انتشرت على الشبكات الاجتماعية الأحد 15 نوفمبر 2015، تغريدة نشرها مواطن أميركي طالب من خلالها أبناء شعبه بعدم الربط بين المسلمين والإرهاب، وذلك بعدما استمع لمخاوف سائق تاكسي مسلم في نيويورك من الازدراء الذي قد يتعرض له بعد هجمات باريس.
أليكس مولي، البالغ من العمر 31 عاماً، غرد على تويتر واصفاً لقاءه بالسائق المسلم بـ”واحدة من أكثر اللحظات إيلاماً في حياته”، حين ركب سيارة أجرة يقودها المسلم في مدينة نيويورك ليكتشف لاحقاً إعراض الركاب عنه، وأنه هو زبونه الأول خلال ساعتين، بحسب ما نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.
وانتقد مولي ظاهرة الإسلاموفوبيا بعد محادثة مؤثرة مع سائق السيارة عقب الهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس مساء الجمعة الماضي وخلفت 129 قتيلاً. وقال مولي في تغريدته: “لمدة 25 دقيقة، كان علي إخبار هذا الغريب، هذا الإنسان مثلي ومثلك، أنني لستُ جزءاً مما يحدث، وكم شعرت بالأسف لأن الناس كانوا ينظرون إليه بخوف وغضب”.
رحلتي إلى المنزل بالتاكسي كانت اللحظات الأكثر حزناً التي عشتها كجزء من العرق البشري. رجاء توقفوا عن التعميم. وذكر مولي أن سائق سيارة الأجرة بكى طوال الرحلة، ما دفعه هو الآخر للبكاء، وفي تغريدته، شجع مولي الأميركيين على التعاطف مع من دعاهم “ضحايا التمييز”، كما طالب بالتوقف عن التعميم بأن المسلمين إرهابيون.
وأضاف: “لقد استمر السائق في حديثه معه قائلاً “الناس يعتقدون أني جزء من هذا ولكني لست كذلك، لا أحد يريد ركوب سيارتي لأنهم لا يشعرون بالأمان، حتى أنني لا أستطيع القيام بعملي”.
وتمت مشاركة التغريدة على تويتر 55 ألف مرة، وحظيت على تعليقات إيجابية من مستخدمي الشبكات الاجتماعية، العديد منهم مسلمون يشكرونه على إلقاء الضوء على القضية.

قال أحدهم معلقاً على التغريدة: “أتمنى لو أكتب ذلك آلاف المرات”.
وكتب أحدهم:”أحييك على إنسانيتك، الإرهاب ليس له دين.
”تعليقات المتابعين عبر عنها مولي لهافينغتون بوست بقوله إن الاستجابة لتغريدته كانت مؤثرة جداً. وقال: “رؤية الناس وهم يتفقون على شيء قلته وكتبته، كان هذا مهماً جداً… وجعلني أبكي” بحسب هافنجتون بوست عربي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. أعتقد أن السائق قد يكون باكستاني لأنهم سواء في الدول العربية أو في أوروبا أو أمريكا يتمسكون بزيهُم التقليدي .
    ===========
    مساء الخير دكتورة منال ، كيفك ؟ مُمكن أطلُب منك طلب ؟

      1. شُكراً دكتورة ، شفت إنك منزلة موضوعين من قبل بعنوان التأشيرة ، في إحداها أُريد أن أضع موضوع أنا كتبتُه ، مُمكن تنسخيه و تنزليه كموضوع بإسمك و عنوانه (( لأنكِ جميلة كيوسف )) . بس إذا ما بتحبي مو مشكلة بسأل شخص آخر .

          1. سنفورة. انا والله مش متابعة نورت. الظاهر ضايل حدا بيدخل باسمي. انا ما نزلت اي موضوع ولا بعرف كيف انزل

  2. يمكن من اسموا لأنو في كتير بيحطوا اسماءون واديه اشتغل ! منول ليه تاركة العيادة مين بدوا يقبع اسنان للاميركانز ؟ لوووول

  3. This is very weird ! Unless it’s written on his front head no one would know that the taxi driver is a Muslim or otherwise . Anyway no one is safe from these bastards, they kill everything like the Black Death, so hating the hard working Muslims will lead them no where

    1. Angelica type Alex Malloyy. And see his Twitter he wrote a two page essay on there. The driver told him that he is Muslim. By the way this guy is gay and I still have all the respect for him.

  4. و لماذا هذا السائق يتمسكن و يضع نفسه بموقع ضعف حتى يستجدي عطف الامريكان
    يا اخى كما يقول المثل الجزائري،،،،اللى ما يجي بالنيف و النخوة ما يجي بالذل و التمسكين .
    قم بواجبك على اكمل وجه و قل الله ثم استقم سترى كيف تجعل الناس يحترمونك و يحترمون ديانتك و ان لم يحصل فليذهبو الى الجحيم و الرزق على الله .. اما الذلة و المسكنة فلا ثم لا…
    تحياتى لبنات فلسطين و انجيلا و مغربية و سلمى و نهى وللجميع.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *