زخر عام 2009 بالعديد من الأحداث المهمة، بعضها كان تاريخيا، مثل تنصيب باراك أوباما كأول رئيس أمريكي من أصل إفريقي، والبعض الآخر كان محزنا، كوفاة ملك البوب مايكل جاكسون المفاجئ، الذي أسر قلوب الكثيرين.

في الشرق الأوسط، تعددت الأحداث، ولكن برز منها إصدار محكمة الجنايات الدولية أمرا باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، في سابقة هي الأولى من نوعها، بينما كانت تفجيرات العراق في أغسطس/ آب الماضي، والتي اتهمت فيها السلطات العراقية بعثيين سوريين بالضلوع في هذه التفجيرات، حدثا مهما آخر شكل نقطة تحول في العلاقات ما بين البلدين.

وكان لتقرير غولدستون حول جرائم حرب ارتكبتها كل من إسرائيل وحركة حماس ضد المدنيين صدى واسع في أحداث هذا العام أيضا.

أما على الصعيد العالمي، فقد كانت المظاهرات التي لحقت الانتخابات الرئاسية في إيران، الحدث الأهم هذا العام، إذ لا زالت عواقبها تثير جدلا ليومنا هذا، كما أن فوز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بجائزة نوبل للسلام شكل مفاجأة له وللكثيرين أيضا، على اعتبار أن أوباما لم ينجز الكثير حتى الآن.

ولم تغب أخبار تنظيم القاعدة ومحاكمة بعض من أعضائها عن الأحداث الأبرز لهذا العام، إذ بدأت محاكمة من وصف بالعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 خالد شيخ محمد، وخمسة آخرين في محكمة مدنية بنيويورك.

في مجال الاقتصاد، شكل إعلان جنرال موتورز الأمريكية إفلاسها في يونيو/ حزيران الماضي أحد أبرز تداعيات الأزمة الاقتصادية، تلتها إغلاق ثلاثة بنوك أمريكية لتنضم إلى نحو 90 بنكا أغلقت سابقا لذات الأسباب.

وأواخر العام، خيم إعلان إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة عن تأجيل سداد ديونها، الأمر الذي شكل صدمة للدائنين والمستثمرين معا.

في أخبار الصحة والبيئة، احتل نبأ انتشار مرض أنفلونزا الخنازير مقدمة اهتمامات العالم هذا العام، خصوصا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية إمكانية استمراره لمدة عامين.

ولعل إعلان وكالة الفضاء الدولية ناسا اكتشاف كميات وفيرة من المياه على سطح القمر، رفع آمال الكثيرين بإمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض.

وفي عالم التكنولوجيا أشعل هاتف iphone 3GS حروب الهواتف الذكية ضد منتجات منافسة مثل palm pre و blackberry storm.

أما بالنسبة لعشاق ملك البوب مايكل جاكسون، فقد شكل خبر وفاته المفاجئ الصدمة الكبرى لهم خلال عام 2009، إذ أن المغني الأمريكي كان ينوي العودة إلى الغناء عبر إقامة سلسلة من الحفلات في لندن.

كما أن فوز فيلم Slumdog Millionaire بثماني جوائز أوسكار اعتبر حدثا مهما في تاريخ السينما، إذ نجح مخرجه داني بويل في تحويل قصة الفتى الفقير الذي يبحث عن حبه المفقود إلى قصة نجاح كبيرة.

وعربيا أثار الحكم الصادر بحق الاقتصادي المصري هشام طلعت مصطفى ورجل الأمن محسن السكري بالإعدام على خلفية تورطهما في قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم جدلا واسعا في مصر.
ولعشاق الرياضة، شهد عام 2009 صعود نجم الكثير من الرياضيين والفرق الرياضية وأفول نجم آخرين، فلأول مرة في تاريخه نجح لاعب كرة المضرب السويسري روجيه فيدرير بإحراز لقب بطولة رولان غاروس.

كما انتقل اللاعب كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد مقابل 130 مليون دولار، وهي أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم.

أما الحدث العربي الرياضي الأبرز خلال هذا العام، فكان تأهل منتخب الجزائر إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا على حساب المنتخب المصري، وهو اللقاء الذي أدى إلى شبه قطيعة بين البلدين.

وهكذا، مضت بعض أحداث 2009 وانتهت تاركة بصمتها في كتاب التاريخ، وبعضها الآخر يستمر ليبحث عن نهاية، سعيدة أو حزينة له في عام 2010، فكل عام وأنتم بخير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. شخصيا الله يقطعها من سنه نحس الله لا يعيدها ولو إنها أيام من العمر .
    عربيا ( من التالى ) ؟ who is next

  2. اوباما يوزع ابتسامات عريضه – تقول مشارك بمعرض طبي عن صحه الفم والاسنان – اي نجاح تحقق اصلا العام بدا بحرب ومذبحه والعام المقبل
    اصلا ماراح يكون احسن من الحالي ونحوالوادي الامه حققت اسرع
    تقدم على مدى تاريخ البشريه . وبكل المجالات .

  3. افضل الكلام الرئيس اوباما في جامعه القاهره TNO
    ومن قتل نفس بغير حق او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا
    ومن احياهافكانما قد احي الناس جميعا

  4. الآية 82 من سورة الإسراء
    وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا… صدق الله العظيم

    الآية 80 من سورة الشعراء
    وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ… صدق الله العظيم

  5. allah ymadilna hal seni 3ala 5er elhamdellah ya rab walah 5abar ken mnih fiha men she8el la soha … w da2min el hamdellah ya rab 3al kel shi

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *