انتقد عدد كبير من رواد موقعي التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” مبادرة الشيخ محمد حسان التي يدعو من خلالها المصريين للتبرع لحملة “صندوق العزة”، والتي طرحها لجمع 100 مليار جنيه للاستغناء عن المعونة الأمريكية لمصر . وقد نشر عديد منهم صورة لحسان وهو في زيارته إلى مقر مشيخة الأزهر أمس، وهو في سيارته التي وصفها عديد منهم “بالفارهة” مع تداول أخبار عن تواجده في “فيلا” خاصة به يمتلكها في المنصورة عدا “فيلا” أخرى في مدينة 6 أكتوبر.

وطالب عديد منهم بأن يقوم الشيخ بالعيش مثله مثل أغلب المصريين دون مظاهر الترفيه، لأنه يدعو الشعب المصري إلى التبرع للوطن، وقال أحدهم “لم لا يتبرع حسان للشعب المصري في الأساس ويتخلى عن سيارته”.

وقام آخرون بكتابة رسالة إلى حسان قالوا فيها “عندما كان السلطان المملوكي قطز يستعد لمواجهة التتار.. واجه صعوبات مالية في تجهيز الجيش، فطلب من الشيخ العز بن عبد السلام إعطاءه فتوى بجواز جمع ضريبة مؤقتة من الشعب، فكان رد سلطان العلماء العز بن عبد السلام، لا يجوز هذا حتى تنفق أنت وأمراؤك أموالكم التي تفيض عن حوائجكم الأساسية، فإن لم تكف جاز ساعتها فقط طلب الأموال من الشعب”.

وأشعل النقاش حول مبادرة محمد حسان تغريدة كتبها أحد النشطاء على تويتر قال فيها: “هل تستطيع تحديد نوع سيارة محمد حسان صاحب حملة تبرع يا أخي المؤمن بدل ما نجيب فلوس مبارك الغلبان؟”.

وقال نشطاء على تويتر أيضًا “أنا بقترح الفلوس اللي هيلمها الشيخ محمد حسان توجه لدعم الجيش السوري الحر أبرك وأفيد وأورع في ظل غياب أي جدية لاسترداد الأموال المهربة للخارج يأتي الشيخ محمد حسان بمبادرة للشحاتة على شعب مصر”، ويضيف آخر “مطلوب جمع تبرعات للشيخ محمد حسان علشان يغير عربيته لأنها بيئة وموديل سنتين فاتوا”.

وطرح أحد النشطاء مسابقة شعبية تدور حول سؤال واحد وهو “ما هي ماركة السيارة الفاخرة التي يستقلها المليونير محمد حسان؟”، الجائزة الأولى: إعفاء الفائز تمامًا من التبرع لجمع مبلغ المعونة، الجائزة الثانية: إعفاء الفائز من نصف مبلغ التبرع، الجائزة الثالثة: إعفاء الفائز من ربع مبلغ التبرع”.

وكتبت سحر كمال: “ضعونا نضع الأمور في تعريفها الصحيح.. إلى بيعمله الشيخ حسان دا مش مبادرة.. دي جمعيه والمجلس هو اللى هيقبضها الأول”.

بينما قال آخر “تأتي المعونة الأمريكية من الخارج فتوزعها السلطة على المحاسيب، ثم يطالب الشيخ محمد حسان بجمعها من الغلابة الشقيانين”، وقالت ناشطة “أنا عايزة أعرف الناس إيه مصدر هذا الثراء الفاحش الذي يتمتع به هؤلاء الدعاه. كل واحد يدخل مجال الدعوة ويكون على الأقل دخله متوسط في خلال سنتين تلاقيه بقى مليونير”، بينما علق آخر “بمناسبة مهرجان التبرع للجميع اقترح الآتي: تبرع الشيخ محمد حسان قصر واحد من قصوره. تبرع المجلس العسكري بقصر واحد فقط لمنع معونة العار”.

يُذكر أن الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان قد أطلق مبادرة حملت اسم “المعونة المصرية” للاستغناء تمامًا عن المعونة الأمريكية، “عسكريًّا واقتصاديًّا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫143 تعليق

  1. ( إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ) طالما أن الله رزقك المال فعش في بحبوحة وسعادة وحدث بذلك وأعطي المحتاج ولا تخبر أحداً ، ولما تحرم نفسك مما أباحه الله لك وتعش حياة البؤس والشقاء ، ربما أيضاً يكون الشيخ قد أهدي هذه السيارة فأحبابه كثر زادهم الله .

  2. عشان هيك الله ما رح يوفقنا لانو احنا ناس حسودة شكاكه عندنا نية سيئة جدا تجاه بعض , رنا يهدينا على الخير

    1. ميرسي اخت ندى ع الكلام اللائق انا مش حسوده ابدا الحمدلله شايفه كل خير بحياتي

  3. انا اسفه اذا كنت سويت ضجه بكلامي او ضايقت غيري لانو واضح من الهجوم اللي علي واتهامي بالحسد وفيس بوك ومش عارفه ايه هذي وجهة نظر عاديه جدا انا لاشتمت ولا سبيت انا تكلمت عن موضوع الكل علق عليه من قبل مااكون موجوده وفي منها السلبي او الايجابي بس ماتعرضوا للهجوم اللي صار فيني عادي بس يظهر انو انا الغلطانه اني تكلمت من اول يالله في امان الله

  4. سؤال يا شباب من افضل ستنا خديجه ام المؤمنين اما بما يوسموا اصاب الفتاوي اكيد ستنا خديجه ستنا خديجا لما تزوجة نبينا موحمد ع ص وس تبرعة بكل ما تملك لدعوا الاسلاميه وكانت من اغنا الاغنياء ونبينا لا يملك لنفسهي شيئا وامير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليهم السلام كان يعمل بيديه الطاهرتين كانو من اغنا الاغنياء وتبرعو بكل شي من اجل السلام هؤلا لمن يدفع اكثر البعض وليسا الكل عشان ما نزلم الجميع اليس الرسول قضوتنا

  5. امثال هكذا داعية يعيشون في برج عاجي ولا يشعرون بمعاناة الفقراء فيطلقون الكلام و الفتاوي وما للفقير الا الطاعة حيث يقطع من قوت يومه وقوت اطفاله فلا يجد ما يسد جوعه وجوع عائلته فهؤلاء يضحكون على الفقراء وألأسلام منهم براء فليبدؤا بأنفسهم او فليتكفل بآعالة عائلة صومالية ام هم ليسوا ببشر؟

  6. يا عربي كلامك جميل وليس عليه غبار ولاكن الاسلام لم يفرض على احد ان يهب كل مالديه فديننا خصص نسبة معينة من الزكاة وكدالك الاسلام لم يفرض او يامر بتقشف والزهد من اراددالك جزاه الله بخير منهافي الدنيا والاخرة ومن كان غير دالك فان الله يكافئ على حسب عملك
    وبلاخير اقوللك ان الله يعلم بمالاتعلمون وانما الاعمال بنيات ولكل امرء مانوى
    تحياتي لك اخي

  7. اتقو الله في الشيخ محمد حسان من حقو ان يركب ما شاء الله هل صرق من مالك اوصرق الناس اتقوالله كفاكم تغتبون في حق هذا الرجل الصالح ياخي مابدكل تتبرع محدش ضربك علا يدك هوالرجل ماطلب من كم جزيا ((احسنو ان الله يحب المحسنين))((واما تنفقو من شي تج دونهو عن الله

    1. ياعزيزي احنا مااغتبنا بالعكس كل واحد عندو وجهة نظر ويبي يقولها مافيها شي

  8. قال تعالى (لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحْصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) فليقرأ محمد حسان هذه الآية الكريمة.

  9. ع فكره مو بس الانتقاد كان لي بالعكس اصلا الموضوع نازل بالانترنت انو منتقد من الاساس ع هالشي فخلاص يعني

  10. اخي نايس كيوت تحية لك، يجب تعرية هؤلاء الناس قصدي الدعاة منهم، صدعوا رؤسنا بالزهد والكفاف واذا بهم يمتلكون الأرصدة و ألأملاك والمسلم الفقير وعامة البشر ينامون وأمعائهم تأكل بعضها البعض من شدة الجوع،فهؤلاء لم يروا الجوع ويطلبون المسلم الفقير بالتزهد ولم اسمع منهم غير الكلام فلوا اعطوا مثالًا لغيرت كلامي ولكن العكس هو الصحيح

  11. أنا احترم هذا الشيخ ……..لكن. والله مش. عارفة يعني ليش فللتين زي القصور ومش عارفة سواق ووووو. العيب ليس في ان تكون عنده سيارة !!!

  12. ومنذ متى كان رسول الله يرتدي الحرير والخواتم والذهب
    كان يعيشون الفقرمع الفقراء ويعطوا ما في بيتوهم وجيوبهم وطعامهم للفقراء..
    ..
    ومن اين جاءت ثروت هذا الشيخ ..
    وكيف له ان ينعم بها وهناك من يتذمرون جوعا من المسلمين .. اليس حق وواجب ان يوزع امواله للجائعين ..
    وكيف له النوم بنعيم وهناك اطفال من السودان يحيون لو اعطاهم امواله لياكلون ..
    ..
    عجبي عليكم ايها المسلمين في نورت .. كيف تغيرون عقيدة الاسلام الحقيقيه الى اسلام من صناعتكم ..
    الحمد لله انني مسلم قبل اراكم ….
    ..

  13. انا شخصيا ضد ما يمتلكون الشيوخ او القساوسه من اموال وقصور ضخمه او سيارات فاخره .. هذه الاشياء هي من متع الدنيا ومافي مانع من شراء سياره لقضاء حاجاتهم ومتطلباتهم لاننا نعلم ان الحياة الان ليست كالسابق ورجال الدين بحاجه الى سهولة المواصلات نظرا للمشاوير التي يقومون بها .. ولكن ليكن ما يمتلكوه بسيطا لانهم يجب ان يمثلون التواضع لان مهمتهم في الحياة هي هداية الناس ونشر كلام الله عز وجل وليس التفاخر والتباهي بما يمتلكوه.

  14. قال تعالي فاما بنعمه ربك فحدث وهذا الخير والنعمه نتيجه علم وسهر فمن رفع العلم رفعه وانا شايفه احسن حاجه ان الشيخ يتبرع بالا وراه والا امامه عشان نزود الفقرا بس يا ريت تبقو تفتكروه برغيف هو ومن تفتح بيوتهم وان وياريت تسدو وعجبي

  15. هدا الشخص بدات لا يمد يده لاحد ولا يحتاج لاحد غناه الله في قلبه وفي لسانه وفي فكره وتوجهه.العالم الاسلامي يتمنى لو عنده رجل مثل هدا الشخص وما مبادرته الى لجمع الشمل مدا يفعل ب100جنيه اللتي تتبرع بها انت وتمن بها على الناس ان مثل هدا العلماء لا يهمهم ما يهمك من المال .اقسم لكم بالله العلي العضيم لو توافق الدولة الجزائرية وتنسق مع الشؤون الدينية وينطق محمد حسان بالرقم اللدي يريد لن نتوقف حتى نجمعه له وهو كريم عندنا لا فضل لنا عليه.لا تعكرو أجواء مصر يا أعدائها لن تنفي مصر ابنائها بعد اليوم تخيل معي لو يدهب هدا الرجل الى السعوديا او الامرات او الكويت او الجزائر ويستقر هل يموت جوعا او يتنقل على الاحصنة او الجمال او يسكن الخيم والله لو دهب الى اوربا لحملوه على اعينهم وكدالك امريكا لمدا تنحرفو كلما سمحت لكم الفرصة مع من يريدون لكم الانحراف ان مصر دولة كافرة تحكم شعب مسلم كيف لا وقيمة المغني في جميع المجالات والممثل احسن من العالم الراباني كيف يتكلم الجهال والمتقفين مهمشين كيف في بلد الاسلام دم المسلم رخيس كيف الاقلية تحكم الاكثرية لمدا ابناء مصر ينقصون من اهميتها والاغلبية صامتة يا مسلمين مصر الحبيبة تجاوبو مع شيخكم وان اقصد هنا مسلمين مصر والشرفاء لمصر ان يتعاونو مع الايدي النضيفة انكم اقوى من اي بشر فوق هدا الارض واغنى منهم لكن البصيرة البصيرة البصيرة البصيرة البصيرة البصيرة البصيرة البصيرة البصيرة البصيرة البصيرة

  16. ”يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحو على ما فعلتم نادمين”. وما يقرا السفيه غير إلي فيه

  17. قال تعالى (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا)وهذا الشيء ينطبق على المدعو محمد حسان

  18. الرجل الدين الصادق .. يعيش كالفقراء
    ولا يرضا على نفسه النوم في القصور .. وغيره من الفقراء تنام في العراء
    ها هو غاندي ..
    حرم على نفسه اكل اللحم والباس .. احتراما لشعبه ..
    وهو ليس مسلم .. بل بمباديء افكاره ..
    الله عليكم .. وانتم اتحرفون الحق … ما شاء الله عليكم شاطرين ببناء القصص والتبرير بما يناسبكم ..
    ..استغفر الله ..
    ..

    1. ولماذا لا تعترض على الخمس الفريضه المخترعه عند الشيعه التي يأخذ الملالي بها اموال الناس بالباطل ؟؟؟
      ولا انت فرحان انك لقيت جنازه وشبعان فيها لطم
      خففوا من الحقد شوي لأنه ضار وانشغلوا بحسينياتكم وشركياتكم أفضل

      1. دخلتيها بالشيعه .. والسنه ..
        خلص شوفيلج واحد طائفي اتكلمي معاه افضل ..
        لانه بصراحه انتي طائفيه …. وانا رجل ما الي بالطوائف واتعقد منها ومن الي يتكلمون بيها .. امراضكم عمتكم .. صار واححد ما يعطي راءيه بشي لاوم ايطبل ويصفق الكم ..
        لا حول ولا قوة الا بالله ..
        ..

      2. دخلتيها بالشيعه .. والسنه ..
        خلص شوفيلج واحد طائفي اتكلمي معاه افضل ..
        لانه بصراحه انتي طائفيه …. وانا رجل ما الي بالطوائف واتعقد منها ومن الي يتكلمون بيها .. امراضكم عمتكم .. صار واححد ما يعطي راءيه بشي لاوم ايطبل ويصفق الكم ..
        لا حول ولا قوة الا بالله ..
        استغفر الله ..
        ..

        1. إذن ليه شان حمله من امس على موضوع مثل هذا إلا لأنك طائفي
          تتهم الناس بما هو فيك ؟؟؟ لو كان أحد معمميكم كان دخلت في جحر واقفلت فمك
          ما تعبت من أمس وانت تلت وتعجن في ه الموضوع شوف لك شغله غير هذا يا عم

  19. محمد حسان شيخ جليل
    وكل الكلام ده محاولة لأحباط مشروعة للأستغناء عن معونة أمريكا .
    شــوفــوا أنتــوا بقى مـين ممــكن يــكون وراء هــذه الفــتــنة لهــدم المشــروع !

  20. تحياتي اخت كاتيه كلامك كمان صحيح الزكاة والصدقه علينا واجبه بس المشكله اكبر من هيك بكتير لان الزكاة وحدها ما عمبتكفي الفقر تفش بشكل غريب بدولنا الاسلاميه كان لازم نكون اغنا اغنياء العالم عندنا الدهب الاسود البترول ما الدي يحصل في الصومال في جزر القمر في فلسطين بكل دولنا عندك الفتاوي صارت موض بتعرفي اوختي انا عايش في المانيا والله يعطون للفرد 500 دولار ولطفل 300 دولار ويدفعون اجار البيوت كل شهر هودي مسيحين والحكمة والمدارس ببلاش بعد وين نحنو منهم وعندنا اصحاب الاموال 10 بلميه والبائي على الله ويريت بيتركونا بحالنا الفتاوي فرقتنا صرنا ندبح بعضنا باسم الدين ونكفر الناس ببلاش تشعب الموضوع بس كلو يتبع بعضو والسلام عليكم

  21. كل الشيوخ اجلاء ولكن فليعطي محمد حسان مثالًا للزهد وليتكفل بكم عائلة متعففة وفقيرة ولا داعي للدفاع عنه ان كان صادق فليبدأ بنفسه ،الجوع قاتل هو لم يجع يوماَ كما في الصومال ودول اسلامية اخرى فقيرة رجاءً بعض الأنصاف

  22. الحين صرنا حسااد ومش عارفه ايه الحمدلله والشكر ع نعمة العقل ياربي

  23. بصحته وراحته ..نحب شيخنا ونريده ان يركب على افخم السيارات ويسكن احسن الفيلات لانها من عرق جبينه ولم يسرقها من الشعب كما يفعل ادناب الحزب الوطني الخونة…هاهم يهاجمون شرفاء الامة…لكن هيهات فالقصاص يطاردهم ولن يهدا الشعب واهالي الشهداء حتى يرو حبل المشنقة ملتف على عنوقهم

  24. ياعني مين الا قال لكم انه مش متكفل بكام عيله و كام اسره وكام شاب موتو ا بغيظكم

  25. لاحول ولا قوة الا بالله لسه الكلام شغال بالموضوع من مبارح !
    بدي أعرف شو الذنب العظيم ولا المعصية اللي ارتكبها الشيخ حتى الناس تهاجمه بهذه الطريقة
    كأن شيوخنا ممنوع عليهم الرفاهية
    فعلا ناس عقولها فاضية

    1. حبيبتي نور احنا مو ضد الرفاهيه طبعا ولا القصد كذا لكن احنا ضد المبالغه بس

      1. يعني لما أي انسان غني بيركب سيارة فخمة وأخر موديل ما بيعتبر مبالغة ولما شيخ أو انسان ملتزم بيركبها بتصير مبالغة وحرام وكل البشر بتستكثر عليه هذا الشيء
        ولا الشيخ بعيوننا لازم يكون ملابسه قديمة ويركب سيارة عادية أو أقل من عادية حتى الناس ما تنتقده
        مادام الشيخ لم يرتكب معصية ولا اثم فيحق له مثلما يحق لغيره

  26. بارك الله فى شيخنا الجليل واطال لنا فى عمره
    وينها السياره الفارهه؟؟

  27. كل دى محاولات لهـدم مشروع شيخنا حسان للأستغناء عن معونة أمريكا .
    شــوفــوا أنتــوا بقى مـين ممــكن يــكون وراء هــذه الفــتــنة لهــدم المشــروع عشان نفضل محتاجين لامريكا ونطلق سراح مساجينهم اللى عندنا بتوع قضية التمويل

  28. حاله حال بقيه النصابين الذين يتاجرون بالدين ويستغلون مشاعر الناس البسيطين ويلعبون في عقولهم باسم الدين الذي يريد ان يتبرع يذهب بنفسه ويبترع للفقراء ليتاكد ان تبرعه فعلا راح للمكان الصحيح وليش لجيوب من اشكال هذا النصاب

  29. والله مش عارفه يعني كان نصب عليك في اه الشيخ ده حتي وان لم يذكر له شيي فمبادرته كفايه اللهم احتسب كل من تطاول علي الشيخ عندك ليوم الدين ليعلم كل ذي قدر قدره

  30. من ليس عنده في اهله فقير هو دالك اللدي ليس له اهل ومن ليس له اهل فله جيران ومن ليسله جيران فهو دب القطب الجنوبي والحديت قياس اللدي لا يحب محمد حسان فيكفيه الخميني او حخامات اسرائيل او قساوسة ماسبيرو كيف لفقير زاهد في نفسه ان يتنقل الى احبابه بدون دنار ولا درهم وينشر ما في جعبته مع هدجا القوم

  31. الشيخ محمد حسان من افضل الدعاة طبعا ومحد يشكك بها الشي ولكن مجرد انتقاد وليس شتم او سب وانا عني طبعا ماسبيته ولكن انتقدته فعادي جدا لانو انا اللي انسبيت من بعده واتهمت بالحسد وووووو,,,, فخلاص يعني احنا مو حاسدين الشيخ بالعكس ليش نحسده يعني ؟؟؟

  32. وارجع اقووول هو داعيه له اسمه ومكانته بالعالم العربي خلااص هدوا شوي

  33. إثقوا الله في الرجل مادم إشترها من مال الحلا ل و يستعملها في دعوة إلى الله المشكلة ليس في السيارة المشكلة في الشيخ لتشكيك فيه وزعزت صورته لعبةالقديمة الله يحفظك يالشيخ إلى الأمام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *