انتقد نشطاء «فيس بوك وتويتر»، فتوى الشيخ ياسر برهامي، بخصوص ترك الزوج زوجته تغتصب إذا كان هناك خطرًا على حياته، ساخرين: «ليه تتحرش لما ممكن تغتصب».

وقال تقادم الخطيب، الناشط السياسي بحسب صحيفة المصري اليوم إن «فتوى برهامي تنتافى مع الدين والعرف والتقاليد والدفاع عن العرض، يعني فاشل في الدين والسياسة»، علّق الداعية الإسلامي فاضل سليمان، بقوله: «كلام برهامي و شركاه مخدرات للعقل أحذر من سماعهم ولا حتى على سبيل الفضول ميز ﷲ الخبيث من الطيب فلا تضيعوا وقتكم معهم».

واستشهد الدكتور سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، بحديث النبي الكريم، للاستدلال على خطأ «برهامي» الذي قال فيه: «من مات دون أرضه فهو شهيد، ومن مات دون عرضه فهو شهيد، ومن مات دون ماله فهو شهيد».

وأضاف على الغرباوي: «ابتلينا بشيوخ تحت السلم لتشويه وتحريف الدين فكلهم سواء في التضليل والجهل والغباء»، معتبرًا سامي الحميري أن «برهامي عار على السلفيين، ويجب التبرؤ منه».

وعلقّت الكاتبة الصحفية، فاطمة ناعوت على الفتوى قائلة: «نعم الرجال أنت ومن اتبع فتاواك يا برهامي، أعوذ بالله من انحطاط أفكاركم».

وكان «برهامي» قال إن وسائل الإعلام تعمدت «تحريف» فتواه المتعلقة بجواز ترك الزوج زوجته تغتصب حفاظًا على نفسه.

وأكد «برهامي» في تصريحات صحفية، على وجوب دفاع الزوج عن عرضه إذا كان هناك احتمال بالدفع، وأن هذا ما قاله النبي، صلى الله عليه وسلم: «من قُتل دون عرضه فهو شهيد»، مشيرا إلى أنه في حال تيقن الزوج بوقوع مضرتان القتل والاغتصاب، فيجوز له أن يدفع بالاغتصاب حفاظا على النفس.

وأضاف نائب رئيس الدعوة السلفية: «سيدنا إبراهيم لما جاء إلى مصر، وطلب الجبار إمرأته سارة فقال إنها أختي، ويقصد أنها أخته في الإسلام، حتى لا يُقتل وتُؤخذ، ووقف يصلي ويدعو الله أن ينجيها وقد نجاها الله».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. كنت أسمع بالقصص عن السيرة النبوية عن إعداء الإسلام المنافقين وأشهرهم عبد الله بن سلول وهلأ شفتوا شخصي …عبد الله ابن سلول رقم تنين برهامي !!

  2. و الله أصلي من عشرات السنين و راسي طبيعي، بس بدي افهم هالشيوخ و خاصة المصريين عم يخبطوا راسهون بالأرض كل ما يركعوا؟

    1. يا حيف عليك يا Khan عند الركوع يخبط رأسه بالأرض , هذا دليل على تطبيقك للفروض الإسلامية!
      المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  3. انا امبارح وجوزى بيقوللى ماصدقتهوش..
    معقول يا شيخ برهامى يطلع منك الكلام ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اهم الاخوان عاملولك هاشتاج الشيخ الع… ,,,وبينافس الهاشتاج اياه(منقول عن شبكة رصد الاخوانية)
    استلقى وعدك بقى يا شيخنا ..!

  4. khan في أبريل 24, 2014 12:47 م رد
    و الله أصلي من عشرات السنين و راسي طبيعي، بس بدي افهم هالشيوخ و خاصة المصريين عم يخبطوا راسهون بالأرض كل ما يركعوا؟
    _______________________________________________________
    بتصلى من عشرات السنوات و ما تعرفش أن الرأس بتلمس الأرض عند السجود و ليس الركوع !
    .
    العلامة إللى بتقصُدها أو زى ما بيسموها ( الزبيبة ) بتيجى عند كثرة السجود على جسم خشن ، زى الحصيرة مثلاً … فى حصاير مصنوعة من البلاستيك الخشن و فى حصاير مصنوعة من الخوص فالحاجات دى بتبقى خشنة فبتسبب إسمرار و تقشير الجبهة و بتعمل الزبيبة إللى إنت بتقصُدها !
    لكن على ما اعتقد انك و حضراتنا بنصلى على مُصليات ناعمه و بتريح راسنا بطريقة لينة فبالتالى لم تظهر علينا هذه العلامة !
    .
    تحياتى،،،

  5. الحق يعلو ولا يعلى عليه، نعم يا صديقي سجود و ليس ركوع، عفواً كلامك مش مقنع، حتى او كانت سجادة من رمل، انا عندي منطقة الركب بسبب ثقل الجسم اما الرئس فبأي الأسباب، ثقل العقل؟

  6. روح مع جماعه داعش ، يمكن يفجرو فيك سياره انت وكل اللي بيفكر متلك يا هُلامي الفكر العفن .

  7. طب إنت شايف سبب إسمرار هذا المكان إيه من وجهة نظرك ؟!
    أنا شخصياً لما بدخل مسجد أصلى أى فرض و يكون المفروش على الأرض حصاير خشنة بعد إنتهائى من الصلاة بلاقى منطقة الرأس فيها علامات من أثر السجود، ولكن مع الوقت بتروح هذه العلامات لأنى بواظب صلاواتى الأخرى فى أماكنأخرى ظروفها ليست نفس الظروف فبالتالى بتروح العلامة من رأسى… أما إذا إستمرت الصلاة فى نفس المكان أعتقد ستظهر الزبيبة و تبقى .و فى أسباب أخرى تجعل الزبيبة تظهر عند الشيوخ أكثر من باقية الناس، فى شخص ممكن تكون يصلى الفروض فقط ، و شخص ثانى بيصلى الفروض و السُنة ، و شخص ثالث بيصلى الفروض و السُنة و بيطول فى فترة السجود …… أعتقد الشخص الثالث ستظهر عليه علامة الصلاة ( الزبيبة ) و مُمكن ما تظهرش عند الشخصيين الأخرين مع العلم أنهم يصلون الفروض و السُنة من عشرات السنوات 🙂

  8. و الله يا صديقي هالموضوع بالنسبة الي متل الطائرة الماليزية، محيرني
    ما عندي فكرة إطلاقاً

  9. بُص يا أخى خان،
    كثرة السجود و مُدة الإطالة فى السجود و ملمس الجسم إللى إنت ساجد عليه . كل دول عوامل تؤدى إلى إظهار علامة الصلاة فى الوجه …………. و الله اعلم 🙂

  10. فكرتنى من كام سنة حوالى 8 سنين كنت نازل أصلى المغرب فى الجامع و كنت مواظب على الصلاة جماعة فى المسجد ، فنزلت من البيت و اخدت فى إيدى ( المُصلية بتاعتى ) و فى طريقى للجامع قابلت جارى فقالى رايح فين قولتله الجامع قالى هو النهاردة الجُمعة ولا إيه ؟ طبعاً بيتريق لإنه شايفنى ماسك فى إيدى المُصلية و فى صلاة الجمكعة المسجد بيبقى مليان فالمُصليين بيجيبوا معاهم ( المُصليات بتاعتهم )، فضحكت و قولتله لأ النهاردة الإتنين فقالى و إيه المُصلية دى قولتله الجامع فيه حصاير خشنة بتتعبلى راسى فواخد المُصلية معايا علشان أفرشها قدامى و أنا بصلى ، قالى ياعم ماتريحش دماغك أوى على الأرض و إنت ساجد و ريح نفسك ! فإبتسمت بس طبعاً ما إقتنعتش و اخدت المُصلية و دخلت صليت بيها !
    يعنى إيه ما تريحش دماغك أوى و إنت ساجد ؟! لازم كل حركة تاخد حقها و يبقى جسمك مسترخى وليس مشدود ..

  11. ياسر بُرهامى: يجوز للزوج ترك الزوجة للمغتصبين حفاظاً على النفس.
    هما كده كده هيخدوكى .. و طالما in public و مافيش feeling يبقى so what !

  12. غريب يا صديقي، اذا كنا امة مؤمنة و فاضلة و مساجدنا ليس بها موضع قدم، فلماذا إذاً يذهب الحكماء من علمائنا الى دول (الكفر) ليعودوابمقولة، رأيت إسلاماً و لم ارى مسلمين؟ اذا كان السبب في الحكام (و انا مع هذه الفرضية) و لكن الا يحكى ان الحكام من جنس شعوبهم؟

  13. يا حضرة الشيخ كلب أمريكي أنقد سيدته من رجل تهجم عليها وحاول اغتصابها فقط بالنباح والعض حتى ارعب الرجل وهرب كلب وفي وليس زوج خانع ثم تعالى نشوف رأيك لو عكسنا الأمور وتعرضت أنت للإغتصاب ولو أنك شكلك يسد الخميره من البيت هل ياترى بما تتفتي في هذه النازله أتهرب الزوجه أم ماذا???? شيوخ فتنه ابتلينا بهم

  14. هذا منطق الجبناء ياشيخ -مع احترامي لشخصك – فما فائدة نفسه وحياته اذا عاش ذليلا ..ويتجرأ على محارمه الرايح والجاي ولا يستطيع منعهم بحجة انه يخشى على نفسه !!!!! امثال هذا يموت احسن .
    لاحول ولا قوة الا بالله .

  15. تعالى نشوف رأيك لو عكسنا الأمور وتعرضت أنت للإغتصاب ولو أنك شكلك يسد الخميره من البيت هل ياترى بما تتفتي في هذه النازله أتهرب الزوجه أم ماذا???? شيوخ فتنه ابتلينا بهم

  16. عندنا مثل شعبي يقول: “الراجل يموت على أولاده أو بلاده”..
    بصراحة يجب منع كل من هب و دب أن يفتي..
    الافتاء مش موضة الكل يريد يجربها..
    الافتاء علم..و من لا يفهم فيه فليبتعد عنه..
    كفاية اصبتونا بتخمة من فتاويكم الغريبة..اللي يفتي في البوفيه..و اللي يفتي في الخيار و المهراز..و اللي يفتي في مزمار فوفوزيلا..و اللي بيفتي في الشات..!! و اللي بيفتي في رضاعة الكبير.. إلخ إلخ..
    ارحمونا..!!
    انظروا شوية إلى حال الأمة إلى أين وصل مع النهب و اختلاس الميزانيات و تهريبها ل بنوك سويسرا و تفقير الشعوب و تهميشها و إقصائها..
    أنظروا إلى حدود الله التي لم تطبق.. و أنظروا إلى حالنا اللي يصعب ع الكافر!!
    ثم أصدروا فتاويكم!!

  17. كلام خان منطقي
    عجيبه تظهر للبعض هل يقصد بها اظهار التقوى لم ارها على الشيخ الحويني ولا ابن عثيمين ولا غيرهم من ثقات العلماء.

  18. هااااااااها زوجتك العجوز ستكون أولهم يا شيخ …………….الجزائر

  19. قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله عندما سئل عن الاية وهل هي العلامة التي تظهر في الجبين .
    قال رحمه الله . لا
    سيماهم في وجوههم من أثر السجود يعني علامة كثرة الصلاة في الوجه وذلك باستنارة الوجه وكأن الصلاة كما وصفها النبي عليه الصلاة والسلام (( الصلاة نور )) يستنير بها القلب . وإذا استنار القلب استنار الوجه ولهذا أكمل الناس نورا في الوجه هو النبي عليه الصلاة والسلام حتى انه إذا سر استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر عليه الصلاة والسلام.

    وهذا أمر مشاهد أن القلب إذا استنار استنار الوجه وإذا أقتم القلب انقبض الوجه ففي سيماهم في وجوههم يعني النور الذي صار في قلوبهم خرجت علاماته على وجوههم أما العلامة التي على الجبهة فهذه ليست هي العلامة لأنه قد تكون الجبهة رقيقة الجلد وإذا سجد عليها مرتين تأثرت وقد تكون غليظة الجلد لو يسجد مئة مرة ما تأثر

  20. قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله عندما سئل عن الاية وهل هي العلامة التي تظهر في الجبين .

    قال رحمه الله . لا .
    سيماهم في وجوههم من أثر السجود يعني علامة كثرة الصلاة في الوجه وذلك باستنارة الوجه وكأن الصلاة كما وصفها النبي عليه الصلاة والسلام (( الصلاة نور )) يستنير بها القلب . وإذا استنار القلب استنار الوجه ولهذا أكمل الناس نورا في الوجه هو النبي عليه الصلاة والسلام حتى انه إذا سر استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر عليه الصلاة والسلام.

    وهذا أمر مشاهد أن القلب إذا استنار استنار الوجه وإذا أقتم القلب انقبض الوجه ففي سيماهم في وجوههم يعني النور الذي صار في قلوبهم خرجت علاماته على وجوههم أما العلامة التي على الجبهة فهذه ليست هي العلامة لأنه قد تكون الجبهة رقيقة الجلد وإذا سجد عليها مرتين تأثرت وقد تكون غليظة الجلد لو يسجد مئة مرة ما تأثر

  21. رأيي الشخص من رئي Sami لا علقة لجلدة الرأس بالآية “سيماهم في وجوههم من أثر السجود”
    بل تعليق سامي هو الأصح.

    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  22. بالإضافة لما تقدم :
    إن الركوع والسجود من أهم الحركات الرياضية التي تجعل الدم يجري في عروق الوجه وعروق الجسم بشكل عام , ويعطي الوجه شيئاً من الاحمرار والنقاء , وهذا دليل على فوائد الصلوات الخمس في اليوم فوائد دنيوية!
    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  23. وأكد «برهامي» في تصريحات صحفية، على وجوب دفاع الزوج عن عرضه إذا كان هناك احتمال بالدفع، وأن هذا ما قاله النبي، صلى الله عليه وسلم: «من قُتل دون عرضه فهو شهيد»، مشيرا إلى أنه في حال تيقن الزوج بوقوع مضرتان القتل والاغتصاب، فيجوز له أن يدفع بالاغتصاب حفاظا على النفس.
    ———————————-
    يا لطيف …………
    و هل برايك يا شيخ سوف تبق النفس نفسا …و الروح روحا … و يطيب العيشبعد ذلك …. اذا قدر الله و اغتصبت المرأة امام زوجها او ابيها او اخيها …………..؟؟؟؟؟؟
    اليس الموت دون ذلك اكرم و اهون من العيش على ذكرى انتهاك عرضه و شرفه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ام هناك يا ربي من لا تفرق عنده الحياةو حتى إن عاش جسدا بلا روح ؟؟؟؟
    …….
    —————————————–

  24. أمـانـي في أبريل 24, 2014 2:14 م رد

    هذا منطق الجبناء ياشيخ -مع احترامي لشخصك – فما فائدة نفسه وحياته اذا عاش ذليلا ..ويتجرأ على محارمه الرايح والجاي ولا يستطيع منعهم بحجة انه يخشى على نفسه !!!!! امثال هذا يموت احسن .
    لاحول ولا قوة الا بالله
    _________________________________________________
    قلتي ماوددت قوله فما فائدة نفسه وحياته اذا عاش ذليلا …

  25. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ومن قتل دون أهله فهو شهيد) عرضه وشرفه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”لن يدخل الجنة ديوث” قالوا: وما الديوث يا رسول الله قال:”الذي لايغار على أهله.

  26. تحريف ظاهر لكلام الشيخ و الجهلاء من الإعلاميين كالعادة أوصلونا المعلومة خطئ و العامة من الناس الجهلة تبعتهم في الهجوم عليه
    الشيخ فسر كلامه و أوجب امر الدفاع عن العرض و درء الأذى و في دينا ان أفتى العالم و أخطئ فله اجر و ان أفتى و أصاب فله عشر اما البعض ما له لا ربع اجر و لا نص ما له غير الذنوب
    الدفاع عن العرض استشهاد في سبيل الله و ليس كل امرء يختار الاستشهاد .. الامر يتعلق بالنفس
    فهو غير مستحب و عار و لكن ليس حرام و هذا ما أفتى به ( جواز) و لم يقول (حلال ) لان الجواز مرفوق بالشروط اما الحلال فمطلق.
    و هنا نميز بين المؤمن الضعيف و المؤمن القوي او المسلم المؤمن و المسلم فقطو الناس عند الله درجات كل حسب إيمانه و الجنة درجات أيضاً ..
    نسال الله المغفرة و ان يجعلنا و إياكم من وثة الفردوس .

  27. و الله أصلي من عشرات السنين و راسي طبيعي، بس بدي افهم هالشيوخ و خاصة المصريين عم يخبطوا راسهون بالأرض كل ما يركعوا؟
    Khan that was so funny

  28. البشر يقتل من اجل عرضة ومالة وارضة
    والا كيف سوف يعيش مذلول طول العمر
    ويسابق مع النعامة لدفن راسة

  29. مع أنه قال أنه تم تحريف كلامه لكن اتمنى من وزارات الشؤون الدينية منع أصحاب فتاوى مثل المهراز و الجزر و هاته الفتوى و غيرها ..
    إذا المرء لا يموت من أجل دينه و أرضه و عرضه و شرفه و .. فهل هناك ما يستحق التضحية أكثر!!

  30. ههههههههاي  المهراز و الجزر  !!!
    غريييبة  كرةاصحاب الفتاوي  !!!!!

  31. ليلى، معاذ الله ان يكون الامر مضحك و لكن الم يحن الوقت ليكون الله في داخلنا و ليس على جلود جباهنا، هل تعتقدين ان الله جل جلاله يحتاج ركعاتنا؟

  32. خان انا لم اقصد اظحك علئ تعليقك لاني كنت اتسائل نفس السؤال. والايمان ليس في المظاهر الخارجية لكن في القلب.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *