حذر طبيب بريطاني من خطورة زواج الأقارب في الجاليات الإسلامية في بريطانيا، خاصةً بين الباكستانيين، مشيرًا إلى أنه يهدد صحة الأطفال في المستقبل، وهو ما أثار غضب بعض الجماعات والجاليات الإسلامية في بريطانيا.

وكشف الطبيب ستيف جونز الاختصاصي بعلم الوراثة في جامعة لندن، أن سلوك المجتمعات الإسلامية في زيجات الأقارب يزيد من مخاطر العيوب الخلقية والتشوهات عند الأطفال؛ الأمر الذي يهدد مستقبل بريطانيا، حسب صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، الاثنين 30 مايو/أيار.

وأضاف: “زواج الأقارب منتشر في براد فورد. هناك كمية هائلة من أبناء العمومة يتزوج بعضهم بعضًا. الدراسات تقول إن 55% من البريطانيين من أصول باكستانية يتزوجون أقاربهم، والنسبة ترتفع إلى 75% في مدينة برادفورد”.

ونبه على أن هناك دراسات أخرى وجدت أن زواج الأقارب يزيد عشر مرات نسب الإصابة بالعمى والخلل الجيني ووفاة الأطفال والصمم.

تعليقات د. جونز أثارت غضب واستياء بعض الجاليات الإسلامية؛ حيث قال محمد شفيق مدير إحدى المؤسسات الإسلامية: “أعرف عديدًا من المسلمين المتزوجين بأقاربهم، ولديهم أطفال أصحاء تمامًا”.

وأضاف: “نحن المسلمين لا نريد أن يكون أطفالنا من ذوي الإعاقات؛ لذا أنصح الراغبين في الزواج بعمل مسح جيني، لكني أجد تعليقات جونز لا تستحق ولا تصلح أن تصدر من أستاذ جامعي، كما أن استعماله بعض الألفاظ مثل “زواج الأقارب” يشوه صورة المسلمين في بريطانيا”.

تابوه “زواج الأقارب”

يذكر أن الحديث عن مخاطر زواج الأقارب في المجتمع الإسلامي البريطاني أحد أعظم “التابوهات” المحرمة في الماضي؛ حيث تعرض وزير البيئة السابق فيل وولاس لانتقاد رئيس الوزراء السابق جوردون براون عندما قال: “إن المسلمين الباكستانيين بزواجهم أقرباءهم يغذون نسبة الأطفال المعاقين في بريطانيا”. وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء: “هذه المسألة ليست من اختصاص الوزير للتحدث فيها”.

من جانبه، قال محمد خان المدير التنفيذي لمجلس عموم مساجد برادفورد: “عادة زواج أبناء العمومة منتشرة في أسيا، لكنها أقل فى بريطانيا، لكني لا أعلم من أين أتى د. جونز بأطروحاته”.

وأضاف: “الإسلام لا يوصي بزواج الأقارب؛ فهو يتيح لك الزواج بمن تريد؛ لأنه يحض على الاختلاف”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. موضوع محازير زواج الأقارب موضوع قديم جداً لا ادري سبب ممانعة مسلمي بريطانيا لهذا الموضوع ???

  2. لاء اوعى بالله شو كلو الا غضب مسلمي بريطانيا يعني لو مسلمي فرنسا ما كنا قلنا شي
    الرأي و الرأي الأخر
    O_o

  3. بس ما فهمت ليش الغضب سريعاا خليكم مع الرأي و الرأي الأخر
    O_o

  4. ولماذا الغضب هو طبيب ويقول رايه من الناحية العلمية وهذا الكلام ليس بجديد كثير من الاطباء قبله قالوا هذا الكلام وبالنهاية كلامه ليس قانون يطبق على الناس بل راي علمي

  5. معروف جدا بأن زواج الأقارب يضر صحيا هذه حقيقة علمية معروفة لأن غالبا الأطفال الذين ينتجون عن هذا الزواج تكون هناك احتمالات بإصابتهم بأمراض وراثية و ذلك لتقارب الرابطة الدموية بين الأب و الأم. و الله أعلم. و لكن الغير مفهوم هو لماذا الغضب؟ !!!

  6. وأضاف: “الإسلام لا يوصي بزواج الأقارب؛ فهو يتيح لك الزواج بمن تريد؛ لأنه يحض على الاختلاف”.
    ***************************
    سلام عليكم
    كلام سليم

    يبييييييييييييي
    يعني نحنا متفقين مع الطبيب

    المشكله أصبحت أكثر عرف وتقاليد وعادات خاصه بنسيج المجتمع

    دامت المحبه يا أصدقاء

  7. هذا شي حقيقي ومن زمان … لكن الناس قابعه بلتخلف
    مين الي يحرك روسنا احنا العرب كله نحسبه عداوه وضدنا ..

  8. ليش الغضب معه حق وانا اعرف اسره
    فيهم أطفال مشوهين
    هذا غير مرض السكر
    والتخلف الذهني والحول وامراض العيون
    وما الى ذلك …
    الله يستر علينا وعلى أمة محمد اجمعين

  9. هو في الحقيقة واحد غضب واعترض لانه عايز يتجوز بنت عمه..
    جريدتنا نونو نشرت على انه كل مسلمي بريطانيا
    يعني مش اول مرة

  10. ونبه على أن هناك دراسات أخرى وجدت أن زواج الأقارب يزيد عشر مرات نسب الإصابة بالعمى والخلل الجيني ووفاة الأطفال والصمم
    …………………………………………..
    دراسه منطقيه

  11. دراسات صحيحه أُثبتت فعاليتها على الأرض فلما الغضب ما دامت للخير!! أمركم عجيب.

  12. كلامه صح مية في المية
    انا اخي متزوج ببنت خلتي وولادهم ماشاء الله بيجننو وصحتهم بخير ولله الحمد

  13. ■Hayatiii في أيار 30, 2011 | هو في الحقيقة واحد غضب واعترض لانه عايز يتجوز بنت عمه..
    جريدتنا نونو نشرت على انه كل مسلمي بريطانيا
    يعني مش اول مرة
    ……………………………………………
    هههههههههههههههههه كمان وجهة نظر

  14. نحن شرقيون ونحترم المثل القائل اخذ ابن عمى واتغطى بكمى كما وان سيدتنا فاطمة الزهراء تزوجت ابن عمها سيدنا على ونحن مطالبون شرعا بتحرى موضع النطفة فاولى بها اهلنا طلما يتمتعوا بطيب الاصل والصفات ولو مكروة لمارضى به النبى 0ص0لابنتة ولماتزوج هوبسيدتنا زينب بنت جحش وامها اميمة بنت عبد المطلب وبامر من الله سبحانه

  15. في الموضوع من الناحية العلمية او علم الجيبات انوا هناك اسر فيها امراض
    وراثية او الجينات المتشابهة واحياننا تسبب مشاكل عند الاطفال من اب وام لهم صلة قرابة
    الناحية الثانية هناك اسر تختلف عن اسر هناك اسر تمتلك الذكاء واسر تمتلك الجمال وغيرها من المميزات فيستحسن الزواج منهم لانجاب سلالات جديدة
    من الاجيال

  16. يا اخت سهى من المفضل البعد عن الاقارب ولكن إذا كان هناك محبه واستلطاف بين ابناء العم فالدين لا يمنع ذلك, ولكن عليهم بفحص جيني مسبق لتدارك الامور قبل وقوعها.

  17. الموضوع قديم شوي واسوأ ما فيه بان المنجمه اطلقت اكتشافاتها ليله رأس السنه وعلى الهواء مباشره بينما نانسي كانت تستقبل مولودتها الثانيه, الا لعنه الله عليها وعلى تنجيمها لم تراعي حاله المسكينه نانسي وهي راقده في المستشفى كل همها تنجيماتها وهبلها.

  18. ■ريم – ranime في أيار 31, 2011 | الموضوع قديم شوي واسوأ ما فيه بان المنجمه اطلقت اكتشافاتها ليله رأس السنه وعلى الهواء مباشره بينما نانسي كانت تستقبل مولودتها الثانيه, الا لعنه الله عليها وعلى تنجيمها لم تراعي حاله المسكينه نانسي وهي راقده في المستشفى كل همها تنجيماتها وهبلها

    ———————–
    ولا فاهم شي ههههههههههههههههههههه
    راس السنة ومشعوذين ههههههه

  19. كلام سليم جـــداً
    إيه اللي يغضب في كده !!!!!!!
    إذا كان الطفل الصغير اللي في الحضانة عندنا يعرف إن جواز الأقارب ضار بصحة المولود…ولا هما عايشين في المريخ وموصلهمش الموضوع !!!!!!!
    عندنا حالة زي دي في عيلتنا…ونتيجة إن الزوجة والزوجة أقارب…معاشلهمش أولاد ودايماً الطفل ينزل ميت…ولما ربنا رزقهم بإبن طلع شبه معاق ذهنياً..مستواه العقلي محدود جدااااا.سبحان الله .
    عشان كده أنا ضــــد جواز الأقارب علي طـــول الخط

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *