في الوقت الذي يغرق فيه لبنان بأزمة سياسية جديدة تضاف إلى أزماته الأخرى من غياب الرئيس والشلل الحكومي، تمثلت في اتخاذ العديد من الدول الخليجية إجراءات سحب رعاياها إثر تصرفات حزب الله وعجز الحكومة عن ردعه، أتت تلك الصور “الرهيبة” لتضعه أمام واقع مقيت. فالشوارع باتت “حرفياً” تغرق بأنهر من النفايات.

أزمة النفايات المتمادية منذ أشهر عديدة (أغسطس الماضي)، بلغت بالأمس حدها مع “فورة” أكياس النفايات لتشكل ما يشبه النهر في منطقة الجديدة تلك المنطقة الواقعة عند تخوم العاصمة بيروت ومركز قضاء المتن أحد أقضية جبل لبنان.

من رأى تلك الصور أو شاهد النهر بأم العين يكاد لا يصدق أن بلداً يعجز لأشهر عن معالجة “نفاياته”، إن في لبنان فعلاً أناس يعيشون هكذا بين “الزبالة”، والحكومة تتفرج وتتعثر ولا تزال عاجزة عن حل المسألة.

لعل تلك الصور كفيلة بإدخال لبنان ضمن كتاب “غينيس” لأطول طابور نفايات بين البيوت تحديداً.

أكثر من 150 طنا من النفايات مصدرها منطقة الجديدة ومناطق أخرى، تسبح هنا تحت أنوف البشر.
“نسينا إنو في دولة”

“نسينا إنو في دولة” لعلها العبارة الأكثر استعمالاً في لبنان. فإن كانت الدولة عاجزة عن حل أبسط الحاجيات اليومية والملفات الحياتية، فما على المواطن اللبناني بعد الآن أن ينتظر شيئاً من دولته، وهو لا ينتظر أصلاً!

أما في تفاصيل تلك الصور “السوريالية”، فبعد أن سدت كل السبل أمام البلديات من مطامر أو محارق أو معامل فرز، لم يجد العديد منها حلاً سوى “تكديس النفايات” بانتظار “الفرج” والحل الآتي من الدولة.

وفي تصريح لصحيفة النهار، قال أنطوان جبارة رئيس بلدية الجديدة إن “شركات جمع النفايات تقوم برميها في الشارع، فتأتي البلدية وتحكمها في أكياس بيضاء، كي لا تتسبّب النفايات بروائح كريهة تضرّ أهالي المنطقة”.

وقد حمل جبارة المسؤولية إلى “من أغلق مطمر الناعمة من دون خطّة مسبقة، ومن دون أن يعطي البلديات مهلة سنة على الأقل للقيام بحلول، كلّ في نطاقها. “مطامر ما في، ودبّروا حالكم”، جاءنا الردّ من السياسيين”.

وكان جبارة قال في حديث صحفي سابق (في 11 فبراير): خلص نسينا إنو في دولة، لقد أتعبونا كثيراً، كان عليهم (الطبقة السياسية) أن يخبروننا منذ البداية أنهم عاجزون عن إيجاد حلّ لأزمة النفايات لكننا تصرفنا سريعاً”. وأضاف: “انتظرنا كثيراً ووُعدنا بحلول للأزمة من خطة المطامر التي سقطت إلى خطة الوزير أكرم شهيّب بترحيل النفايات التي لم تُنفّذ بعد، وجبال النفايات ترتفع ولا أحد يستقبل النفايات الجديدة”. وسأل: “ماذا نفعل؟ هل نرسل نفاياتنا الى خارج لبنان؟ من سيستقبل كمية 150 طناً من النفايات يومياً”؟ انا مستعد لأن أدفع المال لمن يأخذ نفايات-البوشرية-السد”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. اي ما عندكم بعد الا اخبار لبنان بحبك يا لبنان بكل شي فيك وانت عندي احلى بلد واكيد ازمه وبتمرق الزباله اهون من المؤامره الرخيصه اللتي تحاك ضد لبنان وانشا الله بينقلب السحر على الساحر

  2. اوووووف كلللل دي زبالة!!!!!
    تحياتي للبنانيات الحلوين بلو ونيفين وأم محمد وتونا مش فاكرة مين هنا كمان لبناني بس قريبا لما انشاءالله تتحل مشكلة الزبالة في لبنان هاخد الجنسية اللبنانية ايون طبعا عايزة أزور جبال الرز

    1. اهلًا. وسهلا بك نايا بلبنان بتشرفي بس بدك بس انطري لحتى يشيلو هل الزباله حتى تشوفي لبنان الجميل

  3. لا صادمة ولا شي
    أي بلد ما تجمع القمامة ستتراكم مع الوقت

    سيكون جميل لو بلداننا تستغل هكذا أمور لخلق مناصب عمل
    و انشاء مشروع ”’الريـــسايـــكل””’ صديق للبيئة

  4. تحياتي للعزيزة بلو سكاي
    أزمة وتعدي عليكم و على المنطقة كلها يارب
    ارى الجميع على خير

  5. أليس لبنان هو بلد الفن والفنانين والفنانات والمغنيين والمعنيات ؟ لماذا لم نر أن الفن طور لبنان وجعله من الشعوب المتقدمة ؟ ما أن تنتشر المعاصي في أي بلد يفقره الله تعالى.

    إلى الزميلة أم محمد: أيهما أنظف هذه النفايات أم من تبيع جسدها لكل رجل باسم زواج المتعة يتمتع بها الرجال جنسيا ليلا ونهارا ومن كل الجوانب ؟ انتظر ردك

    1. طيب أنت مين برأيك انظف الفنانات ولا هالخنااازير يللي يحتسون الخمر
      اظن لافرق بين الاثنين

    2. لو كان الإنتقاد على الامور التي تحصل وبكل البلدان وبدون إستثناء من معاصي كنا مناخد برائيك
      وبزياده عليك هالتعليق وفهمك كفايه وبلا لف ودوران هلق بتدوخ ?

  6. صباح الخير ليلى كيفك لبنان ما بينخاف علي هلق اكيد لح ينظف بس يروحو مخانيث الخليج من عنا اللي جابو معهم غضب الله وبس يسكرو هل البارات اللي قاعدين فيها نهارهم وليلهم واكيد بيوت الدعاره اللي مفتوحه علشانهم وبس ياخدو كم فوفو معهم من لبنان اكيد الله لح يزيح هذه الغمه عن شعب لبنان لانو بيصير طاهر ونظيف من هل الوساخه

    1. مساءالخير يا ام محمد
      هههه شي جيد يا ام محمد ونتمنى لكم الخير اكيد ..
      لكن على سيرة غضب الله ..فيه امل يعني يوقف حزباله عن قتل السوريين في عقر دارهم ..وبعد فيه امل انه نشوف كلينك تلبس ملابس يعني وهيفاء وهبي متحجبه كونها مسلمه وغيره وغيره اذا طلع الخليجيين من لبنان !؟
      النظافه يا ام محمد تنبع من الداخل ولن اضيف اكثر احتراما لغيرك ..
      وعلى فكره كلامك يسيء للبنان اكثر من إساءته للخليجيين .

      1. مساء الخير اماني واسعد الله مسائك وصباحك
        شفت اسمك منور على نورت فحبيت مسي عليك …

        1. هلا وغلا ليلى .. الله يمسيك بالرضا والسعاده ..اتمنى تكون امورك بخير وفي احسن حال يارب .. مشكوره ياقلبي ويومك سعيد بإذن الله ..

  7. الزميلة الهاربة إلى روسيا ليلى: أنت قلت ما يلي : ” طيب أنت مين برأيك انظف الفنانات ولا هالخنااازير يللي يحتسون الخمر اظن لافرق بين الاثنين ”

    وأنا أسألك: هل سؤالك هذا موجه لي أنا أم موجه لعبدالله اليهودي ؟ إن كان سؤالك موجه لعبد الله اليهودي فاسمحي لي فلن أتدخل بينكما . انتظر ردك

  8. مدخلت بس لسلم على حبيبتي بلو وأسال عنها صارلها فترة مو مبينة ان شاء الله تكون بخير ..تحياتي الها و لكل الأعزاء بالصفحة

  9. تسلميلي يا نور بشكرك على سؤالك الدائم عني تركتلك سلام بموضوع عكشه ?
    ——————————-
    بالنسبه للموضوع ليش الإستغراب إن دل على شيء دل على الازمه التي يتخبط فيها البلد وخاصه ما في (ريسايكلنغ ) او إعاده تدوير عدد السكان 4 مليون واصبح ما يقارب 7 مليون فمن الطبيعي تفاقم مشكله النفايات وحتى لا اُفهم غلط بالاصل موجوده المشكله وإزدادت مع الوقت بظل مشاكل داخليه وضغوط خارجيه …
    بعز الحرب اللبنانيه ما سمعنا هيك مشكله ..
    شكرا ست ام كلك زوق تحياتي لك ول نداوي بيرجع بإذن الله ازمه وتعدي مثل كتير مروا على لبنان
    تحياتي ام محمد ونايا وتونا ومسلمه ليلى اماني

  10. أهلين ب العزيزة بلو سكاي
    عاش من شاف اسمك
    ان شاءالله تعدي على خير عليكم و علينا و على الجميع

    الله يسعدك و نهارك سعيد يا احلى لبنانية
    تحياتي للعزيزات اماني و ليلى و نور الشام و للجميع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *