن يعتبر ” هول القادة لا عبرة ولا ما يحزنون كرسي تيفال بتخلص مدته وهن بخلص ع الشعب وبعدين بالعافية وبعد عنااااااااااااء طويل وبهدلة بيروحوا وكالة ماخدينها عن اهاليهن

  3. 76 دقيقة خطاب القذافي دي أقصر خطبة في حياته…. القذافي أيام عزه و جبروته كان يخطب في الشعب الليبي اليوم بطوله من الصباح للمساء ههههه بتمر ساعات و هو يبحلق في السقف دون كلام لا أحد يدري ماذا يرى هناك…ثم بعدها تأتي ساعة لنش الذباب و ما تبقى من خطابه الطويل كله عبارة عن تكرار ممل لجملة : “روحوا إقرأوا الكتاب الأخضر …..و طز في أمريكا … ” هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. الرؤساء العرب شاطرين بالمقالات والخطب الرنانه فقط .. وسرقت اموال الشعب وتعذيبهم وقتلهم وتهجيرهم .. مستعدين ان يتخلوا عن كل شي الا الكرسي .. والله ما اعرف شنو طينتهم .. مصنوعين من كتلة غباء وجنون عظمه ..
    الله يعين الشعوب العربيه

  5. ناديه في ديسمبر 26, 2011 12:53 م رد

    الرؤساء العرب شاطرين بالمقالات والخطب الرنانه فقط .. وسرقت اموال الشعب وتعذيبهم وقتلهم وتهجيرهم .. مستعدين ان يتخلوا عن كل شي الا الكرسي .. والله ما اعرف شنو طينتهم .. مصنوعين من كتلة غباء وجنون عظمه ..
    الله يعين الشعوب العربيه

    ha hiyeh alhaqaqah illi fih nas ktir ma bihebu yshufuha

    1. بلال
      والله تعبنا من هذا الكلام والرؤساء العرب شاطرين بس بالحكي وبالفعل يعملوا مثل القطط .. وبالاخر يطلبون مساعدة اميركا وغيرها من الدول الغربيه .. شاطرين بس على شعوبهم .. لو الرؤساء العرب مريحين شعوبهم وما كاتمين على نفسهم ليه الشعب يثور.؟يقعد على الكرسي ويلزق لا وبعد يورث الحكم لاولاده يعني شو فرقهم عن المملكه؟ اقرى السلام على بلادنا .. بس الضحيه هي الشعوب العربيه .

  6. ‏القردافى‏ ‏وجدناه‏ ‏بعد‏ ‏‏ ‏البحت‏ ‏عليه‏ ‏فى‏ ‏حفره‏ ‏ح‏فره‏ ‏للتاريخ‏ ‏ايضا‏ ‏خطابات‏ ‏مجنون‏ ‏العضمه‏ ‏فى‏ ‏الاول‏ ‏صوره‏ ‏وصوت‏ ‏فى‏ ‏النص‏ ‏صوره‏ ‏بدون‏ ‏صوت‏ ‏فى‏ ‏الاخير‏ ‏صوت‏ ‏بدون‏ ‏صوره‏

  7. ماعدا الرئيث الثوري لا يثتطيع أن يثترثل بالخطب لأنه ثيكون أضحوكة الثغار والكبار
    كهكهكهكهكه

  8. ناديه في ديسمبر 26, 2011 1:17 م رد

    بلال
    والله تعبنا من هذا الكلام والرؤساء العرب شاطرين بس بالحكي وبالفعل يعملوا مثل القطط .. وبالاخر يطلبون مساعدة اميركا وغيرها من الدول الغربيه .. شاطرين بس على شعوبهم .. لو الرؤساء العرب مريحين شعوبهم وما كاتمين على نفسهم ليه الشعب يثور.؟يقعد على الكرسي ويلزق لا وبعد يورث الحكم لاولاده يعني شو فرقهم عن المملكه؟ اقرى السلام على بلادنا .. بس الضحيه هي الشعوب العربيه .

    walla fa3lan ta3bna wa almushkileh inu haza illi a3m yihsal tamaman
    Allah yistefel fihom
    walmudhek almubki huwa kul ru2saa ala3rab min tahet amer sirmayet amerika wa israil
    wa bihawlu yeqena3una bi anahom did israil wa america
    Allah yetwalana bi rahemtu

  9. تويتر في ديسمبر 26, 2011 1:28 م رد

    ماعدا الرئيث الثوري لا يثتطيع أن يثترثل بالخطب لأنه ثيكون أضحوكة الثغار والكبار
    كهكهكهكهكه
    yiba3tlek alhana ya tweeter dahaktini

  10. لك ليه ماجبتو سيرة البحرين ولا حتى صورة من لعم بصير او السعودية ولا ماصارت فيها الكل بيعرف انو بسعودية مظاهرات كمان عم بتقوم ببعض المناطق والبحرين الاجرام لعم بصير والمساندة من السعودية كل هاد ما اساعو الفيديو

  11. يارب اجعل السنه الجايه خير على كل الشعوب اللى ثارت على الفساد والظلم والقهر

  12. ههههههههههه فيديو مضحك مبكي الله ينتقم منهم هم سبب تأخرنا وتأخر بلادنا
    اتمنى ان يتخلص الوطن العربي من كل حاكم يتسلط ويترأس شعبه بالقوة اعوام واعوام

  13. اذا كانو حكام العرب صادقين وماظلمو شعبهم ومانهبو اموال شعبهم كان مايحصل للشعوب التشتت فى كل انحاء العالم لكن الظالم لو يوم وهذا ماحصل لهم ولسه الباقيين حيأتى لهم الدور اصلهم اغبياء وانانيين مايحبو الى الكرسى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *