طالب الداعية الإسلامي د. عمرو خالد في حواره المباشر مع جمهور ناس TV الأحد 16 يناير/كانون الثاني الجاري الشعب التونسي إلى مقاومة الفوضى والشغب، بالقوة نفسها التي أطاح بالرئيس زين العابدين بن علي من السلطة، مبديا اقتناعه بمحاكمة الأخير بطريقة عادلة على الجرائم التي ارتكبها بحق شعبه، ولكن بطريقة “ارحموا عزيز قوم ذل”.

ودافع خالد من جانب آخر عن حضوره قداس عيد الميلاد بالكنيسة لافتا إلى ضرورة التفرقة بين التفرقة بين قبول العقيدة وقبول وجود المسيحيين، وتطرق لمبادرته “إنترنت بلا فتنة” داعيا الجميع للمشاركة في إعداد قائمة سوداء بالأفكار التي تروج لها، وتطرق في بعض الأسئلة لمفهوم السعادة الداخلي، مبديا رأيه بضرورة تعرف الشاب على الفتاة قبل الزواج بشرط أن تكون بـ”شكل محترم”.

وفي الحوار مع الجمهور عبر ناس TV فرضت الأحداث التي تمر بها تونس نفسها على حوار عمرو خالد، رغم أن الحوار كان مخصصا للحديث حول حملته “إنترنت بلا فتنة” التي أطلقها من خلال موقعه الشخصي وصفحته بـ”فيس بوك”، إلا أن سؤالين استقبلهما في البداية عن أحداث تونس، جعلاه يستفيض في الحديث عنها.

وأبدى د. خالد تأييده لحق الشعب التونسي في اختيار من يحكمه، مؤكدا أن ثورتهم لا تتعارض مع الأمر الإسلامي بطاعة ولي الأمر، لكنه رفض في نفس الوقت مظاهر الفوضى التي عمت البلاد عقب مغادرة الرئيس التونسي، وقال: “الكل سيخسر مع وجود الفوضى، فقاوموها بنفس حماسكم في مقاومة الظلم”.

وأعرب د. خالد في السياق ذاته عن تأييده فكرة محاسبة الرئيس التونسي المخلوع عن أفعاله، مؤكدا أن ذلك لا بد أن يتم بشكل عادل يحفظ له كرامته، حتى نعمل بقاعدة “ارحموا عزيز قوم ذل”.

ومن أحداث تونس إلى التفجيرات التي وقعت بكنيسة القديسين بمدينة الإسكندرية المصرية، رفض د. خالد اللهجة التي سأله بها أحد زوار الموقع عن سبب حضوره قداس عيد الميلاد بكاتدرائية العباسية بمصر بعد أيام من التفجيرات.

وقال: “حضرت لأني أتمتع بثقافة قبول الآخر، وهي ثقافة مستمدة من السيرة النبوية.. أما أنت فاستعدادك لقبول الآخر ضعيفة”.

ودعا إلى ضرورة التفرقة بين قبول العقيدة وقبول الوجود، مضيفا: “نحن لا نقبل عقيدتهم لأن الدين عند الله الإسلام.. لكننا نقبل وجودهم”.

ووجه د. خالد السائل إلى التفكير في أسباب إباحة الإسلام الزواج بامرأة مسيحية ليكون أخوال أبناء المسلم من المسيحيين، وقال: “نحن نقبلهم ونصاهرهم لأننا دين قوي لا يخاف”.
قائمة الأفكار السوداء

وحمل الداعية الإسلامي المتطرفين من المسلمين والمسيحيين مسؤولية الاحتقان الطائفي، مؤكدا أن حملته “إنترنت بلا فتنة” تهدف إلى مقاومة أفكار الفتنة التي يبثها هؤلاء المتطرفون عبر الإنترنت.

وطلب د. خالد من الشباب التفكير كثيرا في مصادر رسائل “انشر تؤجر” التي تصلهم عبر البريد الإلكتروني، وقال: “مثل هذه الرسائل تنشر الفتن دون أن ندري”.

وعن تفاصيل حملته، أوضح أنها تبدأ بنشر أفكارها وشعارها عبر البريد الإلكتروني، ثم يقوم المشاركون بها بعد ذلك بوضع قائمة الأفكار السوداء التي تؤدي لشر الفتنة.

وحدد د. خالد نهاية الأسبوع الحالي موعدا لاستقبال هذه الأفكار لإصدار القائمة يوم السبت المقبل، وناشد متابعوه عبر ناس TV المشاركة في وضعها عبر إرسال أفكارهم على صفحته بفيس بوك أو موقعه الشخصي.

روشتة السعادة

من ناحية أخرى، وصف د. خالد روشتة السعادة لسائل، وقال إنه لا يشعر بالطمأنينة والسلام الداخلي.

ونصحه في هذا الإطار بأن تكون أفعاله موافقة لقناعاته وما يؤمن به، وقال: “عندما يحدث ذلك ستشعر بالسلام الداخلي”.

وأكد في السياق ذاته على أهمية التفاؤل في حياة الإنسان، وردا على على سؤال عن أساب تفاؤله رغم أن الأحداث لا تدعو لذلك، قال: “أفعل ذلك لأنه لا يوجد بديل”.

وعن رأيه في زواج الصالونات، رفض د. خالد الحكم على الأشياء من مسمياتها، وقال: “أنا مع تعرف الشاب على الفتاة قبل الارتباط بشكل محترم، سواء كان ذلك في مدرج الجامعة أو في الصالونات.. المهم أن يتحقق الهدف”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. زهره لا يحوز لعنه حررررام
    حسبي الله ان كان أخطئ قولي ربي يهديه وان كان أصاب قولي بارك الله فيه اما العن حرام

  2. زهـــرة قاعدة تلـــعني في داعية اسلامي
    مش عيب عليكي
    واصلا اللـــعنة فقط على الكـــافرين

  3. سخافة و تفاهة “داعية الخزي و العار” عمر خالد”

    هاهو الأخواني السخيف عمرو خالد( الداعية المخنث) يدعو الى رحمة مجرمين حكمو تونسا بالحديد و النار و منعوا الحجاب ووالوا اليهود و اغتصبوا في معتقلاتهم حتى المشايخ، كل ذلك بدعوى ان هؤلاء المجرمين “اعزاء قوم قد ذلوا” ؟؟
    لو كانن لعمر خالد بعض الرجولة لنادى باسقاط مبارك على الطريقة التونسية و لكن داعية الذل و الهوان احقر من ذلك بكثير.

  4. عزيز قوم ذل ؟؟؟.. وكيف ذل ؟ وليه ما تفهمت عيشة الاخرين الذل على مدى 30 سنه؟؟؟ يا بوق السلطة الصداح الرداح اخرسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس و خليك في بكائك ونياحك وتمثيلك واترك الناس تعرف طريقها مو محتاجينك توجههم!

  5. داعية كلامي/ من مساوئه يشترط الإجابة على رب العالمين / الليلة الليلة /
    وماشانك متى يستجيب او حتى لا يستجيب عليك بالدعاء والانتظار/عجايب/
    ســـــــــــــــــــــــــــــــــــلام /.

  6. يا ايوب هو لا يسترط ولكنه يلح فقد امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نلح في الدعاء
    واما عن عزيز قوم ذل فهو محق ارحمو عزيز قوم ذل.
    صحيح انه كان مغشي البصر عن السعب الذي ذل من طرف الحاكم الجائر لكن قول الرسول صلى الله عليه وسلم صالح لكل زمان ولكل سخص
    لكل داعيه ولكل عالم دين عيوب او هفوات والاجدر بنا ان نأخذ منهم الجيد ونستر عليهم الهفوات او نرشدهم لها

  7. يا ايوب هو لا يسترط ولكنه يلح فقد امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نلح في الدعاء/
    *************************************************
    أخي عبد الوهاب بارك الله فيك وفي والديك /
    الالحاح معناه الكثرة والمداومة وليست التوقيت متى وكيف واين/
    مثل اللهم إني أسألك كذا وكذا متى شئت وكيف شئت وبما شئت
    بـــــــــــــــــــــــــارك الله فيك /.
    ســــــــــــــــــــــــــــلام /.

  8. شو صاير بيفهم بالسياسة كمان انا بشوفوا انو ما بيفهم بشي وهو داعي للفتن يعني لو بيسكت بريح المسلمين والمسيحيين

  9. داعية عمرو مادخل قلبي…مابعرف ليش
    يمكن لاني حاسيت فيه التصنع

  10. لا استطيع انا اهضمه ولا بشكل من الاشكال……..يعني حاولت اشرب بيبسي وسم الهاري بعده ومافي فايدة ما قدرت اهضمو……!
    احلى شي لما خلا تامر حسني يغني تتر بنامجه هاهاهاهاهاهاااااااااااااااي……..!
    هع هع مفرفس……!

  11. مسالخير جميعا
    ارحموا عزيز قوم ذل جميل ولكن !!!
    هذه المقوله لا تتناسب مع اولائك الطغاه فأن رُحموا اين العبرة لغيرهم من الحكام …فليعملوا ما يحلو لهم وتكون النهايه بعزيز قوم ذل وهل هم اصلا بعزيزين حتى يطلب لهم الرأفة والرحمه فهل نخالف او نطبق ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها …فشتان ما بين السرقه والنهب لأاموال الشعب طوال اثنان وعشرون عام او اكثر.

  12. هههههه ولماذا هو لم يرحم شعبه طيلة هذه السنين ما هذه السخافه……..

  13. عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتى به فعرفه نعمه فعرفها, قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت, قال: كذبت, ولكنك قاتلت لأن يقال جريء, فقد قيل, ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار, ورجل تعلم العلم, وعلمه, وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها, قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته, وقرأت فيك القرآن, قال: كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم, وقرأت القرآن ليقال هو قارئ, فقد قيل, ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار, ورجل وسع الله عليه, وأعطاه من أصناف المال كله فأتى به فعرفه نعمه فعرفها, قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك, قال: كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار ).

  14. كلهم موجودين ويتجسسوا اذكر اي اسم وهو راح يرد عليك السلام
    كنت بالفيس أنا ونانا تعال وشارك التعليقات هناك

  15. مع احترامي للداعية عمرو خالد الا اني اقول لم نسمعك يوما تدين اي طاغية عربي لم تحشر نفسك اليوم عندما ادانه شعبه هو احنا ناقصين متربصين و لم تحاسبنا نحن على التخريب هذا عمل مليشيات النظام لا الشعب

  16. أرحموا عزيز قوم ذل” هذا ماتقوله يا بوق السلطة العبرية المصرية أين كنت عندما كان بن علي يصلي السعب التونسي العظيم النار ويمنعه عن دينه الحنيف أين كنت ؟؟!!! اه صحيح كنت تمسح جوخ مبارك و أعوانه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *