أكدت ريا أبي راشد، مقدمة برنامج سكووب، على قناة MBC1، أنها تعتبر البرنامج “ابنها”؛ لذا فهي لا تفكر في التوقف عن تقديمه، مشيرة إلى أنها ترى أن البرنامج يمكن أن يعيش لثلاثين سنة، وربما أكثر، لأنه متجدد والمشاهدون يعشقونه، في الوقت نفسه اشترطت ريا في زوج المستقبل أن يتفهم طبيعة عملها، خاصة سفرها الكثير بسبب عملها الإعلامي.

وحول برنامج “عالم الأعمال”؛ الذي تقدمه على شاشة العربية أيضا، قالت: “عالم الأعمال وسكووب عالمان مختلفان تماما، إلا أنني فكرت أن أقدم “عالم الأعمال” لفكرة لم تغب عن بالي، وهي أنه بعد عشر سنوات ربما لن يتقبلني الناس في برنامج كسكووب، فعمري الآن 32 عاما، والمقابلات الترفيهية والفنية ربما لن تعجب الناس في عمر 42 عاما“.

وتقول ريا: إن الناس تقبلوها وأحبوها في عالم الأعمال، خاصة وأنها درست الاقتصاد في الجامعة، وأتتها فرصة لتقدم برنامجا من اختصاصها، فرغبت أن يشاهدها الناس في برنامج مختلف، من حيث اللغة وطريقة التقديم، واللبس، وقالت: “كأننا مذيعتان مختلفتان، لكن توأم، لكني أشعر أن شخصيتي ألذ في سكووب”.

بداية فكرة برنامج “عالم الأعمال” –كما تقول ريا–: جاءت من خلال قناة CNBC في أوروبا، حيث طلب منها تقديم برنامج بالإنجليزية، ثم حصلت على موافقةMBC لتقديم هذا البرنامج على تلك القناة، وبعدها طلبت منها قناة العربية، أن تقدم هذا البرنامج لكن بالعربية على شاشتها”.

وقالت: “فيوم الخميس أكون على MBC1 في سكووب، ويوم الجمعة أطل على شاشة CNBC أوروبا، والسبت أقدم عالم الأعمال على قناة العربية”.

“سكووب صامت”

اللافت أن ريا، وكما تقول، تشاهد سكووب “صامتا” أحيانا، لكي ترى كيف تقدمه، خاصة بعد أن صارت تقدم الجزء العربي من البرنامج، وبالنسبة لها فإن سكووب هو ريا، بمعنى أن البرنامج يعبر عن شخصيتها كما هي في الواقع، أما عالم الأعمال فهو “المذيعة ريا”.

أكدت مقدمة سكووب -في حديثها- على اشتياقها لنجلا، فهما صديقتان، لكنها قالت: إنها “تجد حرية في تقديم البرنامج وحدها، فتقديم مذيعتين البرنامج، وكل واحدة منهما في بلد، ينقص من عملية التنسيق، إلا أنها لن تمانع أن تشاركها مذيعة أخرى في فترات قادمة، خاصة إذا لزم الأمر، فالتقديم بالعربية يأخذ من وقتها”.

وكشفت ريا عن بدايتها المبكرة في عالم التقديم منذ أن كان عمرها 18 عاما، في سنتها الجامعية الأولى؛ التي اعتبرتها بداية ناجحة، ففي رأيها تبدأ علاقة المقدم مع الكاميرا من أول لقاء، إن كان يحبها أم لا.

وتضيف “الدراسة أيضا ساعدتني وزادت من ثقتي بالنفس، خاصة مع التجربة، سواء بقدرتي على التقديم أو باختيار المضمون”.

إن ريا، ومنذ بدايتها، غطت أهم المهرجانات السينمائية العالمية، مثل كان وأوسكار، كما قدمت أول برنامج لها على “إم بي سي”، وهو mbc مع النجوم.

حياتها الخاصة

وتؤكد ريا أن عملها في “سكووب” أثر على حياتها الخاصة، فعندما بدأت في تقديمه كانت ما تزال في الجامعة، حيث كانت تسعى دائما لمغادرتها بعد انتهاء محاضراتها، لكي تذهب إلى العمل في الاستوديو، أو للسفر والتسجيل في أماكن بعيدة.

وتضيف ريا “العمل أخذني من عائلتي، خاصة وأنني أعيش في لندن، وعائلتي تعيش في لبنان، أتوق لأبناء أختي، أحبهم جميعا، صحيح أننا نتحادث عن طريق الهاتف، لكني أتوق للحياة معهم”، وتضيف “العمل أبعدني عن أهلي ووطني، ولكنه خيار”.

لكن ريا ليست نادمة على هذا الخيار، وتقول: “أرغب في العودة إلى لبنان، لأعيش مع عائلتي، في بلدي، لكن هذا كان سيفقدني الفرصة كي أكون صحفية عالمية، ولما تحقق نجاحها بهذا الشكل”.

وتضيف “وصلت صباح اليوم من نيويورك، بعد الظهر كنت في الاستوديو لأصور عالم الأعمال، وغدا سأسافر إلى لوس أنجلوس، هذه هي حياتي، فلكي أنجز هذين البرنامجين، وكل هذه المقابلات، لا يبقى شيء من حياتي الخاصة”.

لا أستبعد الزواج

في رأي ريا فإن العلاقات والحياة العاطفية عند المرأة الناجحة تكون صعبة، إلا إذا كانت تعرف ماذا تريده تماما، فستسير على ما يرام. وتعترف بأنها عاشت علاقات صعبة، إلا أنها لا تنكر أن لديها حياة عاطفية، وهذا من فترة ليست ببعيدة، وهي لا تستبعد فكرة الزواج في المستقبل.

وتقول: “في مجتمعاتنا، وحتى في البلدان المتوسطية، يخاف الرجل من نجاح المرأة، بسبب عقليته وفكرته بأن الرجل يجب أن يكون رأس العائلة، وأن المرأة بنجاحها ستشكل خطرا على هذه الفكرة”.

وتضيف “طبعا هذه الفكرة ليست عند كل الرجال، وأنا لم أتربَّ في عائلة بهذه العقلية”.

وعن مواصفات زوج المستقبل تقول: “يحبني من كل قلبه، يتفهم حياتي في السفر والمسؤوليات التي على عاتقي بسبب عملي، وأن تكون حياتنا كلها ضحكا وفرحا، والأهم كما تقول أمي أن يكون (ابن عائلة) محترمة”.

ريا.. ونجوم العالم

وحول مقابلتها مع نجوم هوليود، وتأثير ذلك على المشاهد العربي، قالت ريا: “أفتخر عندما أسمع أننا في سكووب وجه للصحافة العربية في هوليود والعالم”.

وتضيف “في البداية لم تكن القنوات معروفة، ولا أنا أيضا في هذا المجال، لكن سنة بعد سنة، ومقابلة جيدة بعد مقابلة جيدة، صار موزعو الأفلام ومدراء أعمال النجوم يسعون لكي أقابل النجوم، في البداية كنت أقوم بنفسي بعمل الاتصالات، وبصعوبة كنت أنجح في عقد لقاءات، لكن الآن اختلف الوضع، وهم من يسعون وراءنا”. خاصة وأنه لا توجد برامج عربية مشابهة تصل إلى هؤلاء النجوم.

وعن إمكانية تحولها إلى نجمة، قالت: “ليست هذه هي الحياة، فأنا أفضل الحياة الحقيقية، وأعتبر نفسي محظوظة أنني أعيش حياتي المهنية في هوليود، وحياتي الخاصة خارجها، فأنا لا أحلم أن أكون مثلهم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. أكثر مايميز هذه المذيعة هو طبيعيتها فقد شاهدت لها أكثر من مرة لقاءات مع نجوم هولييود وهي تلتقي بهم وتحاورهم بأسلوب جميل ولبق دون أن تضع مكياج على وجهها كما تعودنا من مذيعياتنا وإعلامياتنا

  2. انا كتير بحب هالمقدمة ريا فظيعة وانا ما بتابع اخبار هوليوود الا من سكوب اللي هي بتقدمه.
    موفقة ياريا بيكفي انك طبيعية ومو مصطنعة متل المذيعات الباقيات ما رح قول مين مشان ما اعمل دعاية اللي بيحطو 10 كيلو غرام على وجوههن عالتلفزيون ولما يرجعو عالبيت بدهن يشيلو يتحممو بالكلور وبدوا غسيل مشان يروح.
    وفي منهن على اد مو بخيلات بينامو بالمكياج ولما بيفيقو بيكون التخت متل قوس قزح من الالوان شي معروف وشي مو معروف.
    ويا حرام على اد ما بيحطو هالبودرة بتحسو كل وحدة متل المومياء على اد مو بيضة.
    جتكو القرف عجبي……سرقتها من بنت لندن هع هع.

  3. نبارك لها نجاح عمليه شفط الدهون و تصغير الصدر التي اجرتها من حوالي سنتين . ونتمنى منها تقليل الاكل حتى لا تجري هذه العمليات مره ثانية . وبرنامجها عبار عن نسخة من برنام علا بيبي سي …عن السينما ولكن يوجد سطحية في طرح الاسئله بعكس مذيع ال بي بي سي الذي يطرح اسئله حلوه ومنطقية . انشر حبــي!

  4. ريا لا توصف بالكلام
    يبغالنا كتاب كامل عشان نوفي حقها
    احسن مذيعه في الشرق الاوسط بجداره
    كلها على بعضها حلوه والكل يحبها
    ولها عالم خااااااص عايشه فيه
    بالتوفيق ريا واحنا نحب نشوفك في برامج زي سكوب حتى لو عمرك 100 سنه
    بس اهم شي استمري

  5. واااااااااااااو ريا ما في منها ثنين عن جد الله يوفقك في تقديم برامجك و انت واثقة من جمالك لان ما بتحطي مكياج وان شاء الله من تقدم لتقدم…………طفول

  6. مرحبا أنا أحمد جوخدار من سوريا عمري 25 منتج ومدير أعمال فرقة راب وفرق طرب من الجيل الجديد من ريعان الشباب بصراحة التقيتها للإسطورة العظيمة ريا في كازينو لبنان من خلال نقل أحداث arabs gottalent وكنت متوقع انها تختلف بطريقة تعاملها خارج أوقات التصوير بس اللي وجدته في ريا أجمل وألطف وأرق وأرقى إنسانة على أرض الواقع بصراحة كتير حلوة ونفسيتها أحلى وأحلى وسريعة البديهة ماشالله عليها والله يحميها ويحقق لها كل أمنياتها ويوفقها ويزيدها بالعطاء والنجاح المستمر كما أتمنى أن ألتقيها بالأيام القادمة وبصدق أتمنى لو أني أكون ظلها وأرسل لها تحية كبيرة باسمي وباسم الشعب السوري كلنا نحبك ونحترمك وأنا عاجز عن الوصف لأني مهما كتبت عن محاسنها وجمال ومستوى أخلاقها أحس انو ماوفيت بحقها وشكراً

  7. انا اسامه طالب جامعه من سورية شفت ريا ببنامج arab got talent
    بصراحه العفويه الي بتمتلكها ريا رائعه وانا من أول حلقه حبيتها لطيبة قلبها وتواضعها جد حبيتا والله يوفقها

  8. أنا وسيم من سوريا و الحقيقة لما شفت ريا ببرنامج arab got talent حبيت عفويتة و طيبة قلبة و شقاوتة و هية قريبة من القلب كتير و بتفوت علية بدون أستاذان و برنامج scoop كمان ما بتفرق شي

    الله يوفقة و يحققلة كل امنية

    وسيم

  9. ماشاء الله كثير معجبين
    بصراحه هي والمقدم تبع برنامج arab got talent دمهم كثير كثير تقيل خاصة هو وياريت مايحاول يطلع من فمه انجليزي لانه طالع كثير وحش

  10. انا لورا من لبنان
    بحبك كتيييييييييييييييييييير
    يعني انتي اعظم مذيعة شفتا بحياتي بالتوفيق

  11. فعلآاااااا راي مذيعة موهبة وامورة ومتالقة دائما ومذيعة علمية

    وربنا يا رب يوفقها فى عملها وفى حياتها الخاصة ولو تقبلنى انا بتقدملها علشان اخطوبها

    وبالنسببة للاخت بنت لندن شكلك انتى اللى عملتى العملية دى وناسية رايا عسل من غير اى عمليات ^_^

  12. مذيعة جميلة ومحترمة عيب يصير هيك معها وبدي أعرف اذا بتقبل في عريس بجد شو أنسة ريا

  13. وهاد ألي بيحكي دمها تقيل ليش لترسل أذا ماعاجبك شي أنا برأي سكر النت وروح ناااااااااااااااااااااااااااام ما ياحبيبي
    باااااااااااااااااي

  14. الى المتألقة دائما والعفوية وصاحبة الاطلالة الرائعة والابتسامة التي تعبر عن صفاء وتلقائية غير مصطنعة وصاحبة الرقة والحنان ريا النجمة .
    صدقا انت تجذبين من يشاهدك بكل شيء البساطة في الطلة والابتسامة في المحاكات والثقافة في الحضور والرقة في الاداء والجمال في كل شيء اتمنى لك التوفيق والتألق والنجاح واتمنى التواصل معك لانك تسعديني برؤياك وارجو ان تقبليني اخ وصديق دائم
    المعجب / ابو احمد

  15. انا بحب هذه الحسناء لانها محترمه ومابتحط من المكياجات والدهون وغيرها من ذلك الله يوفقك في أعمالك وشكرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *