أثار فيديو لرجل مسلم باكستاني يصلي على سطح سيارته في أحد شوارع الولايات المتحدة، في خطوة اعتبرها البعض أغرب صلاة للعصر جدالا كبيرا بين نشطاء “يوتيوب” أشهر موقع للفيديوهات الشخصية على الإنترنت.

فبينما رأى البعض أنه بهذا الشكل يضرب مثلاً في عظمة الصلاة عند المسلمين حيث يؤدونها في أي مكان، رأى آخرون أن هذا تصرف غريب حيث أثار سخرية كل من رآه وهو يصلي بهذه الطريقة.

وقال الشيخ علي أبو الحسن -رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف أن الصلاة تجوز في أي مكان شرط طهارته؛ حيث قال رسول الله -صلى الله عليه سلم-: “جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً”، وبالنسبة لصلاة الراكب والنازل فيجوز للمسلم الصلاة على الدابة بالإيماء -أي بتحرك رأسه لأسفل في الركوع والسجود- لكنها لا تجوز إلا في النوافل، لكن الفروض يجب أن يتم صلاتها على الأرض.

وصلاة الرجل على سيارته نوع من الرياء؛ لأنه يستطيع أن يصلي في أي مكان كان، وبهذه الطريقة يلفت انتباه المارة.

وكانت العديد من التعليقات قد جاءت تؤيد الرجل قائلين إن الرجل يصلي لله عز وجل وهو أفضل من الذين لا يصلون على الإطلاق، حيث كتب: “ما شاء الله عليه الله يثبته ويحفظه يا رب، يا ريت الكل يحافظ على صلاته ولا يتهاون فيها”.

وعلى الجانب الآخر كتب MrBdwe: “أخي أشك في أن هذا مسلم، وإنه يشوه صورة الإسلام، يصلي فوق السيارة!!! لماذا لا يصلي جنبها، لأن الاطمئنان من شروط الصلاة”.

وقد تعددت الأسباب التي أوردها المعلقين على هذا الفيديو للرجل، فمنهم من قال إنه اضطر لهذه الطريقة في الصلاة، نظرا لقلة المساجد في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما كتب آخرون إنه قام بالصلاة على سطح سيارته؛ لأن الشرطة منعته من الصلاة في الطريق بحجة أنها من أملاك الدولة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫78 تعليق

  1. مادامت هناك حرية بالاديان واداء الشعائر فاعتقد ان صلاته صحيحة ..ربما وجد الرجل ان سطح سيارته انظف من الشارع الذي تدوسه احذية المارة والقطط والكلاب

  2. مثل هذا الباكستاني من شوهو صورة الدين الاسلامي المسامح
    كنت تستطيع الذهاب بسيارتك الى اقرب مسجد او حتي اقرب حديقة عامة و تصلي براحتك بدون ما تعمل استفزاز و تعجب الناس
    والمعروف عن الباكيستان بخلهم فهو لم يريد حرق بعض من بنزين سيارته و الذهاب الى اقرب مسجد او اقرب حديقة عامة
    عجبييييي!!!!!!

  3. wallahi nesse kima had rajel yhawssou 3ala lmachakil ya3ni makache win yssali ard allah wassi3a waba3d y9olou amrika wa euroupa yakarhou lmosslimine lyoum sala fou9 siyara rodwa fou9 chajara rabi yahdi nesse likima hadou yhabou yjibou sda3 linesse okhrine

  4. هذا يعني ان المسلمين الامريكان لديهم حرية العبادة في كل مكان في امريكا.
    مع ان امريكا تتابعهم متابعة حثيثة ومزعجة جدا
    حتى للشعب الامركي باكمله .
    عجبي

  5. لله دركم اخوتنا المسلمين في الولايات المتحده
    اين المساجد ؟ اين دور العبادة ؟ هذه الصلاة مظاهرة في وجه الغرب البغيض
    الذي يمنع مشاهدة مسلم يؤدي صلاته في اي مكان
    محظور علينا تنفس الهواء الطيب والنقي لاننا مسلمين
    اه منك يا دنيا

  6. رحمك الله يا أبا دُجانة …
    كان في معركة أُحد يختال بين الصفوف .. فيقول رسول الله : هذه مشية يبغضها الله ورسوله إلا في هذا الموطن ..
    ياليتني كنت خلفك يا أخي الباكـــــــــــــــستاني ..

  7. أمريكا فيها عادلـة وحفظ للحقوق المواطينن والزئرين . ومعاملتها لشعبها أحسن مليون مرة من كل الدول الاوربية وبعض دول الاسلامية .
    ” اقرب مسجد او حتي اقرب حديقة عامة ” يمكن يا اخ وصل زبون والمسجد في مكان كثير بعيد ورح تروح عليةالصلاة والزلمة بدو يرضي ربه ولاالخلقه ? والحج البكستانى ما غلظ مارسه حقه الطبيعي . والحدايق العامة الك/لاب بتمارسة حققها الطبيعية من بيبي وكاكا . وصلاة العصر كثير مهمه هى وصلاة الفجر و الواحد لزام يصليها بوقتها لانه عمل بنى ادم يرفع الى سماء لو أنا مو غلظانه .
    كيف شوه صورننا !!!بالعكس هو حسن من صورتنا وبين لهم اهمة الصلاة وسهلة وسماحة الدين .

  8. شكرا اريج
    انا ارى فيها بعض من الاستفزاز هو ليس في صحراء باكستان هو في بلد لائيكي و مسيحي و هناك مساجد بنيت خصيصا لذالك
    ماذا لو قام امريكي باقامة صلاة مسيحية في شارع من شوارع باكستان؟؟؟!!

  9. haza dalil anna amerca balad el 7oria we 2ella ma 2edir ya3mil heik. khalli massi7i tsalli 3a siyarto be chi balad 3arabi, ya 3ayni kan ikhtafa wara el chamess.ta7ya bilad el 7oria we i7tiram el akhar law kana moukhtalif

  10. يا Arij
    ههههههه والله ضحكت امريكا عادلة لاء وين كمان بنيويورك ؟؟ حبيبتي انا

    من كندا فانكوفر رحت واشنطن , نيويورك , وعايشة تقريبا سنتين في نيوجرسي وغير المانيا والسويد والدنمارك ,,, ياروحي اكبر بللد لضعف الحقوق تقريبا هي امريكا شيكا بيكا هاي العرب الي بدهم جنسيتها شو المنيح فيها, الحكمة بفلوس ,الاكل غالي, وغير معامالاتهم للناس بل الماطارات ,,,,,,,,, الامريكية واعرفو ياجماعة انها اكبر دولة عنصرية تخيلو اجيت اقدم طلب شغل بيسئلوك من الاسئلة ,هل انت ابيض,اسود,لاتيني,وبالاخر او مسلم؟ احسن بلد بل العالم كندا مسالمة جدا وكل الي فيها مهاجرين , وفي صحة , معاشات بلاش, وشغل , بس التاكس مسوي عمايلة وبمناسبة الصلاة ,يعني الى اذا لشدة الاضطرار انه يصلي فوق السيارة مانعرف احنة السالفة شو يمكن في شرح للموضوع لانه الصراحة غريبة شوي كان فيه يصلي بالشارع على كيس او كارتون اذا الارض وصخة ! الله اعلم بعد ! كم انا سافرت من الشرق الا غرب اسوء بلد واوسخ بلد امريكا ياساتر والله بس امشي فيها الهواء نسماتة مليئة باانفاس الشايطين وكانه الله سبحان وتعالى مو راضي ابد على هذه الارض !

  11. الصلاة لله في اي مكان والمهم المكان نظيف
    والرجل ماعمل شي غلط

  12. اهم شي ان يحافظ على صلاته
    في ناس هون بيستتقلوا يصلوا وبيتحججوا بحجج وبيطبقوا اجتهادات بعض الشيوخ وبيروحوا بيجمعوا صلاة العصر والمغرب وهي لاتجوز الا للضرورة
    الله يتقبل منا ومن الجميع ويقدرنا على الطاعة والايمان والثبات

  13. الله اكبر الله اكبر اللهم اعز الاسلام والمسلمون فى جميع انحاء العالم

  14. نعم الصلاة في اي مكان لكن لصلاة وقار وكان مخصص لها ليس فوق السيارة عجيب هذي من بدع اخر الزمان

  15. صلاته على ظهر السيارة اكبردليلعلى يسرهذا الدين وخلوه من تعقيدات الاديان الاخرى وعمله هذا اكبردعاية للاسلام!!

  16. للهم ثبِّت إيمانه , إذا حضر موعد الصلاة فيجب إقامتها في أي مكان طاهر و بعيد عن الأوساخ و النجاسه .

  17. (( ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب )) صدق الله العظيم .. بالذمه اين التعظيم في واحد صاعد على سياره ويصلي!!! هل هذه طريقه للوقوف بين يدي الله عز وجل؟؟ بغض النظر عن عذره !! الواحد عندما يكون بين يدي مسؤول كبير يقف باحترام فما بالك عندما تكون بين يدي خالقك!! مع عدم التشبيه .. اليوم تصعد على سياره بكره تصعد على خزان المي بالسطح وتصلي !!

  18. روى أحمد والترمذي عن يعلى بن مرة أن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى إلى مضيق هو وأصحابه وهو على راحلته، والسماء من فوقهم، والبلة من أسفل منه، فحضرت الصلاة، فأمر المؤذن وأذن، ثم تقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته، فصلى بهم يومئ إيماءً، يجعل السجود أخفض من الركوع.

    هذا أبلغ للرد عليك وعلى الاخ مهاجر يا اخي ساهر ..

  19. يااخ مامون .. الحديث اعلاه مخصوص للسفر فما علاقة السفر بالتاكسي !! ثم انني قلت بغض النظر عن عذره .. اذا كانت الارض مبتله او غير ذلك فيستطيع ان يصلي بمكان اخر نظيف !! وكان يستطيع ان يجلس بكرسي السائق ويومئ ايماءات مثل ماهو مذكور بالحديث الشريف ..

  20. انما الاعمال بالنـيــات .. انشالله تكون نيته الخير ..

    وللناس الي تقول شوه صورة الاسلام .. مين الي وضعك حكم تحكم من شوه صورة السلام .. وهل انت تعمل للاسلام وتظهر حقيقته للناس .. ولا متكي قي بيتكم تطلق الاحكام .. .

    مأمون .. شكرا على كلامك الطيب الي فيه حسن ظن بنية الرجل .. وليس الحكم عليه حسب ما يشتهيه البعض ..

    صورة الاسلام بعيده عن التشويه وليست في حاجه للتلميع .. اخرج هذه الاوهام من عقلك .. واعلم ان المسلم رسول في اي مكان يعيش فيه و طريقة حياته وتعامله مع الناس هيه انعكاس لسماحة هذا الدين .. .

  21. اخي ساهر ..الحديث الذي ذكرته يرد على قولك أن الصلاة على السيارة ليس فيها خشوع او غير ذلك .. فرسول الله كان يُصلي على الدابة ..
    ولا يجوز له أن يصلي داخلي السيارة ايماء طالما أن بمقدوره إتمام الصلاة بكل أركانها من ركوع وسجود .. ونحن لا ندري ماهو العذر الذي اضطره لذلك .. ربما الصلاة على وقتها .. فلم لم ينتظر رسول الله حتى يصل إلى مكان يابس ثم صلى الصلاة العادية ؟!! لأنه أراد الصلاة على وقتها ..
    وشكراً لك .

  22. افعال فيها من الهبل والتنطع ما فيها , والاسلام ليس بحاجة الى دعاية بهذه الاساليب الغبية ( ان كان القصد منها الدعاية) وكما قال البعض فان الصلاة بحاجة الى اطمئنان واي اطمئنان فوق ظهر السيارة ؟!
    اما ان أتعود ان ادافع عن اي عمل يقوم به من هو من نفس ديني او حزبي او جماعتي فهذه هي الكارثة ….

  23. الله يتقبل منه صلاته وإجتهاده فالصلاة هي بين العبد وربه
    فكيف لا يصلي اينما كان على طهارة ليتقرب لله ولكن رأيت انه يملك سجادة صغيرة او مدة يصلي عليها واستغرب لما لم يفرشها على الارض اما كان افضل والله اعلم به
    سلام لك يا أ مأمون وسلامي للكل

  24. انا مسلم ولكن بصراحة شكلو مستفز,يعني متعربش على ضهر السيارة بنص الشارع انو هيدا منو تشويه لصورة المسلمين؟كيف ممكن يحبونا اذا كنا بنصلي بنص المدن عندهن وعلى اسطح السيارات وهني ممنوع حتى يلبسو صليب او يشربو الخمر في بلادنا بما انهم يعتقدون ان لا خطا في الشرب,هل تقتنعون حقا بانه لم يجد مكانا للصلات الا على سقف سيارته؟( ثم لو انه يصلي مثبل اليدين هل كنتم لتوافقوه؟لا والله ) لو جائه طلب راكب بي ١٠ دولارات لما فكر بوقت الصلات والا لكنا سمعنا عنه يصلي كل يوم في شارع بما ان هناك ٥ اوقات صلاة,للارهاب وجوه

  25. لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العضيم شتغلتو بهلزلمي والله حرام كل ضن غلط سوف تتحسبون عليه انا بعض الضن اثم يا جماعه اهم شي مرضط الله هدهي الصلاه تشوه صورط الاسلام والطوفان حول الكعبه المكرمه بنضرهم تشويه صورط الاسلام والقرءان الكريم بنضرهم مزور لن طرض عنك اليهود والنصاره حتا تتبع ملتهم الرجاء من الجميع التركيز على الضيه الاساسيه وهي فلسطين والصومال واسطءصال هدا المرض المتغطرص اساس كل عله

  26. الله اكبر الله اكبر اللهم اعز الاسلام والمسلمون فى جميع انحاء العالم

  27. ام الرورهههههههههههههههههههه ضحكنتني انا بسكن بولايه اسمها بورتلند رائعه جدا وضف عليه ما قلت تحياتي لكي

  28. I live in the states, and i have been treated so much better than i was when i was living in the middle east. I am a palestinian and when i was living in the middle east i was discriminated against so much that i couldn’t even find a job. Who ever is saying that the states is racist is mistaken. I have been living here for 10 years and haven’t seen anything bad from them. I have to say there are people that are ignorant but that doesn’t make all of them are. In this country, You can work, study and almost do anything that you want if you are with in the regulation. If you were living in the middle east and you are not a citizen of that country, Are you going be able to go and have an argument of the countries native??? The first thing they are going say is get out of my country. and for who ever is saying he should go to a mosque to pray. Its not that easy to move around specially in states that are so busy like NYC, it might take you an two hours just to move a short distance.

  29. axil 3enek anta dasthwu 3aera 3ail ases feh bladek mafeh 3aera ana ba3zil kalem bi zahkni anta wen naem haza yadwil feh demokrtia hhhhhhhhhhhhhhhhhhhbaes bisarha kalmkek bi zahkni

  30. واضح جدا انها تمثيلية لانه يوجد من صوره ونزلها على اليوتوب وكان يستطيع الصلاة في اي وقت وغير مكان انها بدعة

  31. ياروحي (مافهمت قواعد كلامك شنو ام الرورهههههههههههههههههههه ضحكنتني انا بسكن بولايه اسمها بورتلند رائعه جدا وضف عليه ما قلت تحياتي لكي ) ؟؟؟؟؟
    ………………………………………..
    شو القصد وشو اعملك ساكنة بي بورتلند ولا بورسعيد , طب انشاءالله توصلي
    سطح القمر كل خير عيني !!! انا لما اقول اني سافرت هنا وهناك وانا ساكن في ولاية كذا يعني عم غور العالم مثلا ؟؟؟ المفهوم انه امريكا شيكا بيكا حقيقتها ليست احسن البلدان ! والكلام عن تجارب سفر !
    ……………
    ياجاماعة انا اظن انه هل الانسان الي عم يصلي تعرض لحادثة يمكن تصادم مع اشخاص عنصرين في الشارع وماخلوه يصلي في الشارع قام بيغيضهم وصلى على السيارة لانه مااحد يقدر يقول له لاء !

  32. فعلا يمكن ليش لاء والله ماحد يعرف ليش خلينا مانحلل بهل المواضيع احسن !

  33. عندي اقتراح للاخوة والاخوات بالموقع
    ما رأيكم ان يتخيل كل واحد شو ممكن تكون قصة الرجال بالفيديو انا راح قول القصة اللي تخيلتها
    بيكون عنده طلب والطلب اللي معه راح ليخلص شغلة والسائق مطلوب ان ينتظره وبعدين بدو ياخده لمكان بعيد مشان مايروح عليه وقت صلاة العصر قال وانا ناطره بلحق صلي ومن عجلته مااقدر يدور على مكان طاهر وخاص فيه مو عام مشان ماعدا يتدخل الا على سطح سيارته وقام وصلى
    بنفع كون كاتبة خيالي واسع
    القصة اللي بتنال اعجاب القراء بتكون الفائزة والجائزة مبلغ مقدم من فوزية البرجوازية لانها غنية وعندها مصاري كتير مابتاكلها النيران

  34. alslat fe algame3 aw fe albet t7ta amsla bkon a7la mo fe alshare3 kdam nas ma b3rfo aldeana al2slamea alslat mo llfrga alslah mn alklb wel 7ob llah

  35. يافلسطينية رح اقلك شي من كلامك انك ست بيت قاعدة بالبيت او بنت جيتي من عمر صغير وكبرتي ؟ يعني لما كنتي صغيرة اخذتي الطبع الامريكي الكامل ومحسيتي بالفرق… وان كنت ست قاعدة في البيت لازم تنزلي في الشوارع العامة وتابعي الاحداث بدقة
    احنا ماعم بنقول امريكا مش منيحة طبعا احسن من البلدان العربية والاغلبية اذا يتقدملهم ان يهاجرون اليها سوف يهاجرون من دون تفكير نعم فيها ! تعليم وكذا وكذا لاكن فعلا مثل ماقال احدهم انها ليست الاحسن من دول الغرب يعني مين كان يعتقد امريكا مش الاحسن بس الصراحة في الاحسن ! احنا عايشين هنا من الصغر وترعرعنا فيها ! وهي بلد فعلا عنصرية بااغلب المقاطاعات الامريكية !

  36. كندا احسن بلد في العالم انها بلد مسالمة ولايوجد عنصرية ابدا 🙂 والجواز الكندي يشرف الامريكي

  37. شوف سبحان الله ,,والله اني ماقريت الخبر كله وبالاخر كاتبين لأن الشرطة منعته من الصلاة في الطريق بحجة أنها من أملاك الدولة ,,,, وانا ايش قلت قلت هذا كانه متصادم مع ناس عنصرين مايخلونة يصلي في الشارع شكلة مسويها بالقصد ويشوفهم انه هو حيصلي يعني حيصلي لك انا لو منك اطلع على سيارتي كمان الي هية ملكي واصلي مثلك لو منعوني الصلاة في الشارع والله انك سبع يلا روح ! وبشرررررر

  38. اللهم ثبت عبيدك على طاعتك وإيتار عبادتك على أمور دنياهم

    هنيئا له
    الله أعلم بما اضطره لقضاء صلاته وتلبية نداء ربه على ظهر السياره

    وستعجبون من كم الأشخاص الذين سوف يعجبون ويقدرون التزامه بدينه

    يا رب زين لنا ديننا ولا تجعلنا ممن يخجلون به
    هنيئا لنا بالإسلام

  39. its ok he or she can pray there is no problem with that , but when you pray it should be between you and your GOD not front the whole world in the street.

  40. هل في واحد اخذ في عين الاعتبار ان هذا الانسان البسيط تصرف حسب العلم الي عندو .. يعنو هوه في الاخير مو شيخ أو فقيه عالم بالاحكام ..
    هذا المسلم الباكستاني يمكن يكون معرفته البسيطه ان الصلاة واجبه اذا حضرت .. في اي مكان طاهر ..
    هل في واحد فكر من هذه الناحيه .. ياعلـــــماء الأمـــه .. !!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *