كشف رائد الفضاء السعودي ⁧‫علي القرني‬⁩، عن كيفية استحمام رواد الفضاء داخل محطة الفضاء الدولية.

كلام القرني، جاء ردا على سؤال من احدى الطالبات السعوديات، حيث قال: حركة السوائل تتغير في الفضاء بسبب انعدام الجاذبية والتوتر السطحي، مشيرا: ليس هناك قدرة في أن يصب الشخص مياه على جسده ويغتسل.



وتابع: نحضر فوطة ونبللها بالمياه، موضحا: تمتص الفوطة الماء ثم يتم الاغتسال بها ويكون فيها مادة مشابهة للصابون.

أما ريانة برناوي فقد أجابت على سؤال عن كيفية صلاتهم في محظة الفضاء حيث قالت :”نختار مكان فارغ ثم نثبت أنفسنا بمسندات للأرجل وقبلتنا تكون في أي اتجاه للأرض بسبب الدوران المستمر”.

الجدير بالذكر أن التجارب العملية انطلقت أمس السبت، مع رائدَي الفضاء علي القرني، وريانة برناوي، وطلاب المدارس في المملكة.


شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. ماشاء الله تبارك الرحمن
    اللهم زد اعداءنا غيضا
    ?

  2. طبعا ايلا ومثيلاتها من المعلقين الحاقدين لنا احقر من ان نرد عليهم
    خونه والخائن ىايستحق النقاش

  3. ايلا هذه عشيقتك ? هههههه
    حمـار هههههه غبي جاهل يعني معتقد الفضاء ببلاش؟ ولا على سواد عيونكم ولا سمعتكم الطيبه ههههههههه??
    اخرس و روح ثقف نفسك يا احمق
    ??????

    كم تكلف رحلة إلى الفضاء؟
    حتى الآن سافر أكثر من 600 شخص إلى الفضاء في رحلات ممولة من وكالات حكومية مثل ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية وغيرها، وفقا لموقع Starlust المعني بشؤون الفضاء. لكن مع التطور الكبير في مجال النقل خارج المدار الجوي للأرض، تناقصت بشكل كبير كلف نقل الأشخاص – والأشياء – إلى الفضاء.

    خلال سباق الفضاء، على سبيل المثال، أنفقت ناسا 28 مليار دولار على برنامج إنزال رواد فضاء على سطح القمر (288 مليار دولار بقيمة اليوم)، فيما يكلف نظام الإطلاق الفضائي الجديد لناسا نحو 2-4 مليار دولار لكل عملية إطلاق.

    وبينما تدفع ناسا لروسيا نحو 80 مليون دولار لكل مقعد على رحلات سويوز إلى محطة الفضاء، بعد توقف برنامج مكوك الفضاء الأميركي ديكسفري عام 2011، فقد دفع دينيس تيتو، وهو أول شخص “عادي” يسافر إلى المحطة الدولية، 20 مليون دولار عام 2001، وأقام في المحطة ثمانية أيام، وفقا للموقع ذاته.

  4. ولم تكشف برامج الفضاء السعودية والإماراتية عن المبالغ التي دفعتها لنقل روادها.

    وتوفر شراكة بين “أكسيوم سبيس” و”سبيس إكس”، اللتين سيرتا رحلة رائدي الفضاء السعوديين إلى المحطة الدولية “خدمتين للسياحة الفضائية يكلف كل منهما 55 مليون دولار.

    إحدى الخدمتين تغطي تكاليف النقل وإقامة على مدى 8 أيام في محطة الفضاء الدولية، والثانية إقامة لثلاثة أيام في كبسولة سبيس أكس دراغون، تدور على بعد 357 ميلا من الأرض.

    ومن غير الواضح، ما إذا كان رائدا الفضاء السعوديان، اللذان سيبقيان ثمانية أيام في الفضاء، قد شاركا في الخدمة الأولى.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *