قال عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج إنه “لا توجد حياة ما بعد الموت”، وبأنها “مجرد خرافة اخترعها أولئك الذين يخافون من الظلمات”، على حد تعبيره.

وأضاف هوكينج أنه لا يوجد شيء بعدما يتوقف الدماغ عن العمل، مشبِّها إياه بجهاز الكومبيوتر.

وتابع هوكينج، في لقاء مع صحيفة “جارديان” الاثنين 16 مايو/أيار 2011م،: “العلم يحكم الكون، لكن العلم يؤكد لنا أننا لا نستطيع أن نحل جميع المسائل في المطلق.. لا بد أن نستخدم نظرية داروين الفعالة، والتي تركز على المجتمعات القابلة للاستمرارية”.

وكان هوكينج أصيب بمرض عصبي نادر في عمر الـ21، وأخبره الأطباء أنه معرض للموت في أية لحظة، وقال: “عشت حياتي متوقعا الموت على مدى 49 عاما، أنا لا أخاف من الموت، لكنني لست في عجلةٍ من أمري، لدي الكثير لأحققه قبل ذلك”.

وشبّه الدماغ البشري بجهاز الكومبيوتر الذي سيتوقف كليا عندما تفشل مكوناته، كما شدد على ضرورة تطوير إمكانيات ونوعية عيش الإنسان لحياته طالما أنه حي، رافضا وجود فكرة الحياة بعد الموت، وردا على سؤال حول كيفية عيش الإنسان حياته قال: “يجب أن نبحث عن القيمة الأفضل لأفعالنا”.

وأضاف أن العلم يتنبأ بوجود عدد كبير من الأكوان التي تتألف من لا شيء، معتبرا أن وجود الإنسان على الكرة الأرضية مجرد مصادفة.

وكان هوكينج أصدر كتابا في عام 2010 يُدعى “التصميم العظيم” اعتبر فيه “أن لا داعيَ لوجود إلهٍ من أجل تفسير وجود الكون”، وأثار الكتاب وقتها موجة اعتراضات من قبل رجال الدين في بريطانيا.

وللعالم كتاب سابق أصدره في العام 1988 بعنوان “تاريخ موجز للزمن”، أعلن فيه أن لا تعارض للعلم مع وجود فكرة الخالق، وقال وقتها في كتابه “لو اكتشفنا نظرية متكاملة فإن هذا سيكون انتصارا ساحقا للعقل البشري، لأننا عندها سنتعرف على عقلية الخالق”.

ويعتبر ستيفن هوكينج من الأدمغة العلمية المثيرة للجدل في العالم، تخصص في الفيزياء النظرية ودراسة علم الفضاء والرياضيات والفيزياء الكونية، وتحديدا التغيرات السوداء في الفضاء.

وتسبب مرضه العصبي بشلل جميع أعضاء جسمه وتركه قعيدا على كرسي استطاع أن يجري منها جميع أبحاثه ونظرياته العلمية.

ومن المتوقع أن يلقي هوكينج محاضرة غدا الثلاثاء في لندن ليجيب عن السؤال: “لماذا نحن موجودون”.

وسيركز في محاضرته على “نظيرة ميم” التي تتمحور حول معادلات رياضية تتلخص بأن الكون مؤلف من 11 بُعدا، بما فيها بعد الزمن، 3 منها للمساحة، والأبعاد الباقية أصغر من أن يراها الإنسان.

ويتوقع أصحاب “نظرية ميم” أن هناك كيانا آخرا متوزانا لكل ما على الأرض، فلكل خلية صغيرة توأم ثقيل غير مكتشف في مكانٍ ما من العالم، على حد وصفهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. اذا كان الدماغ كما تعتقد مثل الكمبيوتر , فأذهب حضرتك الى مايكروسوفت
    لإزالة الفيروس الذي أصابك في دماغك وأشلك , بيني وبينك الهكر اللي اخترق دماغك لعيب ابن لعيبه .

  2. ملي عقلت عليك او نت تتقول هذ الهضرة او مازال مجبتيش الدليل حتى العدم معرفناهش كيف داير قاليك العلم يحكم العالم و لا يمكننا أن نحل كل المسائل بالمنطق، ايوى نحلهم بالبصل او الفجل ماشي بنظرية داروين.
    او ها حنا نتسناو نظرية الميم و الكيان الآخر، السؤال هو عندم يثبت ان الكون اصله العدم و لا يوجد اله. ما مصير الإله الأب.

  3. سلام عليكم شامخ كيفك اخي حلوة منك الهكر الي لعب بدماغو لعيب هههههههه
    بس دا واحد ك ا ف ملحد لايؤمن بل الله اصلا ويؤمن بلعقل هقلك نكتة حقيقية
    انا فمرة كنت في غرفة في البالتوك وكانت غرفة لمحاورة النصارى والمعروف انو لما يدخل عندنا مسلم يقول السلام عليكم ولو كان نصراني يقول سلام ونعمة ولا سلام ومحبة فدخل واحد وقال سلام العقل فستغربنا من ها السلام وبعد ما اخد المايك وتكلم في الغرفة عرفنا انو واحد من الكثيرين الدين لايؤمنون باي دين ولا باي اله قال سلام العقل قال هههههههههه
    ربنا يهدي

  4. وعليكم السلام كاتيا

    العقل السليم في الجسم السليم , وبما أن العالم وبدون شماته جسمه خربان فعقله كذلك

  5. راجل ع ب ي ط …… بس يحسبله انه عايش بيتعلم وبيحاول بالرغم انه مشلول شلل كلي …. مسكين والله اذا كان في بلادنا كان مات علي طول !!!!

  6. قال الله تعالى :
    { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير} .

  7. ■Om manal في أيار 17, 2011 | هع هع
    …………………….
    سلامتك ام منال عطسة دي صح هههههههههه
    شلونك حبيبتي

  8. شامخ
    والله معك حق ..ما عرفت شو إكتب تعليق بس متل ما قلت:”العقل السليم في الجسم السليم , وبما أن العالم وبدون شماته جسمه خربان فعقله كذلك”
    يسلم فمك

  9. انما يخشى الله من عباده العلماء …اي ان العلماء اكثر ايمان وتقوى والوصل الى الله عقلا ومنطقا ورغم ما وصل ليه هذا العالم من العلم والتطور الذي اودعه الله في عقله ونفسه لم يصل الى الحقيقة المطلقة ان الله الالهاء الكون وسيد الخليقة وان الدنيا هي محطة الاخرة مثل مكان الرحم محطة الى الدنيا لابد الانسان يذهب الى عالم اخر لا يدركه عقول الزناديق

  10. هل للكون إله خلقه ونظمه ؟
    هذا سؤال يدور بخلد كثير وخصوصاً بعض الزنادقة والعلماء الغرب
    قال تعالى إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون
    قال عزوجل الله الذي خلق السماوات والأرض وأنزل من السماء ماءا فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار(3).
    وقال رجل للإمام الصادق عليه السلام ما الدليل على صانع العالم؟
    فقال الإمام الصادق عليه السلام وجود الأفاعيل على أن صانعها صنعها ألا ترى إذا نظرت إلى بناء مشيد مبني علمت أن له بانياً وإن كنت لم ترى الباني ولم تشاهده(4).
    ودخل أبو عبد الله الديصاني وهو زنديق على الإمام الصادق عليه السلام فقال له يا جعفر بن محمد! دلني على معبودي.
    فقال الإمام الصادق عليه السلام اجلس فإذا غلام صغير في كفه بيضة يلعب بها.
    فقال الإمام الصادق عليه السلام ناولني يا غلام البيضة.
    فناوله إياها.
    فقال الإمام الصادق عليه السلام يا ديصاني هذا حصن مكنون له جلد غليظ وتحت الجلد الغليض الجلد الرقيق ذهبة مائعة وفضة ذائبة لا يدرى أللذكر خلقت أم للأنثى تتفلق عن مثل ألوان الطواويس أترى لها مدبرا.
    فأطرق مليا! ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وانك إمام وحجة من الله على خلقه وأنا تائب مما كنت فيه(5).

  11. المهاجر فيينا
    شكرا كتير ع تعليقك..عن جد تسلم..رديت عليه بأحسن ما يمكن..

  12. نسيت يا مهاجر ان الله يهدي من عباده من يشاء.
    اللهم اهدنا الى طريقك المستقيم.

  13. ذا كان الدماغ كما تعتقد مثل الكمبيوتر , فأذهب حضرتك الى مايكروسوفت
    لإزالة الفيروس الذي أصابك في دماغك وأشلك , بيني وبينك الهكر اللي اخترق دماغك لعيب ابن لعيبه .copy

  14. تويتر 🙂 في أيار 17, 2011 | قال الله تعالى :
    { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير} .
    ……………………………………………..
    we ele 3am yehke hal heke shef manzaro la hayda kif sar we ba3do ma eman ….ha2ouls2 al kufar alazin la you3azou

  15. ورد الجوري في أيار 17, 2011 |
    بلش علماء العرب والدين يتفلسفو على عالم قدم للبشرية وهو على كرسيه مالم يقدمه امثالكم بكلامهم الفارغ ..
    ___________________________

    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
    هلاء كلام ربنا كلام فارغ ؟ هادا واحد ملحد علموو مارح ينفعوو بشيء وئت ما يوئف بين ايدين ربنا
    جهنم بدها حطب ….

  16. هذا كلام عبثي … عدم وجود حياة بعد الموت ..وعدم الحاجة الى أله … وينقصه الدليل العلمي أيضا …كعالم لا يحق لك الحديث عن الغيبيات بدون وجود دليل … الانسان لا يملك الخيار بعدم الأيمان بوجود الخالق والحياة ما بعد الموت ,,, الأنسان مجبر على الأيمان ,,لا يملك الخيار … لاننا نحتاج للأيمان ,, نحتاج للأمل .. نحتاج لوجود عناية ألهية وعدالة سماوية تفوق عدالة البشر لنستطيع أكمال حياتنا فما فائدة الحياة .. عند انعدم وجود حياة أخرى .. وجودنا سيكون عبث… وبدون الأيمان حياتنا فارغة ولامعنى لها .. مهما حققنا من انجازات بحياتنا ومهما وصلنا لأعلى المراتب ,, مهما أخترعنا أو حتى دمرنا … يبقى وجود حياة أخرى سامية بعد الموت .. حلم جميل .. وأمل لا ينتهي .. يبعث الرجاء والسلام في الروح .. يعطي البشر الهدف الازم لمواصلة الحياة ومواجهة مصاعبها بقلب فطر ع الأيمان … يعطي البشرية رغبة لتكون أفضل وأنقى وأجمل ..

  17. كلامك صحيح يا ستيفن هوكينز ( لا حياة بعد الموت ) ؟
    وإنت قلت بأن الانسان كالكمبيوتر وهذا أيضا كلام صحيح 100% !
    ولكن إذا كان الانسان هو من صنع الكمبيوتر بكل تعقيده ! فمن خلق الانسان يا حكيم زمانك ؟
    فكما الكمبيوتر لم يخلق من عدم فأظن الانسان لم يخلق من عدم يا داروين زمانك !

  18. كل شي عند اللوبي الصهيوني محسوب وهذا التافه هو جزء من من مخططاتهم, احنا بزمن مجنون يحكي وعاقل يسمع. مين الي عمله وكبره وعلى اية كتب بيعتمد بابحاثه نحن نعلم هو وغيره من علماء اليهود الخارقين السارقين لامجاد الاخرين واضافتها لهم كا مخترعين او علماء او باحثين وفي الحقيقه هم يسرقون حتى الافكار ,

  19. وأضاف هوكينج أنه لا يوجد شيء بعدما يتوقف الدماغ عن العمل، مشبِّها إياه بجهاز الكومبيوتر.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ==============================================
    من صنع الكمبيوتر ، وركبه من مواد مخلوقة سابقا ، هو الانسان … اما من خلق الانسان من العدم فهو الله سبحانه وتعالى …. فكيف يضع احدهم ما ( تم صُنعُه من مواد مخلوقة سابقا ) ، وبين ( ما تم خلقه من العدم ) في بوتقة واحدة ؟؟!!! لا يفعل ذلك الا رجلا جاهلا مهما كان علمه الدنيوي كثيرا !!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *