بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024م، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان اليوم الأحد 10 مارس.

أعلنت دار الإفتاء المصرية، عبر منشور لها على صفحتها الرسمية «فيسبوك»: عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان قائله: «انتظرونا اليوم الأحد بإذن الله تعالى بعد صلاة المغرب في بث مباشر على التليفزيون المصري وعلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، لإعلان نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان 2024 المبارك وموعد بدايته في مصر».

تقرير لمركز الفلك الدولى أكد أنه بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس، واستنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة (ومنها معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث المسلم إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث المسلم عودة)، فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وأشار التقرير:  وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس. 

وفى المملكة العربية السعودية، دعت المحكمة العليا بالسعودية المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الأحد، وفق “سبق” .

إستطلاع هلال شهر رمضان

جاء ذلك في إعلان للمحكمة العليا فيما يلي نصّه: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..

فنظرًا لما تضمّنه قرار المحكمة العليا رقم “179/ هـ” وتاريخ 1/ 8/ 1445هـ أن يوم الأحد 1/ 8/ 1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 11/ 2/ 2024م، هو غرة شهر شعبان لعام 1445هـ؛ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد 29/ 8/ 1445هـ، حسب تقويم أم القرى، الموافق 10/ 3/ 2024م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين. والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. رمضان أجمل شهر بالسنة و لكن هذه السنة
    ما عندنا مشاعر البهجة و لا الفرحة بقدوم رمضان
    أتكلم عن نفسي و أهلي وأقاربي و محيطي و أكيد مثلنا كثار من الفلسطينيين الشرفاء الوطنيين الي عندهم انتماء حقيقي لفلسطين سواء كانوا بفلسطين بكل المناطق أو بالغربة خارج فلسطين
    كيف نفرح و أهلنا من طينتنا و دمنا و وطننا عايشين مأساة وحرب و إبادة و مجازر و جوع و جفاف و حزن و فقدان أحبتهم و بيوتهم ؟؟؟
    أستغرب وقاحة البعض كيف عايشين اللامبالاة و تجاهل كل شيء و عندهم المقدرة على الضحك و الفرح و التفكير بتوافه الامور و مجاملة أعداء فلسطين و من يطبلون لأعداء فلسطين ؟؟
    فكل من يتستر على حكومة أو حاكم عربي صهيوني له دور و يد ب التآمر على فلسطين وأهلها فهذا خاين و حقير و نذل و منبطح و مؤيد لحكام وحكومات تفوقوا على الصهاينة بتصهينهم !
    وكل فلسطيني يتعامل مع هؤلاء و يجاملهم و ينافق لهم فهذا ليس منا ولا ينتمي لنا و هو من نفسه بتعامله مع الخونة العرب و من يتآمرون علينا أعلن بشكل غير مباشر أو مباشر انه لا ينتمي لفلسطين بل ينتمي لمن يتآمرون على فلسطين و من يرقصون على جراح الفلسطينيين و يقيمون الحفلات و المهرجانات و الفلسطينيين بغزّة يقتلون يومياً من شهر أكتوبر حتى اليوم !
    أين اسلامهم ؟ وما دينهم ؟ وما طينتهم ؟ و هل عندهم قلوب و ضمائر؟ هل عندهم كرامة أصلاً؟
    والاهم من كل هذا هل يؤمنون بالله و يخشون غضبه و عقابه ؟؟ ألا يفكرون بيوم الحساب و كيف سيقفون بين يدي الله سبحانه وتعالى وسوف يسألهم عن تخاذلهم و تقصيرهم و تآمرهم و خيانتهم لفلسطين ؟ والله سوف يُحاسبهم و سوف ينالون ما يستحقون من عقاب ان شاء الله تعالى ، فمن غرته الدنيا و ملذاتها و المتعة الدنيوية
    و فَسَق و فَجَر و فعل ما يغضب الله و ما حرمه الله فله العقاب و جهنم ان شاء الله تعالى .
    كيف يكون المسلم مسلم حقيقي إذا لا ينتفض و لا غيرة عنده تجاه أرض عربية وتجاه المسلمين بفلسطين و غير المسلمين من أهلنا المسيحين ؟
    هل هكذا يفهمون الدين الإسلامي ؟؟
    ألا يقرؤون القرآن الكريم ؟ ألا يعرفون الأحاديث النبوية الشريفة ؟
    ألم يمر عليهم كيف المفترض أن يكون المسلم مع أخيه مثل الجسد الواحد ؟؟
    ما إسلامهم وهم يحتفلون ويرقصون و يفرحون و يقيمون المهرجانات وخاصة هلى أرض الحرمين و فلسطين تعيش حزن و مأساة ؟ و غزّة تُباد؟؟
    هل تجردوا من المشاعر ؟؟ ألا تحرك فيهم مناظر
    الدمار و أشلاء الأطفال شيء؟
    و يأتي رمضان و أهلنا دمنا بدون ماء ولا غذاء و لا دواء ولا بيوت و لا شيء ؟؟!!!
    كيف يُحضّرون و يجهزون لرمضان و الولائم و حفلات الإفطار و السحور و أطفال غزّة جائعين ؟!
    وهنا اتكلم عن الجميع من كل الجنسيات وحتى بعض الفلسطينيين حتى أكون منصفة و حقانية
    و أنا كفلسطينية أتبرأ منهم من كل من لا يشعر مع غزّة و ينشر التجهيزات و الاحتفال برمضان !
    و اقول للجميع ليكن عندكم ذرة من الضمير و الإنسانية و لا تنشروا مقاطع و صور الاحتفالات و الاكل و الولائم ! راعوا مشاعر الآخرين .
    أنا اعرف كثير لا يهمهم ما يحصل بغزّة و حتى يهاجمون كل فلسطيني شريف وطني مع المقاومة و يتعمدون الاحتفال و الفرح لانهم من طينة لا علاقة لها ب الإنسانية و الاخلاق و الشرف ولانهم لا يخافون الله ولا يتقونه .
    لا أنا ولا مليون مثلي ممكن نمنع هؤلاء و لكن هم من انفسهم يتذكروا ان الله موجود و ان يكون الإنسان مسلم يعني مخافة الله و التفكير بالحساب و الآخرة ، الاسلام يعني الاخلاق و الشعور
    مع الفقير و المحتاج و المسكين فما بالكم ب أهل غزّة؟؟؟
    على الاقل هذه السنة ليكن عندكم ضمير وإحساس
    يا عالم يا ناس أهل غزّة ببعض المقاطع يطالبون الناس ان يحترموا مشاعرهم و جوعهم و وضعهم وان لا ينشروا أي شيء من صور ومقاطع للأكل !
    احترموهم و كلوا و اشربوا بدون تصوير و نشر ! صعب يعني ؟؟؟ وحتى من لا يهتم و يحتفل يروح يحتفل جهنم وراه لكن لا ينشر .
    يا عالم يا بشر امس شفت مقطع طفل من غزّة وجهه شاحب و جسمه هزيل يقول احنا جوعانين والله جوعانين ! شيء يقطع القلب مشاهد ولا يمكن تروح من بالي للأبد .
    أنا لا يهمني لو دخل نذل و حقير يستهزيء بكلامي و يعلق بشكل حقير على تعليقي ولكن الي يهمني
    مراعاة أهل غزّة بهالوضع .
    حسبي الله ونعم الوكيل بكل من يتفرج على فلسطين و خاصة أهل غزّة و عايش كأنه بعالم آخر
    ويرقص على جراحنا و حتى يتآمر علينا و يده بيد الصهاينة .
    تذكروا الدنيا دوارة و ان الله موجود وانه يُمهل ولا يُهمل .
    المحترمين بنورت من يتعاملون معي باحترام لكم مني كل الاحترام و اتمنى لكم و لعائلاتكم الصحة و العافية و كل الخير و لكن عذراً لن أستطيع تهنئة أي أحد بشهر رمضان هذا العام ، أنا حزينة و يشهد الله ببيتنا لا مظاهر ولا تجهيزات و لا فرحة نهائياً بقدوم شهر رمضان .
    يا الله يا خالق الكون يا رب محمد و آل محمد سلام الله وصلواته عليهم جميعاً و يا الله بحق محمد و آل محمد أن ترحم أهل غزّة برحمتك الواسعة يا رب لطفك بهم 🤲🏻 يا رب الفرج من عندك افرجها عليهم بحق حبيبك النبي وآل بيته يا الله 🤲🏻

  2. تحياتي لكل من يحترمني بنورت و يتعامل معي بلطف و ذوق ولا عنصرية ولا طائفية و لا تطرف بتعامله معي ، الأخوة والأخوات أنا مع أول يوم برمضان سأبتعد عن نورت كل شهر رمضان و فترة العيد صعب ولا أستطيع أن أُهنيء أي شخص بهذا الوضع المأساوي ببلدي خاصة غزّة ، رمضان شهر العبادة و التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بهذا الشهر الفضيل والأيام المباركة و الأفضل الابتعاد عن من يدّعون الإسلام و تصرفاتهم عكس ذلك ولا اخلاقهم ولا تصرفاتهم لها علاقة ب الإسلام الحقيقي ، بالعكس يتعمدون إثارة الفتنة و الطائفية بنورت وبين المعلقين و هكذا فئة مشكوك بأمرهم للأمانة و لا احترام لأنفسهم قبل إحترامهم للآخرين ، و التعامل مع هكذا فئة ضالة متطرفة لا يجلب إلا المشاكل و الذنوب على الفاضي فالأفضل الابتعاد حتى لا اسمح لهم ب التشويش على صيامي و اضطراري ان الزمهم حدهم بالرد عليهم و تأديبهم و أنا صائمة و مضيعة الوقت و الأجر بسبب حثالات نكرات لا نعرف من يكونون و لصالح أي جهة يعملون على إثارة الفتنة والإيقاع بين المعلقين ، و أي نذل جبان يتكلم عني بغيابي فهو مجرد كــلب ينـبـح و يسقط من نفسه
    و يحتقره كل إنسان محترم يخاف الله .
    من الآخر لا يهمني و الجبان فقط من لا يستطيع مواجهتي بوجودي و يتكلم عني و يكذب بغيابي مثل ما فعله البعض من الانذال العام الماضي بشهر رمضان !! تخيلوا بشهر رمضان و تكلموا عني و بغيابي !! وبعد فترة حتى اكتشفت بالصدفة وانا أدخل الأخبار و صفحات نورت !
    يا ترى هكذا فئة ضالة معتقدين ان اسلامهم صحيح و صيامهم مقبول و هم يتكلموا بغيابي ؟
    غيبة و نميمة ؟؟ و بشهر رمضان !!
    صراحة مشكوك بأمرهم
    على كل حال تحياتي للأخوات والإخوة المحرمين بنورت و ان دخلت شيرين هذه الصفحة تحياتي
    و كذلك إذا دخل اخي أبوعبد الله و مريم و لمياء الحقيقيات وهند المغربية و بنات الجزائر المحترمات و نادين و نادية وكذلك Nadia و كل من دافع عني بيوم بحضوري و غيابي شكراً و احترامي لكم و تمنياتي لكم ولعائلاتكم بالصحة و العافية و الخير و السعادة .

  3. مرحبا الأخوات والإخوان المحترمين
    أتمنى أن يكون جميع الطيبين بخير
    مرحبا الأخت الكريمة أخر العنقود
    وللأخ النبيل أحمد
    ورمضان مبارك عليكم جميعاً وعلى الأمة الأسلامية
    وكل عام وجميع الأخوات والأخوة بخير وصحة وامان
    جعله الله شهر النصر المبين لشعب غزة أرض العزة والكرامة
    اللهم أحفظ أخوتنا في فلسطين واجعلهم في امانك واحسانك …
    .
    لله الحمد عدت وأنا حزين لفترة غيابي الطويلة فقد كنت في مكان ممنوع فيه وجود موبيل معك من خلال التنقل في البوكس بين مقرات الأمن العام والمخابرات في معظم المحافظات للتحقيق معي في قضايا الحمد لله لم يصدر فيها أحكام تتعلق بأتهامي بالأخلال بالأمن العام
    وهذا يبين مدى حالة الرعب الذي يعيشه الباطل والطاغيه وأعوانه الفاسدين من أي معارض لفرعون وحكمه الفاسد
    رغم أني خارج مصر طوال هذه السنوات
    مشوار ورحلة طويلة ( لامجال الأن للتحدث فيها )
    ولولا إيماني ويقيني بالله أنه سوف يحميني ووجود اثنين من أخواتي الأشقاء الذين يعملون في مجال الشرطة والجيش
    لا أعلم ماذا كان سوف ينتهي بي الأمر ( رغم رضائي التام بإنه لن يصيبني إلا ما كتب الله لي وقدره )
    .
    ولكن الخلاصة ( بلاد الظلم اوطاني )
    لقد علا فرعون وأصبح أكثر سيطرة وتحكم و أصبحت مصر عبارة عن سجن كبير للشعب العبيد
    أدعوا الله أن يزيح الغمه عن شعب مصر أرض الكنانة وعن غزة وعن جميع بلاد المسلمين
    .
    المهم .
    عدت ولله الحمد يوم الأربعاء الماضي وبدات أستجمع قوايا عقلي وتركيزي بعد الخروج من هذا الكابوس
    وأتواصل معكم بالكلمة الطيبة الناصحة بإذن الله
    ولقد تصفحت نورت أمس واليوم …ولا جديد تحت الشمس
    ولا أريد ان تكون أول مشاركاتي فيها اي نوع من الرد المزعج للآخرين
    فكما نعلم أن كلمات الحق تصعق الباطل وتزهقه
    معتقدين أنفسهم أنهم أهل الحق وهم يظنون أنهم يحسنون صنعاً
    .
    أخيرا
    سلامي للأخوة والاخوات الطيبين ولكل من افتكرني في غيابي وسأل عني ودعا لي بظهر الغيب
    .
    اللهم إني عبدك بن عبدك بن أمتك , ناصيتي بيدك , ماض في حكمك , عدل في قضاؤك , أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك , أو علمته أحداً من خلقك , أو أنزلته في كتابك , أو استأثرت به في علم الغيب عندك , أن تجعل القرآن , ربيع قلبي , ونور صدري , وجلاء حزني , وذهاب همي
    أمين يارب العالمين اي ولجميع المسلمين

    1. انت جيت يا مدهون ؟؟ هههههههه
      ووشك ليش مخطوف هكذ ؟؟ انت اخذوك في البوكس ثم على التوقيف في الامن والمخابرات ؟؟ ههههههههه وسلومة الاقرع كان معاكم ؟؟ هههههههههه ما فيك بركة ابدا هههههههههه بمجرد ما رحت هناك صارت غزة تنقصف وحتى الجنيه المصري تم تعويمه ، وصار الدولار يساوي تقريبا خمسين جنيه ، هههههههههه رحمة في اهل مصر لا تنزل ثانية ، في ناس نحس من يومهم هههههههه لانه يحرمون المتعة الحلال ، ويعملون صلاة مراجيح في شهر رمضان هههههههه جاتهم خيبة حالهم حال ابن النابغة عمرو بن العاص الي شلح ملط هههههههههه فين مصر ايام زمان اي زمن الدولة الفاطمية ؟؟ كانت اغنى دول العالم والذهب مغطي حريمها من تحت لفوق ، ومازالت اثارها الى اليوم ، اما السيسي اول امس يقول سلموني مصر وهي ولا حاجة ؟؟!!

  4. لا يقال رمضان انما يقال شهر رمضان ، فرمضان هو اسم من اسماء الله سبحانه ، فلا يقول احدكم جاء رمضان وذهب رمضان . وعليه الاستغفار والتوبة من ذلك
    انما الصحيح يقال جاء شهر رمضان او انتهى شهر رمضان وهكذا …..

    1. لا تقولوا رمضان

      قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : “لا تقولوا رمضان، ولكن قولوا: شهر رمضان، فإنكم لا تدرون ما رمضان”.

      عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: “كنا عنده ثمانية رجال فذكرنا رمضان، فقال: لا تقولوا هذا رمضان، ولا ذهب رمضان، ولا جاء رمضان، فان رمضان اسم من أسماء الله عز وجل لا يجئ ولا يذهب، وإنما يجئ ويذهب الزائل ولكن قولوا: شهر رمضان، فالشهر مضاف إلى الاسم، والاسم اسم الله عز ذكره، وهو الشهر الذي انزل فيه القرآن، جعله مثلا ووعيدا”.

  5. ناس لا هي عارفة تقول شهر رمضان انما تقول رمضان وبس ؟؟!
    ولا هي عارفة انه لا يجوز صلاة النوافل جماعة كما يعملوها في صلاة التراويح ، ولا هي عارفة كيف تدير اقتصاد بلدها او تتفقه في الدين ، وناس تحرم الحلال وتحلل الحرام ، وناس اخرين ما قادرين يديرون معركة مع الاعداء بنجاح انما انبطاح وبوس الايادي وتطبيع ، ولا قادرين ان يوجدوا مشاريع ومقترحات ابداعية ليطعموا شعب غزة والسودان والصومال وسوريا ….. وانقاذهم من الحروب والمجاعات والمرض ، ولا يقبلون يستقبلونهم في دولهم خوفا من تصفية الكضية ، ورغم كل هذا البلاء الي هم فيه والكوارث التي تحل فيهم قاعدين يتبادلون تهاني وتبريكات ؟؟ على شنو ؟؟ انتم احوج ما يكون للتوبة والدعاء المقرونين بالعمل ، فالله لم يقل فقط الذين امنوا انما قال امنوا وعملوا الصالحات ….
    وضعيتكم مهببة يا عربان المجرة الكونية ههههههههه

  6. تفهمون ماذا في دين الله ؟؟
    لا النيات سليمة ولا الاعمال معقولة وصالحة ولا فقه ولا علم ، حتى هلال شهر رمضان ما قادرين تتفقون انكم شفتوه ههههههههه ؟؟ بل حتى الكوحكاح تبعكم شقلوبي هههههههه والزوجة ما عارفة كيف تكحكح زوجها صح ههههههههه وفرحانين بفوانيس شهر رمضان والتهاني والتبريكات ؟؟!! اريد اشوف ولو واحد يبكي على خيبة الامة وما انا لاقي ؟؟!!! فتمسكني الضحكة من الاعماق هههههههههه

  7. بنفسي افهم كيف الوقف السني العراقي في مدينة الاعظمية في بغداد شاف الهلال هذا المساء وعليه اعلن ان يوم غد هو اول شهر رمضان ، بينما الوقف الشيعي العراقي في مدينة الكاظمية ببغداد ما شاف نفس الهلال وقال ان اول شهر رمضان بعد غد اي الثلاثاء ؟؟؟ رغم ان المسافة بين الاعظمية والكاظمية في العراق لا تتعدى الثولثمية متر ، وفقط هناك جسر بين المدينتين !!
    حاجة تحير بصراحة هههههههههه

  8. يا جلمبو
    لا أريد ان أدخل في مهاترات معك
    وسأكتفي بعبارة ( ليس على المريض حرج )
    صدقني أنت شخصية مريضه محيره
    مصاب بداء جنون العظمه ولكنك تصبح ذليل مهان أمام تاء التأنيث
    ولولا ذلك لكنت صاحب موهبة نقدر ثقافته وإطلاعه
    ولايهمنا إن كنت شيعي أو غيره ( فأمرك الى الله )
    حتى ولو كنت هندوسي المهم أن تكون صاحب لسان نظيف راقي
    وأظن هذا من سابع المستحيلات (فبئس حياة ضال مثلك )

    أخيرا
    هذه هي طبيعة الحياة … وسط الأرض الأرض الخضراء التي تنبت النباتات الصالحة المفيدة والزهور الرائعة .. تجد زرع شيــطاني نبت وسطها لا نعلم من أين أتت بذوره ..فيجب أقتلاعه ..حتى تظل الأرض طيبة تأتي ثمار نافع بإذن الله
    .

    .

    1. صح يا اخوانجي هههههههه انا مريض
      ما الاقي عندك شي حباية اسبرين هههههههههه ؟؟ و لست مريض بجنون العظمة نهائيا رغم الهيبة التي يقال انها في صوتي وحضوري وخاصة عندما انفجر كالبركان غضبا للحق ، لكن ما عدا ذلك فانا جدا متواضع ومتذلل في نفسي ولاحبتي ( اذلة على المؤمنين )
      اما اني ضعيف امام تاء التانيث فذلك معروف عني هههههههه وما جبت شي جديد هههههههه فاني غاية في الضعف والرقة امام تاء التانيث ونون النسوة كمان هههههههههه فديني يامرني بذلك و ان ارفق بالقوارير ، فهل عندك مانع ؟؟ ههههههههه واين وجدت كلمة بذاءة في كل تعليقاتي ؟؟ اتحداك ، انا جدا مؤدب وخجول كمان ههههههه ودعك من كتاباتي ، وقد اضطر ان اؤدب بها من هو من عديم الترباية وقد افعل ذلك مرات بسوطي ولساني اذا تطلب الامر ، والكلمات التي اقولها ليست بذيئة ، انما صريحة وعميقة لا غير .
      واخيرا شكرا على الاطراء باني واسع الثقافة والاطلاع وما كنت لاكون هكذا لولا اني اتبع مذهب التشيع ، فمعروف ان اصحاب هذه المذهب هم عباقرة الامة بل عباقرة الانسانية اجمع ، لان ائمتهم ال بيت النبوة عليهم السلام ليس مثلهم احد .
      فتعلم مني وانتفع وانت ساكت ههههههههه

  9. صباح الخير دكتور سراج….
    أتمنى أن تكون و العائلة بألف خير…
    مُبارك عليك الشهر الفضيل و تقبّل الله طاعاتكم…
    مشكور على ذكرك إسمنا في أولى خطوات العودة ….
    أولاً …، لن أقول أننا قُلنا لا تذهب فلن يُصيبنا إلا ما كتب الله لنا و لكن سأسأل هل من ذهب هو من عاد؟! أتمنى أنك لم تخسر جُزءاً من روحك في تلك الرحلة ……خسارة الروح لا تُعوّض و نجاتها حتى لو كانت مُثخنة بجراح المعركة هو إنجاز لا يناله سوى كُل ذي حظٍ عظيم!
    قُل لتلك الروح المُثقلة بالجراح و القلب الذي أذابته الدموع أن المعارك تختار جنودها……. أهلاً بعودتك!
    !!

  10. سلام عليكم
    الحمدلله على السلامه دكتور سراج وعودا حميدا
    كل عام وانتم بصحه وعافيه ومبارك عليكم الشهر
    مبارك رمضان للامة الأسلاميه
    جعلنا الله واياكم فيه من المقبولين واعاده علينا وعليكم باليمن والبركات وكل عام وانتم بخير

  11. وعليكم السلام ورحمة الله
    اهلا بالأخ النبيل أحمد
    كيف حالك أن شاء الله تكون بخير
    كل عام وانتم بخير والأسرة الكريمة
    مبارك عليكم الشهر الفضيل جعله شهر خير وبركه عليكم وعلى جميع المسلمين
    وشاكر ومقدر تحيتكم الطيبة
    أسأل الله لكم الثبات على الحق في الدنيا والآخره

    1. هلا دكتور سرلج
      عودا حميدا
      الحمدلله الامور طيبه
      امل لن تكون بصحة وعافيه
      تحياتي لك

  12. ((آخر العُنقود-شذا الياسمين))says:
    مارس 11, 2024 at 7:08 ص
    لكن سأسأل هل من ذهب هو من عاد؟! أتمنى أنك لم تخسر جُزءاً من روحك في تلك الرحلة
    ===========
    اهلا بالأخت الكريمة أخر العنقود
    صباح الخير
    الحمد لله مازالت بخير وشاكر لتحيتك الطيبة
    واتمنى أن تكوني والأسرة الكريمة في اتم صحة وأسعد حال
    ومبارك عليكم الشهر الفضيل داعياً الله أن يكون شهر انتصار وفرحة لشعب غزة وفلسطين أرض العزة والكرامة
    .
    أختي الطيبة
    كان لابد من عودتي لبلادي وكسر عامل القلق والانتظار مهما كانت النتائج فلن أعيش طول عمري بعيد عن وطني وأرضي بل وممتلكاتي والأهم من ذلك هو أهلي وأخواتي والأستمتاع بصحبتهم التي أفتقدتها
    ,
    الأخت الطيبة
    فعلاً كانت رحلة مرهقه متوقعه . قابلت فيها نوعية من البشر لايمكن أعتبرهم بشر ..
    عقول صماء معدومين الضمائر مغرورين وكأن بيدهم الموت والحياة والرزق وكأن حياتك بأيديهم يفعلوا بها كما يريدون
    .
    أنها نفوس معقده تكره كل ما حولها وتظن ان الله قد ميزهم ليكونوا أوصياء على البشر وهذه هي مسؤليتهم لتستمر الحياة الأمنة ولا ينفلت الزمام . وهم أهلاً لها ويستحقوها
    .ولهذا فكل شيء مباح لهم وأرواح البشر ملك أيديهم
    .
    عندما كنت أسمع ما يحدث داخل أورقة الأمن والمخابرات لإصدقائي وعن أخرين لم أراهم وما كنا نشاهده في الأفلام
    كنت لا أستوعب وأعتقد أن هناك مبالغه فالمفروض أنهم بشراً مثلنا عاديون
    فكيف لإنسان لا تعرفه ولم تؤذيه شخصياً في شيء أن يعتبرك عدوه وخصماً له ..ويحق له أن ينزل بك اي عقاب كأنه حق مكتسب له أنك اصبحت ملكه وهناك من يعطي له السماح بذلك ولن يحاسبه على كل ما يفعله ..حتى ولو كانت حياتك أو فقدان عقلك هو الثمن
    كانت رغبة المعرفة لما أسمعه و أن اخوض هذه التجربة تأتي في مخيلتي كي أعرف الحقيقة و نوعية هذه النفوس
    لقد قابلتهم أنهم فعلاً اصبحوا ماهرين في طريقة وأسلوب عملهم يعيشون دور حماة الوطن من الأشرار ( اللي هما أحنا يعني )
    .
    أثناء التحقيق معك ….لايتم التحقيق مباشرة عند وصولك
    وإنما تلقى في أحد الزنازين أيام دون أن يكلمك أحد منهم
    حتى تنهار نفسياً وتصبح مشوش الأفكار ..وتريد ان تنتهي من هذا الكابوس مهما كانت النتائج
    نوع من التعذيب النفسي يصيب العقل بالشلل ( هذا إذا كتب لك الخروج لترى النور مرة أخرى )
    فإذا لم تكن مهيىء سابقاً بثبات وثقة إنك على الحق وقلبك متحصن بالإيمان وأن كل ما يصيبك هو من قضاء الله وقدره
    فسوف تخرج من هذه التجربة بعقل فارغ تمام بعد أن تم مسح كل ما عليه من ذاكره وكأنك إنسان فاقد الأرادة وانك موجود في الحياة من أجل أن تأكل وتشرب وتنام مثل الحيوانات
    فليس من حقك أن تفكر ( فقد ألغيت وظيفة التفكير من العقل )
    وإذا فكرت ..فقد خرجت عن نظام جسدك …وهذه جريمة
    .
    أتوقف عن سرد باقي الاحداث ..حتى أستعيد هدوئي
    ولكني أسال ..هل هؤلاء الشياطين المغرورين لايعلمون انهم سوف يأتي يوم يقفوا فيه أمام الله ويحاسبوا على كل شيء
    حتى ولو كانت صغيره مثل الذرة يأتي بها الله في كتاب لايغادر صغيرة ولا كبيره إلا احصاها
    .
    أخيرا
    هناك الوووف في المعتقلات والزنازين والسجون منذ سنوات وشهور
    والكارثه أنهم مسلمون في بلد مسلمه القائمين عليها وحاكمها المفترض أنهم مسلمون أيضا وليسوا يهود او هندوس

    1. مساء الخير دكتور سراج…..
      شُكراً على سؤالك عنا و دعواتك لنا و للمُستضعفين من أهل بلدنا…..
      شُكراً على ثقتك بنا و مُشاركتنا ما مر بك ….
      حاشا أن نلومك على حقك في بلدك و أهلك و لكن أحياناً الحقوق تكبّل الأرواح و تُثخن جراحها! الوجه القبيح تستطيع أن تستشعره من بعيد حتى دون أن تراه و لكنك أردت أن تراه و هذا لومنا عليك…..ثق بحكمك على الأشخاص و الأحداث فالقلوب لا تحتاج العيون!
      أصدقك القول إن قُلت أن وصفك لمرحلة إلغاء العقول أعجبتني جداً ، عسانا نصلها و عسانا نصبح من أهلها …..محظوظون هم ليتنا كُنا معهم!
      أُذكرنا بالدُعاء إن زُرت الروضة الشريفة…..
      تحياتي لك و للآنسة أشرقت…..
      !!

  13. تذكير غدا اول ايام شهر رمضان في لندن والمغرب والعراق وعمان والاردن وبعد ما ادري منو ههههههه
    لا تنسون نية الصيام ، اما من صام اليوم رغم انه يقولون ان الحسابات الفلكية تقول لا يمكن مشاهدة الهلال ، فما ادري شلون شافوا الهلال ؟؟ هههههههههه
    احتمال كان يسمعون قصيدة الشاعر السوداني هادي ادم الي غنتها ام كلثوم هههههههه يقول فيها
    هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر ههههههه اكيد شي ولية شافت حبيبها وقالت له انت فيها القمر هههههههه فالكل راح صايم ههههههههه سبق للسعودية عملتها في زمن الملك فهد ، وقال لهم لا تزعلون راح ادفع عنكم كفارة ههههههههه المهم تكملون اغنية ام كلثوم هههههههههه
    هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفِكَرُ
    هذه الدنيا ليالٍ أنت فيها العُمُر
    هذه الدنيا عيون أنت فيها البصرُ
    هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر
    ههههههههههه

  14. حتى الصيام صار على مزاج الحكام ههههههههه وتعتمد شنو كانوا يسمعون ههههههههه فاذا كانوا يسمعون ام كلثوم فالتوقيت اكيد يختلف عمن يسمع نانسي عجرم ههههههههههه والشعوب فرحانة اوي هههههههههههه وما في احد يقول طيب هاتوا صورة هاتوا دليل ههههههههههه فقط عندما تاتي رواية تقول ان ابن نابغة عمرو بن العاص شلح ملط ليهرب من سيف الامام علي عليه السلام ، يطلع شي عبيط ههههههههه يكذب الشيوخ والروايات وكتب مذهبه نفسها هههههههههه ويقعد يشرح لنا ان عمرو بن العاص ما شلح ملط هههههههه انما كان يعمل ساونا هههههههههه شنو هذه البلاوي ؟؟

  15. اهل الحق يجب ان لا يسكتوا في شهر رمضان ، بحجة انهم صيام !!
    ، بل من كمال الصوم ان يتركوا السنتهم تنطق بالحق بما يلهمهم الله من تقوى ويوفقهم للازكى ويستعملهم بما هو ارضى ، فقط اهل الضلال يجب ان يخرسوا ويسكتوا ويغيبوا عن المشهد ويربطون بالسلاسل حالهم حال الشيطان التي تُغل في شهر رمضان المبارك . وعسى ان يتذكروا ويتوبوا
    فاذا لم يؤمر الصالحين بالمعروف وينهون عن البدع وعبادة الطاغوت وتقديس الا مقدس في هذا الشهر الذي انزل فيه القران هدى للناس فمتى اذا يفعلون ؟؟؟
    انا احب احكي في هذا الشهر ولا اغيب عن المشهد ، واسأل الله ان ينطقني بالصواب بحيث كل كلمة حق طيبة تخرج مني تكون كشجرة مباركة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين باذن ربها ، ويذيقني ربي برحمته حلاوتها حيا وميتا وفي الدنيا والاخرة .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *