تجاوزت مجلة “ليلك” الفلسطينية حواجز العادات والتقاليد بنشرها صوراً لعارضة أزياء فلسطينية تجتاح عالم الموضة والأزياء من خلال عرض “البكيني”، لتصبح أول امرأة تظهر بهذا اللباس على غلاف المجلة لعدد هذا الشهر.

والعارضة هدى نقاش التي تبلغ من العمر 22 عاماً هي من سكان حيفا الفلسطينية.

وأكدت رئيسة تحرير المجلة، يارا مشعور، أهمية هذا الموضوع في انطلاق المرأة العربية نحو الحرية لكسر القيود، وقالت: “عملت أكثر من عقد من أجل تحقيق هذه الخطوة، ولم يأت بالسهل، خاصة في ظل العقبات والعثرات التي نمر بها من ضغوط اجتماعية وغيرها”.

فخورة بظهورها

وأفادت مشعور التي أسست المجلة بمدينة الناصرية قبل 10 سنوات أن رسالتها واضحة، وتهدف من خلالها إلى تحرير المرأة من القيود المفروضة عليها ضد جميع المحرمات الاجتماعية.

أما عارضة الأزياء نقاش فتقول إنها فخورة بكونها أول امرأة تظهر على غلاف مجلة “ليلك” بلباس البحر، معتبرة ذلك “أمراً طبيعياً” و”لا يخدش الحياء”.

وبيّنت مشعور أن السلطات قد تمنع بيع المجلة نظراً للقيود الاجتماعية، وقارنت الحال بدولة لبنان التي لا تمنع بيع مجلات بعارضات يرتدين لباس البحر على الغلاف لكونها بلداً متحرراً، حسب ما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية اليوم السبت.

وأكدت أيضاً أنها ليست قلقة حيال ردود الأفعال، وبينت أنها إن وجدت أي “خطوط حمراء” ستتعداها في ظل تحرير المرأة، وقالت: “أنا أقرر ماذا يُنشر على المجلة وماذا لا يُنشر، وأتوقع أن الغلاف سيُحدث ضجة ولكن طفيفة”.

تشجيع الأهل

وأقرت نقاش أنها ترددت في البداية بسبب الضوابط الاجتماعية المحافظة بفلسطين، لكن تشجيع والديها جعلها تمضي في هذه التجربة، وقالت: “لست خائفة لأخذ الخطوة الأولى وأريد بها أن أفتح أبواب الفرص للعارضات العربيات”.

وتطمح هدى نقاش للوصول إلى الشهرة العالمية واقتحام عالم الأزياء بأمريكا أو أوروبا، وأوضحت أنها تركز حالياً على عملها، حيث تم اختيارها لتشارك في مسابقة “ملكة جمال الأرض” ممثلة دولتها فلسطين في تايلاند بشهر ديسمبر.

يُذكر أن عدد هذا الشهر من مجلة “ليلك” حقق مبيعات جيدة، بحسب قول مشعور التي أكملت دراساتها العليا في لندن عام 1998.


المصدر: العربية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫188 تعليق

  1. رستم ياسين في أيلول 17, 2011 |
    (( ويستمر شبابنا في اللهث خلفهم وتضييع أمتهم واوطانهم ..!))
    حبك يا اخي مأمون لشباب المسلمين وخوفك عليهم لن يغلب حب خالقهم لهم ولن تكون احرص عليهم من ربنا الرحمن الرحيم … لذلك ما عليك إلا ان تلتزم بما أمر الله به وتعرف مقامك وتدعو الله لمن تحبهم وتخاف عليهم وليس أكثر ………..!!!!!!!!!
    ………….
    هههههههههههههه …. سؤال يا رستم .. وأرجوا ان تتقبله مني بصدر رحب لو سمحت ..
    لو شفت حدى بيقربلك .. اخوك , ابن عمك او حتى صديقك المقرب يخطئ ويعصي … يا ترى راح تعتكف وتقعد تدعيلو ربنا يهديه ويسامحه ولا بتعمل هالشي بالاضافة لانك تقوم بتوجيهه واظهار الصح من الخطأ وتذكيره بعذاب الآخرة وحساب الله لعله يرتدع عن معصيته ؟؟؟؟؟؟

  2. (( عندما نطبق الاحكام الشرعية على من ارتكب المعاصي والكبائر ولم يرتدع عندما أٌَمر بالمعروف ونُهي عن المنكر ولم يبالي .. وطبعا وفق ماورد في كتاب الله العزيز وسنة نبيه .. ماذا نسميه حينها ؟ لهو ولعب ام حساب !! ))

    وفق ماورد في كتاب الله العزيز وسنة نبيه بيضل اسمه أمر بالمعروف ونهي عن المنكر .. ما بيصير اسمه محاسبة .. وحتى وفق التغيير الذي أمرنا به الرسول عليه الصلاة والسلام بيضل اسمه تغيير وليس محاسبة ..

    فإذا صار تفسير الأيات حسب مزاجنا وتغيير كلمات من القران بما يعطي معنى إضافي للكلام أو يُنقص من معناه فهذا اسمه لعب ومش بس لعب .. لعب بالنار …..
    مع احترامي

  3. الله يديم هالضحكة يا كارولينا …

    وجوابي موجود بكلامي الاول واللي حضرتك نقلتيه وضحكتي عليه ..(( لذلك ما عليك إلا ان تلتزم بما أمر الله به وتعرف مقامك وتدعو الله لمن تحبهم وتخاف عليهم وليس أكثر ………..!!!!!!!!!)))

    — نلتزم بما أمر الله به — وانا بعرف شو ربنا أمرني اذا شفت صاحبي بيغلط كيف اتصرف وبنفس الوقت بدعي ربنا يهديه … والله الظاهر انكم ما بتعرفو شو بيسوي الدعاء ومستقلينو .. !!!!

  4. وماذا بعد الامر عن المعروف والنهي عن المنكر …؟؟
    طيب
    ما راح قول محاسبة .. راح قول محاكمة .. جزاء .. تحقيق لرغبة الله ورسوله .. منيح هيك ؟!!

  5. لا يا رستم مو مستقلين بالدعاء .. بس ازا راح تكتفي بالدعاء لاخوك لما يعصي ربنا فهذا شأنك . بس ما بشوف من الصواب انك تنصح حدى هيك نصيحة للاسف !!
    .. ومن هذا المنبر الحر والديموقراطي ^ـ^
    ادعوا الله ان يهديك ويهدينا يا رستم !!
    سلام

  6. كارولينا … انا كان تعليقي عن تفسير كلام ربنا بغير معناه .. وما عندي اعتراض على اللي بعد الامر والنهي اذا كان صحيح ..
    والقصة هون انه احنا بنحكي كأفراد وربنا ما طلب منا ( حسب ما جاء بالأية ) إلا بالأمر والنهي ..
    وحسب ما جاء بالحديث انه نحاول نغيير المنكر على قدر استطاعتنا ..
    ….
    صهيب ( أو أحمد أو جهاد ) ومأمون بيحكو انه انسب طريقة نغيير الحاكم وقوانين الدولة .. وكل الاحترام لهالعمل اذا كان بحدود المسموح شرعاً ..
    وانا بحكي كمان انه بنقدر نغيير المنكر بطرق ثانية اسهل واسرع وحسب المسموح به شرعاً
    يعني ما في فرق بيناتنا بالهدف ,,, الفرق بالطريقة

  7. عرب مختلفون بكل شيء بالدين وبالافكار وبالمشاعر وبالقبائل والعشائر ثم ينادو بدولة من لون واحد ورغما عن الناس وتحت ستار الدين ترتكب المجازر بحجة التطهير او المحاسبة او الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي النهاية امام اعينكم جميعا تلك الصور والفواحش كما تدعون ولم تمتنعوا لا عن المشاهدة ولا الحساب …عجبي يا عرب

  8. اهلين حنون .. الحمدلله بنعمة من رب العباد وانتي كيفك ان شاءالله بخير ؟ ودراستك ؟ اشتقتلك والله

    طيب يا رستم .. لا تنسى بالمقابل كتير آيات أمرتنا بمحاسبة المذنبين وأحاديث كمان ..
    بس عندي سؤال لما قلت هاد الكلام ..
    ((وانا بحكي كمان انه بنقدر نغيير المنكر بطرق ثانية اسهل واسرع وحسب المسموح به شرعاً
    يعني ما في فرق بيناتنا بالهدف ,,, الفرق بالطريقة))

    ياترى ……………… شو الطرق الاسهل والاسرع وحسب المسموح شرعا اللي ممكن تغير المنكر ؟
    اننا نعتكف ونكتفي بالدعاء لله انو ربنا يهديهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ام ننبه للخطأ والحكم الشرعي فيه لعلهم يتفكرون ويعون بعقولهم وقلوبهم .. ولعل ضميرهم يتحرك ويتوبون !!!

  9. مـــــــأمون في أيلول 17, 201
    وهل لا تنطلق المرأة العربية نحو الحرية إلا أذا تعرّت ؟؟!!
    أصبحت حرية المرأة تُقاس بمقدار ما تكشف من جسدها ؟؟!!
    للأسف هذا ما يسوّقه لنا الغرب ونحن نتلقفه كالببغاءات ..!!
    أيهما أكثر نفعاً للمجتمع والناس وللمرأة نفسها ..
    امرأة ( متحررة ) تعرض جسدها على أغلفة المجلات .. أم امرأة ( مُقيدة ) تبرع في الطب أو الأدب أو الهندسة أو ……
    ___________________
    انقلبت الموازين اخي مأمون،كلامك كله صح الصح، حرية المرأة مرتبطة بكل ماهو منحط ومهين، هنا في ايطاليا حيث اعيش على الاقل العربية التي تريد ان تشتهر وتفتح لها ابواب التلفزيونات وأغلفة المجلات وحوارات صحفية بالصفحات تشارك في برامج تلفزيون الواقع وتلبس لباس البحر وتدخن وتجهر بعلاقة مع شاب…… فتصبح “نموذج المرأة المسلمة العربية المتحررة” وعندما نستنكر هذا نتهم اننا “متطرفات ظلاميات” وان الاخريات مثال الاسلام المعتدل
    صبر جميل على هذا الزمن العجيب الغريب

  10. السلام للجميع كيف الحال
    مجلة ليلك
    ليس لها تواجد في اراضي السلطة الفلسطينية
    على العموم لا بارك الله لا فيك ولا في الي خلفوكي
    على هيك شكل وهيك تربية

  11. صهيب في أيلول 17, 2011 |
    لا يا لياس لان الغرائز من شانها ان تثور عتدما تثار فلا داعي لتعذيب الشباب باثارتهم ثم دعوتهم الى الصبر والتعفف ..
    القاه في اليم مكتوفا وقال له ..اياك اياك ان تبتل بالماء
    ////
    لا تعليق

  12. اقترح على الياس انه يضب غراضه وينقل عيشته لايطاليا ويعلق على الجرائد الايطالية ويترك العرب بتخلفهم وهناك الحرية على ودنو, أيطاليا ياناس!

  13. BAghdad
    فضايح الايطاليين غطوا على فضايحنا ومترأس العصابة رئيس الوزراء بنفسه فضايحه انست الايطاليين الازمة الاقتصادية ههه

  14. tahte lil kuilana 9tet kuil kitba axe eilis 3ndaba3ez mnil muslimn hwum fakren nafshwum kuil she yahkimu wayanhwu 3ala fkra ana muslima bes dem ana9esh ma3il hek musliminhaza yahud haza nasra haza kaferlawu bidhwem laxalwu ahadmaseh mashftwu mn masjed mn kunt laja bil buldan 3arbia li ana shftwu of esh wa esh lawu kan feh mic la nagsht kuilkum waxaltkwum tkfwu 3an afkrkwemlil baes muslem 3ndail lah habib 3ail arez walh walh ana ail xer awil ensnia li shftwu mn kanes wail

  15. في رأيي المصيبة الكبرى ليست في ان تتعرى هذه القبيحة الوجه والجسد ليست في ان تتعرى او لا المصيبة انها تتكنى بالفلسطينيات الشريفات اللاتي كان لهن الشرف والعزة ان يولدن مجاهدين ومجاهدات فلسطنيين بذلوا الغالي وارواحهم دفاعا عن حق وقضية هذه اليهودية او الدرزية لااعرف قرعة ابوها من اين بذلت فقط الرخيص وهو جسدها طبعا من اجل ارضاء اعداء الاسلام والمسلمين .

  16. 3ala fekrah khali el falastenyi yshoufo banetoun .. bekafe 7aki 3ala banet lebnan .. 3ala fekrah low 3endoun 7ereyi kafyi bya3mlou aktar 3an heik .. la2eno khele2 el fese2 3andoun bas bel me5fi ..

  17. أي والله ياسمينا أذا رئيس الوزراء هالشكل ههههه
    بس يعني اللي زاعجة أنه العرب يعملون أضعف الأيمان وينتقدون بس خلّي يهاجر لهناك ويرتااااااااح ويريّح

  18. lebanon
    خليكي بحالك وخلي الفلسطينيين بحالهم , اللي يسمعك يقول أنك الفلسطينيين حوالين بيتك بحومو عرايا , قولي خير أو أصمتي .
    وبالنسبه للموضوع هذه أول مره اشوف بنت فلسطينيه بهذا العري ( الله لا يردها )

  19. الله يحميها هيك ها وين مخبيين الجمال هاذا مووووووووااااااه
    و الكل هون من غيرته و قهره عم يحكي !!!!

  20. وك تفو على هيك خلقة قذرة …وقال ايه اليهود مو منيحين ايه والله بنات اليهود بيطلعو ملائكة بجنب هيك عاهرات والمصيبة محسوبات عربيات ..ماهو اليهوديات مو مسلمات ..مو متل هيك عاهرات يسمو الرخص والسقوط والعهر حرية وتطور ..وك تفو..وعلى فكرة الفلسطينيات هون باميركا كتير بيتعرو واكتر من الامريكيات

  21. هى تمثل نقسها وعائلتها فقط وماخص فلسطين بالموضوع واذا اهلها راضين عن تصرفاتها شو دخل الفلسطينى والمصرى والاردنى والدول العربيه باخلاقها وفيه امثالها واتعس منها بكل الدول العربيه

  22. هي ليست مسلمة او مسيحية حتى نحاسبها ، وبالتأكيد ليست فلسطينية ، هي اسرائيلية ( درزية ) ،،، والمعلوم للجميع ان اشرس جنود الدولة العبرية ، وأكثرهم ظلما للفلسطينيين ، هم افراد الجيش ( الاسرائيلي) الدروز … فماذا نتوقع من النساء الدرزيات غير هذا ؟!!!!!

  23. hayatiiiiهذه بنت الذي تطعن امن اسرائيلي ماذا ربحت سواهرجال القو عليها وانتم تفهمون ماذا اعني اين شرف

  24. سؤال لذوي العلم و خصوصاً لمن يدعى صهيب
    كيف تتصور إنشاء دولة إسلامية في لبنان مثلاً حيث لدينا سبعة عشرة طائفة دينية و بكلام آخر وجود قوي للطوائف المسيحية

  25. معلوماتك توب يا توب كواليتى
    لسة من يومين بس خلصت كتاب عن الديانة الدرزية وعلاقاتهم باليهود
    كان موضوع بحث وصعقت لما قراته عنهم وعن شدة كرههم للمسلمين وفعلا قرات انهم بيتجندو فى الجيش الاسرائيلى وكانو جواسيس لاسرائيل ايام الحرب وهم من اقنعو العرب ببيع اراضيهم سنة 48
    تقبل مرورى

  26. lebanon ana lebnene bas seddd ni3ak,,,la innno law wihde libneniye kan mish 7a te2ball,,,7alkon tefhamo wala al3akl al3arabe mtames ma bado yeestaw3eb,,kill balad fi shratiiiitt w fi lmna7 tabi3i,,bb da7ko lli b 3al2oo heeek,,shou hayfa a7la wala marwa

  27. بئس مايفعل الظالمون

    حرية ؟؟؟؟؟؟ اعتقد ان من مبادىء الحرية وقوانينها ان حدودها تقف عند حقوق الغير

    فلو من حقها كحرية ان تتعرى فمن حقي الا اراها في التلفزيون او الانترنت او المجلات او غيرها اي ان تتعرى بحيث لايراها الا من يريد
    اما ان تكون حريتها ان تخدش الحياء العام فهذا حقي غصبا عنها

    ( الله يهديها كانت على اي ملة )

  28. شو الغلط بهيك انو عندها موهبه وبعدين ما راح نقول فلسطينيه او لبنانيه انا لبنانيه ونحن منعمل افظع من هيك حلو شو الغلط انو عارضة ازياء حتى لو ثياب داخليه

  29. اخس عليكي شو ما كنتي عربيه يهوديه مسيحيه ال شو حضاره معناتو البنات الي في بيوت الدعاره اصل الحضاره جاكو القرف مليتو البلد

  30. صحيح اختي سلمى اللي اختشو ماتو تعرفوا يا جماعه ما معنى هذا المثل؟
    من زامن بعيد كان فيه حمام تركي اظن في مصر لست متأكده المهم في هذا الحمام التركي كان فيه نسوة تستحم و نسوة خارج الحمام بس لابسين نص نص المهم حصل حريق في هذا الحمام النسوة اللواتي خارج الحمام خرجن الى الشارع بدون ملابس اما بقية النسوه اللواتي داخل الحمام استحوا و رفضوا الخروج الى ان توفوا ماتوا داخل الحمام فالناس تساءلت عن النسوة و اذا فيهن اموات فقال صاحب الحمام النسوة اللواتي بالداخل توفاهم الله و اللي اختشوا ماتوا يعني فضلوا الموت و الاستحياء و الستر على ان يخرجن عاريات كاشفات هل هناك نسوة في هذا الزمن مثلهن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بصراحه قليل و الدليل هذه الفتاه العاريه في المجله تحياتي لكم جميعا

  31. يا هند الجزائرية لا تنجري ورا تعليق واحد من الهبلة سلمى
    فهي بكل موضوع تشتم العرب وتتواجد بالساعة في نورت الجريدة العربية
    اضغطي على اسمها وشوفي تعليقاتها عندها مرض اسمو العرب
    وبالفعل الي اختشو ماتو بس سلمى بقيت عايشة ههههههههههههههه
    لا تواخذيني سلمى بس هاد توضيح للي ما يعرفك

  32. صهيب ( أو أحمد أو جهاد ) ومأمون بيحكو انه انسب طريقة نغيير الحاكم وقوانين الدولة .. وكل الاحترام لهالعمل اذا كان بحدود المسموح شرعاً ..
    ……………………………
    يا رستم الا ترى معي ان انسب طريقة لتغيير المنكر هي طريقة الحاكم؟؟!!
    ترى لو اصدر حاكم مسلم امرا بمنع الخمارات والمواخير والنساء العاريات ..الخ… كم يحتاج الامر من وقت لتنفيذه؟؟؟
    ويا ترى لو تحدث الف علم لالف عام في نقس الموضوع هل يخققون النتيجة نفسها؟؟؟
    ان الله ليزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن!!!!!

  33. ويا ترى لو تحدث الف علم لالف عام في نقس الموضوع هل يخققون النتيجة نفسها؟؟؟
    …………
    ويا ترى لو ان الف عالم امروا الناس لمدة 100عام بالتوقف عما ذكر
    هل يستطيعون في ال100 عام ان يحققوا ما يخققه الحاكم في ايام!!

  34. شكرا اختي ورود اردت فقط توضيح معنى هذا المثل فانه جميل في المعنى الا تشاطرينني الرأي؟

  35. نعم هند إختي انا مع كل الأراء الا التعليقات الي يتعرضو فيها بالسب والشتم للأخرين وخاصة العرب
    مثل جميل واسمع انه قد حصل في حمامات سوق الشام اي في سوريا
    شكرا ليكي هند

  36. يا ورود ويا هند ذكرني كلامكما بنقاش حصل قبل اكثر من عام على صفحة مصرع فتاة “حرقا” بعد رفضها الخروج عارية إلى الشارع/تموز 19, 2010

  37. نعم أذكره أخ جهاد عن جد انه مثل حاصل ليومنا هذا وجيد من الاخت هند ان ذكرت به لمن لا يعرف قصة المثل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *