mbc.net- انتشر علي موقع يوتيوب مقطع فيديو يظهر فيه كبار مسؤولي الدولة في المغرب، وهم يقبلون يد ولي العهد المغربي الأمير الحسن -9 سنوات- أثناء افتتاحه لحديقة حيوان في المغرب.
وفي تعليقه على الفيديو حذر خبير نفسي من أن هذه الطريقة في التعامل مع طفل في مثل هذه السن سوف تخلق منه ديكتاتورا، وتصنع من الشعوب عبيدا.
وآثار المقطع؛ الذي تم تصويره في مراسم افتتاح الأمير الحسن لحديقة الحيوان، استياء كثير من مستخدمي المواقع الاجتماعية “الفيس بوك” و”تويتر”، بعد تداوله عليها، حيث انحنى كبار مسؤولي الدولة بمن فيهم وزير الدفاع، وقاموا بتقبيل يدي الطفل أثناء مصافحته لهم.
وأوضح الشباب من خلال تعليقاتهم بالمواقع الاجتماعية أن تلك العادات تصنع الآلهة والطواغيت في المجتمع العربي، حيث يظل الشعب خاضعًا لرئيسه ولملكه طوال العصور والأزمنة، بالإضافة لما يزرع داخل أطفال الحكام من إحساس بأنه قد أصبح إلها على شعبه.
ويستشهد الشباب بموقف شهير للرئيس البوسني الراحل علي عزت بيجوفيتش، عندما ذهب لأداء صلاة الجمعة ذات مرة؛ حيث كان من المعتاد أن يؤدي الصلاة بالصف الأول، ولكنه ذهب متأخرًا؛ عندها فتح له الناس الطريق إلى أن وصل للصف الأول، فاستدار للمصلين بغضبٍ، وقال مقولته الشهيرة: “هكذا تصنعون طواغيتكم”.


الجدير بالذكر أن الأمير الحسن ولد يوم 8 مايو/أيار 2003م، وأطلق عليه والده الملك محمد السادس، اسم الحسن، تيمنا باسم جده الراحل الملك الحسن الثاني، وكان الملك محمد السادس أعلن -في حوار سابق مع “باري ماتش”، حين تطرق إلى موضوع تربية ولي العهد- أنه يأمل أن يحصل مولاي الحسن على تربية مثل التي حصل عليها هو وأشقاؤه، وأوضح أن الملك وأشقاءه تلقوا تربية تميل إلى الصرامة مع برنامج دراسي حافل، وتلقوا كذلك تربية دينية جيدة في الكتاب القرآني بالقصر.
وفي تعليقه على الفيديو، قال الدكتور أحمد نايل -إخصائي العلاج النفسي-: “هذه الطريقة من التعامل مع طفل في مثل هذا السن تصيبه بالانتفاخ والإحساس بالأنا؛ فيتعامل مع الناس على أنه شيء فوق البشر. ويتحول لديكتاتور ملخص حياته أنا الدولة والدولة أنا”.
وعما إذا كان دخوله عالم السياسة في هذه السن خطورة على شخصيته، قال: “أعتقد أن المشكلة ليست في السن؛ لكن في طريقة التعامل معه”، مشيرا إلى أمراء العائلة المالكة في بريطانيا؛ مثل الأمير هاري وشقيقه ويليام دخلوا عالم السياسة في مرحلة سنية مبكرة، وعلى رغم ذلك لم تتأثر شخصيتهما بالسلب؛ لأنهما يعاملان أمام القانون كباقي المواطنين.
وفي تفسيره لتعامل المسؤولين المغربيين بهذه الطريقة للأمير الصغير، قال نايل: “هناك أشخاص على استعداد أن يقدم الكثير من التنازلات التي تتعلق بكرامته في مقابل الحصول على مصالح مادية”.
وأشار إلى أن “آثار هذا المشهد يمكن أن تنعكس على الجماهير بأن يرسخ في أذهانهم؛ خاصة الصغار منهم الاستعداد النفسي للعبودية أمام المسؤولين”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫181 تعليق

  1. كيمو تبانلي توحشت مُّاليَّا ف لبلاد على هاديك لمورال تاعي ماكان ماكان 🙁

      1. ربي يخليهولك ان شاء الله يعني عندك فاش تلهاي و الله نعرف شحال من وحدة جزائرية هنا بلاش دراري والله حالتهم تبكي الحجر

        1. آمين اختي و نتي تاني ربي يسهللك ولادتك و يسلكك على خير ان شآء الله

  2. يحوس عليك الخير ختي هدهوده .و نقولك لا باس عليك ان شاء الله ما تبعيش شغل تاع الدار بزاف ادربي دنيا بنح شغل تاع اليوم تاع غدوا بزاف والله. صح تتعبي !!!!!!!!!!

  3. خيار الناس انا كنت نسكن في بليدة او ناس بيتي من القبة

  4. هدهوده نعرفك قوي ونتي مداريا تقويني وشبيك هاك /والله نتما خير الكم هنااااا مكان مكاان الدنيا حابسا والعقليه الحابسا .:-)

    1. ان شاء الله ربي يعطينا الصحة هادا ماكان ربي يخليك كيمو نتي عسل ربي يجمعل غير بالناس ملاح و يبعد عليك الحابسين 🙂

  5. ما اجمل طلعتك الباهية اخي العزيز مأمون اللدي تعودنا عليهافي كل موضوع.لكن الموضوعية شيء والحقيقة شيء آخر اين الكتاب والسنة في هدا الموضوع وفي المغرب من يتقن اللغة العربية احسن من كل اللدين استعملو الحسوب وتفننو في طرح الافكار ان العروبة والعربيةمتجدرة في المغرب لكن الموضوع حال بينها وبين ما تقول وجعل الناس تقتدي بفتاوي العلماء الغربيين مثل ساركوزي والمفتي بوش عن اولمرت عن شارون عن مملكت بريطانيا و منسقتها الاردن من يفتي لهدا العلماء غير فتواهم فهو ضالم وسال سجن تازمامرت او سجن القنيطرة تجد الجواب الشافي وان لم يشفيك هدا الجواب ستشفيك يد الملك الشاب محمد السادس اللدي حاول جاهدا يعبر عن اصلته وصدقه ولكن يصطدم دائما مع هدا الواقع المر اللدي تركه له اسلافه …نعم كل عاقل تتضح له الصورة بان الملك يرفض تقبيل يده والكل في المغرب رافضين التقبيل ولكن الواقع فرض نفسه على الجميع منهم معارض ومنهم مأييد للفكرة اعني المعارض هو من يأييد فكرة التقبيل.لعدة اسباب سلبية واجابية في واقعهم.وادا اردت الخوض في هدا الموضوع.سيبدؤون بك اخي مأمون وببيتك وبحاكمك وعشيرتك.هنا تطمس الحقائق والملك لله وحده لا شريك له

  6. الله ايبارك مليح انتي بليدية ****و ناس القبة بزاف يحبو يتغربو /تعجبني عقليتهم . دي كنتراكتي.ما يعسوش بعظاهم كل واحد لاتي بعمرو.

  7. هدهوده 🙂 يعطيك صحتك ان شاء الله هي الصح والله. مزال الصيف يطوالو النهارات ورواحي جوزي الصيف عند اماليك كومام غير يماك البركا لازم تطلي عليها واجب والله.

  8. Wow very insulting and disgusting .
    If that happens for 6 yrs old kid what is happening for old king. His ass must be kissed everyday!!!!!!!!!!

  9. اصلي قبايلية بصح ما نهدرها ما نفهمها كي نكتر ازووووووول

  10. الله يبارك ختي عندك بيبي ربي يقدرك عليه ختي هدهوده و تشوفيه طبيب قد الدنيا ان شاء الله .

  11. ازووول ايليس نتمورت .والله فقت كي شفت ليلى الصغيره لابسا جبت قبايل./وراجلك عندو الزين لقبايلي ختي اصل قبايلي ثاني ولا لا لا…..

  12. لا لا راجلي ماشي قبايلي بصح لي يشوفو يحسبو قبايلي
    شفتي راجلي شحال شباب؟

  13. بنت الجزائر الشامخة حنونتي ربي يجلعلك فيها ونس و حبابات راكي بعيدة بزاف

  14. this is ignorance, disgusting and humiliating . If that happens for 9 yrs old kid what will be happening for adult king!!!!!!

  15. شباب والله ما شاء الله ربي يخليهلك / حبيت نشوفك انتي ثاني ولا كان ممكن ختي لعزيزه. 🙂

  16. هدهوده ختي روحي الصفحة مناسبات و شوفي بنتها وراجلها وعطينا رايك .

  17. آآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييين يا رب الله لا يشوفك ما نجو راح نوصلو للبلاد حتى نكبرو تآمني بربي بنتي ليلى كي جبتها اول مرة من كثر ما بعيد الحال خرجولها السنان في الطيارة

    1. علابالي سلفتي تاني تسكن في نيويورك حتى عي مسكينة صاري فيها لمحاين تهبط مرة في عامين والله تشف هي وولادها

  18. واش راهو يقول هاد المصري ثاني فالوسط يخي سلامات بنات بلادي ما فهمت القصد.!!!!!!!!!! 🙁

  19. الله يسلمك حنونتي ان شاء الله ربي يرزقك راجل شباب و حنين و حنون كيما هو
    و انا كي نجي للبلاد بربي نشوفك لازم نتلاقاو و لا تحبي في فايس بوك

    1. هههههههههههههههههههه والله صح نسيت حتى واش هو الموضوع و قلت واش بيه علاواش راه يحكي ال

  20. امييييييييييين يارب /اعطيلي ايمايلك خير اختي لعزيزه.

  21. ساره روميه والله مولات العين الزرقا ماشاء الله عليها تهبل والله 🙂

  22. ههههههههههههه هدهوده سلامات ماشي علينا راهي تفهم ختنا الماريكانيه. 🙂

  23. ختي هدهوده شوفي الفيديو العنوان /هده بنت الجزائر الشامخه. وردي ok

  24. الماريكانية راني شفت راجلك ههههههههههههه يشبه في راجلي هههههههههههههههه

  25. اميييييييييييييييييييييييييييييين يارب كثرو الدعاء.

    1. والله كيما نقوللك و زيد حتى هو بدا يتفرطس من لقدام ههههههههههههههههههه آهو واقف يقرا واش كتبتهههههههههههههه

  26. لاالله الا الله , أنا لي لاحظت يا اخوة لحد الان اعضاء العدالة و التنمية ما يقبلون اليد يسلمون تسليم عادي و ما ادخل فيهم احد او عاقبهم احد , اما هذول الحرمية لي كانوا قبل يبوسون اليد حتى تحس انهم يلحسونه بطريقة مذلة و ترى الملك حتى لا يطلع اليهم , لانه يعرف قدرهم و ان لا كرامة لهم .

  27. سلام خويا ولد بلادي اتهلا في هدهوده والله حلوى بزاف ماشاء الله عليها 🙂

  28. شباب والله /لازم ختي هدهوده تبعتينا صورت البيبي الصغير باش نشوفوه في اقرب وقت بليز /قولينا اسمو !!!!!!!!! كيف سماه الله.

  29. احنا مره في alger حبّسنا policier و نحالوles papiers وراح كي عاود ولا قالوا اسمحلي شبّهتك في عبده درياسة

    1. ما كلنا جدنا آدم !! و بعدين اكذوبة انو جدو الرسول صلى الله عليه و سلم

    2. جدو النبي(صلى الله عليه وسلم) ليش نسوان عيلتو ما شاء الله وليش دولتو تاني دولة بالعالم بالسياحة الجنسية على هيك لو انو مش حفيد الرسول كان شو عمل ياسااااااااااتر استررررر
      بلا هبل وما تجيبو سيرة النبي وهالكذبة اللي بتضحكو فيها على البسطاء النبي بريء منهم ومن افعالهم القبيحة

    3. ههههههههه انت شربت شي قال جدو الرسول قال

  30. ما شاء الله عليه ختي هدهوده والله شباب بزاف .ربي يخليهلك /لا ماشي فرطاس .

  31. سبحان الله لوكان يزيد يتفرطص شوية برك يولو يبانو خاوة looooooooooooooooooooooool

  32. ختي هدهوده وين بلادو سمحيلي اسمو كيما اسمي !!!!!!!!!!!!!! ;واقيلا رانا فاميليا وحده هههههه.

  33. بنت الدزاير عزيزتي راني نستنا فالامايل. email اذا كان ممكن.

  34. ربي يخيليهولك يا رب
    non ماشي راجلي خير انا mon mari يضحك بزاف f les photos سنانو شابين خالعينو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *