بعيداً عن أرض المعركة في عرسال اللبنانية، معركة أخرى يشهدها موقعا التواصل الاجتماعي فايسبوك وتويتر والسبب تغريدة الإعلامي في قناة الجزيرة فيصل القاسم.

ونشر القاسم على تويتر مع اندلاع المعارك بين الجيش اللبناني ومتطرفين إسلاميين في عرسال تغريدة قال بها “يجب على لبنان أن أن يحمد الله أنه نجح حتى الآن في البقاء خارج دائرة الجحيم من حوله، لكن للأسف سيدخلها بقوة من الآن فصاعداً”. وأشعلت هذه التغريدة مستخدمي تويتر الذين انهالوا بالشتائم على القاسم معتبرين أن لا يحق له التحدّث عن الجيش اللبناني بخاصةٍ أنه غادر البلاد.

وشارك في الردّ على القاسم عدد من مستخدمي تويتر لكن القاسم لم يتردّد في الردّ عليهم مبدياً استغرابه من الحملة ضدّه. وفي تغريدة له، قال القاسم “شبيحة حزب الله وشركاه عاملين هاشتاغ بعنوان:(الحمار فيصل القاسم) اعزكم الله. انبسطوا: هاي عملنا لكم دعاية للهاشتاغ. هيصوا وكيفوا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. هيصوا وكيفوا
    ,والله اهل المموناعة والمئاومة في سبات عميق من الذي يجري بغزة مشغولين ب سوريا يبعتلهم الصحة
    سقط القناع وبين الحق

  2. وشو اللي حكاه فيصل القاسم حتى صابهن كل ” هالانحماق ” ..؟! ..
    صباح الخير أختي هنا ..

  3. الحمدلله يا هنا .. نحنا بخير .. شكراً ألك وانتي دائماً سبّاقة بالخير ..

  4. فجّرت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون في كتاب لها أطلقت عليه اسم «خيارات صعبة» ، مفاجأة من الطراز الثقيل ، عندما اعترفت بأن الادارة الاميركية قامت بتأسيس ما يسمى بتنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» الموسوم بـ”داعش” ، لتقسيم منطقة الشرق الاوسط .

  5. قالت في کتاب مذکراتها الذي صدر في أميرکا مؤخرا: “دخلنا الحرب العراقية والليبية والسورية وکل شيء کان على ما يرام وجيد جدا وفجأه قامت ثورة 30 / 6 – 3 / 7 في مصر وکل شيء تغير خلال 72 ساعة” .
    وأضافت: تم الاتفاق على اعلان الدولة الاسلامية يوم 2013/7/5 ، وکنا ننتظر الاعلان لکي نعترف نحن واوروبا بها فورا” .
    وتابعت تقول ” کنت قد زرت 112 دولة فى العالم.. و تم الاتفاق مع بعض الاصدقاء بالاعتراف بـ”الدولة الاسلامية” حال اعلانها فورا وفجأة تحطم کل شيء” .
    وتابعت القول “کل شيء کسر امام اعيننا بدون سابق انذار، شيء مهول حدث!!، فکرنا فى استخدام القوة ولکن مصر ليست سوريا او ليبيا، فجيش مصر قوي للغاية وشعب مصر لن يترك جيشه وحده ابدا”.

  6. يجب على لبنان أن أن يحمد الله أنه نجح حتى الآن في البقاء خارج دائرة الجحيم من حوله، لكن للأسف سيدخلها بقوة من الآن فصاعداً
    __________________
    لما شعب يقرى تغريدة زى كده، عاوزين رد فعله تكون إزاى ؟!
    سطور تحمل معانى مُبطنة و مُبهمة ! ماذا يعنى بهذه الجُملة: سيدخلها بقوة من الآن فصاعداً؟!
    هل له قرار فى ذلك الأمر ليؤكد فى تغريدته مثلاً ؟! أم أنه سيكون شريك فى ذلك ؟!
    .
    من طبعى لم أثق ثقة عمياء فى الأشخاص حتى لا تؤخذ على سقطاتهم، خصوصاً إن لم تكن تربُطنى بهم معرفة أو مُعاملة !
    .
    آرى هذا المُذيع تغير عن عام 2009 !
    http://www.youtube.com/watch?v=JMWmeO2RGQU

  7. غربال – نشر موقع عمون يوم أمس خبراً بعنوان “هيلاري كلينتون تفجر مفاجآت في “كلمة السر ٣٦٠“، فحواه أن كلينتون في كتاب مذكراتها الأخير تحدّثت عن “عن تنسيق أميركا مع الإخوان المسلمين لإقامة الدولة الإسلامية في سيناء”، دون وجود أساس لهذا الزعم. وتدّعي عمّون أنها “رصدت” قول كلينتون في كتاب مذكراتها الذي صدر مؤخراً: “دخلنا الحرب العراقية والليبية والسورية وكل شيء كان على ما يرام وجيد جداً وفجأة قامت ثورة 30 / 6 – 3/7 في مصر وكل شيء تغير فى خلال 72 ساعة… كنا على اتفاق مع إخوان مصر على إعلان الدولة الإسلامية فى سيناء وإعطائها لحماس وجزء لإسرائيل لحمايتها وانضمام حلايب وشلاتين إلى السودان، وفتح الحدود مع ليبيا من ناحية السلوم”.

    عملية بحث سريعة تكشف أن الخبر مفبرك تماماً، فمن الواضح أن عمّون “رصدته” من مواقع أخرى أغلبها اكتفت بالنسخ واللصق عن بعضها البعض، منها صحيفة المصري اليوم، التي نشرت مقالاً يكرر نفس الكلام، من أن كلينتون قالت “كل شيء تغير في 72 ساعة، بعد 3 يوليو.. كان أوباما يستعد لعملية العمر.. كان يستعد لإعلان دولة إسلامية في سيناء.. فجأة تحطم كل شيء!”. ليس من الواضح ما هو أول مصدر للمادة المؤلفة والذي نقلت عنه بقية المواقع. هذه الاقتباسات موجودة أيضاً بإنجليزية ركيكة للغاية على عدد قليل من الصفحات معدومة المصداقية على الإنترنت (ومن الواضح أنها ترجمة حرفية عن العربية). كتاب مذكرات هيلاري كلينتون الذي صدر في ١٠ حزيران ٢٠١٤ يدعى Hard Choices (خيارات صعبة) وليس “كلمة السر ٣٦٠” ولا يوجد ترجمة عربية بهذا الاسم. وعند شراء النسخة الإلكترونية من الكتاب من موقع أمازون عبر تطبيق “كندل Kindle” الذي يتيح البحث عن كلمات وعبارات في الكتاب، يؤكد البحث أن جميع الاقتباسات التي تنسبها هذه المواقع للكتاب ولا وجود لها. لو أخذنا على سبيل المثال العبارة المنسوبة لكلينتون “كنت قد زرت 112 دولة فى العالم من أجل شرح الوضع الأمريكي مع مصر وتم الاتفاق مع بعض الأصدقاء بالاعتراف بالدولة الإسلامية حال إعلانها فوراً وفجأة تحطم كل شيء”. العبارة الوحيدة المذكورة في مذكرات كلينتون والتي تذكر زيارتها لـ١١٢ دولة في العالم هي في مقدمة الكتاب عندما تتحدث عن مجمل تجربتها كوزيرة خارجية، حيث تقول: “هذه السنوات كانت أيضاً رحلة شخصية بالنسبة لي، حرفياً (في النهاية كنت قد زرت ١١٢ بلداً وسافرت حوالي مليون ميل)، ومجازياً، من النهاية المؤلمة لحملة ٢٠٠٨ الانتخابية إلى الشراكة والصداقة غير المتوقعة مع غريمي السابق باراك أوباما”. هذا ينطبق على جميع الاقتباسات، فلا يوجد أي ذكر لـ”إعلان دولة إسلامية في سيناء” ولا “حلايب وشلاتين”، ولا “فتح الحدود مع ليبيا من ناحية السلوم”، ولا “كل شيء تغيّر في ٧٢ ساعة”، وغيرها. فبركة مواد على المواقع “الإخبارية” ليست ظاهرة جديدة أو غريبة. لكن في الجانب المشرق، أغلب المعلّقين على صفحة هذا الخبر على موقع عمّون كانوا متيقظين لانعدام صحة المادة.

  8. ليس دفاعاً عن فيصل القاسم .. لكن من الواضح يا أخ فيب أن فيصل القاسم قال هذا الكلام من موقع ” المحلل السياسي ” .. فما يجري الآن من أحداث في عرسال تُنبّئ بما قاله فيصل القاسم ..والمحللين والمتابعين السياسيين يتنبؤون حسب ما يرونه من معطيات سياسيّة وعسكريّة .. وهذا لا يعني مطلقاً انهم منخرطون ومشاركون بما يجري ..!!!!!

  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخى مأمون، كيف حالك ؟ أتمنى أن تكون بخير.
    ( لكن من الواضح يا أخ فيب أن فيصل القاسم قال هذا الكلام من موقع ” المحلل السياسي ” )
    ____________
    لو هنطبق هذا المبدأ يا أخ مأمون يبقى كل المُذيعون المصريون بيقولوا آرائهم من موقع المُحلل السياسى و ليست حسب قناعتهم الشخصية ! هل أنت مقتنع بذلك ؟!
    أوؤكد لك أننى لا أعلم الوضع فى سوريا مثلك أو مثل أى سورى. ولم أنشر هذا الفيديو لتضامنى مع أحد الأطراف و مهاجمتى للطرف الأخر ! ولكن هذا الفيديو وقع على صفحتى بالصُدفة و شاهدته لقناعتى بأننى سأكتشف فيه شئ ما لأننى على قناعة كما قولت أن لكل إعلامى عربى سقطة و لكُل إعلامى عربى توجه سياسى ولم أرى حتى هذه اللحظة إعلامى نزيه ( زى ما بيقول الكتاب ) !
    .
    تحياتى أخى،،،

  10. عفواً يا عزيزي فيب ؛
    المتابع لبرنامج الاتجاه المعاكــــــــس وفيصل القاسم يعرف جيداً كيف يتحدث فيصل القاسم لأنه يخاطب كل ضيف وكأنه خصم له ، في هذه الحلقة ستجد فيصل القاسم يحدث الضيف المؤيد لبشار بطريقة مختلفة تماماً لما هو في الفيديو .

  11. هذا الرجل ما قال كلام منزل هذا الكلام متوقع من زمن بعيد انبحت أصوات اللبنانيين اللبنانيين وهي تقول بعدونا عن الصراع السوري يا لبنانين ايران ولكن لا حيات لمن تنادي تنكيلهم بالشعب السوري المظلوم ما ر يروح هدر الله يسترنا من غضبه
    والناس الغضبانة من فيصل القاسم عملت بالمثل يلي بيقول ( يلي فيه مسلة بتنعره) أسفة على التعبير ولكن هذه هي الحقيقة للأسف
    أسفنا عليك يا لبناننا من شعب باعوك بأرخص الاثمان ليدافعوا عن أوطان غيرهم وكراسي الطغاة في هذا الزمان

  12. أسلفنا عليك يا لبناننا من شعب باعوك بارهص الأثمان لي دافعوا عن أوطان غيرهم وكراسي الطغاة في هذا الزمان
    شكراً لك إيمان لأنك بسطرين لخصت كل النقاشات في هذا الموضوع
    للأسف هذا هو الوضع خالياً في لبنان
    (بسبب تدخل الحزب وسيطرته على قرارا عليا في القيادات العسكرية اللبنانية
    نحن اي الشعب اللبناني بكل أطيافه معرضين لتدخل ليس من الشعب السوري المعارض كأفراد انما عسكرياً وبمباركة داعش )
    إشارة الى آن حزب الله من السنو الأولى للحرب السورية حاول كثيراً استفزاز أهل السنة في لبنان ليدخلوا حرباً هم أيضاً في ارض سوريا
    وعندما فشلت مساعيهم ها هم اي الحزب والنظام السوري جروا بلداً بأكمله للحرب الجارية

    1. صدقتي يا أخت محايدة أن هذا الحزب حاول من اول يوم للحرب السورية أن يجر سنة لبنان للقتل بس الله أكبر من شرهم ومن حقدهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  13. لماذا السباب والشتم هذة توقعاته. من حق اي انسان ان يتوقع ماذا سيحصل حتى ولو كان مخطئا

  14. فيصل القاسم أصبح مكشوف للجميع،،و مواقفه و كلامه لن يغير شيء،،لكل عميل نهاية و نهايته قريبة أنشاء الله….

  15. يا جماعة نور ليش تاركين تعليق هالمم حون و مسحتوا تعليقي؟ يا أمسحوا الكل يا أكلوا خ

  16. يسلم تمكم يا إيمان ومحايدة لأنكم نطقتوا بالحق …ما فيه شي بيحصل بدون سبب
    يعني حزب إبليس عم يدبح بالسوريين ويهجرهم ويدعم بشارون المجرم بقتل شعبه صارله 4 سنيين شو مفكرين رح تكون النتيجة بالله؟ أنه النار اللي عم يشعلوها ويشاركوا فيها ما رح تمتد الهم وأنه القتل ما رح يطالهم ؟
    ومو عارفين انه اللي بيشعل النار هو أول واحد بيحترق فيها لما بتشعل النار ما بتعود تفرق بين بريئ ومجرم …نحن منعرف غالبية الشعب اللبناني خاصة السنة منهم وبعض الشيعة والمسيحيين قلوبهم مع الشعب السوري وضد مشاركة دجال المقاومة وحزبه بأوامر من المجوس
    لكن حزب ابليس الرجيم جرالبلد كلها وراه للفتنة ورح يخليهم كلهم يدخلوا برجليهم للحرب
    أما اللي عم ينبحوا على فيصل القاسم هنن أنصار حزب اللات والعزى لأنهم مفكرين انه هيك عم يهيج الناس على حزبهم .. بدهم يضلوا يكذبوا الكذبة ويقولوا أنه حزبهم دخل يقاتل بسوريا حتى يرد عن لبنان الإرهاب والناس تصدقهم !
    الله يرحم الشهداء الأبرياء اللي سقطوا في عرسال من لبنانيين وسوريين ويخسف الأرض ببشارون وجنوده وحزب إبليس شريكه اللي عم يقصف عرسال ويتسبب بقتل الأبرياء من الطرفين

  17. hihihi ya3ni faysal l kasem ahbal ta yektob heik !!! haida no3 menl te5wif lal lebneniyi ta yenjarro bi 2ossas mech lezmeton bi hal wa2et !!! 3atoul haidi bya3emlowa 3enna bi lebnen !!! bi5awfo l leneniyi ta ywa7dowon 3ala 2adiyi mo3ayani !!!! w la kell yalli 3ala2o 2abli b2elkon enno 3rafo lebnen wl lebneniyi 2abel ta tetfalsafo 3layna

  18. للاسف اعدائنا الحقيقيين نجحو في جعل الكثير منا ينظر الى الناس لنضيفة امثال الاستاذ فيصل القاسم وغيره بانهم عملاء, لكن الحق يبقى حق غصب عن انفهم. يعني انجاس حزب الله واعوانهم فجروو كل الشرق الاوسط (بعد انتصارهم الوهمي) و حيسيبو لبنان بحالها? لا طبعا. يا ناس افهمو اسرائيل و حزب الله و السيسي و الملك عبدلله و زفت الاردن كلهم شيء واحد.

  19. VIP
    لما شعب يقرى تغريدة زى كده، عاوزين رد فعله تكون إزاى ؟!
    سطور تحمل معانى مُبطنة و مُبهمة ! ماذا يعنى بهذه الجُملة: سيدخلها بقوة من الآن فصاعداً؟!//////////////

    دايما تحط ايدك على الجرح ,, بوركت
    هذا الاعلامي الخبيث مثل الحرباء يغير مواقفه حسب مصالحه و حسب قنواته ,, سيجد المبررين له او يختلقو اعذارا رغم اشادته الواضحة بالحلف الايراني السوري
    لا ألوم من هم داخل دائرة الصراع ,, اختلطت عليهم الامور

    شامخ ,, حاول مقارعة الطرفين ليتظاهر بالحياد لكنه يبدي رآيه و موقفه واضح وضوح الشمس!

  20. مساءالخير عزيزتي نور إنشالله تكوني بخير مع العائله يا رب ..
    وانا كمان بقول يسلم يا نور ويا إيمان ويا محايده مغتريه وايضاً احترم راي الاخ vip ..
    كنت بدي علق بالاول على فيصل القاسم وبما انه قرات تعليقك رح احكي معك واعتبره مكسب لي ..
    نور كلامك حق لانك بتحكي اللي معك واللي عليكي ..وانا معك باللي قلتيه ..

    رغم هالشي يا نورالكل بيعرف انو النظام السوري كان من اكبر الداعمين لهذا الحزب .. وساعد على إضعاف الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي ولتبرير وجودهم لعدم قدره الجيش لضبط الامن ..وهذا النظام ولمد 30 سنه ولا زال يتدخل بالشؤون اللبنانيه ومن هيك الجيش اللبناني وللاسف لا يوجد عنده القدره على السيطره وضبط الامور وكله بفضل هذا النظام السوري حتى يخدم مصلحته ..تبرعت روسيا بطائرات ميغ للجيش اللبناني وسوريا كانت من اول المعارضين لماذا ..؟؟!!!!!!!!!!!!!!
    وتبرعت السعوديه بطلبيه سلاح للجيش اللبناني بقيمه 3 مليار دولار وسوريا للآن ما زالت تعترض على هذه الصفقه لماذا ؟؟!!!!!!!!!!!!!
    لان بالعربي الفصيح سوريا ما بدها تقوي الجيش اللبناني ..وما بتعترف بلبنان كدوله مستقله ..

    مامون وعده مرات باحد المواضيع بيقول الكيان اللبناني وكمان بيقول الاصل سوريا مع العلم بعرف مامون ضد النظام بس عنده بعض الافكار نفسها الموجوده عند النظام ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
    وكلامي موجه لمامون إذا بفكره الاصل سوريا الكبرى كلنا منعرف هالشي قبل معاهده سايكس بيكو
    وبعدها كل بلد نال إستقلاله ومنها سوريا ولبنان .. وبعده بيقول كيان كما يقول النظام !!!!!! لانه بيعتبر لبنان مقاطعه من سوريا ..
    اكتشفوا البترول من 40 سنه بلبنان والنظام ما سمح بإستخراجه ايضاً لماذا لان هالنظام إله اطماع .. وبعرف وجهه نظركم من هالنظام وانتوا انظلمتوا وبعدكم ونحنى منقدر معاناتكم لان منعرف نظامكم كيف .. الله يخلصكم منه وترجع سوريا افضل من الاول بإذن الله ويعَوض على الشعب السوري اللي خسره بسبب هذا الطاغيه ..
    هذا النظام اعطى فكره كثير غلط عن الشعب السوري وبعد الثوره تبين قديش في ناس ضده إنظلمت ومغلوب على امرها .. وانا بعتز بصداقتك نور وعربيه اصيله رغم انها من خلال نورت ..
    شرحت هالشي لوضح لو كان الجيش عنده القوه الكافيه لضبط الوضع.. لكانت كثير امور بتنحل بلبنان ..تحياتي لك وللاصدقاء

  21. بالنسبه لفيصل القاسم ليش الإستغراب من رده الفعل للشعب اللبناني ..؟؟!!!!!!
    في مواقف وتصاريح انا مع فيصل القاسم بس هالشي ما بيعني اني معه عالعميانه بكل شي ….وبالنتيجه هو صحفي ومحلل سياسي وشفنا الفيديو شو كان عم يحكي .. وبعدين كيف تغيرت تصريحاته ..
    هذا الكلام موجه للشعب ككل !!!!!!!! ونحنى كا لبنانيين ومثل ما بيقول المثل انا وخيي على ابن عمي وانا وابن عمي عالغريب ..لمن بدوا يوصل الموس لدقن اللبنانين ككل ..ومن اجل لبنان كلنا وبغض النظر مين مع ومين ضد .. كلنا منوقف مع بعض وضد الإرهاب ..
    وما بعتقد حدن بيتمنى المشاكل للاخرين ..ومثل ما منتمنى ومندعي للشعب السوري كل الخير .. اتمنى ان تكون تمنياتهم لنا بالمثل ..
    الله يرحم جميع الشهداء اللبنانيين والسوريين اللي سقطوا ويشفي جميع الجرحى ..

  22. يا عزيزي فيب .. يعني لو انا قلت مثلاً ” ستدخل مصر للأسف دوامة من العنف فد تستمر أعواماً ” .. هل كلامي هذا يُثير حفيظتك لتنهال عليّ بالشتائم ؟!!!! .. كلامي هذا سيكون مجرد تحليل حسب متابعتي للأحداث الدائرة في المنطقة ..
    اما مقارنتك بين كلام فيصل القاسم وكلام الاعلاميين المصريين فلا مقارنة .. لأن كلام مثل ” أرفع القبعه للجيش الاسرائيلي ” ومثل ” خلي اهل غزة يموتوا واحنا مالنا .. يموتوا بعيد عننا ” … هذا لا يمكن اعتباره تحليلاً سياسياً بأي حال من الاحوال ..
    أظن أنني الآن أشرح أمورا بديهيه .. أما بالنسبة لتغيير المواقف رغم أنني لم أشاهد الفيديو الذي وضعته أنت .. لكنني فهمت من بعض التعليقات فحواه .. فهذا أيضاً أمر لا غرابة فيه .. أنا مثلاً وقبل الأزمة السورية كنت مع الحلف مع ايران وكنت أعتبر ايران داعمه للمقاومه .. وكنت أعتبر حزب الله حزباً مقاوماً .. وكنت ربما أول من علّق صورة لحسن نصر الله في كل سوريا حتى قبل أن يُعرف ومنذ التسعينات أي قبل تحرير الجنوب اللبناني ..ولم يكن في سوريا صور له وقتها وجلبها لي أحد الأصدقاء من لبنان .. لكن إحدى مزايا الأحداث في سوريا أن أسقطت الأقنعه .. وكشفت الوجوه .. وأزالت الغشاوة التي كانت على أعيننا ..وتحياتي لك .

  23. حساسيين الحوالش
    جمل ازعجتهم رقتل الابرياء لايزعجهم
    حوالش شو بنقول يحتفلون بقتل اخل سوريا ويبكون لقتلى الصهاينه

  24. بلو سكاي .. وجّهت لي سابقاً كلاماً في مساحتي ونقلته نفسه لموضوع آخر لغاية في نفس يعقوب .. وقمت أنا بالرد على تساؤلاتها في مساحتي … لتذهب وتعلّق في الموضوع الآخر وتقول لبعضهم “ما بيهمني ارجع شوف” أو شيئاً ما بهذا المعنى .. ثم بعد ذلك تبدأ حفلة الاتهامات من صاحب ذك الموضوع وأعتقد أن هذا هو سبب نقل كلامها لي لذلك الموضوع .. غرضي من هذا الكلام أنني لا أضمن إن رددت عليها هنا أن تقوم بنفس الفعل …!!

  25. ا
    حساسيين الحوالش
    جمل ازعجتهم رقتل الابرياء لايزعجهم
    حوالش شو بنقول يحتفلون بقتل اخل سوريا ويبكون لقتلى الصهاينه

  26. رهيب انت يا مامون , رح اسميك عمدة نورت. نرفزتني لمن قولت انك علقت صورة نصر الشيطان. بس الحمدلله ان الغشاوة انشالت عنك. انا والله عمري ما صدقته و طول الوقت كنت بقل للي حولية انو شيطان مخادع.الله ينتقم منه شر انتقام

  27. إسم الله يخزي العين عنكم صرتو كلكم محللين سياسيين.
    الموضوع ببساطه ان الجيش اللبناني مثله مثل أي جيش محط محبه اللبنانيين والمساس فيه خط أحمر . إله خصه بكل عيله بالوطن. ولانه ما بيظلم حدة ولأنه ديماً بحط على جرحه ملح و ولأنه فيصل القاسم عم يحكي مدري بأي صفه ،قامت القيامه عليه… بس.
    لي قالوا VIP لأنه حلل بموضوعيه .
    هلق لو بتشتمو وبتسبوا لبعد ميه سنه ما بينفع . القافله تسير.

  28. asma قد يكون فعلاً أن فيصل القاسم كان مؤيداً حتى النخاع لبشار وايران وهو الآن يقف ضدهم . وأنا لا أرى أي عيب في ذلك . فنحن مطالبون باتباع الحق وليس الأشخاص .

  29. قراءة ساذجة للأحداث من قبل فيصل القاسم فشباب الضاحية والجنوب لو أرادوا تسفير جميع الدواعش ومن يحتمل انهم سيكونون دواعش بعد ألف سنة الى ما وراء الشمس وليس فقط لمن مواهم واوجدهم ! بإمكانهم ان يفعلونها خلال ساعات كما فعلوها من قبل ليس فقط لأنهم الأكثرية أو انهم الحكام الفعليين للبنان بل لأنهم أعدوا لذلك من سنين والوضع الإقليمي والدولي معهم إضافة للتركيبة السكانية للبنان حيث مسيحيه في الداخل والخارج يزيدون على خمسة عشر مليون كما يقول البعض ولو عادوا للبنان ما اتسعهم إذن الحال يختلف عن الموصل أو قرى في سورية ! فالداعشية لن يكون لها موطيء قدم في لبنان بل ستتلقى الضربات الموجعة من لبنان حيث ما كانت في الشرق الأوسط !
    القراءة الصح هي ان لبنان سيشهد مزيد من الاستقرار والازدهار في منطقة ستكون مضطربة لسنين عدة …. وحتى التفجيرات الانتحارية المحدودة ستختفي لان حوالشنا نحن الشيعة ههه وان كانوا يعملون بأسلوب الدولة البوليسية ومافيات ال كابوني إلا انهم يختلفون عن دواعش غيرنا بالخبرة والاستعداد والتايد وللأسف ما نفعت توصيات ونصاءح الكثيرين لحوالش العراق بالاقتداء بهم وأساليبهم إلا مؤخراً .

  30. الشعب الواعي المسالم هيا تلك الامة الصامتة كما قال مالك بن نبي إن من الصعب أن يسمع شعب ثرثار.الصوت الصامت لخطى الوقت الهارب…؟
    يدعوكم فريق معرفة الاسكندرية بالتعاون مع وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الاسكندرية لحضور ثامن الجلسات النقاشية لمشروع رواق المعرفة عمود الرواد الاحيائيين وذلك في أولى جلسات
    مناقشة أفكار مالك بن نبي المهوضية……….؟
    قال ملك بن نبي
    العلاقات الاجتماعية تكون فاسدة عندما تصاب الذوات بالتدخم.فيصبح العمل الجماعي المشترك صعبا أو مستحيلا إذ يدور النقاش حينئد لا لإجاد حلول للمشكلات بل العثور على أدلة وبراهين
    وهدا حالنا للأسف أنا أحب توجه مأمون وكدالك أحب توجه فيب وعندما تقف في مفترق الطرق ان لم تكن ابن البلد تلجأ الى اشارات المرور وان لم تجد تسأل ابناء البلد وان لم تجد عد أحسن لك من حيت أتيت

  31. اللهُِ ينتقم منكم يا كفار!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
    الحلف العربي الصهيوني الجديد يضم كل من إسرائيل ، مصر، ال سعود، الأردن ، الإمارات ، الكويت و سلطه عباس ،،،،، انشأ هذا الحلف للقضاء علئ الإسلام السياسي مع بدايه الربيع العربي ،،،،، بدا بمحاربه الإخوان في مصر و تعطيل الثورات في ليبيا و تونس و إظهار أنها ثورات عبثيه يقودها إرهاب إسلامي و خوارج ،،،،، ظهور و تمدد الدوله الإسلامية بشكل كبير أربك عمل هذا الحلف الوليد ،،،، كيف أربك تحالفهم ؟؟؟؟؟؟ وصول الدوله الاسلاميه الى حدود كل من الاردن و السعوديه جعلهم يستعجلون تنفيذ مخططهم و هو انهاء الصراع العربي الصهيوني ولو باي ثمن ،،،،،،،،القضيه الفلسطينية و بيت المقدس هي لب الصراع في المنطقه و هي المحرك لكثير من المجموعات الجهاديه ،،،، يحاربون الطغات و أعينهم على بيت المقدس ،،،،،حماس هي العقبه في تصفيه الصراع العربي الصهيوني ، لهذا شنوا هذا العدوان لانهاء حماس و القضاء عليها لتنفيذ خطتهم التي تقوم على إنهاء الصراع الصهيوني العربي في المنطقه و تصفيه القضيه الفلسطينيه و أقامه علاقات دبلوماسيه و إنهاء الصراع ،،،،،،،هذا يبرر لدول العربيه في الحلف بعدها اقامه تحالف عسكري مع الصهاينه لمحاربه الدوله الإسلامية ،،،، الإرباك و الفشل يحدث الان ،،،،،،إسرائيل التي يعول عليها ال سعود و الأردن لدفاع عنهم ضد الدوله غير قادره على تنظيم صغير محاصر في غزه !!!!! لا يستطيع الدفاع عن نفسه و مهزوم فكيف سوف يواجه الدوله الإسلامية ؟؟؟؟؟؟

  32. قال بها “يجب على لبنان أن أن يحمد الله أنه نجح حتى الآن في البقاء خارج دائرة الجحيم من حوله، لكن للأسف سيدخلها بقوة من الآن فصاعداً”
    الحق بان الرجل لم يخطئ… بل قال ما يتوقعه بناء على قراءته للواقع السياسي ..ومن حق كل متابع للاحداث ان يتوقع ……ومن الادب والرقي ان يُنقض رايه بالادلة.. وليس بالسب والش تم !

  33. ،إسرائيل التي يعول عليها ال سعود و الأردن لدفاع عنهم ضد الدوله غير قادره على تنظيم صغير محاصر في غزه !!!!!
    الحق ان اسرائيل هي التي تعول على الدويلات العربيةبما فيها فتح وحماس لتحميها وليس العكس .
    لم ار اغبى من يظن ان امريكا واسرائيل
    هم العدو الاول للامة!!!ا
    ………..
    …. من البدهيات العقلية انه يستحيل احتلال قلعة او حصن او اي مكان محروس،الا بعد القضاء على الحراس… اليس كذلك ؟!!ا
    واذا كان هذا من البدهيات، فهل اغبى ممن يجهل البدهيات التي من المفروض ان يدركها العالم والجاهل..والمتعلم والامي.. والكبير والصغير؟؟!!ا
    وبناء على ما سبق :هل نأمل ان يتوقف بعض الببغاوات الثرثارين او المسهولين فكريا،عن ترديد عبارة:”حرروا فلسطين اولا”..
    وان يدركوا ان تحرير فلسطين، يستحيل ان يكون قبل القضاء على حراسها، وعلى راسهم الانظمة المحيطة باسرائيل،والتي وجدت/ وقامت بمهمتها على اكمل وجه/ لتكون مخافر لحماية دولة صهيون ؟!
    دفعني لكتابة الموضوع صديق حدثني قبل قليل،عن حادثة حصلت مع احد شبابنا في فلسطين،وملخصها انهم قالوا له:”السنا خير لكم من دولكم العربية القمعية ؟
    فاجابه الشاب:ولماذا تتعبون انفسكم في ملاحقتنا ما دام هناك 22 دولة، تحميكم وتحرسكم… وتضطهدنا نيابة عنكم ؟!ا
    الا يكفيكم اعتقال كلاب النذل عباس …والمتصهين عبدالله الثاني لشبابنا؟

  34. صباح الخير للعزيزة بلو …إن شاء الله تكوني بألف خير وعافية أنتي وولادك
    أنت من الناس الغاليين على قلبي واللي أعتز بمعرفتهم وصداقتهم وبعرف موقفك من اللي عم يصير بسوريا كنت أقرأه بتعليقاتك واحترمه من قبل حتى ما أحكيكي ..وانا معك بكل اللي قلتيه وطول عمره نظام البعث حاطط لبنان تحت وصايته وبيتدخل في كل شؤونه من زمن طويل وما بده يصير لبنان دولة لها كيان وجيش ومو بس انتوا تضررتوا من تدخل هالنظام ببلادكم كمان السوريين تضرروا وبعضهم قتل أبنائه المجندين لما تدخل الجيش في الحرب الأهلية …المستفيد من هالتدخل كان النظام وضباطه وقادته و زعماء الطوائف والسياسيين اللبنانيين لكن الشعب السوري ما اخد من هالحرب غير كراهية اللبنانيين وكرههم للسوريين بسبب هالتدخل وبسبب أفعال هالجيش …وانا ما بلومك لو دافعتي عن جيشكم وهذا حقكم لأنكم خايفيين الحرب تنتقل الكم وهذا شيء منطقي وطبيعي ولا بتمنى حدا من الشعب اللبناني يتضرر بسبب هالحرب لأنهم ما الهم ذنب وكتير منهم متعاطفين مع الشعب السوري لكن انا كلامي هوللدلالة عل انه انه كل ما يحصل في لبنان وسوريا هو بسبب تدخل حالش بهالحرب وإصرارهم على مقاتلة الشعب السوري لأجل هالنظام …الله يخلصنا من هالنظام المجرم ومن حزب الشياطين عن قريب ويرجع الإستقرار والسلام لبلادنا وبلادكم
    أما مأمون ما انتبهت ولا مرة بتعليقاته لكلمة كيان لبناني وهي أول مرة بنتبه انكم مختلفين مع بعض ولا فهمت رده شو معناه .انتوا التنيين من الناس المحترمين و اللي بعزهم كتير وبيحز بنفسي انهم يختلفوا..من فترة شفت مأمون عم يتصافى مع الكل مع إيتوال وأسمى ويتمنى ينحل هالخلاف اللي بينكم كمان

  35. اما مقارنتك بين كلام فيصل القاسم وكلام الاعلاميين المصريين فلا مقارنة .. لأن كلام مثل ” أرفع القبعه للجيش الاسرائيلي ” ومثل ” خلي اهل غزة يموتوا واحنا مالنا .. يموتوا بعيد عننا ” … هذا لا يمكن اعتباره تحليلاً سياسياً بأي حال من الاحوال .. أظن أنني الآن أشرح أمورا بديهيه ..
    _____________________________
    أخى مأمون، لم أكن أتوقع أنك ستفهم هذا السؤال من تعليقى بهذه الطريقة ! فأنا لا أقارن بين الإعلاميين المصريين و بين الإعلامى فيصل القاسم ! أنا فقط أردت أن أوضح لك أنه ليس من الضرورى أن تكون الأمور كما بررت أنت فى ردك الأول. و أن آرائهم السياسية لن تكون دائماً من موقع المُحلل فأحياناً يبوحوا بما فى قناعتهم أو توجهاتهم، فطرحت لك هذا السؤال.
    و ليس كل الإعلاميين المصرين قالوا على غزة مثلما قال توفيق عكاشة أو المُذيعة الأخرى مثلاً لتأخذهم أمثلة للرد على سؤالى !
    .
    أنا مثلاً وقبل الأزمة السورية كنت مع الحلف مع ايران وكنت أعتبر ايران داعمه للمقاومه .. وكنت أعتبر حزب الله حزباً مقاوماً .. وكنت ربما أول من علّق صورة لحسن نصر الله في كل سوريا حتى قبل أن يُعرف ومنذ التسعينات أي قبل تحرير الجنوب اللبناني ..ولم يكن في سوريا صور له وقتها وجلبها لي أحد الأصدقاء من لبنان .. لكن إحدى مزايا الأحداث في سوريا أن أسقطت الأقنعه .. وكشفت الوجوه .. وأزالت الغشاوة التي كانت على أعيننا ..وتحياتي لك .
    __________________________
    يا أخى المُشكلة مش فى كده، أنا عن نفسى لا أمانع من تغيير الإنسان لمواقفه ما دامت ظهرت أدلة جديدة أو أحداث أخرى جعلته يغير نظرته الأولى، آرى أنه لا مانع فى ذلك. لكن ليه إحنا دايماً نقبلها و نبررها لمن نتعاطف معهم أو لمن هم على نفس توجهاتنا و نستنكرها و نمسكها كنقاط ضعف و سقطات لمن هم على عكس إتجاهتنا !
    هذا هو مربط الفرس، أنا أوافقك فى الجُزء الأخير من تعليقك، لأننى يمكن أن أغير أرائى و مواقفى مع تجديد الاحداث، ولكن لماذا لا نقبل هذا التغير عندما يكون من الأشخاص الغير مُتفقين معهم سياسياً ؟!
    فأنت هنا بررت لفيصل القاسم لأنك تراه صادق فى كلامه و تغير موقفه و نظرته من 2009 إلى الآن شئ طبيعى، ولكننرى أشخاص أخرون على الجريدة يأتو بفيديوهات لشخصيات سياسية أخرى تغير موقفها السياسى من فترة لأخرى و يعتبرون هذا نفاق و ليس كما بررت أنت !
    .
    أما عن الجُزء الأول فى تعليقك فلن أناقشك فيه لأن الحُكم فيه يدخل فى ( النيات )، أنت ترى ما قاله فى تدوينته شئ طبيعى لا يحتاج لكل هذه الضجة. و أنا آراه مُبهم و مُبطن ولا يصح أن يخرج من مسئول له متتابعين و آرائه تجذب الرأى العام.
    و الفاصل هنا هو نية فيصل القاسم عند كتابته لهذه التدوينة. هل هى بريئة أم غير بريئة ……. الله أعلم.
    .
    تحياتى أخى،،،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *