إيلاف- اختارت الاردنية فرح ملحس (26 عاما)  رياضة كمال الأجسام أو “دمج الروح بالجسد” كما تسميها، في مجتمع عربي محافظ، يعارض مشاركة المرأة في مثل هذه النشاطات.
وبحسب موقع “عمان سيتي”، فان ما يجعل الوضع أكثر سوءا بالنسبة لهذه السمراء هو شغفها بالأوشام التي لا يتقبلها كثيرون
فقد وشمت فرح جسدها وعضلاتها في أماكن مختلفة برسومات متعددة حيث كتبت جمل بينها “تكون شخصية مميزة عندما تكف عن كونك نكرة” و”وحدها جروحك تخفف من ألمك”.
وتقول فرح، التي تزور بيروت بين فترة وأخرى لإضافة وشم جديد، ان “الوشم هو شريان الحياة بالنسبة لي، يعكس هويتي والطريق التي أريد أن أسلكها”.
وتضيف: “نعم إنه يؤلم، لكنه أيضا علاجي للتغلب على الحزن في أعماقي”.
وقد ترعرت فرح مع جدها الذي كان قائد في سلاح الجو الأردني في السبعينات.
وتقول فرح: “جدي هو من تولى رعايتنا، وقد دللني على مدى 20 عاماً لكنني أردت أن أستقل في حياتي وأحقق حلمي”.
وحلمها الذي تتحدث عنه هو أن تصبح لاعبة كمال أجسام، فبعد رؤيتها صورة معلقة على الجدران للاعبة كمال أجسام قالت فرح في نفسها ان صورها ستعلو جدران صالات الرياضة في يوم من الايام.
وفي سن العشرين بدأت التدريب لكنها ما لبثت أن واجهت رفض عائلتها “تشويه جسدها”، فاضطرت الى الانصياع الى ما هو مقبول بالنسبة للعائلة والمجتمع وانضمت لجامعة لندن لدراسة الفنون الجميلة التي سرعان ما هجرتها.
في عام 2007، انضمت الى المنظمة الدولية للهجرة لتعمل مع اللاجئين العراقيين في الاردن، وتركت المنظمة عام 2009 لتكرس نفسها تماما للنادي، اما طموحها فهو ان تكون أول امرأة عربية تنافس في مسابقة دولية لكمال الاجسام.
‎غير انه وكما اشرنا سابقا فان تحقيق هذا الامر ليس بالامر السهل في بيئة محافظة، وفي هذا السياق تقول فرح:”الجميع ضدي، لا أحد يفهم أنني أريد أن أصبح نجمة دولية في كمال الاجسام”، موضحة أنه من الصعب ان يوافق الاتحاد الأردني لكمال الاجسام على مشاركة امرأة في مثل هذه المسابقات.
ووفق الموقع لا يتفهم فرح أحد سوى الرياضي الاردني زيد الفار، وقد أصبحا صديقين يتقاسمان كلفة التدريب.
اما البحث عن طرف راع لم يجد صدى في عمان، الا من قبل مدير احدى المحطات الإذاعية وصاحبة ناد ليلي في بيروت.
وفي هذا السياق تقول فرح: “الاستعداد للمنافسة مكلف، فهناك الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى، اضافة الى قيمة الاشتراكات في صالات التدريب والطعام.. لقد بعت سيارتي لأحاول تغطية النفقات”.
وعما اذا كانت عائلتها قادرة على مساعدتها، تجيب فرح: “أريد الاعتماد على نفسي، ومن ناحية أخرى جدي مريض وان علم بأي شكل بأني سأشارك في مسابقة من هذا القبيل، فمن المؤكد أنه لن يشفى أبدا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. لعن الله المتشبهين بالرجال …….. الله ياخذها هلى هالهبل هاي مش فرح هاي فرحان

    1. Marym hana
      keifek inshaa Allah tkuni bi kheir
      alhaqiqah shi muqref jidan manzar imraah mitel arajol
      kama huwa muqref shekel arajol ka imraah

  2. قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
    (لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال و المتشبهين من الرجال بالنساء )

  3. She needs to make up her mind, Is she a she or a he. Working out to get muscles yet getting fillers in her lips!! I think she is confusde lol

  4. السلام عليكم ورحمه الله..
    تشبه النساء بالرجال وتشبه الرجال بالنساء
    في الصحيح أن رسول الله قال لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء وفي رواية لعن الله الرجلة من النساء وفي رواية قال لعن الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء يعني اللاتي يتشبهن بالرجال في لبسهم وحديثهم وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله لعن الله المرأة تلبس لبسة الرجل والرجل يلبس لبسة المرأة فإذا لبست المرأة زي الرجال من المقالب والفرج والأكمام الضيقة فقد شابهت الرجال في لبسهم فتلحقها لعنة الله ورسوله ولزوجها إذا أمكنها من ذلك أي رضي به ولم ينهها لأنه مأمور بتقويمها على طاعة الله ونهيها عن المعصية لقول الله تعالى قوا أنفسك وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة أي أدبوهم وعلموهم ومروهم بطاعة الله وانهوهم عن معصية الله كما يجب ذلك عليكم في حق أنفسكم
    رأيت احدهم فاحترت في امره اهو رجل ام إمرأه؟!!
    ظاهره مؤلمه , يتفطر لها القلب
    ميوعه الشباب تقليدهم للنساء في اللبس وقصة الشعر والحركات , والمشي والعبارات وايضاايضا في المكياج !!
    يا الله اين ذهبت الرجوله؟
    شباب باع الرجوله والشيم والاخلاق واشترى غضب الله ومذلة الناس له سيب رجولي وانحطاط إخلاقي
    هل علموا عقوبة فعلهم ام امِنوها
    قال رسولنا عليه الصلاة والسلام(“لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال”)
    اللعن هو الطرد والابعاد عن رحمة الله وجنته

    ولاحول ولاقوة الابالله

  5. اجمعت التعليقات حتى الان على مهاجمتها من باب قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
    (لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال و المتشبهين من الرجال بالنساء
    مع ان المذكورة لايعنيها قول الرسول بشيء لانها لاتؤمن به!!!

  6. العيب مو بالرياضة العيب بلبسها المقرف الكاشف لصدرها وجسمها وبالاوشام اللي ما بعملها الا اولاد الشوارع يعني لو انها محتشمة اللبس ما كنا حكينا اشي بس هاي ..

  7. وعما اذا كانت عائلتها قادرة على مساعدتها، تجيب فرح: “أريد الاعتماد على نفسي،(قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

    1. اختي الكريمة :حتى لو كان الانسان مخطئا ..فمن حقه بل ومن واجبه ان يدعو الى الصواب والحق والا فلن يستطيع احد ان يامر بمعروف وينهى عن منكر …لان كل انسان خطاء وخير الخطائين التوابون…. الا يجوز لمدمن الخمر ان ينهى ابناءه عن شرب الخمر!!!
      اما مقولة من كان منكم بلا خطيئة – المنسوبة زورا للمسيح عليه السلام- فمقولة غير صحيحة لا شرعا ولا عقلا…لانها تعني المنع النهائي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر…فيجوز للقاضي ان يجلد المذنب والمذنبة ولو كان الفاضي قد ارتكب الخطا فبل التنفيذ للعقوبة بدقيقة

      1. با انا المنذر كلامك صح لكن محله الدنيا الفاضلة
        او المدينة الفاضلة على راي افلاطون
        اين هي دلني عليها

        1. اختي الكريمة …رحلة المليون ميل تبدأ بخطوة…وكل الانبياء والمصلحين قيل لهم ما تقولين …ولم يثنهم ذلك عن المتابرة للوصول الى هدفهم في ايجاد ما تسمينه المدينة الفاضلة !!
          اما مدينتا الفاضلة فاسمها عندنا دولة الاسلام التي كان على راسها حكام لا يذوقون اللحم الا بعد ان تشبع منه كل الرعية ..كما في حالة
          في حالة ابن الخطاب وغيره !!
          ومن البدهيات الفكرية ان مانجحنا في صنعه مرة بامكاننا صنعه مرة اخرى اذا امتلكنا االمواد والادوات اللازمة ….وبفضل الله فنحن نمتلك تلك الادوات والمواد …وهي متمثلة بالفكرة والطريقة …فالفكرة هي الاسلام والطريقة طريقة الرسول الكريم ..فاذا فعلنا ما فعل وصلنا الى نفس النتيجة اي لاقامة دولة الاسلام التي وعدنا الله ورسوله بها!!
          لقد مرت بالمسلمين مراحل عديدة كانوا فيها على القمة ثم سقطوا الى القاع كما حصل بعد سقوط دولة الاسلام على يد المغول ثم نهضوا من جديد…. وها نحن قد سقطنا الى القاع من جديد بعد زوال دولة الاسلام على يد اتاتورك عام 1924 اي قبل قرابة القرن …ونامل ان لاينتهي القرن قبل ان نرى مدينتنا الفاضلة مرة اخرى …ولا ياس مع الحياة ولا حياة مع اليأس….والفشل ليس الاخفاق في المحاولة، بل التوقف عن المحاولة…..وتحياتي لك!!

      2. ولو لم يعظ في الناس من هو مذنب *** فمن يعظ العاصين بعد محمد؟

  8. ذكرتني بالدجاجه المسترجله……. ههههه, مفكره انه الرجل بيهوى المراه المسترجله لا والف لااااا على قول الاخوه المصريه (((جاتلك الارف)))

  9. لا ادري لماذا تصر على استفزاز القاراء بهذه الاساليب : كاردنية ومصرية وجزائرية….هل هؤلاء النسوة يقمن بعمالهن المشينة لانهن من تلك البلاد ام لانهن تافهات او حتى ساقطات….
    اذا كان لابد من نشر هذه الاخبار مع شدة تفاهتها فالاصل ان يقال امراة تسكن في الاردن او الجزائر …الخ …فالبلد لاتحدد سلوك الانسان انما الذي يحدد سلوكه فكره الذي يعتنقه …فالانسان الراقي يرقى بفكره الراقي والعكس صحيح ولا علاقة لبلده او قوميته او لغته او جنسه بالموضوع .

  10. العجلة من الشيطان
    لماذا تصر على استفزاز القاراء…لماذا تصر نورت على استفزاز القراء

  11. يعني نازلين سب ولعن عل مخلوقه وهي كل العاملتع تلعب الرياضه التي هي تهواها وبالرغم من عضلاتها تلاحضوا انا بعدها رقيقه وجميله مش احسن من نسوان العرب الي كل وده قاتلها الكسل وناتعتلي كرشها نص متر للامام اما عن الوشم فهو مو جود من ايام الجاهليه وحتى عصرنا هذا في الشرق الاوسط يعني لم توذي اي حد ليش هل تهكم والتعدي

    1. يا دودو عندماتمارس هذه المستورة هواياتها التي يرى البعض انها بشعة- وترين انت خلاف ذلك- في بيتها فلن يتدخل فيها احد..اما عندما تصر على ايذاء ابصارنا برؤية ما نكره فمن حقنا ان ندافع عن مشاعر ابصارنا!!
      واما كون الوشم -الذي حرمه الاسلام واثبت الطب ضرره- موجود منذ ايام الجاهلية فهذا لايعطيه الشرعية ويجعله مقبولا الان، لان كثيرا ممن ممارسات الجاهلية- كالزنا ووقاحة بعض النساء مثلا – لايقرها العقل السليم ولا الفطرة السوية!!
      زاخيرا فان زنسوان العرب اللواتي يعتنين بنفسهم كثيرات وجميلات، ولكنهن حييات ولا يرضين ان يستعرضن اجسادهن امام الناس لان هذه لا يليق بالمراة التي تحترم نفسها…ودينها…وتحياتي لك !!

  12. بحث في عيوب الناس لأصلحها .. لكن عندما بحث في عيوبي لم اجد اعظم منها
    حاسبوي انفسكم . ثم حاسبوا غيركم .
    _____
    اما بالنسبه للموضوع فهو اكثر من تافه.

  13. يا دودو بعد هالمنظر يا محلى الكروش اللي ناتعينها نص متر للامام

  14. مش. رح تطول كتير نافشه شعرها ،دور الرجوله اللي عايشه فيه رح يخليها تحلقه!!!زي ما في بعض الرجال عايشه الدور ومش بتلم شعرها ، ناس مش ملاقيه حدا يلمها

    1. هي ليست من امة محمد عليه السلام يا اخي فهي نصرانية …ولكن هناك كثيرات من المحسوبات على امة محمد اسوأ منها

  15. حريه شخصيه .. في رائيها الخاص ..
    ولكن .. بالنسبه الي
    اشعر بالحزن تجاه … سيده ممكن ان تعيش بصوره افضل وبكرامه ارقى ..
    عموما:
    شيء مؤلم … عندما تكون المراءه اقل من وقار الرومانسيه والحلم باتجاه الشمس.
    ..
    ..

  16. انا مش شايف اي شي غلط الا بعنوان المقاله لازم يكون اردني يمارس رياضة كمال الاجسام

  17. هي ظاهرة غير موجودة في بلدانا العربية وليست من ثقافتنا ولهذا غير مرغوب بها اصلا حتى بالغرب هاي النوعيات تنتقد من قبل الغربين… بس هاي مشكلة التقليد الاعمى للغرب … دائما ياخذو القشور ويتركو اللب …
    انا الي غاثني شعرها ليش مسشور وملفلف والمكياج .. هي رياضة لو نايت كلب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *