حذر عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ يعقوب الباحسين من لجوء بعض السيدات إلى توظيف الحارس الشخصي أو ما يعرف بـ “بودي جارد”، بهدف حمايتها أو مرافقتها في المناسبات أو الأسواق وغيرهما، كونها من مظاهر الخلوة غير الشرعية.

وقال الباحسين إنه لا يجوز للمرأة استخدام الحارس الشخصي تحت أي ظرف، كونها تأتي من باب الخلوة غير الشرعية، إذ لا يمكن اعتبار ذلك الحارس محرماً لها بأي حال من الأحوال، وليس عذراً لأي امرأة سواء كانت مواطنة عادية أم سيدة أعمال أن تجلب مرافقاً أو حارساً بحجة الضرورة”.

من جهته، طالب عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي الدكتور محمد النجيمي بإخضاع مسألة الحارس الشخصي للمرأة للدراسة بشكل جاد، من أجل الوصول إلى حلول شرعية ونظامية في هذا الشأن.

وقال: “لا يجوز شرعاً أن تعمد المرأة إلى جلب حراس شخصيين من باب الرفاهية كما هو ملاحظ في بعض المجتمعات، ويجب أن تضع الجهات المختصة أنظمة تتعلق بإلزام أولياء الأمور بمرافقة نسائهم، لمنعهن من اللجوء لمثل هذه المهن”.

بدوره أكد المحكم القضائي المعتمد في وزارة العدل السعودية الدكتور حسن سفر أن قضية الـ “بودي جارد” هي من القضايا المختلطة في جوانبها الاجتماعية والسياسية، مضيفاً أن الأصل في الحراسة هو وجود الخطر الدائم على الشخص، إذ يسقط هذا الشرط في ظل وجود الأمن والأمان في المملكة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫59 تعليق

  1. هناك دائما ما ينقص أخبار نورت الا عامل الإثارة فهو الشيئ الوحيد
    الواضح في الموضوع ,,تقتنص ما تريد من الخبر وتحوره ,,
    فمتى أفتى هذا العالم او ما السبب ليس مهم, المهم هو كيفية إيصال الخبر,
    لهذا نتمنى على إدارة نورت ارسال جميع الفتاوى دفعه واحدة لا كلٍ
    على حدا ,حيث تحول كل فتوة لمسلسل وحلقات لا نهايه له.
    سلام

  2. أخي العربي
    تحياتي الك وللشيخ جينتل 🙂 والنقاش معكم جميل ومفيد يجعل الانسان يراجع نفسه ربما يكون مخطئا أو غافلا، لكما مني كل الشكر والتقدير

  3. هناك دائما ما ينقص أخبار نورت الا عامل الإثارة فهو الشيئ الوحيد
    الواضح في الموضوع ,,تقتنص ما تريد من الخبر وتحوره ,,
    فمتى أفتى هذا العالم او ما السبب ليس مهم, المهم هو كيفية إيصال الخبر,
    لهذا نتمنى على إدارة نورت ارسال جميع الفتاوى دفعه واحدة لا كلٍ
    على حدا ,حيث تحول كل فتوة لمسلسل وحلقات لا نهايه له.
    سلام
    copy————————————–

  4. عاجل عاجل عاجل ……. انصح الشيخ السعودي بلقاء الشيخ المصري والاتفاق بالعمل على فتوى ارضاع الكبير وينتهي الموضوع

  5. نعم الفتوى صحيحة 100% والى هؤلاء الذين يتاجرون في الدين وفي ابداء رأيهم في الفتاوي بحجة اننا في عصر التقدم عن اي تقدم تتحدثون ؟؟
    وبدهاش مشيخة ولا فتوى وشي طبيعي ان مرافقة المرأة لرجل غريب بحجة حمايتها هو حرام.. والى الذين يحاولون فرد عضلاتهم واتهام الرجل بما ليس فيه .. تقوى الله مطلوبة . حتى لو كنا في اي عصر ديننا واضح وصريح ولايهمنا عن اي العصور والتقدم تتحدثون .. والى كل من يقول ان ماقاله الشيخ تفاهه اتمنى ان يعين لاخته أو زوجته بودي جارد مفتول العضلات وتلوحه السُمرة قليلا ويكون طويل طبعاً .. اذا كان التقدم اهلككم ويلاحقكم بأنيابه وجعل منكم صور باهته لأشباه الرجال لاتستطيعون حمايتهن من الأسواق والمولات والملاهي والكوفي شوب وعين الحساد ويلي يشوفهن ومايصلي على الحبيب المصطفى .

  6. اي انا اؤيد الشيخ لا يجوز للمرأة توظيف “بودي جارد” لحراستها
    اي وكمان لا يجوز يكون عندها سائق صح يا شيخ يعني لازم هيي تقود سيارتها بنفسها لان زوجها مات او مشغول او متزوج عليها او مسافر او بالسجن المهم ازا بدها توظف بادي جارد وزوجته واخته معه هيك بتنحل القصه ه
    وشكراا لتقبلكم االاراء المختلفين مع بعض

  7. الذي اريد ان اعرفه من تكون هذه النساء حتى تعين بودي جارد يعني الفنانات وأمر الله بتمنظرن بالبودي جاردات على اساس انهن كتير حدا سائل فيهن. مين بقي مش عارف مين على رأي salma adam تعين بودي جارد من عين الحاسد معظم نسائنا مثل شوالات الفقوس لا منظر ولا محضر والحلوة فيهن زوجها او اخوها او ابوها متكفل بالمهمة ونافش ريشو بالمشية معها اذن مثل مين———- بالله رأيكو يا أهل الخير

  8. بدل ما كاعد تفتي فتوات على المرأة والي تكدر تسوي والي ما تكدر تسوية.. روح افتي بالعدل اولا في بلادك و افتي بعدم الرجم والقتل وقص الاذن و و و و و و.. و دافع على حقوق الاطفال من الاغتصاب خاصتا السعوديه الي مليانة لواط و كلهم شاذيين ولا بس شاطرين على الانساء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *