رويترز- أظهر شريط مصور، حصلت رويترز عليه، قيام أفغاني، يقول مسئولون إنه عضو في طالبان، بقتل امرأة متهمة بالزنا بـ”الرصاص” أمام حشد قرب العاصمة كابول في علامة على أن تلك الجماعة الإسلامية المتزمتة تفرض تطبيق القانون حتى قرب العاصمة الأفغانية.
وظهر في الشريط الذي تبلغ مدته ثلاث دقائق رجلا يعتمر عمامة، وهو يقترب من امرأة جاثية على ركبتيها في التراب وهو يطلق عليها النار خمس مرات من على مسافة قريبة من بندقية آلية وسط تهليل من 150 رجلا أو نحو ذلك كانوا يشاهدون ذلك في قرية في إقليم باروان.
ويقول رجل آخر لدى اقتراب مطلق النار من المرأة “الله يحذرنا من الاقتراب من الزنا لأنه فاحشة.. وأضاف قائلا “إنه أمر من الله أن تعدم”.
وقال بصير سالانجي حاكم إقليم باروان إن هذا الشريط الذي تم الحصول عليه أمس السبت تم تصويره قبل أسبوع في قرية قيمتشوك في منطقة شينواري التي تبعد نحو ساعة بالسيارة من كابول.
ومثل هذا العقاب العلني النادر تذكرة مؤلمة للسلطات الافغانية بالفترة التي قضتها طالبان في السلطة فيما بين عام 1996 و2001، كما أنه يثير القلق بشان أسلوب معاملة النساء الأفغانيات بعد 11 عامًا من الحرب التي قادها حلف شمال الأطلسي ضد متمردي طالبان.
وقال سالانجي “عندما رأيت هذا الشريط أغمضت عيني..المرأة غير مذنبة وطالبان مذنبة”.
وعندما سقطت المرأة التي كان جسمها ملفوفا بـ “شال” بإحكام على جنبها بعد إطلاق النار علي رأسها عدة مرات هتف المتفرجون “عاش المجاهدين”. ولم يتسن الاتصال بطالبان للتعليق على ذلك.

وعلى الرغم من وجود أكثر من 130 ألف جندي أجنبي و300 ألف جندي وشرطي أفغاني فقد نجحت طالبان في التمدد لما هو أبعد من معاقلها التقليدية بالجنوب والشرق، لتصل إلى مناطق كانت فيما مضى أكثر هدوءا مثل باروان.
وذكرت لجنة حقوق الإنسان الأفغانية المستقلة أن العنف ضد المرأة زاد بشكل كبير خلال العام المنصرم، ويقول ناشطون إن اهتمام حكومة الرئيس حامد كرزاي بحقوق المرأة يتضاءل.
وقالت النائبة فوزية كوفي عن الإعدام العلني في باروان “بعد عشر سنوات على التدخل الاجنبي وعلى بعد كيلومترات قليلة من كابول؟، كيف يمكن أن يحدث هذا امام كل هؤلاء الناس؟ هذا يحدث في ظل حكومة تزعم أنها حققت تقدمًا كبيرًا في حقوق المرأة وتزعم تغييرها حياة المرأة وهذا أمر غير مقبول. إنها ردة كبيرة للوراء”.
وقال سالانجي: إن اثنين من قادة طالبان تورطا جنسيًا مع المرأة في باروان سواء من خلال اغتصابها أو إقامة علاقة عاطفية وقررا تعذيبها ثم قتلها لتسوية خلاف بينهما.
وقال سالانجي “إنهم خارجون على القانون وقتلة.. وقتلوا المرأة مثل الهمج”، وأضاف أن طالبان تملك نفوذًا كبيرًا في الإقليم.
وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي قام رجل بذبح امرأة عمرها 30 عامًا واثنين من أولادها في شرق أفغانستان وقالت الشرطة أنه طليقها في أحدث واقعة ضمن سلسلة مما يطلق عليه “جرائم الشرف”.
ومازال بعض الأفغان يلجأون إلى محاكم طالبان لتسوية نزاعاتهم معتبرين الهيئات الحكومية فاسدة أو غير موثوق بها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫138 تعليق

  1. الى الغرب والى جميع العرب احب ان اقول :
    ان الله لم يقل اقتلوا الزانية بل هم يفترون على الله الكذب فل لعنة الله عليهم اجمعين.
    وبعدين مجموعة طالبان ماهي الا مجموعه ارهابية مجرمة ومتطرفة وتمنيت ان اكون مع الجيوش الي تقاتل هذه الجماعه وتريد القضاء عليها لانهم ليسوا مسلمين بل حيوانات ان الله ليس بسئ حتى يقول قتل وقتل وقتل يلفقون على الله الكذب فقط حتى يقتلوا الروح التي حرم الله قتلها لعنة الله عليهم.

  2. إذا وقعت المرأة أوالرجل في الزنا فالواجب على كل منهما التوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن ذلك، والأفضل في حقهما أن يستترا بستر الله تعالى، فإن رفعا أمرهما إلى القاضي، أو شهد عليهما بالزنا -حسب الشهادة الشرعية المعتبرة- فإن حكم الزاني المحصن الرجم، وحكم الزاني غير المحصن الجلد، وهل يغرب سنة أم لا؟ فيه خلاف بين العلماء.
    ورجم الزاني المحصن لا خلاف فيه بين أهل العلم، وقد روى البخاري ومسلم أن رجلا من أسلم أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فقال: إنه قد زنى. فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتنحى لشقه الذي أعرض، فشهد على نفسه أربع شهادات، فدعاه فقال: ” هل بك جنون؟ هل أحصنت”؟. قال: نعم. فأمر به أن يرجم بالمصلى . وفي الصحيحين أيضاً: ” لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والمارق من الدين التارك للجماعة”
    وروى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خذوا عني، خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلاً: البكر بالبكر جلد مئة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مئة والرجم، ”
    وجمهور أهل العلم على أنه لا يجمع بين الجلد والرجم في حق الثيب، لاقتصار النبي صلى الله عليه وسلم على رجم الثيب في أحاديث كثيرة منها قصة ماعز، وقصة المرأة الغامدية، وفي قوله صلى الله عليه وسلم: ” أغد يا أنيس على امرأة هذا، فإن اعترفت فارجمها ” قال الجمهور: وحديث الجمع بين الجلد والرجم منسوخ فإنه كان في أول الأمر .
    هذا ولا ترجم الحامل حتى تضع ويستغني عنها ولدها.

  3. اخي العراقي المغترب شكرآ لك وعلى كلامك الرائع وهذا ان دل فهو يدل على كرم اخلاقك الطيبة وهذا مو غريب اكيد على العراقيين بس عندي نقطة احب انوه عليها ليش الكل شايف تهجمي اللي جاء نتيجة رد فعل ودفاع عن عقيدة وديانة ومبدآ انا مؤمنه به ٠خي الكريم نعم السيد المسيح قال اغفر لسبعين مرة سبعة مرات وديننا هو دين تسامح وانا من ناحيتي والله شاهد سامحت بما يخصني ولكن لن اعدك يا اخي بمن يحاول التطاول على الدين فكما هو دينكم عزيز عليكم فهو كذلك لنا ٠

  4. وانت بعد يا ال د ا بة اللي اسمك عبد العزيز كنائسنا اللي تحكي عنها هي بعد من بيوت الله الناس ترتادها للعبادة والصلاة واتحداك لو جبتلي دليل اثبات على اللي نطقت بيه يا ال ح مار انو حصل بكنائسنا مع بناتنا اللي هم اشرف منك يا وا ط ي وخليني ساكتة ماا بغا اتكلم عن الانتهاكات اللي بتحصل بمساجدكم من ف واحش شيوخكم وحدث ولا حرج٠

  5. ({الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ [النور : 2]

    طب وين الزاني من العقاب يا همج . ؟! . . تطبقون شرع الله على كيفكم . . شوهتو سمعة الاسلام بتخلفكم . . !!

  6. طيب يا سمر وانتي ليش ساكتة عن الحق طيب تعالي انزلي معي عالساحة من الصبح وانا عم حارب لحالي الذخيرة بلشت تخلص هههه

  7. تطبقون شرع الله على كيفكم . . شوهتو سمعة الاسلام بتخلفكم . . !!
    على قولة متيم عم ياخد من الدين ما يحلو لهم ويحرفون الأفعال على هوى مزاجهم
    وما أكثرهم هؤلاء الناس اللهم إهدنا فيمن هديت وعافينا فيمن عافيت

  8. هذا هو حد الله في الزانية المحصنة ، وللذين يسألون عن الرجل فجميعنا لا يعلم وضع هذا الرجل هل معروف لديهم هل هو حاضر أم غائب هل هو محصن أم غير ذلك .
    للذين اعترضوا على الحكم ممن ولدوا ووجدوا أنفسهم مسلمين أقول لو كنتم في زمن محمد عليه الصلاة والسلام لكنتم أيضاً ممن يعترض على حكم الله ورسوله .

    1. أخ شامخ سلامات ياريت تحط لنا الآية القرآنية التي اباحت قتلها رميا بالرصاص
      وهل انت اعلم بأنهم كمشو عليها اربع شهود فالزانية لقتلها شروط
      والله أعلم

      1. حد الزنا للمحصن والمحصنة هو الرجم بالحجارة ( أنا أرى أن رجمها بالرصاص كان أرحم لها ) . بالنسبة لأمر الشهود واشتباهك بعدم وجودهم ليس حجة لكن طالبان مسلمون أظن فيهم العدالة والصدق كما أظنها فيي وفي كل مسلم .

        1. أخ شامخ ليس كل المسلميين صادقيين ولو كان الكل يطبق ما شرع به الله ويطبق سنن رسولنا الكريم عليه الف الصلاة والسلام
          لما كان حالنا بهذا الحال واعود واقول لك الله اعلم من ظلم ومن ظُلم

          1. اخت ورود اذا كنت تبعدين آلاف الاميال عن افغانستان بما يحول بينك وبين البحث والتحقيق في أمر هذه المرأة فلا يحق لك اتهام طالبان بأنهم ظلموا هذه المرأة .  

          2. هههههه يا شامخ هل رأيت اني قلت انهم ظلموها انا قلت الله اعلم من الظالم ومن المظلوم ولكني بصراحة لا اثق بحكمهم وبعدلهم والله اعلم بهم
            وللآن اعارض قتلها فإن ارادو تطبيق الشرع فليطبقوه كما ذكر ولا يحرفو فكيف حافظو على تطبيق شرعية قتلها
            وكيف لم يطبقوه بما امر الله بالضبط ولله حكمه وتدبيره
            اعتذر يجب ان انسحب اترككم بعافية

          3. عفوا يا شامخ يعني انا بعيدة عنهم صح بس انتا قريب حتى تعلم اذا المرة بالفعل زنت وشهدو عليها ام لا

          4. اخت ورود اذا شككتي وظنيتي في كل الأمور
            فجميع القضايا ببساطة ستكون غير عادلة .

    2. شامخ
      انت غلطان ياشامخ افندي عيب عليكم تزيدون من جيوبكم على حساب غيركم خافو ربكم ورمضان على الابواب العما بعيونكم العما متخلفين

  9. الى الاخت هوت سوزى. انتى جايه تحكى على الدين و انتى اسمك هوت سوزى. ايه الاسم ده. و الاخت بسمة انتى انسانه منك محترمه تحكى مع الرجال هيك. شو شيشه و نتورة عيب عليك.

      1. akid hot la2an fi chi esmo hotmail ! walla sar l barid kamen hot ?! 3ala kell 7al haida la2ab mech esmi ! bass yalli niyeto say2a ma bifakker 2ella bil saye2 ! jawebi la layla w summer

    1. summer
      والله عيب تتهمون ناس بالكذب عيب عليكم ياسمر افندي او ياست سمر الاخوة الرجال هنا كلهم اخوة اعزاء اي واللهي مليون عما بعيونكم ناس متستحي ولا تخاف من رب العالمين

  10. العمى بعيونكم الحقد والغل عامي قلبوبكم قبل عيونكم ليش هو انا قلت هذا الكلام الشيشة والتنورة ؟ بعدين شو هاي شلون تحكي مع الرجال ان كنك رجال فهذه مصيبة! روح اتشطر وادعس على مرتك او خطيبتك او حتى اختك زي ما تحب انت مالك حكم علي وهذه هي لغة الحوار الوحيدة اللي تناسب امثالكم ٠ واما اذا كنت مرة فتلك مصيبة اعضم فامثالك من الغنم اللي خلو هذا الجنس النمرود والمخلوق الغريب اللي خلاه يتشطر علينا ويدعسو فوق روسنا وتنتهك حقوقنا من ورى كلامكم اللي يجلط واللي رجعنا ٢٠٠٠ سنة لورى٠

  11. اخ شامخ ارجوك لاتفتي من عندك انت تعرف انك اخ عزيز وانا احترمك جدا ..
    آتي لي بآية من القرأن ولاتجيبلي من الحديث الشريف لان 95% من احاديث الرسول محرفة من قبل آناس تحرفها لمصالحه مالشخصية.
    اعطني اية من القرآن ..
    وشكرا.

    1. آية الرجم في القرآن نسخت وبقي الحكم كما هو ، فلقد رجم رسول الله من استحق الرجم وكذلك فعل الخلفاء الراشدين من بعده .
      ومما ورد عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال ( وأغد يا أنيس إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها ، قال فغدا عليها واعترفت وأمر بها رسول الله فرجمها ) وكذلك
      حديث الغامدية التي اعترفت لرسول الله بأنها زنت فرجمها .
      قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ” إن الله تعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب.. فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأتها وعقلتها ووعيتها، ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل، ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله تعالى، فالرجم حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف، وقد قرأتها” الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البته نكالاً من الله والله عزيز حكيم ”
       وكذلك ورد أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قد رجم امرأة يوم الجمعه وقال : قد رجمتها بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

      1. من متى كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يخالف اوامر الله ..
        اخي الي قاعد تقوله هذا غير صحيح ..
        انا قلت لك آتي لي بسورة من الرآن فعجزت ان تاتي بها ثم ركضت على احاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الي 95% محرفة من قبل اشخاص يحرفونها لمصالحهم الشخصية …
        اخي انت هنا تثبت ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خالف اوامر الله التي شرعها الله قال اجلدوها والرسول رجها هذا حرام اخي.
        وتحياتي لك وشكرا.
        وانا عند كلمتي آتي لي بسورة من القرآن .. وشكرا.

  12. من متى كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يخالف اوامر الله ..
    اخي الي قاعد تقوله هذا غير صحيح ..
    انا قلت لك آتي لي بسورة من القرآن فعجزت ان تاتي بها ثم ركضت على احاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الي 95% محرفة من قبل اشخاص يحرفونها لمصالحهم الشخصية …
    اخي انت هنا تثبت ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خالف اوامر الله التي شرعها الله قال اجلدوها والرسول رجها هذا حرام اخي.
    وتحياتي لك وشكرا.
    وانا عند كلمتي آتي لي بسورة من القرآن .. وشكرا.

    1. eh walla ya Alfallahi ! fi matal bi2oul faddalo l fehem 3ala l 3elem ! saro kell yalli bi haidi l sa7fa 3olama din ! ya3ni l ensen lamma ykoun manno met2akad men chaghli y7akemm 3a2lo w yes2al 7alo iza yalli 3am ye3emlo byerdi rabna walla la2 ! w yalli 3melo hawdi bil video manno sa7 w ma byerdi rabna ! ken lezim yerja3o lal kor2an l karim w yraj3o 3a2lon 2abel ma ye7ekmo 3ala haidi l mara ! jehel

  13. مصطفى وشامخ ما شا الله عليهم !!!! هم الرب استغفر الله حديدو هدفوكم هل انتو مسلمين؟؟؟؟

  14. شعب بعدها حضارة الكرسي ما وصلت لعندهم بعدهم بيقعدو متل القبُّوط لا والحشى متل شعوب العصور الوسطى،آخذين دور الله بحاكمو عنو وبحللو وبحرمو عنو وبفوتو عالجني يالي بدن ياه وبيحكمو بإسمو متل ما بدهم ،عقول غريبي عجيبي مافي براسهم غير خيط واحد، يا عالم تركو الله يحاكم ويحاسب هوي اقوى وادرى شو دخل أهلكم حاطين رأسكم براس المرأة ممنوع تسوق ممنوع تمنكر اظافيرها ممنوع العلكة ممنوع تحكي راسك ممنوع تآكلي موز ممنوع تشربي مياه بين الساعة الوحدي والخمسة ممنوع النومة جنب الحائط!!! لك آخخخخخخخخ على شي عصاي كسرها على جنابكم !!! آخخخخخخخخ ما اجمل تنتيفكم نتف، تركوني ما حدا يهدّيني 

  15. بعد كُل ما قيل لا يوجد ما يُقال…..ولكن حسبُنا الله ونعم الوكيل …..جزاء هذه المرأه عند ربها هو من يحكُم وهو الجبار المُنتقم….هذا ان كانت بالفعل زنت….اما موضوع من يُطبق العداله والاسلام في افغانستان او غير افغانستان ….فليرى كُلن مِنا عيوبه ولسنا من الانبياء او الصحابه او اسلامنا صحيح ….لسنا في عهد الخُلفاء الراشدين او عهد رسولنا الحبيب صلوات الله عليه وسلامُه…فلن تصلُح الدُنيا بقتل روح هي بيد الله وحده….هو الوحيد القادر على اخذها وليس البشر….فلنبداء بتطبيق الاسلام الصحيح في انفُسنا وبيوتنا …..ولنترُك الفتاوي والتحليل والشياء الاُخرى لمن هُم اصلح مِنا ولا نُفتي ونتفلسف في اشياء لن نجد من بعدها سوى السيئات التي لن تنفعنا في اخرتنا استغفرو الله وتوبو اليه لعل الساعه قريبه

  16. عالم ما فهمانة شي من الشريعة…..لتطبيق الحد على المرأة او الرجل اولا يجب ان يكون هناك اربعة شهود على واقعة الزنا وانا أكيدة ما في هيدا العدد شاف هيدي المرأة عم تزني مع رجال…. ثانيا اذا كانت المرأة غير متزوجة لا تقتل بل تجلد هي والرجل بس تقتل في حالة واحدة اذا كانت متزوجة ويوجد اربعة شهود طبعا ينطبق هذا على الرجل… ما بقا حدا يتفلسف ويفتي من عندو اقرؤا منيح القران والتفسير …. كللو جهل وتخلف!!!!!!!!!

  17. بتعرفو شو يعني اربعة شهود يشوفو واقعة الزنا بين رجل ومرآة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اربعة أشخاص يشوفو رجال ومرآة بغرفة النوم يعني كتير صعبة تصير… بدي افهم كيف هيك كل يومين بيرجمو وبيقتلو مرأة!!!!أكيد بس بيقتلو على الشك فقط….. الله ينتقم منهم

  18. ولمن يقول انو المسيحية ما بتفرق معن الزنا فهو جاهل لأنو لدي أصدقاء مسيحيين محافظين اكثر من البعض من المتأسلمين ومتدينين كتير وبيحترمو حالن…. يعني ما بقى تجرحو بالغير لتبررو اخطاءكن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *