تغيب الأعمال الدرامية المصرية عن شاشة التلفزيون الجزائري خلال شهر رمضان هذا العام للمرة الأولى، فيما نفت مصادر من داخل الجزائر أن يكون هذا الغياب جاء بأوامر رسمية.

وفيما أرجع بعض المصادر غياب الدراما والأعمال المصرية إلى أمور تتعلق بالبرمجة، واعتبر البعض أن الغياب المصري سيكون فرصة لمتابعة الأعمال السورية والخليجية بالإضافة إلى التركية.

وبشأن هذا الغياب قال المخرج الجزائري مزاحم يحيى “بعد رشق لاعبي المنتخب الجزائري في القاهرة تم منع أي مسلسل مصري، وخلال شهر رمضان لا وجود لمصر دراميا، وستكون الأعمال الجزائرية والسورية والخليجية حاضرة بقوة”.

كما أوضح يحيى -الذي يقوم بإخراج مسلسل بالتلفزيون الجزائري سيعرض في رمضان- أن الدراما التركية سيكون لها نصيب في برامج رمضان، خاصة بعد الإقبال الكبير عليها من جانب الجزائريين بعد الاعتداء الإسرائيلي على قافلة الحرية لفك حصار غزة.

ونفى المخرج الجزائري بشكل قاطع أن يكون غياب الدراما المصري بقرار رسمي لكنه وصفه بـ”دبلوماسية تحت الطاولة” أي ليس قرارا رسميا.

وأضاف مزاحم يحيى “حتى لو قررت الحكومة السماح ببث أعمال مصرية فالشعب الجزائري لن يقبل، وأرجع ذلك إلى الحملات الإعلامية المصرية تجاه الجزائر وهو ما أدى إلى استياء عام”.

وتجمع آراء عديدة للعاملين في مؤسستي الإذاعة والتلفزيون بالجزائر على أن غياب الإنتاج الفني المصري ليس إلا مبادرة شخصية وليس له علاقة بقرار حكومي.

وقالت بن رزاق صحفية بالإذاعة الجزائرية “رب ضارة نافعة، فالأزمة مع مصر بسبب الكرة جعلتنا نتعرف على الفن الخليجي، وأصبحت الإذاعة تبث أغاني خليجية تلقى رواجا كبيرة مثل أغاني الفنانين نبيل شعيل وعبد المجيد عبد الله ومحمد عبده والمطربة أحلام”.

وأضافت بن رزاق “الحقيقة أننا وجدنا بالخليج فنّا جميلا لم نكن نعرفه من قبل، وأصبحت اللهجة الخليجية مألوفة عند الجزائريين، وأن الإنتاج الخليجي الأقرب للعادات الجزائرية”.

تباين بالشارع الجزائري

وفي الشارع الجزائري تباينت الآراء حول غياب الأعمال المصرية عن قنوات التلفزيون الجزائري ما بين مؤيد ورافض.

وبينما تؤيد نصيرة -38 عاما، وتعمل خياطة- منع الأعمال المصرية بدعوى أنهم سبّوا الشهداء، وتقول “أنا مع منع المسلسلات المصرية ليس خلال رمضان فقط بل منعها على طول، لا نريد مشاهدتها.. أنا أفضل المسلسلات السورية خاصة باب الحارة”.

في المقابل قالت سامية -31 عاما، موظفة- “إذا قاطع التلفزيون الجزائري المسلسلات المصرية فهي متوفرة في قنوات عربية أخرى يمكن مشاهدتها، أنا شخصيا أشاهد أعمالا مصرية ولكني أشاهد بعض المسلسلات السورية والخليجية، أنا أحب الفنانة سعاد العبد الله والفنان عبد الرضا الحسين”.

من جانبه اعتبر رشيد -35 عاما، بائع ملابس جاهزة- أن من يتحدث عن مقاطعة الدراما المصرية يحول الأمر إلى سياسة، وأضاف “نحن والشعب المصري لا علاقة لنا بالسياسة ونظل أخوة يجمعنا الاحترام”.

فيما اعتبر البعض أن مباراة وتداعياتها ومنع المسلسلات إلهاء للشعبين بدلا من الانشغال بمشاكلهم الحياتية، كما قال رياض؛ 23 سنة، طالب جامعي بكلية الحقوق.

وهناك من اعتبرها عاصفة وتمر، وسوف تعود المياه لمجاريها فالاستعمال السياسي للكرة انتهى، وكل مونديال وأنتم بخير، كما قال بوعلام.

جدير بالذكر أن الأعمال المصرية توقفت في الإذاعة والتلفزيون الجزائري بكل محطاتها المحلية والوطنية والدولية والقنوات التلفزيونية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2009 في أعقاب مباراة كرة القدم بين منتخبي البلدين في تصفيات التأهل لمونديال 2010 في جنوب إفريقيا.

وكانت من تداعيات هذه الأزمة ردة فعل “بالمقاطعة من الجانب الجزائري” لكل ما هو مصري.

وتنوعت ردة الفعل حسب المجالات، فلم تشارك الجزائر في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة، كما لم تدعُ الجزائر فنانين مصريين إلى مهرجان المسرح المحترف كما جرت العادة كل عام، ولم تدع مطربين إلى مهرجان تيمقاد الدولي، كما غابت الأغاني المصرية من الإذاعة الجزائرية ومحطاتها المحلية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫139 تعليق

  1. C’est n’importe quoi, mais c’est fini le match il faut etre tolérant, oublier le passé et penser à réaméliorer les relation entre les deux peuples…

  2. الشعب المصري والجزائري هما اللي بيتلعب بيهم الكورة عشان مصالح خارجية

  3. احسن رحمتونا ,,,
    يحيا الجمعي فاميلي و المسلسلات الجزائرية ,,, يحيا منتوج بلادي
    و صحا رمضانكم…

  4. لما يلجا للدراما المصرية والسورية والخليجية والتركية
    اين الدراما الجزائرية والمغربية والتونسية والليبية؟؟؟؟؟

  5. بيعملوا مشاكل حتي في رمضان…حتي شهر رمضان الكريم بيحاولوا يفتعلوا منه مشكله….علي العموم بناقص و ربنا يهدي…بيخلطوا الكورة بالسياسة بالفن بأي بتنجان…بيتفرجوا علي مسلسلات تركي عشان قافلة الحرية مش عشان مسلسل حلو او وحش….أهم حاجة عندهم افتعال المشاكل

  6. احسن رحمتونا ,,,
    يحيا الجمعي فاميلي و المسلسلات الجزائرية ,,, يحيا منتوج بلادي
    و صحا رمضانكم…
    copied and
    vive Imene1114 as well
    saha ramadhan kom

  7. احلى رمضان بالمسلسلات الجزائرية و السورية على التلفزيون الجزائري
    للتي قالت اين الدراما الجزائرية اقول لها فيه دراما جزائرية لكن التلفزيون كان متعود يشتري مسلسل او اثنين من مصر او سوريا و هذه السنة قرر الاعتماد فقط على السورية و بعدين انت مغربية و تعرفين انه فيه مسلسلات و افلام مغربية و هي احلى شي لولا اللهجة

  8. awel 7aga 5alyna sor7a kolko 3arfin en l mosalsalt wel aflam l masrya a7sen min l gaz2rya da law 3andhm asln w wl maghrbya.. bs da now msh mohem 3shn e7na da5lin 3la shaher ramdan w emfrod l kalm da msh yet2al wel kol yesm7a wa fel aa5er maser wel gaz2ar belad 3arbya w e5wat w moslmin
    kol 3am w entom ba5er

  9. يا لطيف شو صاير لي؟؟؟؟
    كم قتيل وجريح بيناتكن استغفر الله العظيييم
    الله لا يجيب خلافات ويضل عئلنا كبيييير

  10. EEHHHHHH doucement j’aimerais souligner en gras une information que la plupart des égyptiens semblent oublier – c’est leur artistes tels que yousra , el fakharani, mahmoud yacine, ilhem chahin et la liste est longue – qui ont pris l’initiative de couper les relations sur tous les plans avec l’Algérie et en particulier au niveau artistique et ont rendu leurs trophées obtenus au festival d’Oran et autres.comment voulez que les algériens aient envie de revoir leur gueule sur leur écran? Tout ce que je peux ajouter c’est BON DÉBARRAS.

  11. تحيا منتوج بلادي
    اصلا المسلسلات المصرية ليست واقعية ;;;;;;;;; عايز اتجوز عايز اطلق….;
    تحيا” الجمعي” تحيا ” جحا”
    تحيا “باب الحارة” تحيا “صبايا”

  12. يمكن لمن يرغب بالطبع متابعة المسلسلات المصرية على جميع الفضائيات الأخرى ، وهذا مؤكد ما سيحدث من كثيرين ، وأعتقد أن هذا الاجراء ليس بمصلحة الفضائية الجزائرية لأن عدد كبير سينصرف لمتابعة الفضائيات الاخرى ، نحن بعصر الفضائيات وهذا الاجراء كان من الممكن عمله قبل دخول الفضائيات ولو لم يصبح العالم قرية صغيرة تشاهد من خلال التليفزيون ألاف المحطات الفضائية …

  13. الي ■الفارس المصري العربي اعلم جيدا ان نسبة مشاهدة التلفزيون الجزائري في رمضان غيرها في الايام الاخري فهو يحضي بمشاهدة كبيرة
    لانها تقوم بانتقاء احسن و اجدد و اروع البرامج سواء كانت دينية او تاريخية او درامية او كوميدية

  14. الدراما السورية من الواقع الملموس لذا تراها تستقطب عدد كبيرا من المشاهدين كذلك حال الدراما المصرية التي لا تزال تضي في سماء رمضان وهناك ثلة من الأعمال وبصراحة اخواتي بالبيت بتابعوا دراما المصرية اكتر من السورية وخصوصا يسرا .
    الدراما الخليجية هي ملسلات في قالب واحد وكثير منها جميل ولكنهم يستعرضون البيوت والقصور اكثر من مشاكل الناس
    ورمضان كريم وينعاد عليكم بالصحة والبركة

  15. السلام عليكم
    رغم اني مغربيه ولقيت وشاهدت سباب وشتم من بعض الجزائريين في حق المغاربه
    انما نحن كلنا اهل المغرب العربي متلاحمين وماتيدخل بين اللحم والظفر غير الوسخ. انا من ايام الحرب الكلاميه اللي شنتها مصر على اهل الجزاير كرهت مصر والناس د مصر مع احترامي لبعض العناصر. انما ماشهادته وشوفته وقريته وسمعته خلاني نكره الممثلين على حد سواء والمطربين وكل حاجه عندها علاقه بمصر.لحقاش الكلام اللي تقال كبير جدا جدا وتيمس المغرب العربي ككل. ومانكدبش عليكم احنا في دارنا من يومها قاطعنا الدراما المصريه وحدفنا كل القنوات المصريه الفضائيه من عندنا.
    لانه كلنا برابره امازيغ ومغاربه وكل مايمس تونس او الجزائر او المغرب يمس كل بلدان المغرب بدون استثناء. خصوصا كلمه مليون ونص لقيط تخليني نغلا واقسم بربي لو نتلاقى معا شي مصري مانعقل عليه ننتقم منه ننتقم.
    وتحيا قناة الجزائر الفشائيه ونسمه وحنبعل والمغربيه و2m monde.

  16. عفوا سامحوني اخوتي الجزائريين كنقصد قناة الجزاير الفضائيه. خطا مطبعي. اكرر اسفي.

  17. منذ سنوات عديدة كان الإقبال على المسلسلات المصرية بشكر واسع من قبل المشاهد الجزائري, لكن في الآونة الأخيرة نلاحظ أن الدراما المصرية صارت استعراضية و مخلة بالحياء, أكثر المسلسلات تتحجج بمعالجة آفات اجتماعية بل الغرض هو تدمير المجتمع الشرقي و الإسلامي على وجه الخصوص و أكثر من ذلك أن تعرض مسلسلات كهذه في شهر رمضان…رغم أني أقول أن الحياء و القيم الإسلامية و الأخلاق الحميدة يجب أن تسود المجتمع ليس فقط خلال شهر رمضان. و ما يدهشني أكثر هو غياب المسلسلات الدينية و التاريخية من ساحة الفن المصري. لا شك أن تلك الأعمال قدمت على مر السنين إعلاما هادفا. كلنا في الجزائر نتذكر مسلسل السيف و الزهرة, مسلسل عن سيرة عمر بن عبد العزيز و أبي حنيفة النعمان, مسلسل فجر الإسلام الذي عرض في الثمانينات. ثم استغرب أيضا من تسابق المنتجين إلى إنتاج مسلسلات عن شخصيات في العالم الفني, ما فائدة إنتاج مسلسل عن سيرة ليلى مراد؟ أو اسمهان التي أضع أمام اسمها و سيرتها أكثر من علامة استفهام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إذن أصبح الغرض واضحة من إخفاء مسلسلات كهذه عن الشاشة العربية لأنه ثمة جهات تصبوا إلى تحقيق مخطط سياسي لا ينجح سوى عبر وسائل الإعلام.
    أما عن مقاطعة المشاهد الجزائري للدراما المصرية, فهذه ردة فعل طبيعية بعد التصريحات التي أدلى بها مجموعة من الفنانين الذين تركوا ذكرى جميلة من خلال أعمالهم الناجحة مثل يوسف شعبان في مسلسل “رأفت الهجان”, محمود ياسين في مسلسل “جمال الدين الأفغاني” و آخرين أمثال فردوس عبد الحميد و إلهام شاهين و يسرا ممن نادوا بمقاطعة أي مهرجان يقام في الجزائر و بعدم استقبال الفنانين الجزائريين في مصر.
    شخصيا لست متابعة للمسلسلات المصرية أو غيرها, إلا إذا كان مسلسلا يعالج من القضايا التي تمس الأمة و المجتمع و بشرط أن يكون خاليا من المشاهد الخالعة التي تمس كرامة المرأة…تلك المرأة العربية-المسلمة التي صارت سلعة رخيصة يتاجر بجسدها و مفاتنها من أجل صرف المشاهد عن واجباته و عن دينه…و أرى أن الدراما المصرية بالغت في التركيز على هذه الأمور الرخيصة التي مع الأسف صار المشاهد العربي يقبل عليها بكثرة. و إن لم أتابع المسلسلات المصرية فسأتابع الشيخ على جمعة, و الشيخ القرضاوي الذي له برنامج على قناة إقرأ, و الشيخ صفوت حجازي, و محمود المصري و مصطفى حسني و غيرهم من الدعاة الأفاضل, أثابهم الله في نشرة الدعوة و تصحيح المفاهيم الخاطئة و التصدي للشبهات التي تحاك حول ديننا الحنيف.
    رمضان مبارك لكل الأمة الإسلامية و أعاننا الله أن نحسن اختيار ما ينفعنا في ديننا و دنيانا.

  18. الأخت نبيلة, سؤال لو سمحتي:
    هل لديك فكرة عن رواية ذاكرة الجسد؟ أنا بصراحة لم تعجبني لأن صفة المقاومة و النضال غطتها أمور أخرى…ستعرفينها عندما تشاهدين المسلسل
    صح رمضانك أختي

  19. علي الاقل قناتنا الجزائرية تحترم المشاهدين و ذالك بعدم بث كل ما هو مخل بالحياء
    علي عكس بعض القنوات
    طبعا فالجزائريون مسلمين كلمة و فعلا

  20. فعلا سمية ذاكرة الجسد الهدف منه ليس سرد قصة المقاومة و بطولاتها وانما كل ما يحويه هو قصة حب دارت بين ابنة مناضل جزائري هي امل بوشوشة و رسام جزائري يعيش في الخارج هو جمال سليمان

  21. walahi … moi je regarde jamais les mosalsalat egyptien ou syrienne .. mais comme la tv algerienne commence a defuser des feulletons purement algerienne je regarde … les algeriens sont fort dans le drama et la comedie .. deja moi fi ramdan apres laftour nhab nchouf gir les programmes algerienne … inchalah hada ramdan kach ma yakhatfouna mosalsal comedie chbab … vive l’algerie et vive le produit locale .. et vive hassan terro– boubagra– l’inspecteur tahar — touri– bach tardji — et les autres . pas de produit dramatique egyptienne ou syrienne sur notre tv please …

  22. و الله لو يمنعوا كل المسلسلات سواء كانت مصرية جزائرية ولا هندية لأنها هي سب خراب لبيوت المسلمين و الله يهدي الجميع.

  23. oui c vrait … pas de l’egypte chez nous bay- bay ya el harami bay bay gir rouh chouf win tmad mosalsalatak batal manchoufouhoumchi ya wadi afouna akhtouna kinouna krahnakoum manchoufouch .

  24. ههههه يعني شخص يريد يقنعني هذا التلفزيون أصلاً بي أي معنى بلا الدراما المصرية؟
    قبل شوية كنت في محاولة فاشلة لأتابع التلفزيون, لكن لا فائدة, ماكو بس التركي وبرامج تافهة,
    قعدت اتفرّج مغامرات شيشي أحسن لي

  25. وأنا مع الرأي القائل بمنع كل المسلسلات برمضان, لكن لا بأس بابقاء مسلسل واحد نشوفه عالطاير

  26. إلي الأخت عدجيبة تحية من أم الدنيا إلي أهل المغرب , عمري ماتصورت إن الكلام ده يطلع من حد في المغرب , حضرتك متعرفيش إحنا في مصر بنحب المغاربة جدا و مش كل الناس في مصر قالوا بلد المليون لقيط أنا مثلا مقدرش أقول كده عشان دول شهداء

  27. malabalich ya khti … ana alabali ki rouhou lastade eganiw falastine chouhada mawalaf ki nchouf el match fi tv algerien nasmahoum eganou … falastine chouhada falastine chouhada falastine … chez nous quand les gens vont au stade ils manifestent leur macontement envert el hokouma — el marikan — israeel – ils vont pas pour dancaient … awah hna haja wahd okhra machi kima hadouka …

  28. je pense que fu dzair wahad ma ymout bi char … ana koul aam nahbat we nchouf nas labas bihoum gaa yaaklou we yacharbou we yalabsou mlih el hamdolialh gir fi dzair li wahad ma ymout bi char. maandnach wema ekhasnach we el hamdolilahi.

  29. ردّي على هذا المقطع هو لما نور الشريف حرق خالد الدالي بالجزء الثاني, لكن للأسف مو لاقية المقطع

  30. المشكلة مو سياسة التلفزيون الجزائري ما رح يشتري مسلسلات مصرية حتى لو ما كان بسبب السياسة لانو اذا اشترى ما في ممراة جزائرية رح تشوف مسلسل مصري بالتالي الي اشترى المسلسل رح يخسر – بحكي عن النسوان لانو من زمان الرجال الجزائريين ما يشوفو افلام و مسلسلات مصرية-
    حتى بالسنوات الماضية كان كلو شئ مسلسلين من مصر و سوريا الي تغير انو هلا صار الاعتماد فقط ع سوريا
    علما انو من سنوات طويلة انخفضت نسبة المشاهة للدراما المصرية بسبب اعجاب الاكترية بالدراما السورية
    الي تغير هلا انو النسبة مو انخفضت انما انعدمت

  31. ختي عدجيبه
    كلامك صحيح حيث انا ليا مروك بلادي التانية و ديري مليح في بالك حتى الى كانت كاية شوية مشاكل ف السياسة حنايا كشعب بيناتنا من زمان متفهمين غير شوووووووووووووووووية من ناس لي لالا و هادا شئ طبيعي على خاطر لكل قاعدة شواذ
    صحا رمضانك ختي

  32. calme toi Momo75 faut pas te prendre la tete ca arrive tres souvent je me suis vu censure pas mal de foi je commence a m’y prendre je t’avoue que si ce n’etait pour les Algeriens de ce site et quelques autres ami/e/s je me serais barre ca fait longtemps mais bref faut s’habituer c’est qqc de tres NORMAL au teirs monde salutations frere

  33. autre chose je compte sur Imene, Samia, Abdelouahab et Amine mes tres chers potes pour des videos bien DZ durant ramadhan j’arrive pas a trouver l chaine Algerienne auparavant je la regardais sur internet mais ce site ne diffuse plus la chaine je ne sais pas pourquoi. donc STP mon frere toi aussi si tu peux poster des videos DZ n’hesite pas ca va me faire un immence plaisir

  34. ■عدجيبه
    أنا مغربية وأحب الخير للكل وأتمنى أن أرى مغرب عربي قوي ومتحد
    لكن اموت في مصر وشعب مصر وا لدراما المصرية
    الا خت عدجيبة عيب عليك ماذا فعل لك المصرين ولماذا هذا العنف
    المصارن في البطن تتخانق وسوف ترجع المياه لمجاريها
    كوني محظر خير وخاصة أننا على أبواب رمضان لا تقلبي المواجع
    أنا عاشرت المصريين ووجدتهم من أطيب وأرق ناس حرام عليك اتقي الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *