منذ خمسة أشهر، كثير من الشباب في سوريا ينشطون داخل البلد وفي الخارج، لنشر الأخبار الميدانية للثورة بكل شجاعة وعزم، على الرغم من المخاطر التي تهدد حياتهم.

عامر الصادق (27 عامًا) لا يتوقف عن السعال، لكن صوته عبر برنامج “سكايب” الذي يتيح المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت، يعطي انطباعًا بأنه أكبر سنًا.

خلال الأربعة أشهر الأخيرة، اضطر إلى تغيير سكنه ثلاث مرات، وعلى الرغم من إرهاقه فإنه ما زال يجلسه على الإنترنت إلى وقت متأخر من الليل، هذا الشاب السوري هو الناطق باسم تنسيقية الثورة السورية في دمشق، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

يقول عامر الصادق وهو يسعل: “منذ انطلاق الاحتجاجات تجمع الناشطون من مختلف أنحاء البلد لنشر الأخبار ومناقشة شتى المواضيع. وشيئًا فشيئًا، بدأنا نتعارف وقررنا إنشاء هذه التنسيقية كي نكثف جهودنا. وبذلك يمكننا تنسيق أنشطتنا ميدانيًا، والبروز على الساحة السياسة والإعلامية”.

“واليوم -يستطرد الصادق- أصبح عدد ممثلي التنسيقية 77 من مختلف التنسيقيات المحلية، واتسعت الشبكة لتشمل جميع المدن التي بها مظاهرات في البلد. وكل يوم تنضم إلينا مجموعات جديدة”.

تهديدات بالبريد

أما الشاب عبد الستار عطار الذي لم يزر سورية قط، فقد هجر والداه البلد في الثمانينيات واستقرا في الأردن، فيقول “كل يومين تصلني تهديدات بالبريد الإلكتروني أو بالهاتف من أجهزة الأمن السورية أو من السفارة”.

منذ بداية الثورة السورية في منتصف مارس/آذار، أصبح عبد الستار عطار أحد مديري صفحة “فيس بوك” “الثورة السورية 2011” التي يتابعها أكثر من 240000 شخص، وتعتبر من المحفزات الرئيسية لحركة الاحتجاجات. كل يوم تنشر على الصفحة عشرات الرسائل والصور والفيديوهات لنقل ما يحدث في البلد.

ويشرح عبد الستار قائلاً “زهاء 400 شخص من بينهم نحو مئة خارج سورية يتعاونون مع صفحة الثورة على “فيس بوك”. كل واحد منا يعرف شخصين أو ثلاثة ثقة في مختلف مدن البلاد. عندنا اتصالات مع آلاف السوريين”.

وكل يوم ترد من رسالة واحدة إلى 500 رسالة، ويصل عدد الرسائل أيام الجمعة، اليوم المألوف للمظاهرات، إلى 5000.

أمام الشاشة

بدوره لا يترك الشاب شامي الذي يعيش في فرنسا منذ سنتين شاشة الكمبيوتر قيد أنملة، اللهم إن ظهر خبر على شاشة التلفزيون.

إنه عضو في شبكة Smart الصغيرة -من أجل الفريق الإعلامي لدعم الثورة السورية- ومتواصل على سكايب مع مناضلين مقيمين في دمشق، مسقط رأسه، ومسؤولين في جهات إعلامية دولية.

يقول شامي: “دورنا تطور كثيرًا. في البداية كنا نعاني لنشر أحد الفيديوهات أو إحدى الشهادات على قنوات التلفزيون. أما الآن فالمباشر هو الأهم، وبذلك نتحكم في الصورة الخاصة بالثورة. ثم إن القنوات تطلب منا فيديوهات جيدة صورها واضحة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. هو يعني كيف بغير مكان اقامته وانتم تقرون باسمه … وأنا شخصيا أعتقد أن هذا الموضوع لا يستحق النشر

  2. شكراً لهذا الزمن الرديء، فلم يعد المرء بحاجة إلى استحضار لغة مهذبة، ولا إلى توصيفات لا تخدش الحياء، فال ع ه ر الإعلامي في التعاطي مع أزمة سوريا أثبت ويثبت أن أولاد الأفاعي ومن لف لفهم لم يعودوا يصلون إلى الرعشة الثورية إلا بإحراق سوريا وإلقاءها رهينة ايديولوجيات عفنة ومتخلفة، يباركها ما يسمى بالعالم المتحضر طالما أن مسالك العقل فيها معطلة لا تعمل إلا إذا تعلق الأمر بفتوى تافهة مبتذلة، أو حركات مقاومة كشفت عورات أنصاف الرجال وما أكثرهم وما أكثر نفطهم.

  3. ya akram backward society is the one that lives in a caves and believe that this is the world,for a country with more than 23 million + population only one party rules the country for more than 40yrs and only one family produces leaders what a logic?and since you are not from the Assad family for them you are stupid enough not to be the president of your country Syria is a great country when the people becomes free and they will be,for a nation that produce young men and women willing to die for their freedom that kind of a nation will survive …and no tyrant shall live longer than his people never ever

  4. بتصورهو عم يسعل من كثرة التدخين ماعم تظبت الثورة معهم
    وكم يوم منشوف الاخبار على قنوات الفتنة مثلكم والجزيرة والعربية
    انو النظام السوري يقطع الاتصالات والنت

  5. عم يسعل من كتر انوع الخمرة والسكر عشان هيك عم يسعل اما يغير بيتو 3 مرات فى 4 شهور هاد امر كويس كتير يعنىالبيوت كتيرا فى سوريا والفلوس اكتر ليش عم تعملو مظاهرات بكفينا كذب وخداع هدول هم من خرب البلد لا وتاني بيعرف انى عم يجي تلفونات من السفارة يعنى السفير كتير غشيم يتصل من رقم السفارة بكفينا كذبوضحك على بعض هدول من خرب البلد وبدها يدهم قص وبدهم سحل سوريا بخير من غير هيك اوباش

  6. shabaaab soure 3amiiiil moddarrrab lada al cia l estekhdaaaam ajhezaaa motatawera 2a3touhom eyyyaha ,,w dawrohom matbout bil 100 lli kalo 3anhom fi alkharej moshagilihem,,,,

  7. mni7 lli ma ana makan basharrr alasda al3ouroubaaa,,, wyoujad heeek mo2amara li khidma isra2illll nshallah youn mashi fiha nosss alsha3b alsoureee bila wa3y lkinet mest3ed wa3iyon b aksaaa 10000 mrra min bashhhar l innno hayda souriyyyya mish masr aw tounisss w gayroooo souriyyyya al3ourouba allllati lam takhda3 w lan takhd3 nnshallah l isra2il…

  8. mawsoulin ma3 ba3d w kaan gayr masmou7 kabl almo2amara yat3arrrafo 3ala ba3d ahsan ma yekmosh aljesh alsoure wahed w ye3teref 3al bakyin w laken ma3 bed2 almo2amra fata7 lahom moshagilihim w 3arafouhoum 3ala ba3dehem l yabda2ou 3amalatahom w 3amalahom ,,,khawanaaa klaaaab min ajl almaaaal w yemken alsafar lil kharej ba3ooo watanhooom yestahlooo alzabhhh wallllah

  9. الله ينصركم يا شباب الى الامام انتم ثوار الاقلام التي تثير رعب الجرمين وفقكم الله

  10. الله محي اصلكم يا شباب ، عم تكتبوا التاريخ، و تعلموا بشار الصرصور معنا الرجوله

  11. الله يحمي قائدنا الغالي وشعبنا لسوري الشريف مو المسلحين ولي بايع حالو كرمال يطلع بمظاهرة وياخد مصاري هدول فشرو يكونو سوريين

  12. الله ينصر رئيسنا الغالي ويحميه من الأنجاس متل حرامي الحرمين وامير قطر وموزته البشعة وأمثالون الله يقوي جيشنا الباسل بعدين سوريا احلى بلد بالعالم مومتمل ماعم تحكي المحطات الكذابة والمنافقة متل الجزيرة قناة العهر الاعلامي يلي اشتراها اوباما الكلب هيي ومذيعاتا بكم دولار مشان يتسلا فيهون شوي فعلا شي بيضحك اسود الجلد (وآخر شي الاسد رح يبقى اجباري عن يلي بيقول اي ويلي بيقول لأ فهمان ولا اوباما الكلب انت ويلي اشتريتون)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *