سادت حالة من الغضب بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب سخرية الداعية السعودي الدكتور سعد الحجري، رئيس فرع الإفتاء بمنطقة عسير، من المرأة.

وأكد «الحجير» خلال مقطع فيديو، أن المرأة لا تصلح لقيادة السيارات، مشيرا إلى أن السبب وراء ذلك أن النساء ناقصات عقل، و«إنها إذا ذهبت إلى الأسواق أصبحت بربع عقل».

وتكافح ناشطات سعوديات منذ فترة كبيرة، لكي تسمح لهن السلطات بقيادة السيارات، وسط رفض شعبي كبير، حيث يعتبر المجتمع السعودي قيادة المرأة منافيًا للعادات والتقاليد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. هو يقصد المراءة اذا ذهبت السوق لانها مهووسة بالشراء كأنها بربع عقل
    ما قصد اهانة !!!!!! هو يتغشمر !!

  2. لماذا لا يتظاهر السعوديين لان هذا الشيخ اساء للالسلام! كما تظاهر المسلمون عندما تم إساءة للالسلام في الصور الكاريكاتورية !!؟

  3. اكيد الي اختارتك تكون زوجها هي بدون عقل لانها اختارت متخـلف مثلك !
    لا تنسى ان امك حُرمه ايضاً , وكلامك الرجعي ما في داعي تقوله على المنابر واما الجميع واذا شفت دمك خفيف زياده عن الزوم سولف هالسوالف بالدوانيه اكيد راح ياخذوك على قد عقلك ويبتسمون بوجهك

  4. بالنسبة لشهادة الرجل بامراتين ليس لانها ناقصة عقل كما يدعي هذا المدعي بل لان عاطفتها احيانا تتحكم في عقلها … الله عز و جل رؤوف على المرأة عالم بطبيعتها و رهافة أحاسيسها كيف لا و هو الذي يعلم السر و ما يخفى فراعى مشاعرها في قوله فيما معناه (ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ) يعني وجود الشاهدة الثانية للتذكير فقط و كان بامكانه عز و جل ان يقول شهادة الرجل بامراتين و كفى بالاخير يأتي هذا العويلم (تصغير عالم?) ليقول المرأة بربع عقل ? انتى نقصك العقل كله ?

  5. شهادة المراءة يجب ان تكون متساوية بشهادة الرجل … جر الموضوع الى عواطف وإحساس وما شابه ذالك لا يساعد ولا يبرر مساواة شهادة المراءة بالرجل.

    ما دخل العاطفة ان شاهدة امراءة جريمة قتل وتعرفت على شكل القاتل والرجل لم يشاهد القاتل بوضوع كيف سيحكم القاضي ان قالت المراءة اني شاهت القاتل وهو هذا والرجل الشاهد يقول لا لست متأكدا وانا اعتقد انه ليس القاتل.

    وكيف تكون شهادة ميركل المستشارة الألمانية نصف شهادة رجل فهموا على قدر حاله وغير متعلم؟؟؟
    اذا هذا التشريع ليس صالحا الان. ربما كان صالحا في زمانه والان الامور تغيرت.

  6. النقص غير محدد من اين اتيت بالنصف وكيف علمت انهن اذا ذهبن للسوق ينقص الى النصف فيصير ربع .. هذا فهم الشيخ لشرع الله وليس شرع الله

  7. اما جعل شهادة المرأة نصف شهادة الرجل قد لا نصيب الحكمة الحقيقة منه لكن الله لم يشرع ذلك انتقاصا للنساء بل اعتذر لهن في الاية نفسها .. المرأة دائما تحت ضغط مستمر حمل ولادة و الام شهرية تأثر على نفسيتها فضلا عن تربية الابناء فأحتمال النسيان عندها اعلى من احتمال نسيان الرجل الذي عافاه الله من كل هذا

  8. أوافق على الكلام الشيخ الوهابي بشدة هههههههههههههههه صحيح مو بشكل حرفي ودون ان اقول المراة عدها ربع عقل او ثلث ، لكن اقول : المراة ناقصة عقل أكيد ، والدليل هههههههههههههههههه زوجة الشيخ زات نفسو ، وزوجات بقية أغلب الزملاء المعلقين ههههههههههههههههههههههههههه فلو كانت زوجة الشيخ او زوجات المعلقين الزملاء عدهن ذرة عقل ما كان لازم يقبلوا يتزوجوا هكذ ههههههههههههههههههههههههه رجالة خرنكات ……….. هو في ست عدها عقل تقبل تزوج هههههههههههههههههههه بهيمة ؟
    ما دام مكتوب على كل ست يجب ان تتزوج فلازم تختطف رفيق هههههههههههههههههه يملي العين وخلااااااص مثل ما قالت الرفيقة مجدولين أزهر بنت لندن هههههههههههههههه هذا اسمها الثلاثي .

  9. ماذا عن زوجتك يا جامبو فات؟ هل هي ناقصة عقل؟
    انا برايء هي ناقصة عقل لانها اخذ هكذا أشباه الرجال, دينه يسمح باالتفية… اي منافق… لا ثقة بيه… ! هذا رأي … فما هو راءك يا ترى هل زوجتك ناقصة عقل؟

    1. ساموزا هههههههههههههه
      سيبك مني وخلينا فيك ومراتك ههههههههههههههههههه لحين ما أصرح بنوعية الأعضاء النكاحية تبعي هههههههههههههههههه واحكي لينا عن مراتك وكيف تتعامل معاك بعقلها الراقي ؟؟؟
      والا خليني اجاوب عنك ، فزوجتك لانه عقلها كامل مثل ما تقول انت ، حاسبتك بهيمة هههههههههههههههه ولا معبرتك بعد ما اكتشفت خيبتها ونقصان عقلها بالموافقة على زواجها منك ، وصارت تمشيك على هواها ، وما عاد ينفع تهددها بابوك الي في الارض او الي فوق الغيم ( يا بختكم انتو المسيحين كلكم أبوكم فوق الشجرة هههههههههههههه على قولة عبد الحليم حافظ ) وصارت زوجتك تعويضا عن إحساسها بنقص عقلها هي الي تملي عليك الأوامر ههههههههههههههههه فاستحمل يا استاذ هذ الشي يحصل كثير قبل الزواج او بعده ، ومرات بعد تجربة زواج فاشلة ، المراة تحس انها ناقصة عقل ، فتحاول التعويض بإصدار أوامر للرجل او تعمله مركوب او شيوعي او تعطيه قصص تبع الثعلب فات فات هههههههههههههههههه بذيلو سبع لفات ، يعني تعملو مسخرة في محاولة لتعويض النقص الي تشعر فيه بانه كانت هبلة وناقصة عقل عندما وافقت تتزوجه ، فزوجتك اذا تعاملك هكذ هههههههههههههههه اعذرها ، لانو تتصرف من عقدة شعور بنقصان عقل وحظ ، و قليلات النساء الي يتزوجون من حلوين رجال ويشوفون انهم اختيار صح ويحسون انو رجالهم عقول توزن بلد ، وعباقرة بحاثة ويجنون ويهبلون باساليبهم المبتدعية ههههههههههههههههههه اي ما علينا ، الله لا يجعلنا نجيب غيبة حد .

  10. لكن الله لم يشرع ذلك انتقاصا للنساء بل اعتذر لهن في الاية نفسها
    ================
    !!؟؟؟؟!!!!!! ومتى كانت الذات الإلهية تعتذر لمن تحيض وتلد والام شهرية !!!؟؟؟؟
    او غيرها من بشر او عبيد الله
    مالك يا اخ مالك !!!؟؟؟ احذر بكلامك وتأنى قبل ان تعلق هداك الله !

    1. اهلا يا اخي : )
      جزاك الله خير ، لا اقصد ما فهمت تعالى الله ، اعتذر لهن بمعنى ذكر عذرهن وهو النسيان
      مثل قول اعتذر لي من فلان اي قدم عذري له و العذر بمعنى الحجة التي يعتد بها

  11. وقال تعالى: ( فاستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى) [البقرة : 282]. والعلة في ذلك ذكرها الله تعالى: (أن تضل إحداهما) بالنسيان (فتذكر إحداهما الأخرى) وقد ثبت علمياً أن النسيان في النساء أكثر من الرجال . وكون شهادة الرجل بشهادة امرأتين ليس مطلقاً بل ذلك يكون في المعاملات المالية ونحوها ، وهناك مواطن تقبل فيها شهادة النساء وحدهن ولو امرأة واحدة كما أن هناك مواطن لا تقبل فيها شهادة المرأة . هذا وإن شريعة الله جاءت موافقة للفطرة التي فطر الله سبحانه وتعالى عباده عليها لتكون صالحة لكل زمان ومكان ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . والله أعلم

  12. يقول تعالى
    (22) لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23)
    ولذلك يخلق مايشاء كيف شاء سبحانه واحيانا تظهر الحكمه واحيانا لاتظهر وفي شهادة المرأه وضح تعالى الحكمه بالنسيان وليس هناك اعتذار فالايه هنا فيها ايضاح وليس فيها اعتذار والله اعلى واعلم.

  13. للأمانة المرأة إن ذهبت السوق أصبحت بلا عقل ?
    بعيداً عن المُزاح : يا ترى هذا الشيخ لو كان مريض و قيل له أن الطبيب الوحيد المُتخصّص في علاج مرضه هو إمرأة ، هل سيذهب للعلاج أم سيقول أنها بربع عقل ؟؟ ….. هزُلَتْ !
    !!

    1. هلا اخر العنقود
      الكتاب اسمه عبقرية علي رضي الله عنه ويتكلم فيه العقاد عن شخصية علي رضي الله عنه وأرضاه ويتكلم في الكتاب عن الجانب النفسي لعلي رضي الله عنه باسلوب كاتب مبدع وستكتشفين ان علي رضي الله عنه وارضاه رجل بكل ماتحويه الكلمة من معنى يكفي انه تربية الحبيب صلى الله عليه وسلم وأهم مايميزه النخوة والاخلاق الاسلامية العالية والفروسية التي يندر ان تجديها في اشباه الرجال الروافض لذلك ستكتشفين انه على النقيض من ادعائتهم واخلاقهم وهم يكذبون اذا ادعوا الانتماء لعلي فوالله ان الثرى احقر من ان يدعي انه يتبع الثريا . ستدهشك اخلاقه رضي الله عنه في الحروب فلقد كان مبدأه رضي الله عنه عدم البغي على أحد وما بدأ احدا بحرب بل كان يدافع الباغي ويميل بسرعة الى حفظ الدماء والاموال اما تعامله مع النساء والاطفال والضعفاء فسيدهشك وستقسمين ان الروافض لاينتمون له ماهم منه ولاهو منهم خسئوا وخابوا .
      لقد انقسم الناس فيه رضي الله عنه قسمان قسم اعطاه اكثر مما اعطاه ربه فأنكر عليهم وحاربهم في ذلك ونكل بهم وقسم خرجوا عليه وهم الخوارج وسبوه وقد حاجهم عبدالله بن عباس رضي الله عنه وافحمهم . لذلك هذا الكتاب سيعطيك نبذه عن صحابي جليل انتسب اليه قوما )الروافض) تخجل الاخلاق ان تنسب اليهم وحاشاه ان يكونوا منه او يكون منهم .

  14. اذا شيخ ويروح يسلم نفسو وأعضائه النكاحية ههههههههههههههه لطبيبة امراة ، حتى تفحصو فمعناه سلام على الدنيا ههههههههههههههههههههههههه
    يا شيخة انتي فاهمة انو كل الرجالة مثل الواد الوهابي ابو حميد ، ومستعدين يقبلون وحدة امراة تقريهم قصص هههههههههههههههههههه توم وجيري ؟؟؟ الرجالة الرجالة الحلوين الشيعة بالخصوص يعملون بمبدأ ما افلح قوم ولوا أمرهم امراة ، او بمبدأ شاوروهم وخالفوهم ، فهم يعملون بهذه المبادئ لكن بطريقة حنينة ، يحسسون المراة عظيمة اذا سلمت ليهم نفسها وههههههههههههههههههههههه يخلون المراة تذوب يااااااعيني عليهم لهذا تخطفهم النسوان السنيات والمسيحيات والشيعيات ، لكن ههههههههههههههههه هذول في مرحلة انقراض يا عنبة ، ويرحم زمان رفعة هههههههههههههههه الطهطاوي ، عندما كان يعيرون الرجال الي خرجوا مع سيدتنا عائشة ام المؤمنين ، بانهم جند المراة واتباع بهيمتها ، فهم يعيرون حتى الي يتبعون ام المؤمنين زات نفسها لانها امراة ناقصة عقل وحظ ودين !!! وثبت انها غلطت بخروجها ، وقالت انها ندمت وتابت .

  15. أبا الحسن علي بن أبي طالب
    ان قدموك او اخروك فذلك في نقصهم يكفي !!
    سلام الله عليك سيدي امير المؤمنين ….
    بعض الأغبياء يعيرونا اننا ليس كمثله ؟؟؟
    طبيعي لا نحن ولا غيرنا قادرين على ان نصل لنعله ، فقد سبق الأولين وأتعب الاخرين ، وهو وبنيه بنص حديث رسول الله صلى الله عليه واله انهم افضل من أنبياء بني إسرائيل ، عندما قال علماء أمتي افضل من أنبياء بني إسرائيل ، فانه كان يقصد علي وبنيه عليهم السلام وليس الشيخين او مفتي السعودية ، فكيف يريد اهبل ان يعيرنا بأننا ليس كعلي عليه السلام ، طبيعي عاجزين ان نكون ، ومع هذا كوننا محبيه لا يمكن ان يقارن بنا احد ، فشيعة علي عليه السلام ، رغم بعض العيوب ، ولا ابرء نفسي ، لا يمكن مقارنتا بل مقارنة اصغرنا بأكبر وهابي او من اهل المذاهب المختلفة ….. وعلى ذلك مقارنتنا بعلي عليه السلام لا تصح ، مثل مقارنة غيرنا بنا .

  16. تعليق طريل عريض لكي تهرب من السوال. لم تجب عليه التي لم تجب على السوال يا جمبو جابو!!

    اذا هل زوجتك يا جامبو جابو ناقصة عقل؟

  17. امرأة بربع عقل خير من الكينغ سلمان الذي و هو ”بكامل قواه العقلية” يقوم بزرع و إشعال حروب كثيرة عن شماله و يمينه، و خير من كل الحكام و صناع القرار ”الرجال” الذين يعملون كل يوم على إشعال حروب و فتن في كل أنحاء العالم و هو ما لم تقم به أية امرأة عبر التاريخ، انظروا إلى السيدة أنجيلا ميركل امرأة يوزن عقلها كل عقول الرؤساء و هي تعمل على استقرار بلدها ألمانيا و تنمية الشعب و العمل على أن يعيش في رفاهية كما أنها آوت الكثير من اللاجئين الهاربين من الحروب التي أشعلها ”الرجال”!
    و عبر الزمن أشاد الإسلام بعقول نساء كثيرات منها الملكة بلقيس التي استشهد القرآن الكريم بكلامها و رجاحة عقلها و حسن تصرفها قبل لقاءها بالنبي سليمان (ع)، كما أشاد الاسلام بعقل امرأة فرعون آسية و كذا السيدة مريم العذراء عليها السلام و خديجة و فاطمة عليهما السلام و غيرهن كثير نساء و لا يغفل التاريخالأختين المغربيتين الفاسيتين فاطمة الفهرية و مريم الفهرية اللتان شيدتا من مالهما الخاص جامعة القرويين بفاس أقدم جامعة في العالم، و الكثير الكثير من السيدات اللواتي فاقت رجاحة عقولهن عقول الرجال، كما أن الخليفة عمر بن الخطاب قال ذات يوم: ”أخطأ عمر و أصابت امرأة”..
    و اليوم أصبح الكثيرون يفضلون التعامل مع النساء و خاصة في مجال التجارة لأن المرأة إن وعدت تفي و لا ترضى أن تنزل كلمتها الأرض و بعيدة عن المراوغات و هذا ألمسه في عملي الذي له علاقة بعالم التجارة.
    و أقول للشيخ يا ريت تخفوا شوي عن المرأة، فتاويكم كلها تتمحور حول ما له علاقة بالمرأة، لا شغل لكم سوى أن تفتوا في النسوان يا ريت لو تفتونا في الكينج سلمان و ابقى نورونا كم هو وزن عقله يا ترى؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *