أثار المسلسل المصري “الحاجة زهرة وأزواجها الخمسة” الجاري الإعداد له حاليًا جدلاً واسعًا بعد اتهامه بالترويج لمنح حق تعدد الأزواج للمرأة؛ حيث يناقش قصة امرأة تتزوج أربعة رجال، ويظلون على ذمتها وتسعى كذلك للزواج من الرجل الخامس، مما يعد مخالفًا للشريعة الإسلامية وللقانون المصري الذي يجرم تعدد الأزواج.

وأكد المحامي المصري نبيه الوحش أنه أقام دعوى قضائية لوقف تصوير المسلسل، مؤكدًا أنه لن يصمت حيال هذه “المهزلة الأخلاقية”؛ لأن تعدد الأزواج خرقٌ للعقيدة الإسلامية ولكل الشرائع السماوية الأخرى.

وأوضح أن الحديث عن المسلسل تزامن مع مقالٍ نُشر بصحيفة “المصري اليوم” لكاتبة عربية تدعو فيه إلى تعدد الأزواج،ghada4 وقالت ذلك علانية بدعوى أن المساواة تتطلب ذلك، ولم تلتفت إلى الكلام الخارج عن الدين الذي تطالب به؛ فهي لا تعرف عن الشريعة شيئًا، ولا بد لمن يروج لهذا الكلام أن يجازَى ويعاقَب.

وشدد على أنه دخل في خصومةٍ قضائية مع فريق عمل مسلسل “الحاجة زهرة وأزاوجها الخمسة” للكاتب مصطفى حرم والمخرج محمد النقلي، وسأطالب بضرورة عدم البدء في تصوير العمل وإلغائه تماما.

صنّاع المسلسل يدافعون

في المقابل، دافع صنّاع العمل عن مسلسلهم؛ حيث أكدت الفنانة غادة عبد الرازق -التي تقوم بشخصية الحاجة زهرة- أنها لا تستطيع الكشف عن تفاصيل العمل، وإن كانت بالفعل ستتزوج من خمسة رجال بالمسلسل، وسيظل أربعة رجال على ذمتها، إلا أن طريقة المناقشة لن تخل بالدين الإسلامي الذي أؤمن به، أو بالقانون، وسيثبت المسلسل صحة هذا الكلام.

أما كاتب العمل مصطفى محرم، فأعرب عن دهشته من كل ما أثير حول العمل، مشيرًا إلى أنه لن يقع في فخ معاداة الأزهر، خاصةً بعد تدخلهم الشديد في الكثير من الأعمال الفنية ووقوفهم ضد الكثير من نصوص المبدعين، لعدم إدراكهم قيمة الفن، وأدعو لاقتصار تدخلات الأزهر -مع كامل احترامنا لهم- على الأعمال الدينية وظهور رموز الإسلام كالأنبياء والصحابة على الشاشة.

وحول دعوى نبيه الوحش القضائية التي تطالب بعدم البدء في تصوير المسلسل، اعتبر محرم هذا الكلام لا يعنيه، وسيتم التصوير في نهاية شهر مارس/آذار بين القاهرة ولبنان وتركيا، ولن يقف أمام إبداعاته أي شخص.

واتفق معه في الرأي مخرج المسلسل محمد النقلي الذي أشار أن العمل يناقش بعض الموضوعات الخاصة بقانون الأحوال الشخصية، لكن في إطار من الجرأة على عكس ما تم مناقشته في الكثير من الأعمال سواء التلفزيونية أو السينمائية التي ناقشت ما يتعلق بقوانين الأحوال الشخصية ولن يكون هناك مشاكل مع الأزهر.

علماء دين يستنكرون

في الوقت نفسه، قال علماء دين إنه إذا ثبت صحة أن المسلسل يدور حول امرأة تجمع بين عدة أزوج فهو يعد حراما.

وقالت الداعية المصرية ملكة دراز إن العمل في حال تنفيذه وخروجه للنور بهذا الشكل الذي يقال عنه فسيعد حراما بيّنا وجريمة أخلاقية، وسأضم صوتي لكل المعارضين لبدء تصوير هذا المسلسل.

وفي السياق نفسه، أكد الدكتور محمد شحات الجندي -الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية- أن تعدد الأزواج للمرأة لا يجوز التطرق إليه بأي شكلٍ من الأشكال، وإن كانت هناك نماذج موجودة من هؤلاء، لكنه لا يكون زواجا؛ بل هو زنا، فلا يجب على الدراما التطرق لهذا الأمر بأي حالٍ من الأحوال.

وأوضح أنه عندما يعرض المسلسل على الجهة المختصة بالأزهر الشريف بالتأكيد لن يصمتوا؛ لأنها مهزلة بكل المعايير؛ فقد حرم الله تعدد الأزواج، وهذا لا جدال فيه، فهو إهانة للمرأة التي من المفترض أن تكون من ضمن سماتها الخجل، ناهيك عن اختلاط الأنساب، وهو جريمة أخرى تضاف لجرائم تعدد الأزواج.

يذكر أن مسلسل “الحاجة زهرة وأزواجها الخمسة” يشارك في بطولته كل من الفنانين حسن يوسف وباسم ياخور وفادية عبد الغني وإنعام سالوسة، وتدور الأحداث حول الحاجة زهرة التي تتزوج من أربعة رجال دفعة واحدة، إلا أنها رغم ذلك تسعى للزواج من الرجل الخامس نتيجة بعض الظروف الحياتية التي تنشأ زهرة في ظلها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫69 تعليق

  1. la hawla wala kouata ila billah chou sarlon hal masryin ma 3adou yestahou ya3ni 3am nesma3 3ala mawadi3 aflam wa mousalsalat ma btodkhol al 3akl al chohra 3amat 3oyonhom ou sarou ikhabso belhaki wasal bihom al ghoror li atatawol 3ala adin wal modhik anahom lama tehki ma3ahom ikouloulak ehna balad al hadara ou masr madkoura fi al kor2an hal hada ya3tihom al hak eno ya3mlo chou ma badhom ya3ni 3achan balad hadara sarou ma3soumin??? ma kol al bilad al 3arabya 3andha hadara bas homa sarat hadi al kilma mitl alébana bibo2hom ou bi2oulou min ghir tafkir wa bi mounasaba aw men ghér mounassaba ,,,,kalimat HADARA 3amat 3oyonhom ou sar mostawahom yénzél ou homa mo chayfin,,,ou lak masr sarat lil2assaf BAKAYA HADARA

  2. yakoulo ina masser madkoura fi elqran sahih wa anan akoul lahome ina israil aidn madkoura fi el qoran walkin kifhom kif el israiline raby fadelhoum 3ala a3almine fi awane zamzn walkine homa khadlo allah bi koufrihome wajahlihom waistikbarihom 3ala koul elmosslimine waja el wakette likhalsso fih

  3. سوووووووووووووووووووووووووووووووووووء استخدام الحريات
    ومهزله كبرى وام المهازل – هاي صارت مصعد مو زوجه – لو انو
    ينتقد تعدد الزوجات دون سبب كان اوجه .

  4. بأسم الحريه وأختها الديموقراطيه ،وبأسم الحقوق والمساواه بين الرجل والمرأه تجاوازنا الحدود وصرنا نطالب بلا معقول الذي لا يقبله لا عقل ولادين ،فهل هناك بعد مطالبه أكبر من هذه،،،،،على فكره الكاتبه المقصوده هي صديقتنا ،كوكي عادل،ههههههه فرجاء اعلامها لأخد الحيطه والحذر

  5. يبدو ان اسنما و الفن المصري يمر بمرحلة الشيخوخة والهذيان
    هذا ما يدعى بالعفن وليس الفن

  6. عفوا ايلين
    انا لم اتعاقد معهم على انتاج الفيلم
    هم اللى سرقوا القصة بدون علمى
    خليهم يشربوها
    اما عن سامية من الجزائر
    فية اسلوب احسن من كدة للمناقشة
    مش كل حاجة شتيمة فى مصر
    ارحوكى ارتقى فى حوارك

  7. اهلا كوكي،من سرق يمنع ولو بعد حين،انا قلت بخبرك، كواجب زماله،يلا اعيشو او ياكلو غيرا

  8. samia mate3raf tertaqy la2ena men aljazaeer she always finds it amusing and necessary to badmouth egyptians and insult them.I would like to know what cinema she watches, I am sure not algerian because they don’t have one. only egypt has movies worth watching

  9. الكل بيعلق هنا كأن السينما بتعمل أفلام كلها دينية…السينما ممكن تجسد الحَسَن و السىء..ومن واجبها انها تببين أن هذا السىء آخرهُ عواقب وخيمة و ضرر للشخص و للمجتمع.
    السينما تمثل شرب المخدرات والمسكرات و الزنا و القتل و الكذب وكل هذا حرام في أي دين و شرع وقانون أيضا وتبين للناس ما يمكن ان تكون نهاية الشخص الذي يفعل ذلك ..

    ألا يوجد من الرجال من يتزوج 4 نساء ويعرف عليهن الكثيرات..أليس هذا زنا؟؟ وممكن أيضا اي خبيث تسول له نفسه ان يتزوج خامسة ..أليس هذا ضد الشرع و القانون؟؟

    فممكن للسينما أن تتطرق لهذا الفعل السىء لمعالجته وليس الترويج له

    ونحن لا نعرف هذا العمل … ما هى قصته .. هل هو كوميدي؟ هل هو جدي؟ ماذا يتكلم بضبط عن هذا الموضوع وكيف يحكم عليه؟؟

    لا أدري هل هذا خطأ أو لا

  10. ايزاى بتحكموا على حاجة قبل ما تشوفوها، وبعدين أى مجتمع فيه الحلو والوحش، لذلك فمن الطبيعى أن يتجسد هذا الواقع فى الفن بشكلٍ عام طالما أنه يحكمه ضوابط اخلاقية.
    أما بالنسبة للتحريض على تعدد الازواج، فهذا كلام مردود، احنا بشر ولسنا بقطيع ينساق مع اى شئ بسهولة، والانسان الضعيف بس هو من تؤثر فيه مثل هذه الاشياء.
    الفن مجال واسع لابد فيه من طرح كل الموضوعات، بشرط عدم خدش الحياء.
    تحياتى لكم جميعاً: كوكى، شيرى، الين، مها، ادم، قاسيون، وكمان سامية وجيجى.

  11. اخت فاتيما،مسا الخير،انا تعليقي ما كان عن الفيلم بل عن الكاتبه وترويحها بلمطالبه بتعدد الزوجات ،أقرأي المقال، أو بعدين هل قصه بلذات تم تداول موضوعه بلسينما لفيلم لفيفي عبدو،يعني قد ت مطرح هذا الموضوع ولا ضروره لأعادته،سوى شبابيك التذاكر والواردات وليس طرح مشكله ،اشكرك للمداخله

  12. أنا مع تعدد الزوجات
    وبما أن هناك مساواة بين المأة والرجل
    أطالب كل الجمعيات بالوقوف الى جانب الحاجة فاطمة
    ماضاع حق وراءه طالب
    سأسافر الى مصر لأضم صوتي للمناضلة الحاجة فاطمة
    ترقبونا على محطة الجزيرة

  13. اهلا بيكى أختى الين، انا لا اقصدك بالذات، ولا اقصد أحد بعينه، لكن أنا بتكلم بشكل عام، فمعروف عنا كعرب اننا نحكم على الاشياء قبل أن نشاهدها.
    أما بخصوص الكاتبة العربية التى تدعوا إلى تعدد الازواج، فهى واحدة من هؤلاء الذين يسعون إلى الشهرة السريعة، وذلك على حساب الثوابت الدينية، والاخلاق العربية. شكرا ليكى.

  14. فاتيما هو انت طالبتِ بتعدد الزوجات؟؟؟ .. أنا لم أقرأ حاجة زى كده.. فيه ناس ممكن تفسر الكلام على كيفها بشىء من الافتراء أو ممكن يكونوا بيهزروا ما تزعليش

  15. Pour Adam
    Je voudrais juste vous informer concernant le cinema en Algerie, nous avons du cinema avec de beau films et je pense que vous n`avez aucune idee sur le cinema algerien, faites vos recherches et nous avons meme de tres beau film algero-francais et nos realisateurs ont eu plusieurs fois des prix dans le festival international de Canne

  16. أهلا فاتيما أنا أمزح معكم
    لا يمكن لأي إمرأة على وجه الأ رض أن
    تجمع بين خمسه رجال واحد أكثر من قدرتها
    ولكن أتمنى أن أرى هذا المسلسل

  17. Kamy, j’ai une tres bonne idee”concernant le cinema algerien, je said que vous avez bcp de films meme les films ” algero-francais” je les aime. my point was that this woman always has something bad to say about egyptians, it’s a bad example and she always tends to generalize i read her comments on other articles. je regardes les films algeriens, je voulais dire que nos films sont plus populaire dans le monde arabe. et nous avons de tres bon films, grosse productions et nous avons recu tellement des prix dans le fest. de cannes.

  18. I was thinking about you that’swhy I made a mistake instead of writing Hajja Zohra I wrote fatima I am sorry I did not mean it I felt so bad sorry habibti fatima

  19. Salut Sherry, comment vas tu ?
    Oui, tu as raison mais je voulais juste eclaircir parce qu`il y a beaucoup de gens qui ignorent notre culture alors que nous avons une tres large culture divisee et nous avons plusieurs dialects berberes et une tres grande variete du genre musical.

  20. ماذا حصل لمصر في تدهور كانوا عمالقه بالطرب والتمثيل فتحول الفن الي عفن وبدل ماتناقشوا المشاكل تزيدوها هههه قصه امراه تتزوج ٥ رجال اه يازمن الطبالات والرقاصات يالله اللطف

  21. العربي أو كما تسمى ( الأفعى المسمومة ) صلي على رسول ألله لأني مش حابب أعمل مشكلة خلاص .
    مصر أحسن دولة عربية في التمثيل .
    أغلق الموضوع خلاص .

  22. أي وألله يا أختي Sherry معك حق .
    ياله ياحبيبي ياله ياننوسة عين ماما وبابا روح نام علشان تصحى الصبح تشرب حليب وتروح للمدرسة ماما بتاندي ياحبيبي ياله ياشطرور .
    باي .
    أختي Sherry الرجاء ثم الرجاء منك أتركيه فهو يأتي كل يوم يفرز سمه ويذهب أتركيه .
    تحياتي لك .

  23. وألله أنا علشان أنتي ماتزعلي علشان هذه الأفعى المسمومة وتعصبي حالك علشان كلام خرج من أفعى مسمومة .
    تحياتي لك ياأختي Sherry .

  24. الاخت sherry ليش الزعل تنكري ان الفن عندكم تدهور انا اقول كذا عشان تعود مصر كما كانت خذي الكلام من ممن يتتقدك خير من الي ينافقك هذا حبا فيكم لاكرها واقبلي الراي والراي الاخر وقبل البن والنوم الاخ مصطفي ما راح ارد عليك لاني احترمت احد تعليقاتك علي التنجيم

  25. السيد/ العربى
    ما تشغلش بالكـ بمصر ولا بشعبها..، طلَعها من دماغكـ وروح لحالكـ
    ياسيدى إشغل بالكـ باللى أهم منها لو عندك أصلاً حاجة تشغل بالكـ بيها..
    نصيحة قولتهالكـ يمكن ترتاح…. صدقنى إنت واللى زيكـ لو شالوا مصر من دماغهم ………… نفسيتهم هترتاح
    يالا يا حبيبى روح كمل نومكـ

  26. عقَدتيهـم يا بلدى.، عقَدتيهـم يا مصـر!!
    واللى عاوز يرتاح مايروحش لدكتور نفسانى.. يجرب يشيلَها من دماغة 🙂

  27. لازم اروح المدرسه بس تحتاجوا في مصر الي اعاده اعداد في محال الرياضه ونرسل لكم مبعوث من الجزائر ومندوب من سوريا يعلموكم الفن ومن الجزيره المصداقيه والمواجهه يامولولين ومصطفي الكردي بكيت اليوم ولالا يا…………..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *