سجلت شرطة المرور بإحدى المحافظات الكويتية مخالفة مرورية شديدة الغرابة، بعد أن حرر أمين الشرطة مخالفةً لأحد الوافدين بسبب رائحة فمه الكريهة.

وأثارت هذه المخالفة دهشة الصحف الكويتية التي كتبت عن الواقعة باعتبارها أحد أغرب مخالفات المرور ربما في العالم.

وذكرت الصحف الكويتية، الثلاثاء 16 أغسطس/آب 2011م، أن المخالفة تم تسجيلها في محافظة “حوالي” لأحد المقيمين في الكويت. ونقلت الصحف عن مصدر أمني لم تذكر اسمه أن عنوان المخالفة غريبًا للغاية، مشيرًا إلى أن الإشكالية في هذه المخالفة هي كيفية تحديد قيمة مخالفة رائحة الفم، وهل هي مخالفة جسيمة تستدعي حجز المركبة لمدة شهرين، أم إمكانية إجراء أمر صلح بشأنها، خاصة وأنه على ما يبدو أن رجل الأمن شم رائحة كريهة ولحقت به أضرار جسيمة!.

وبعيدًا عن تفاصيل المخالفة تعتبر رائحة الفم الكريهة هاجسًا مؤرقًا يسبب إحراجًا وانطواءً نفسيًا عند بعض الأشخاص، ما يجعلهم يتجنبون مواجهة الآخرين وينعزلون عن المجتمع، لذلك فإن لهذه المشكلة شقين مهمين. شق عضوي وجانب نفسي يتمثل في كيفية التأثر بهذه المشكلة ومواجهتها والتعامل معها، ويتم اكتشاف هذه المشكلة عن طريق الشخص نفسه الذي يأتي للطبيب يشتكي من رائحة أو طعم غير مستحب بفمه أو نفسه.. وفي بعض الأحيان قد تكون الشكوى من المقربين، وخاصة الزوج أو الزوجة أو الأبناء أو الأصدقاء.

ويعتبر بخر الفم عرضًا وليس مرضًا بحد ذاته؛ حيث يعكس حالة مرضية في الجسم تؤدي إلى إفراز مواد ذات رائحة كريهة مثل الكبريت والأندول والأسيتون وغيرها، والمشكلة فيه أن أغلب الذين يعانونها لا يعلمون بها إلا عن طريق إخبارهم من شخص آخر.

وتؤكد الدراسات العلمية أن معظم أسباب رائحة الفم الكريهة تأتي من الفم، وأن 90% منها تأتي من اللسان على وجه الخصوص، بحسب تقرير طبي لصحيفة الرياض السعودية.

فسطح اللسان يحتوي على عديدٍ من التشققات، ما يساهم بدخول كميات من الطعام أثناء الأكل في هذه التشققات العميقة لا يستطيع اللعاب وحده تنظيف بقايا الطعام. وتقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحليل هذه البقايا مصدرة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة، ولوجود البيئة المناسبة داخل الفم تتواجد البكتيريا.

وهناك سبب آخر لظهور الرائحة المزعجة من الفم وهو العطش، وخصوصًا أثناء الصيام، فيؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب في الفم، ومن ثم إلى خسارة منافع اللعاب”. وتوفر كميات كبيرة من اللعاب يؤدي إلى الحد من نمو وتكاثر البكتيريا، ويقوم بإذابة المخلفات الكبريتية، ومن ثم إلى تقليل أو إخفاء الرائحة.

وللتخلص من هذه المشكلة نصح التقرير بعلاج الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة واستخدام مطهرات الفم (غسول الفم) مباشرة قبل وقت النوم. ومضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب في الفم، ليقوم بغسل وإزالة بكتيريا الفم، ومن ثم تقليل الرائحة الكريهة. ومن النصائح المهمة شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل لتوفير كمية أكبر من اللعاب، وخصوصًا أثناء فترة الصيام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. والله لا الوم هذا الشرطي ،،، هناك بعض البسطاء يسمعون خطيب الجمعة يقول ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال بان رائحة فم الصائم احب لله من رائحة المسك ، فيظن بانه لو تعمد ترك اسنانه بعد السحور وفي الصباح التالي بدون تنظيف لتخرج من فمه بعدها روائج ( اجلك الله ) لا تُطاق ، انه بذلك مشى على سنة الرسول ،!!! وهو لا يعلم بان نظافة وطهارة البدن ( والنفس ) من تمام الايمان خاصة في رمضان ،، ( وما كثر الله اكثر من معاجين الاسنان والفراشي في الاسواق ) … صحيح سائق متخلف ! ونحن نعاني كثيرا من مثاله عندما نتعامل معهم في الاسواق ، او حتى في المساجد !!!!

  2. اسمه جاد الله شنوده .. يعني صعيدي اب عن جد ده باين انه من ادغال صعيد مصر ومن اسمه الاول باين ان اسنانه مخرثه .. الشرطي وقف قدامه دقيقه اختنق من الريحه الصريعه … امال مراتو اكيد قضت نحبها !!! اطالب من هذا المنبر الحر اند الديمقراطي ان يقوم رجال العرب المخرثين اجمع بزياره الى طبيب الاسنان و فواتيرهم عى حسااابي

  3. يا بنت لندن بالمناسبة ممكن بوجد ناس عرب رائحة فمهم ليست نظيفة ولكني لم اجد في اوربا او في لندن بنت اوربية ريحتهة طيبة من الداخل
    والدليل
    روحي اشتمي البنات الاوربيات يوم السبت في الليل

  4. على ريحة الفم خالفوه !! لو شمو ريحة جسمه يمكن اعدموووووه .. مايتبادر الى الذهن من هذا الخبر ان الشرطي العربي ماشاء الله عليه انيق ونظيف ووسيم ولابس نظاره ماركه والعطر الجميل يهفهف من بعيد !! لكن الحقيقه غير ذلك فمناظرهم تسد النفس شكلا ومضمونا !! مجرد نظره على مركز شرطه عربي تشاهد العجب العجاب فالحزام مفصل الجسم نصفين كرش متدلي ومؤخره مسكره الشاشه !!! اما النحيف منهم فيرتدي بدله واسعه يعني فار ملبسينه ثوب !!!

  5. لا اعتقد في عذر انوا راحة الفم كريهة
    تاتى الراحة من تخثر الطعام في الفم غالبا
    يوجد معاجين اسنان خاصة لذالك ومتواجدة في كل مكان
    اضافة الى مادة للمضمضة خاصة
    وان لم توجد هذة المواد غسل الاسنان بالكربون الفحم الخشبي ثم المضمضة
    بماء مغلى مع الملح هذة المواد موجودة في كل بيت وتزيل لبكتيريا التي تسبب
    هذة الرائحة

  6. مونيا كرشك .؟؟؟؟؟!!! لايكون انتي شرطيه عربيه ههههههههههههههههههه

  7. بهدلوه
    الاسم والجنسية
    المفروض يرفع دعوى قضائية على الشرطي والصحيفة ونورت بسبب التشهير
    لو كنا فيالغرب كانعملها المخالف

  8. إيه الشُرطى المُتخلف ده ! إسمها نظافة ( شخصية ) مش نظافة ( عامة ) ! يعنى الراجل لو نضيف هيكون نضيف لنفسه ولو كان قذر فهيكون قذر لنفسه وعلى نفسه ! أصلاً مُخالفات المرور لها لوائح منصوص بها نوع المُخالفة والقيمة التى ستُحصل من المُخالف ، طيب يا ترى فى بند فى اللائحة بيقول ( رائحة الفم الكريهة ) ؟! علشان يتفزلك الشُرطى إللى واقفلى فى الشمس طول النهار ولو شمينا ريحته هنلقيها كُلها عرق لا يُطاق ! بلاش نقلب الكفة لصالح الشُرطى لإنه حتى لو كان على حق !! فمش من حقه يجبر السائق أو غيره على غسيل أسنانه !! لأ بجد حلوة دى !
    لأ وكاتبلك فى الخانة بتاعة أقوال المُخالف : مُخالف !!!
    نظام إفترى وبلطجة ! قال يعنى المُخالف هيقول على نفسه أنا مُخالف !

  9. اولا وقبل كل شئ لا حولة ول قوة الا بالله العلي العظيم اننا(العرب) بعيدين كل البعد عن الديموقراطية. بالله عليكم ما دخل رائحة الفم بقوانين المرور او السير? من المحتمل ان الشرطي كان يريد رشوة من االسائق, فلما لم يصل مبتغاه بررها برائحة الفم.هدا حالهم لما تعطاهم السلطة.الله ياخد فيهم الحق.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  10. من اسمه باين عليه ماهو مسلم يعني ماله علاقه الصيام بعدين حرام ينفضح بالشكل هذا يعني يمكن عنده بكتيريا في المعده والله المفروض الشرطي يتعاقب

  11. يعني هلئ الكويت صار فيها شرطيين قاعدين حاطين كراسي وناطرين كل سيارة لتجي ليقوف ويشم ريحة تمو وبعدا بقرر يعطيه ظبط او لا
    شو هالسخافة وبعدين كتير ناس بتطلعلا ريحة تم وما خص النظافة فيها بكون
    من اسنانو التهاب اللثة وغيرا وغيرا
    يعني شي سخيف شهرو بالرجال هيك

  12. طبعا من حق الرجل رفع دعوى قضائيه …..
    رد اعتبار..والتشهير .. على اي صحف نشرة الخبر…
    ..
    فماذا اذا كان الرجل يملك مرضا خاص..
    للاسف عند البعض من العرب تخلف….وراثي
    فمن المستحيل ان نجد مثل هذه الغرامه في بلاد الغرب..
    وحتى ان شموها فانهم لا يبينوا لك انه يشموا شيئا حفاضا على المشاعر…
    والسؤال:
    لو كان هذا الرجل الذي مسكه الشرطي ..رجلا امريكي ..اجنبي
    وليس نجيب الله اشنوده ……يا ترى….
    هل سيعطيه غرامه او انه….سيضع انفه في فمه ليشمها اكثر..
    ..
    ..

  13. أنا مش عارف أيش دخل رائحة الفم في المرور , هو بيشتغل شرطي مرور ولا شمام , أيه الناس المريضة و المتخلفة دي , أنا مش عارف أي عقل بشري يفكر بهذي الطريقة المريضة ، داه مش شرطي داه مفروض يطردوه من شرطة المرور و يدخل مصح أمراض عقلية و يخضع للعملية إعادة تأهيل و جراحة عاجلة في مخ و إعادة برمجة سوفتوير, إيه القرف داه إيه التخلف داه.
    و الطامة الكبرى بعض تعليقات الأشخاص تبرر هدا الجنون و الهبل داه,, أيه عقلية منحطة دي أيش دخل رائحة الفم في مخالفة المرور، والله ما جعلنا أحنا العرب متخلفين عن العالم ألا هذا التفكير المنحط و ألي زاد طين بلة أن بعض الأشخاص يساندو يبرروا هده التفكير الواطي,, جتكم القرف،،،،،،قال ريحة الف قال.game over

  14. اهلا بجمال الصباح…
    راح اسلم عليكي بموضوع غير هذا موضوع رائحة الفم…
    مو مكان واحد يلتقي بيه بالنساء..
    ..

  15. سلام
    استغربت كيف لإنسان أن يهين أخاه بهذا الشكل، لكن تلاشى استغرابي حينما قرأت أنه وافد مسكين..

  16. Kreem..
    ييسعد اوقاتك معك حق هيدا لو انو باوروبا كان صار غني من ورا التعويض لي رح ياخدو !!!!
    هون ازا تفركشت ووقعت قدام بيت حدا بسبب حفره قدام بيتو او ازا ما كان شايل الجليد من قدام بيتو (علرصيف) بيغرمو مصاري حسب الاصابه!
    ازا حدا سبك بالشارع او من الجيران ;الك حق تجيب البوليس وترفع دعوه تعويض!
    اازا ابنك ما سجلولك ياه بمدرسه الحي لي انتا فيه ومش قادر تحطو مدرسه بعيده ازا قعد بلبيت الولد بلا مدرسه الدوله بتخرب الدني عليك وعلمدرسه!!
    ازا مدرس اهان طالب انتبه( اهان) مش ضرب بيقعد ببيتو طول عمره بينمنع من التعليموبيدفع تعويض!!
    ازا عامل اصيب اثناء تاديه عمله على صاحب العمل التكفل بكل شي مادي ونفسي!!!الخخخخ
    اين نحن من حقوق الانسان? لنتعلم نحترم دين بعضنا بلاول ونتقبل الاختلاف منصير بشرررر…..

  17. nor & salam ….
    ..
    لا يا نــــــــــــــــــــــــــــــــــــور ….
    وانا انتضر نور وكول هسه تجي واسلم عليها واسئلها على الاطفال…
    وانتي …بخلتي سجلتي حضور وطلعتي بدون السلام عليكم….
    زعلتيني منج …..يانور
    ..صار عندي احباط…يا نور
    …انصابية بالكأبه …يا نور
    انا حزين العينين يا نور…وهل رأيتي رجلا حزين العينين يا نور

  18. lebanon-girl-❤l ❤….
    طبعا يسعد اوقاتي لما اشوفك ….
    وهو اي رجل في الكون لما لبنانيه كيرل…اتسلم عليه وما تنسعد اوقاته..
    ..
    الرقه..الانوثه…القلوب من اليمين واليسار..اللهجه الي مثل العسل..
    ..
    يا رب
    اسعدلي اوقاتي وخليني كل يوم الصبح اشوف لبنانيه كيرل ..
    يارب..
    ..

  19. أنا قلت سلام
    لكن هذه عادتي، أدخل لدقائق وأخرج، وأعود متى سنحت الفرصة، فلا يمكنني الإنتظام لأن أطفالي صغار ويحتاجون رعاية زائدة..
    على العموم، آسفة جدا، ماكان ليفوتني السلام وشكرك على النصائح التي قدمتها لأطفالي، وأنا أحاول أن أعلمها لهم على حسب سنهم
    ولتعزيز اعتذاري، سأدعو لك اليوم دعاء خاصا على الإفطار، أتمنى أن يمسح هذا حزنك

  20. nor & salam …
    ههههههههههههههههههههههههه ..
    يا ورده يا نور….كنت اعرف انو النصائح الي كتبتها للاطفال راح اتزعلك ولكن والله كنت مبتسم واضحك من كتبتها الج….فقط للمزح..
    ..واعتدر منج….على المزح وحتى البارحه بالطريق اتدكرة وضحكت واعرفة هي راح اتخليج بزعل …وحياتج ما مقصوده..
    ..
    طيب بالدعاء راح تدعين عليه لو تدعين الي …بالله عليج…
    ؟؟

  21. والله لم تزعجني نصائحك أبدا، وإنما أخذتها بجد، والكل كبيرنا وصغيرنا يحتاج تعلمها…أما الدعاء فأنا لم أدع في حياتي على أحد…وسأدعو لك أن يرزقك الله زوجة تقر عينك بها وتنسيك كل نساء العالم
    رمضانك كريم مبارك

  22. السلام عليكم !! وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يستر عبد عبداً في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة )) رواه مسلم (1) .
    شرطي متخلف

  23. عادي ………. يعني تركنا كل مشاكلنا بالعالم العربي من فقر وبطالة
    ومجاعات وحروب … وقتلى … وصار اهم شي نمسك اللي بطلع لتمهن ريحة
    لأانهن سبب المشكلة
    ____________________
    حسبي الله ونعم الوكيل

  24. nor & salam …
    يا حياتي ..يا نور…..صدق ضحكتيني وخليتيني ابتسم..
    ودمج عسل… وكلبج طيب وايجنن…
    والله يا نور ما اعتقد راح الاكي البنت الي احلم بيها….يا نور
    وبالتالي يمكن راح ابقى عازب طول حياتي….يا نور
    يا نور يا ريتني باقي ذلك الرجل العربي …الي همه على بطنه..
    يا نور.. الغلط الي ارتكبته بحياتي …ولدة حساس يا نور ..
    يا نور الغلط الافضع يوم الي تركت البلاد واتعلمة بالخارج..
    يا نور.. حياة الخارج جعل قلبي لم يتعرض لضربة شمس الشرق لتعلمه القساوة يا نور..
    يا نور ..جسدي واصالتي عربيه.. وواحساسي ومعيشتي وبيئتي اجنبيه فدمرة وجودي يا نور…
    يا نور ما اعرف ليش احجيلك ..ألامي .. يا نور..
    يا نور..ادعيلي بكل قوتج.. يا نور..
    يا نور لا تزعلي مني …يانور
    ..
    ..

  25. أخ كريم
    من كل قلبي أدعو الله أن ينير بصيرتك، ويريك الحق حقا ويرزقك اتباعه، وينصرك على هوى نفسك،

  26. nor & salam ….
    يا نور ..شنوا انتي امعاديتني ههههههههههههه
    كل دعواتك اصلاح الي ولو لهده الدرجه فكرتج عني….
    لانه رومانسي واحب المرأه….الي يسمعج ايكول هذا الرجل ضايع..
    يا نور اريدج ..تدعين ان اقابل البنت الي تشبهني بالاحساس
    الملاك الحلم… امرأه تتحدث كل لغات العالم و بصمت
    يا عيني يا نور…هو انتي معاي لو ضدي
    ..

  27. خلص يا نور…وانا واثق من كلامج
    معناها انتي ماليه ايدج من دعائج وكلج ثقه بنفسج…
    اتوكلي على الله يانور..وادعيلي
    اني من ايدج هاي …. لايدج هاي
    واسمحيلي اروح انام… واسلميلي على الاطفال..
    تصبحون على خير..

  28. بنت لندن™…
    اطالب من هذا المنبر الحر اند الديمقراطي ان يقوم رجال العرب المخرثين اجمع بزياره الى طبيب الاسنان و فواتيرهم عى حسااابي!!!!!
    اذا مو عاجبينك العرب خليكي مع شباب الانجليز.. يا لندنية.. يمكن يفشوا خلئك اكتر … اللبيب بالاشارة يفهم…. ءاخ تف

  29. بنت لندن انتي عايشه بلندن وتعرفين ريجه الانكليز لا وريحه المقيمات بلندن اتمنى انج تروحين انتي للطبيب وفاتورتك على حسابي هاا قبل لا انسى انتي تستخدمين كلينكس بالتواليت مثل الاوربيين ؟

  30. اول مره اسمع تخالف المرور الناس علشان راءحه الفم كريهه الله يشفيكم يالكويت؟؟؟؟

  31. سلام
    ثقتي هذه هي ثقة في الله عز وجل وهو القائل:ادعوني أستجب لكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *