كشف تقرير أعده منتدى أميركي متخصص في الأديان أن عدد المسلمين في العالم بلغ 1.57 مليار نسمة، أي أن هناك نحو مسلم واحد بين كل أربعة أشخاص في العالم.

ويقدم التقرير -الذي أعده منتدى “بيو” الأميركي للدين والحياة العامة، واستغرق إنجازه ثلاث سنوات- صورة قد تكون غير متوقعة للبعض عن عدد المسلمين في دول العالم، ويشير إلى أن عدد المسلمين في ألمانيا أكثر من عددهم في لبنان، وعددهم في الصين أكثر من سوريا، وعددهم في روسيا يفوق عددهم في الأردن وليبيا معا، وعددهم في إثيوبيا يماثل تقريبا عددهم في أفغانستان.

makkah

وتقول الأستاذة المساعدة في قسم العلوم السياسية في جامعة برنسيتون الأميركية أماني جمال إن هذا التقرير يمحو الفكرة السائدة القائلة إن المسلمين هم العرب والعرب هم المسلمون.

ويصف مسؤولو المنتدى التقرير بأنه الأكثر شمولية لعدد معتنقي الإسلام في العالم وتوزيعهم الديموغرافي، مقارنة بعدد المسيحيين في العالم الذي يقدر -حسب المنتدى- بما بين 2.1 و2.2 مليار مسيحي.

ويقول التقرير إنه بينما يتركز الثقل الإسلامي في الشرق الأوسط، فإن العدد الأكبر من المسلمين يعيشون في آسيا حيث يوجد هناك أكثر من 60% من عدد المسلمين في العالم.

ويعيش نحو 20% من المسلمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و15% في دول جنوب الصحراء الأفريقية و2.4% في أوروبا و0.3% في الأميركتين.

ويشير التقرير إلى أن نحو 317 مليون مسلم -أي خمس عدد المسلمين في العالم- يعيشون في بلدان لا يشكل المسلمون أغلبية فيها.

ونحو ثلاثة أرباع المسلمين الذين يعيشون كأقليات يتركزون في خمسة بلدان، وهي -حسب التقرير- الهند (161 مليون مسلم) وإثيوبيا (28 مليون مسلم) والصين (22 مليون مسلم) وروسيا (16 مليون مسلم) وتنزانيا (13 مليون مسلم).

ويذهب التقرير إلى أن ثلثي المسلمين يعيشون في عشر دول، ست منها في آسيا (إندونيسيا وباكستان والهند وبنغلاديش وإيران وتركيا)، وثلاث في شمال أفريقيا (مصر والجزائر والمغرب)، ودولة واحدة في دول جنوب الصحراء الأفريقية وهي نيجيريا.

وتضم إندونيسيا
أكبر عدد من المسلمين (203 ملايين مسلم أو 13% من عدد المسلمين في العالم)، أما أوروبا فيقطنها 38 مليون مسلم، من بينهم أكثر من أربعة ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا وحدها.

ومن بين نحو 4.6 ملايين مسلم يعيشون في الأميركتين، يوجد أكثر من نصف هذا العدد في الولايات المتحدة حيث يشكلون 0.8% من العدد الكلي للسكان في هذا البلد، ونحو 700 ألف مسلم في كندا.

المصدر: أسوشيتد برس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. بسم الله وما شاء الله ..
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ..
    ليس غريبا هذا التقرير ,,, ومازال هناك المزيد ..

  2. يا رانيا اذا كنت ملتزمة وتعرفين في الدين لايوجد احد طبيعي يطلب من الله أذل الشرك والمشركين لانه ربك ما يذل هذا من حقد البشر لااكثر ولا اقل

  3. nermin
    you are not muslim nor christian as you said
    so you are kaffrah fa ma tahki bi al deen liannaki lassa laki deen
    i like to explain to you what mushrikiin means:
    al mushrik huwa allazi yu3men bi rab ghaer Allah allazi khalaqa al nnaasa jamie
    i wish, you could understand this

  4. يا اخت نرمين ،،، هذا تقرير ( احصائي ) تقريبي عن عد المسلمين في العالم ،،، فما اللذي يضايق احدا من ذلك التقرير ؟؟؟ المسألة ليست مفاخرة ومباهاه ، فانا لا يعزني المسلمين ، بل الله هو من يعز ويذل ، ثم انني أرجو أن يتم الله علينا نحن المسلمين بالقوة والرفعة ،،، فهل في ذلك شيء يؤذي الآخرين ،،، المشكلة اننا بهذا العدد ولكن أغلبنا كالغُثاء لا فائدة منه، لانهم مسلمون بالاسم وبالهوية التى اكتسبوها بالوراثة ، فلو كنا متحدين وأقوياء ونتبع الدين القويم لاصبحنا أسياد الامم،،، ولو كنا كذلك واتحدنا واتحدت قلوبنا لكان ما نتمنى ،، وكونك يزيدية كما تقولين فأنت اقرب للدين الاسلامي من أي دين آخر ، بغض النظر عن اتفاقنا معك فيما تعبدون ، فانتم اصلا خرجتم من عباءة الاسلام واخترتم ما تعبدون ، وليس لنا الا أن ندعو للجميع بالهداية والقرب من الله الواحد الاحد ليرحمنا جميعا كعبيد له …

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته _ عندما قرأت التقرير شعرت بالفخر والاعتزاز بديني وهذا لاشك شعور كل مسلم _ الحمد لله على نعمة الاسلام _ اختي د/رانيا احيي فيك حماسك وادعوا على الشرك والمشركين بالذل كدعواك ولكني اهمس للاخت wardبأن حكمك على الأخت نيرمين ليس عادلا فهي لم تقل مايستوجب ثورتك ! وماأدراك ان نيرمين غير مسلمة ألأنها قالت رأيها وقناعتها ؟ ثم ان الدعاء على المشركين ليس واجبا بل ربما الاجدى أن ندعو ا لجميع البشر بالهداية وأن يجعلهم ربنا إخوان لنا في الدين ! ولكنها حرقتنا على أحوال المسلمين وتكالب الكفار والمشركين هي ماتدعونا لأن نرفع أيدينا لله عز وجل بالدعاء أن اللهم اذل المشركين وانصر إخواننا المسلمين في الشيشان وفلسطين وآخر دعوانا أن الحمد لله

  6. وهل أنزل الله الواحد الأحد رب الأرباب وملك الملوك دين يشرك به؟؟؟؟
    لما يتحدث واحد بشئ لا يفقه فيه يكون عن جد مضحك..
    انتى بتذكرينى بواحد أعرفه..
    ومرة أخرى لا توجهى كلامك لإلى بليز..
    نا دعيت بدعوة انتى لشو معصبة؟؟؟ههههههه تقدرى تدعى بالدعوة يللى تعجبك…
    عندك الخبر قولى يللى بدك إياه……….
    ومن هنا للصبح كمان ولا يهمك..
    (اللهم أذل الشرك والمشركين) .. حتى قيام الساعة…اللهم آمين
    وسلامى للجميع وخصوصا نور إذا قرأتى تعليقى ..

  7. يا احلي صباح لاحلى اخت غالية ،،، كيفيك اختي عساك بالف خير اليوم وكل يوم ، وكيف زوجك الكريم ؟ شكرا يا اختى ، صدقيني ما هو مجرد كلام ، شيء انا مقتنع به ، وحتى لو كان بيني وبين اي احد خلاف في مفاهيم ، فلا يجب ان اسفه رأيه ، وهذا ما احاول قوله وفعله دائما ،،، تسلمي اختي وربنا يخليكي لاخيكي توب …

  8. سلا مي ل د/رنيا ، لقد فرحت كتيرا بهذا التقرير، وفي التقرير يقو لون أنا ما بين 4أشخاص مسلم ،إنشاء الله يصبح 4 كمان مسلمين ،اللهم إهذي الجميع إلى دين الحق دين الله لا إله إلا الله محمد رسول ,يقول صلى الله عليه وسلم (ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبرٍ إلا أدخله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز به الله الإسلام وذلاً يذل به الكفار) . رواه أحمد والطبراني وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح ( المدر: أهل القرى والأمصار، الوبر: أهل البراري والمدن والقرى ) , نسأل الله أن يوحد صفوف المسلمين ويقوي شوكتهم ويسدد رميتهم أينما كانو .أن شاء الله تصبح لنا عزة تليق بعددنا أن شاء الله

  9. Gunmen stop bus carrying Christians, Yazidis in northern Iraq, kill 23 – Jihad Watch

    Thursday, 8 October 2009
    10:34 PM

    Gunmen stop bus carrying Christians, Yazidis in northern Iraq, kill 23
    All of the dead appear to be Yazidis, apparently killed in revenge after a Yazidi woman who converted to Islam was stoned to death by relatives. In response, the gunmen killed 23 Yazidis, and one can’t rule out further reprisals. “Gunmen kill 23 from tiny sect in Iraq,” by Lauren Frayer for The Associated Press:
    BAGHDAD – Gunmen in northern Iraq stopped a bus filled with Christians and members of a tiny, mostly Kurdish religious sect on Sunday, police said, separating out the groups and taking 23 of the passengers away to be shot.
    The attack came on a violent day in Baghdad, with at least 20 people killed in car bombings, most in a double suicide strike against a police station in a religiously mixed neighborhood.
    Prime Minister Nouri al-Maliki, on a tour abroad to ask the Arab world’s Sunni-led governments to help his struggling government stop the violence in Iraq, said he told Egypt’s president that Iraq’s reality is “not a civil or sectarian war.”
    Police said the execution-style killings of the Yazidis — a primarily Kurdish sect that worships an angel figure considered to be the devil by some Muslims and Christians — appeared to be in response to the stoning death of a Yazidi woman who had recently converted to Islam.

    Inserted from
    before any one says any thing about yaziidis he or she should be sure

  10. السلام عليكم اخواتي اخواني
    تقرير يشرح القلب و المسلمين في تزايد مستمر
    الله يزيد ويبارك
    قال الرسول [ ألا أخبركم بالمؤمن ؟ من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب ] [1].
    النشأة
    ظهر الإسلام في الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي على يد محمد بن عبد الله، الذي بدأ يدعوا الناس إلى إعتناق عقيدة تدعو إلى عبادة إله واحد وترك عبادة الأوثان، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من القواعد والأفكار والعقائد موحاة من الإله الواحد (الله) بالإضافة إلى نص عربي ينزل على محمد من الله عن طريق ملاك كان يتلو هذا النص على محمد بما عرف بوحي القرآن.

    معنى الإسلام

    ويُعرَّف الإسلام لُغوياً بأنه الانقياد التام لأمر الآمر و نهيه بلا اعتراض، وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء والعناد[1].

    وأما معناه الاصطلاحي، فهو الدين الذي جاء به محمد، والشريعة التي ختم الله تعالى بها الرسالات السماوية. وقد قام محمد بتبليغ الناس عن هذا الدين وأحكامه ونبذ عبادة الاصنام وغيرها مما يعبد من دون الله. والإسلام هو التسليم للخالق والخضوع له، وتسليم العقل والقلب لعظمة الله وكماله ثم الانقياد له بالطاعة وتوحيده بالعبادة والبراءة من الشرك به سبحانه.

    والإسلام ليس حصرياً على شعب دون شعب، أو قوم دون قوم، بل هي دعوة شاملة للبشرية كافة بغية تحقيق العدل والمساواة للبشر كافة. فالإسلام يقوم على أساس الفطرة الإنسانية والمساواة بين مختلف أفراد المجتمع الإسلامي فلا يفرٌق بين الضعيف والقوي والغني والفقير والشريف والوضيع، كما لا يفرق الإسلام بين الأمم والشعوب المختلفة إلا من باب طاعتها لله تعالى والتزامها بالتقوى، فهي تعتبر الاساس الذي يقيٌم به عمل الإنسان والتزامه بتعاليم الإسلام. يقول الله تعالى في القرآن الكريم : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات 13
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين

  11. صدقوا ياأخواننا أنه قليل الهم زدهم أكثر فأكثر وعلشان نرمين ألي التحب المشركين {اللهم أذل المشركين في كل مكان هم وألي يحبهم}.

  12. شوفو حقدكم للغير ونفاقكم على احترام ديانات الاخرى الي هو كذب في كذب ؟ غضب الله ينزل عليكم اكثرواكثر والله اشوف فيكم يوم هذا نفس دعائكم لديانات الاخرى يا متخلفين فرحانين عندكم دين والله الواحد يشفق عليكم وفوق القهر تتكلمون على بقية الاديان صدق قبح

  13. تبقون دائما حاقدين علئ باقيه الديان الله ينظر الئ كل دين الان اي دين مسالم واي حقود وغيور وفي اخره يوم القيامه سوف يختار المكان صحيح اللدين الصحيح

    الدين عباده وليس بلكثره وسباق
    والدين هوه عباده الله الواحد الذي خالقنه ونزل علينا هذه الديان .
    في نهايه هذا العالم يعرف من هوه الظالم ومن هوه مسالم

    نظروا الئ الارهابين هل تعتقدون لديهم دين الذي بقتلون الناس الابرياء
    والنساء التي ترملت .هل هوه هذا الدين في معتقدكم.
    الدين هوه العباده والصلاه ,عدم السرقه وعدم القتل, وعدم كفر.

    والحقد والكراهيه علئ ديانات الاخرئ هذا حرام .,, لايوجد كذها في كتب الله.

    انتم لو بتقروا الكتب السماويه كان عرفتو ماهوه الصحيح وماهوه الغلط.

    هذا كلامي فقط للوضح الكلام الصحيح وبين الغلط

    مع احترامي لكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *