تعتبر المساجد من المعالم المعمارية الجميلة وهي تلعب الدور الديني والاجتماعي والثقافي المهم في العالم الإسلامي، وفيما يلي سنستعرض أكبر وأجمل المساجد في العالم الإسلامي.

مسجد دلهي

مسجد دلهي المركزي ويسمى مسجد جام ويتسع لـ25 ألف مصلي واكتملت أعمال بنائه في عام 1656، وبدأت عملية تشييد المسجد في عهد شاه جهان الأول، سلطان الإمبراطورية المغولية، ودخل اسم هذا الحاكم، التاريخ بفضل إيعازه بتشييد المسجد- الضريح تاج محل.

مسجد الشيخ زايد

مسجد الشيخ زايد في دولة الإمارات العربية المتحدة ويتسع لـ40 ألف مصلي وتبلغ مساحته 22 ألف متر مربع.

ويشتهر المسجد المذكور ليس فقط بحجمه ولكن أيضا بجماله المذهل ويعتبر من المعالم الرائعة التي تزين مدينة أبوظبي، وتثير الإعجاب تجهيزاته الداخلية – واستخدم الرخام الملون والأحجار شبه الكريمة لتزيينه وتوجد فيه أكبر وأجمل ثريا في العالم.

مسجد الصالح

يحتل المرتبة الثامنة في ترتيب أكبر المساجد في العالم، مسجد الصالح في اليمن الذي يتسع لـ 44 ألف مصلي، وافتتح المسجد رسميا في 2008 وجرى تمويله من قبل رئيس اليمن حينذاك وبلغت تكاليف بنائه وتجهيزه 60 مليون دولار.

مسجد بادي شاه

مسجد بادي شاه في لاهور وشيد في القرن السابع عشر بأمر من آخر حكام عائلة المغول العظماء ويتسع لـ60 ألف مصلي.

ضريح الإمام الرضا

المركز السادس بين أكبر المساجد في العالم هو المجمع المعماري والديني- ضريح الإمام الرضا في مدينة مشهد الإيرانية، ويضم المجمع ضريح علي بن موسى الرضا ثامن أئمة الشيعة فضلا عن مقابر أخرى لشخصيات دينية، وفي المجمع مقابر ومكتبة ومتحف، ويزور الضريح سنويا حوالي 20 مليون زائر.

وتجدر الإشارة إلى أن الإمام الرضا كان يتمتع بشعبية كبيرة بين السكان وعندما قتل عام 818، دفن بالقرب من ضريح هارون الرشيد، وبعد ذلك تشكلت وبشكل سريع حول المنطقة المدينة المقدسة مشهد.

وبدأ بناء المجمع في القرن الثالث عشر، في عهد السلالة التيمورية، وبني أول مسجد في موقع دفن الإمام في القرن الحادي عشر، ولكنه دمر بعد ذلك، وتبلغ مساحة المجمع – حوالي 331 ألف متر مربع ويتسع لـ100 ألف مصلي.

مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني – يشغل المرتبة الخامسة بين أكبر مساجد العالم ويقع في مدينة الدار البيضاء في المغرب، ويبهر المسجد الناس ليس فقط بحجمه بل وبجماله الرائع – من القاعة الزجاجية الضخمة في المسجد يمكن مشاهد منظر رائع جدا للمحيط الأطلسي، يتسع المسجد لـ 105 آلاف مصلي ومساحته – حوالي 9 هكتارات، ويلفت النظر أن كلفة تشييد المسجد 800 مليون دولار جمعت من التبرعات.

مسجد الاستقلال

يقع مسجد الاستقلال في مدينة جاكرتا في إندونيسيا وتقرر تشييده في عام 1949 عندما نالت الدولة الاستقلال، وهو من أكبر المباني الدينية في جنوب شرق آسيا، بدأ بناء المسجد في عام 1961، ويتسع لحوالي 120 ألف مصلي وتبلغ مساحة المسجد – 10 هكتارات.

مسجد الملك فيصل

مسجد الملك فيصل، يقع في إسلام آباد، ومول من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، ويقع المسجد في منطقة خلابة، وهو على شكل خيمة بدوية، ويتسع لحوالي 300 ألف مصلى، وتبلغ مساحة المسجد – 5000 متر مربع.

المسجد النبوي الشريف

يأتي في المركز الثاني في قائمة أكبر مساجد العالم، المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، بدأ بناؤه عام 622 ميلادي وساهم الرسول محمد (ص) شخصيا في بنائه، ويوجد ضريح النبي تحت القبة الخضراء في المسجد الذي يتسع في الحالات العادية لـ 600 ألف مصلي، وخلال موسم الحج يتسع لمليون شخص، وتبلغ مساحته حوالي 400 ألف متر مربع.

المسجد الحرام

ي المركز الأول من بين أكبر المساجد في العالم يأتي المسجد الحرام، في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية وهو يضم أعظم الأماكن المقدسة الإسلامية – الكعبة الشريفة، وتقول الروايات الدينية إن الملائكة شاركت في تشييد المسجد، وجاء أول ذكر للمسجد في عام 638، أما بالنسبة للمسجد الحديث، فقد جرى الحديث عنه منذ 1570، وجرت عمليات توسيع وتعديل وترميم للمسجد، ويتسع حاليا لحوالي مليون شخص، وإذا أخذ بعين الاعتبار المنطقة المتاخمة له يمكن أن يتسع لأكثر من مليوني شخص، وتبلغ مساحته 357 ألف متر مربع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. في القدسِ تعريفُ الجمالِ مُثمنُ الأضلاعِ أزرقُ
    فوقهُ – يا دام عزك- قبةٌ ذهبيةٌ تبدو برأيي مثل مرآةٍ مُحدبة
    ترى وجه السَّمَاءِ مُلخصاً فيها تُدللها وتُدنيها
    تُوزعها كأكياس المعونة في الحصارِ لمُستحقيها
    إذا ما أمّةٌ من بَعْدِ خطبةِ جمعةٍ مَدت بأيديها…

    =================
    ألم يَعُدْ الأقصى جميلاً ؟؟؟!!!

  2. بناء المساجد الفخمة بالدهب والاموال الطائلة من علامات الساعة،،،،،،،

  3. الحمدلله زرت منها ٣ مساجد اما مساجد الاضرحة وخرابيط الروافض فأسال الله ان لانعرفها ولاتعرفنا .

  4. بالنسبة لضريح الامام الرضا لو يزال من القائمه افضل

    لانه قبر وخرافات والقائمة قامة مساجد طاهرة

  5. خسيء من يمس مقام ضريح علي بن موسى الرضا الامام الثامن من اهل بيت النبوة والحفيد السابع لرسول الله صلوات الله عليه واله ،
    انه أنيس النفوس والسلطان المدفون بطوس ( اي خرسان ) حتى الخليفة الطاغية المأمون العباسي ابن هارون الا رشيد عندما راى علمه وتقاه وورعه وهيبته وتعلق النفوس به عينه ولي للعهد فأصبحت بغداد في عهده قبلة للعلم والعلماء والثقافة والإبداع والعزة والسؤدد…… ونقاشات حضارية بين اصحاب الديانات السماوية وراجعوا في كتب التاريخ كيف كان يناقش الامام الرضا عليه السلام اهل الكتاب من نصارى وصابئة ويهود اجمعهم لابل حتى اهل المذاهب الاسلاميك الاخرى مما حير المنصفين او الشاكين على حد سواء …. الا ان بطانة السوء المحيطة بالخليفة دفعته فيما بعد لقتل الامام سيدي ومولاي علي ابن موسى الرضا عليهم السلام بالسم غيلة وخوفا من اصرار المسلمين ان يتولى هو الخلافة وكان يومها في رحلة الى خرسان ودفن هناك ، فسلام عليك سيدي ياعلي بن موسى الرضا يا ابن الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليكم وعلى أبنائكم اجمعين : فتألق فانت نشيد السماء

    بـمـحـراب جـرحـك صـلـى فـمي
    لأشـرب مـنـه رحـيـق الـولاء
    فـأنـت ابـن مـوسـى وانـت الـرضـا
    وانـك سـور بـنـاه الألـه

    لـسـلـطـان مـجـدك ذل الـزمـان
    بـصـبـرك زلـزلـت عـرش الـضـلال
    كـمـا راح قـبـل بـوادي الـطـفـوف
    واسـمـك بـلـسـم جـرح الـقـلوب

    تـألـق فـأنـت نـشـيـد الـسـمـاء
    وانـت الـمـنـار وأي الـشـمـوس
    فـيـا كـوكـب الـعـقـل ان مـادجى
    ويـا عـروة الله مـاخـابـه مـن

    يـظـل ضـريـحـك مـؤى الـطـريـد
    تـشـد الـبـرايـه الـيـه الــرحـال
    ويـهـفـو لـه الـبـيـت والـمـروتاني
    ويـاقـبـة تـزدهـي كـل يـوم

    تـبـارك جـرحـك مـن مـلـهـمـي
    واروي غـلـيـل الـزمـان الـضـمـي
    كــريـم حـوى الـمـجـد مـن اكـرم
    بـه شـرعـة الـمـصـطـفـى تـحتمي

    وذلــت لــه هــامـة الأنـجـمـي
    وجــرعـتـه غـصـة الـعـلـقـمـي
    حــســيــن يــزلـزلـه بـدمـي
    تــبــارك اســمـك مـن بـسـلـم

    عـلـى بـابـك الـمـنـتـهـى تـرتمي
    لـقــرآن وجــهــك لاتـنـتـمـي
    تــلألأت فــي افــقـه الـمـظـلـم
    تـمـســك فــي نـهـجـك الأقـوم

    إذا فــرى مــن دهــره الأشـئـمـي
    مـن مـسـتـجـيـر ومـن مـسـترحمي
    وتـسـعـى لـه مـقـلـتـا زمـزمـي
    بـهـا جـبـهـة الـكـوكـب الأعـظم

    1. يعلم العلم والحضارة والإنسانية والحق ……
      وهذه مناظرة لسيدي الامام الرضا مع علماء النصارى اثبت بها نبوة رسول الله جده صلى الله عليه واله بحضور الخليفة المأمون العباسي الذي كان يتمنى وبطانة السوء ان يفشل الامام

  6. مناظرة الامام الرضا عليه السلام ولي عهد الخلافة لليهود والنصارى والصابئة من خلال كتبهم بحضور الخليفة العباسي المأمون .

  7. الاضرحة والمقامات الشريفة لاله رسول الله لا يشرفهم ان يعرفوكم او تعرفوهم وكذلك انصار ال البيت لا يريدون الدواعش ان يتعرفوا على مقامات الائمة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *