دشن فنان تشكيلي مصري حملة على موقع “فيس بوك” لدعم نشر رسومات الشخصيات الإسلامية بالقصص المصورة للأطفال مثل صلاح الدين الأيوبي، وبعض الصحابة، في مواجهة الشخصيات الغربية المستوردة في الأفلام الأمريكية مثل “سبايدر مان” التي تؤثر على عقول الأطفال العرب، غير أن بعض علماء الدين أبدوا اعتراضهم على رسم صور للصحابة، ومنهم أسامة بن زيد.

وقال د. أحمد بركات (الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، بجامعة الإسكندرية) صاحب الحملة التي اشترك بها أكثر من 7 آلاف: إنه ضم شخصية صلاح الدين الأيوبي مع شخصيات إسلامية الأخرى في مجموعة قصصية مصورة تحمل اسم “جند الله”، لكنه لم يجد دار نشر خاصة أو حكومية تتحمس لها.

وأثار الأستاذ بكلية الفنون الجميلة هذه القضية في أكثر من لقاء تلفزيوني وحديث صحفي؛ إلا أنها لم تجد صدى، مما جعله يلجأ للفيس بوك. وتعجب د. بركات في صفحة الحملة من هذا التجاهل في الوقت الذي نفسح فيه المجال لشخصية مثل سبايدر مان.

وتابع قائلا: “من السذاجة أن نقدم إنسانا مهجنا بحشرة كمثل أعلى لأبنائنا، خاصة وأن هذا الممثل جنسيته أمريكية، مما يدعم لدى الأطفال حقيقة تريد أمريكا ترسيخها، وهي أنها القوة العظمى التي تحل كل مشاكل العالم”.

من ناحيتهم؛ أبدى الأعضاء المنضمون للحملة إعجابا بفكرة د. بركات التي ستربي أبناءنا على شخصيات من تاريخنا العربي والإسلامي.

وقال محمد حمدي: “فكرة جميلة جدا إلى أبعد الحدود على الأقل هاتوصف أحداث حقيقية يتعلم منها الأطفال والرجال وممكن ترجع الاهتمام بالتاريخ الإسلامي”، فيما نصحه ميدو بأن يحرص عند تصوير الشخصيات التاريخية على إظهار طيبتها وسماحتها.

كان د. بركات قد استوحى الشكل الذي ظهر عليه صلاح الدين الأيوبي في رسوماته من شخصية الفنان “أحمد مظهر” الذي تقمص هذه الشخصية في أحد الأفلام التاريخية المهمة التي أخرجها “يوسف شاهين”، وضم موسوعته “جند الله” شخصيات تاريخية أخرى منها خالد بن الوليد وعمرو بن العاص.

شخصية صلاح الدين كما تخليها الفنان المصري

جدل حول رسم الصحابة

غير أن رأي الدين اختلف حول رسم صور الصحابة في قصص مصورة، فقال د. طه أبو كريشة (الأستاذ بجامعة الأزهر): إنه يرفض تجسيد بعض الشخصيات الإسلامية التي تضمها هذه الموسوعة المصورة، بناء على قرار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي لا يجيز تصوير شخصيات الأنبياء، والعشرة المبشرين بالجنة.

لكن الدكتور سعد الهلالي (أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر) يرى أنه لا يوجد ما يمنع تصوير مثل هذه الشخصيات، وقال : “لا يوجد نص ملزم بعدم تصويرها، وقرار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في هذه القضية مبني على أساس عاطفي وليس على أساس منطقي”.

وأوضح د. الهلالي أن المجلس يرى أنه ليس من المقبول أن يقوم فنان شوهد في لقطات قبلات وأحضان بتجسيد شخصيات تاريخية إسلامية، ولكن لا يوجد نص يستند عليه المجلس في قراره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. رسومات جميلة تأخذنا لتاريخ العزة والكرامة
    الصحابة الاخيار صحابة الرسول (ص)

  2. انا ضد هذا العمل صحابه الرسول صلى الله عليه وسلم لايرسموا ولايقلدوا باي صورة او باي لوحه
    كيف يشبه سبايدر مان على الصحابه سود الله وجهه .

  3. 7elo bass akid baddo ya3mil el roussoum taba3o teghloub spiderman, bass bokra eza 7ada be amerca 3rif fi we 7ab y3abro bya3mil film becharech7o fi la hayda el ayoubi, ma ba3rif min bekoun bass kel wa7ad betali3 el souwar taba3o abtal metel ma baddo. we hayda kell yalli 3am ya3emlo lal chehra mich aktar.

  4. صلاح الدين الايوبي مناضل كوردي حارب تحت رايه الاسلام……..

  5. ■مصطفى في أيار 19, 2011 | انا ضد هذا العمل صحابه الرسول صلى الله عليه وسلم لايرسموا ولايقلدوا باي صورة او باي لوحه
    كيف يشبه سبايدر مان على الصحابه سود الله وجهه .

    اتفق معك
    انا ايضا ضد رسم الصحابة او تجسيدهم
    تحياتي لك اخي

  6. رسومات جميله جدا ولاكن انا لست مع صور الصحابه ويوجد الكثير من ابطال الاسلام وكل ما مرت الايام وجاء الجيل الجديد فقد ينسو كل من قاتل في سبيل الله وماذا عملو من اجل الاسلام بما ان الغرب هم من يدير التعليم في الوطن العربي وقد غيرت الحكومات العربيه البعض من المناهج الاسلاميه بامر من الغرب واليمن كانت اعتقد اول بلد فقد غلقو جميع المعاهد الاسلاميه ولا حول ولا قوة الا بالله

  7. ” صلاح الدين الايوبي مناضل كوردي .. ” .. خخخخخخخخخ

    بالله مشاكلكم العرقيه لاتدخلو فيها .. الصحابه الاخيار .. هم مسلمون وكفى ..

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  8. هذه الشخصيات التاريخية جيدة ، وفكرة رسمها وعمل رسوم كارتونية منها لا بأس بها ، ،، المشكلة ان من سيرسمها لن يستطيع اختراع احداث جديدة غير التي نعرفها عنها ، وستكون قصص مكررة سمعناها الوف المرات او قرأنا عنها !!! وهنا ينتفي التشويق عند المشاهد ( وخاصة الصغار ) فتصبح مملة ولا يمكن ان تنافس القصص المصورة الاخرى كسبايدر مان وغيرها … !!! وهنا ايضا لا يستطيع الممول لها ان يغامر باكثر من فيلم واحد عن كل شخصية ، علما بان تكلفة انتاج فيلم متحرك هي اضعاف انتاج فيلم عادي …

  9. الحقيقه فكره حلوه الله يعطيه العافيه يخلي الجيل الجديد يتعلق بالصحابه وقصصهم الممتعه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *