أجرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية حوارا مع المخرج الهندى براويز شارما وتحدثت معه بشأن فيلمه الأخير “جهاد من أجل الحب” الذى يطرح من خلاله قضية الشواذ جنسيا من المسلمين ومدى معاناتهم وتمزقهم بين اتباع تعاليم دينهم وتلبية رغبات أجسادهم، ويطرح الفيلم تساؤلا ملحا مفاده هل يستطيع المرء أن يكون شاذا وفى الوقت عينه مسلما مخلصا؟

ويتناول الفيلم الذى عرض للمرة الأولى فى بيروت، ليكون بذلك أول فيلم عن الشواذ المسلمين يعرض فى دولة عربية داخل العالم الإسلامى، حياة مجموعة من الشواذ الإيرانيين الطالبين حق اللجوء السياسى إلى تركيا، وإمام مسجد شاذ، ومصرية متدينة تناضل للتوفيق بين دينها وبين اتجاهها الجنسى. وذكرت الصحيفة الأمريكية أن شارما سافر مؤخرا إلى لبنان لعرض فيلمه المثير للجدل.

ويقول شارما، “كنت متخوفا فى بداية الأمر لقناعتى أن الناس فى لبنان تجمعهم علاقة معقدة مع الدين، لذا كنت أخشى من رد فعلهم حيال هذا الفيلم الذى يناقش قضية من أكثر القضايا حساسية بالنسبة للمسلمين”.

وأعزى شارما أسباب وجود صعوبة فى عرض الفيلم فى العالم العربى، وليس فى إندونيسيا على سبيل المثال وهى دولة إسلامية كبيرة، إلى تزايد تأثير الفكر الوهابى فى العقول العربية، وتراجع الديمقراطية بصورة كبيرة فى دول الشرق الأوسط التى تفرض الرقابة على الأعمال الفنية، على عكس دول مثل إندونيسيا والهند، اللتان تستمتعان بقدر أكبر من الحرية الفنية عن ذلك الموجود فى مصر، التى وصفها بأنها دولة “ديكتاتورية”، و”بوليسية”. كما أرجع صعوبة عرض الفيلم إلى انغلاق العقول، هذا الانغلاق الذى كان نتاجا منطقيا لتراجع مسار الديمقراطية.

وأكد شارما أن الهند وغيرها من الدول تعانى من المشكلات ولكن شعبها لديه القدرة على خوض التجارب الجديدة على عكس شعوب الشرق الأوسط، فـ”الحرب والأنظمة الشمولية.. فمثل هذه الأمور أدت إلى تضييق المساحة الثقافة.. ويمكنك استشعار ذلك بشكل كبير فى دول العالم العربى”.

وأضاف المخرج الهندى المسلم، أن هدفه من هذا الفيلم كان فتح باب النقاش على قضية لطالما خيم الصمت على جميع أرجائها، “هل تمكنت من كسر هذا الصمت؟ نعم، ولكن هل تمكنت من إيجاد حل لهذه القضية؟ لا، فأنا لا أعرف ما إذا كان هناك حل قرآنى لهذا الأمر، وذلك لأن المسلمين يتم تعليهم ألا يجادلون مع القرآن، ثانيا، يوجد أكثر من مليار مسلم فى العالم الإسلامى، فهل تعتقد أن الأمة بأكملها ستوافق على إباحة الشذوذ الجنسى؟ ظنى أنه لا لأن المسلمين منقسمون بدرجة تحول دون اتفاقهم على أمر واحد.

ورأى شارما أن هذه القضية يجب تناولها من منظور دينى وحقوقى، فإصلاح الدين يجب أن يأتى من داخل الدين نفسه، ورجال الدين هم وحدهم القادرون على التوصل إلى حل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫81 تعليق

  1. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    أخاطب كل من يفكر بهذا من المسلمين واقول تفووووووو عليكم يا قوم لوط ألا لعنة الله عليكم يا كلاب يا من مسخهم الشيطان لتصبح الحيونات احسن منهم كلكم
    عبارة عن نجاسة وعمل سئ .

  2. اصبح الكلام عن الشواذ كأنه حالة اجتماعية عادية يعيشها الناس . يلعن ابو الغرب الذي زرع فساد الاخلاق في الارض كلها من خلال الافلام الاباحية للساقطين

  3. “وأضاف المخرج الهندى المسلم، أن هدفه من هذا الفيلم كان فتح باب النقاش على قضية لطالما خيم الصمت على جميع أرجائها”

    لا تكن مثله يا ماجد, تظهر شيء وتبطن شيء اخر من خلال طرحك للمواضيع. تقبل نصيحتي…

  4. يعني شلون و ذكر قوم لوط والي صار فيهم اكذوبة ,كيف يبررون الشواذ انه شيئ عادي واجتماعي و انهم معذبيين و مضطهدين و ان لهم حرية الاختيار شيئ غير مقبول بالمرة.

  5. والله بقا الهندي يتفلسف على العرب طيب ليش بسميها افكار وهابية او تراجع في الديمقراطية ليش ما سميها التزام بالاخلاق والتعاليم السماوية لان بهذه النقطة بالذات تتفق كل الاديان السماوية لان لايوجد دين يرضى بالشذوذ وان وجد خاصتا بمجتمعنا العربي انشر حبي

  6. ana men canada, wel lowat 7aram y3eeshoo 3ala hal denya, hada el hendee a5oo el sharmoota mesh qare2 qor2an b7ayatoo o mesh 3aref enoo mbayen 7ormet ha bel quraan, hada mesh moslim hada el gharb ba3too 3ashan el fetna, e7tharoo ya nas men hal fetan, wallah el 3azeem el 7aya el islameya a7san, o hay golet emjareb, ana be canada o allah men3em 3alay jarabna 7ayat hom, ghayr islamic style ma fee ishee beswa

  7. المخرج الهندي يقول المشكله في الشعوب العربيه لعدم تقبل الشواذ وان الغرب متفتح لتقبل نوعية هذا البشر . نحن نعيش بغرب أوروبا فوالله الاروبيين الطبيعيين أيضاً يشمئزون من الشواذ من الجنسين ولكن الديمقراطيه هي من تسمح لهم للعيش بين الشعب الاوروبي بحريه .
    أما بالنسبه للايرانيين فهم يدعون الشذوذ ليحصلو على الاقامه الاوروبيه . طبعاً لكل قاعدتاً شواذ.

  8. والله ان الشواذ في الغرب لو لم يمنح لهم القانون حريه ممارسه
    الشذوذ وادان كل من يتفوه عليهم لما وجدو مكان ياويهم
    وقد حرمت كل الاديان السماويه هذا الفعل حتي لا يختل ميزان الكون
    عجبا يبدو اننا في اخر الزمان وان يوم القيامه غدا .
    اتقي الله ايها المخرج يامن تدعي الاسلام
    وتزود للذي لا بد منه
    فان الموت ميقات العبادي
    وتب مما جنيت وانت حي
    وكن متنبها قبل الرقادي
    ستندم ان رحلت بغير زادا
    وتشقي اذ يناديك المنادي
    اترضي ان تكون رفيق قوما لهم زادهم وانت بغير زادي!

  9. هنا مش عارف كيف يربطوا الخلاعة بالديموقراطية وهدا المخرج التافه عمل هدا الفيلم الا لغرض الشهرة الله يحرقك وكرهنا الديموقراطية كل واحد يعمل عمل يقول للديموقراطية انظروا مادا فعلت في العراق وغيره حسبيا الله ونعمة الوكيل

  10. المشكلة ليس فيه
    بل في البلد اللي استقبلت الفيلم وين اهل لبنان؟؟
    وفي الممثلين والممثلات اللواتي قبلن
    ثم ده مش اول فلم هندي عن الشواذ العرب او المسلمين
    وهي منتشرة كثير على مواقع تحميل افلام وتجد القابلية من العرب المسلمين اللي يحملونها

  11. أكبر الشواذ هم المجوس وبني إسرائيل
    لقد سنوه وصادقو عليه في قوانينهم ودساتيرهم,والأن ينشرونه كفيلم للمسلمين محاولة منهم جعل هذه الظاهرة الحيوانية منتشرة بشكل عادي في بلاد المسلمين

  12. سبحان الله العظيم وبحمده..
    يسعى المسلم إلى الستر حتى لا ينفضح بينه وبين خالقه.. وكما يقول المثل ” ما من شجرة إلا وهزتها الريح ” يعني لا أحد معصوم في هذه الدنيا، وكل يصادق الشيطان على طريقته وحسب هواه.. لكن أن يصل الأمر إلى التشهير والفضح فهذا أمر لا يُطاق وتتزلزل له السبع الطباق..
    عُد إلى رشدك أيها الهندي الآبق ولا تنسى الطوفات الذي ضرب الباكستان سوف يهديكم الله مثله في الهند قريباً جداً.. بسبب أمثالك الأشقياء..
    تعبدون البقر والفئران، وقلنا ما علينا، تدهنون رؤوسهم بالسمن البلدي، قلنا برضه ما علينا، تحرقون موتاكم في عز الظهر ، قلنا نو بروبلم، لكن أن تقوم بالتشهير بالدين الإسلامي، فما الفرق بينك وبين صاحب الرسوم الساخرة بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم !!!
    قبح الله سعيك ومسعاك
    وسوّدَ وجهك وقفاك
    وجعلك عبرة لمن تلاك

  13. روح الله يخسف بك الأرض يا فاسق آل ديمقراطية آل روح إن شا ء الله تجيك إنفلوونزا الخنازير وتريحنا منك

  14. اللي يحملونها
    ■شاليط هولمز في أيلول 20, 2010 |

    قبح الله سعيك ومسعاك
    وسوّدَ وجهك وقفاك
    وجعلك عبرة لمن تلاك
    ———————
    آميـــــن

  15. مخرج تافه ومنحط .. خايف على شعور المسلمين الشواذ؟؟؟؟ ليش المسلم الشاذ هل هو فعلا مسلم أولا ومسلم صحيح ثانيا؟؟؟ ما بعتقد لأنو بكل بساطة من أتباع الشيطان ولو أن الله يقبل بالشذوذ لما جعل لنا من قوم لوط عبرة ولكن للأسف الظاهر ان هناك من لم يعتبر .
    قال هندي مسلم ولايعرف ان كان هناك حلا قرآني للموضوع؟؟؟ لو انو متطلع عالقرآن مجرد اطلاع كان عرف الحل القرآني .. بس آخر شي بتوقعو يكون مسلم والله أعلم…

  16. يبدو ان نورت تحاول ان تقول لك يا كارولينا ان تلتزمي في التعليق على موضوعات الطبخ وان تتركي الامور الاخرى ههه

  17. الشذوذ هو مرض والمريض لابد ان يكن له علاج فخير لنا معرفة اسباب الشذوذ ثم علاجها ليتم انقاذ نفس بشريه ام علينا ان نقتل الشواذ. وبدون نقاش…..

  18. هههههه ايه والله ياسياتل يظهر نورت عملتلنا فرز حسب الميول … كم الساعة عندك؟؟؟

  19. الحمدلله الذى جعل الاسلام ماركه عالميه مسجله !
    بداية من الرؤساء الاجانب نهاية بأكبر فاشل غربى !!!
    فأوباما بالرغم من أنه زعيم أكبر دوله دكتاتوريه فلولا الاسلام لما أخذ حقه من الشهره !!!
    والسياسيين فى كل بلد أوربى يريد أن ينجح أو يكسب شعبيه ما عليه إلا التكلم عن الاسلام ؟
    الرسام الفاشل يريد أن يشتهر يرسم للنبى عليه الصلاة والسلام فيصبح بقدرة قادر مشهور ؟
    والجريده التى لا تبيع 100 نسخه باليوم ! تتهجم على الاسلام فتصبح أكثر مبيعا ؟
    والقسيس الذى يصلى ب10 أشخاص أخذ نصيبه من الشهره بسبب الاسلام!
    وصاحب عقار فاشل يسمى عقاره بالكعبه وتصميمه إسلامى فيصبح عقاره إهتمام العالم ؟
    وآخر اللاحقين بالركب مخرج هندى غير معروف يدعى أنه مسلم مع إن الاسلام يلعن المتشبهين من الطرفين يخرج بفيلم شاذ يريد أن يروج له لعل وعسى أن يحصل على المال وبعدها اللجوء فى أى بلد أوربى بحجة أن دمه أصبح مهدور !!!
    فكلامه كله متناقضات ويريد المسلمين أن يغيروا قرآنهم بسبب فيلمه الشاذ عن الطبيعه ؟

  20. ههههههههه ايه وبدي أعرف ازا بقلك يسعد مساك أو يسعد صباحك … يسعد مساك

  21. تعال عا صفحة المعكرونة بلا مانزعج حدى بالحكي عن الأكل بهالصفحة أوكي

  22. (من) ونبئهم عن ضيف أبراهيم (إلى) قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين (*)إلا ال لوط(إلى) أية (*) وجاء أهل المدينة يستبشرون(*) قال هؤلاء ضيفي فلا تفضحون(*)إلى قال هؤلاء بناتي إن كنتم فعلين (*) لعمرك إنهم لفى سكرتهم يعمهون (*) فأخذتهم الصيحة مشرقين (*) س الحجرات من أية 50 إلى….أ) ومن سورة النمل (53) ولوطا إذ قال لقومه أتا تون الفاحشة وأنتم تبصرون(45) أنيكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون(*) فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون (*)إلى (*) وأمطرنا عليهم مطراً فساء مطر المنذرين(*) ……… هذا كلام الله لا نستطيع أضافة أى كلام أخر ……؟ والذي يريد أن يعرف أكثر يزور البحر الميت حيث أغرق قوم لوط .. ويأخذ العبرة منهم …..؛؛؛؛

  23. لازم تتغذى عشان تعرف تحارب يا بلدوزر ههههه. بالاضافة للشواذ جنسيا بالعالم يوجد ايضا شواذ عقليا وهم هنا في نورت ونحن ايضا نحاربهم. ولا شو رأيك؟

  24. oh my God guys your so much behind.. this movie was made in 2007 so we are in 2010 now you knew about it?! the movie is talking about gay Muslims in the state and even in Iran. in Iran there are gay people who dance in weddings and they are very known there. in a TV show on a Kuwaiti channel they hosted a gay guy, another Lebanese show hosted gay people too. so it is now common in the Arabic world in order to start dealing with this issue and in order to stop it we have to talk about it.. those people are sick and they need help… alah yrhmna be rahmeto

  25. ■مصر ترشح فيلم «رسائل البحر» لجائزة الأوسكار العالمية
    الفلم الهندي اللي يطرح قضية الش و ا ذ ينتقد والفلم العربي اللي يصور ولو مشهد من حياة شا.. وغيره من المشاهد الرخ ي ص ة الحقيرة يرشح لجائزة الاوسكار
    ده باب وانفتح وبكرة الآتي اعظم
    شاطرين ننتقد الغرب ومايفعله الغرب

  26. ■مصر ترشح فيلم «رسائل البحر» لجائزة الأوسكار العالمية
    الفلم الهندي اللي يطرح قضية .. ينتقد والفلم العربي اللي يصور ولو مشهد من حياة شا.. وغيره من المشاهد الرخ ي ص ة يرشح لجائزة الاوسكار!!!!!!!
    ده باب وانفتح وبكرة الآتي اعظم
    شاطرين ننتقد الغرب ومايفعله الغرب

  27. والله أخ سياتل
    المصيبه أن العلاج الوحيد للشواذ عقليا هوا الجوى ( الكوى بالنار ) وبس !

  28. لماذا تتوقع منا ان نجيبك على كل اسئلتك يا ماجد بينما تتهرب انت من الاجابة على كثير من اسئلة الاخوان هنا؟

  29. اخت حياتي هذا الشئ لا انا ولا انت نستطيع ان نحله ولا اي شخص انما هذا هو بأيدي روؤساء العرب وهم يستطيعون ان يفعلوا الكثير والكثير يستطيعوا ان يقدموا شكوى على القنوات الاباحية وتغريمهم ومنعهم من البث في الوطن العربي وبهذا سوف يقل عدد هؤلاء الشواذ لكي لا يذكر اسمهم في الوطن العربي لكن الروؤساء لا يهمهم سوى كراسيهم

  30. اذا اخذ الشاذ حريته في الوطن العربي بعد ذلك سوف يكون هناك حرية ان تعيش الفتاة مع الشاب في شقة واحدة وينجبون الاولاد بدون زواج وبعد ذلك ستظهر الام الام العزباء ( الام الغراب) وبعد ذلك سوف يكون الزواج من نفس الجنس في هذه الحالة سيهلك وطننا العربي بالخطيئة حاله حال الغرب . يجب على الروؤساء ان يفعلوا شيئا قبل ان تدمر العائلة النظيفة التي اسسها الله

  31. ليست مشكلة قنوات اباحية
    بل مخرجين ومخرجات وممثلين وممثلات ابا حيين الافلام دي تتعرض عادي على قنوات عربية غير مشفرة والادهى انها قنوات ممولة من دول” ” عربية اسلامية””
    واحنا شاطرين بس ننتقد كل ماياتينا من الغرب

  32. ■alfwares فراس في أيلول 20, 2010 |
    الشذوذ هو مرض والمريض لابد ان يكن له علاج فخير لنا معرفة اسباب الشذوذ ثم علاجها ليتم انقاذ نفس بشريه ام علينا ان نقتل الشواذ. وبدون نقاش
    ــــــــــــــ
    من رأيي القتل بالنسبة لهم راحة ، بل يجب تعجيزهم جنسيا ودلك بتكسير جهازهم التناسلي، الطب تقدم كثير
    ودلك ليكونوا عبرة لغيرهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *