أكد بسام الملا -مخرج مسلسل “باب الحارة” الشهير- أن الجزء الرابع من المسلسل -الذي سيتم عرضه في شهر رمضان المقبل – سيمنح المشاهدين كثيرا من الاستمتاع بالحركة “الأكشن”، والترقب طوال حلقاته الثلاثين.

وأضاف الملا أنه سيكون هناك في أحداث الجزء الجديد من المسلسل حصار على الحارة، ليرى المشاهدون تفاصيل الحياة الاجتماعية، والتعاون في ظل انقطاع الكهرباء والمياه وقلة المواد الغذائيةbassam el monla.

ولكن هل يُعد هذا إسقاطا على أحداث غزة الأخيرة، والحصار الظالم الذي تتعرض له؟ يجيب الملا عن هذا السؤال بالقول: “نحن لا نقوم بالترميز المباشر للجمهور، فطبيعة الحدث هي التي تفرز المقاربة، والمحاكاة، مع ما تعرضت له غزة أو بيروت أو غيرها”. مشيرا إلى أن “الجمهور هو الذي سيحدد ذلك بنفسه، وهو أمر بشري، وطبيعي حتما عندما يعمل الإنسان على المقارنة بين الأشياء”.

إعلانات “زين” ذكاء وثقة

من جهة أخرى، قال مخرج سلسلة “باب الحارة “: إن الشركات العربية الكبرى بدأت برصد أهمية الدراما العربية في الدخول إلى وجدان المشاهد، وبناء عليه أصبحت تستخدمها وتستثمرها في تقديم حملاتها الإعلانية ترويجا لمنتجاتها”.

وتابع المخرج السوري أن شركة “زين” الكويتية من أولى الشركات الذكية التي رصدت الحراك الاجتماعي في العالم العربي، لتأتي حملاتها بشكل راق، يقدم قيمة مضافة للإعلان التجاري.

ومضي يقول: “اعتراف زين بأهمية (باب الحارة) دراميا.. أعتبره ثقة بأهمية المسلسل، وما يبثه من قيم إيجابية؛ حيث رأينا إعلانا يعتمد على شخصيات صنعتها سلسلة “باب الحارة” لتمرير الأيقونات الثقافية الراقية”.

ورأى بسام الملا أن “زين” من الشركات التي تؤسس لعلامة تجارية مرتبطة بما يريده الناس، وليس ما تريده هي، وهي بذلك تقدم إضافة نوعية للدراما من خلال استثمارها بشكل راق، وغير مبتذل، نافيا أن يكون هناك خلاف بينه وبين شركة “زين”، على خلفية إعلانها الذي اعتمد على شخصية العقيد أبوشهاب.

المصري يستخدم “أبو شهاب”

بسام الملا أوضح  أن الخلاف قائم مع الممثل سامر المصري، الذي أدى دور العقيد “أبو شهاب” في الأجزاء السابقة من المسلسل، لكونه استخدم الشخصية دون حقوق قانونية، وتصرف بشكل غير أمين.

واستدرك المخرج السوري بتأكيد أن “باب الحارة” عمل تراكمي جماعي، وأنه بإمكان جميع العاملين فيه الاستفادة منه بشكل قانوني، خاصة أن شركة “ميديا ميتري” العالمية صنفته ضمن أكثر عشرة مسلسلات مشاهدةً على مستوى 80 بلدا حول العالم، وذلك في دراسة أطلق عليها اسم: “عام تلفزيوني واحد في العالم (2009)”.

ومن جهتهم، يعتبر المشاهدون العرب أن “باب الحارة” دراما قابلة للنموّ والتوسع لسلسلة من الأجزاء على غرار مسلسلي “Lost”، و”prison break” الشهيرين مع فارق المحتوى، إذ أشار 87 % من المشاهدين إلى استعدادهم النفسي لمشاهدة جزء رابع من المسلسل، وذلك بعد تعلقهم بشخصيات العمل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. يا دي باب الحارة اللي قرفونا فيه اخبار لم يسأل احدا ان يقولوها له ،،، طب والله عن نفسي لن اشاهده ان شاء الله مثل ما حدث مع السابق ولم اشاهد غير الاول والثاني فقط … حلو عنا يا بقى ….

  2. يتميز المبدعون العرب بأنهم يبنون بيد و يهدمون باليد الاخرى
    بسام الملا مثال حقيقي للمخرج المبدع الضعيف
    الرجل ابدع في باب الحاره بجزأيه الاول و الثاني لكنه في الثالث ضاع
    ولكن اكثر ما شدنا اليه شخصية العكيد ابو شهاب التي تميزت بشكل ملفت
    الشهره الكبيره التي حققها ابو شهاب جعلت المخرج يعتقد ان الشخصيه
    اصبحت اهم من المسلسل و هذا صحيح برأيي لذلك قرراستبداله بآخر
    ليثبت للناس انه المبدع وليس غيره
    الغريب ان هذا المخرج تشعر ان له صلاحيات قويه جدا”
    مخرج و منتج و منفذ ويطرد ممثلين و يشغل اخرين و الناطق الصحفي
    لباب الحاره حتى ابوه و ابنه يمثلون
    اتمنى على هذا المخرج ان يأتي ب هيفا وهبي في دور العكيد و بذلك
    يصبح اكشن بحق ويصير اسمه المسخره في الحاره

  3. بالحقيقة يا اخ فريد وهذا حسب ما سمعته من الصحف أن الذي أبعد العقيد أبو شهاب عن الجزء الرابع هي قناة mbc الراعية لهذا المسلسل بسبب أن الممثل صاحب شخصية أبو شهاب قد مثل دعاية بشخصية أبو شهاب لصالح التلفزيون السوري دون أخذ الأذن من قناة mbc لذا طلبت هذه القناة بتوقيف الممثل سامر المصري عن أداء هذه الشخصية في الجزئين الأخييرين الرابع والخامس لباب الحارة

  4. اختي مها
    تصحيحا” لما ذكرتيه
    الدعايه هي برعاية شركة زين للاتصالات السعوديه و عرضت الدعايه فقط
    على قناةmbc حصريا” لذا كيف القناة تعرض الدعايه وتطلب استبعاده
    السبب و الله اعلم اعمق يمكن المذيع نيشان اللي استضاف عباس النوري
    و سامر المصري في برنامجه الشهير العراب وحلقته الرائعه
    فتم استبعاد الجميع مع نيشان وبالتقسيط

  5. اخي فريد شركة زين كويتية ولا علاقة للسعودية بها ولها فروع في بلدان عربية وليست السعودية من ضمنها وان كانت لها علاقة مع احدى شركات الاتصالات السعودية هناك لتواصل خدماتها معهم للحجيج او المعتمرين او حتى المارين مرورا من السعودية للاردن او مصر او لبنان او سوريا ,,,

  6. bab el 3ara lama kan fiha abo 3isam kant bab el 7ara am halaa mafich bab el 7ara bsara7a kan lazm tntaha 9abl mat tzido fi mahzala ana ba3rf ktir mn nas ma3ado ychofo bab el 7ara badt momila

  7. ويحييك وفجيك ويطول في عمرك ما احلى كلامك واطيبه يا طيب يا ولد الطيبين …..ويحي اصلك ….يا استاذ الاساتذة فريد يا ولد القرنقاوية الكرام …

  8. اه نسيت يا اخي فريد ، اشكرك انك مررت علينا مرور الكرام ونحن في الغيط ناكل الذرة المشوية , شكرا لمرورك الكريم …

  9. الصديق ابو خالد
    بشرفي كلامك و تحيتك لي لم اجد ما يكافئها شكرا” لك
    واعتقدت انني لو رديت على الفور انها ستكون مجامله زائفه
    وقلت الايام قادمه وارد التحيه بأفضل منها
    لكنك تصر ان نأكل الذره المشويه ساخنه
    الله يسامحك حرقت لساني
    على فكره
    اليوم انت شوي عصبي
    هو في حاجه

  10. abo 7’alad alf al7mdela 3ala alsalama ya rab o al7amed lelah anak rja3at belsalama
    kefak walahy ashtaknalak
    anshallah tkon be7’ar

  11. i did not have the chance o watch bab el7arah 1 or 2 , i have been living in the U.S for the past 18 years , i did watch part 3 , i was everyday i wanted to go home after work just to watch it and see whats next, and after finishing part 3 i went and rented the first 2 parts , and boy i am glad i did , this is the best TV show i have seen all my life by far the best show ever , and about al masri.. man ! it is really hard to see it without him in it , he is a major key player in it, it will not stop me though from watching it
    thank you and take care all

  12. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اولا احب ان اوضح بأني انا ممثل مسرحي و قد خذت تجربه بسيطه في التلفزيون و انا معجب بالمخرج بسام الملا بدرجة لا تتوقع فأنا شاب ادرس بالجامعة قسم الاذاعة بكلية الاعلام
    و ارجو منكم تقديم المساعدة لي بأن ترسلوا لي اي طريقة اتصال بالمخرج بسام الملا و لكم مني جزيل الشكر و التقدير

  13. بسام حاجي تحوص وحاجي تلوص وحاجي تؤوؤ متل الصوص ابو شهاب سيدك وتاج راسك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *