طيلة فترة حكم الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي لم تكن الأمور تجري وفق النظام في تونس، فجدران السجون هي الأخرى كانت شاهدة على اختراقات للقوانين، وانتهاكات في حق المساجين.
ووصف بعض المساجين السابقين -خلال اعترافاتهم في تقرير “صباح الخير يا عرب” الأحد 13 فبراير/شباط 2011م- أشكال التعذيب التي تعرضوا لها داخل السجون التونسية.
وقال عبد المؤمن بالعانس -سجين سياسي في عهد بن علي-: إنه يشعر بالقهر والظلم؛ لأن كل الأشياء التي ارتكبها بكل المقاييس العالمية مشروعة، ولم يفعل سوى انتمائه إلى حزب سياسي معارض.
وأضاف أن التعذيب داخل السجون التونسية كان يتم بالصعقات الكهربائية، موضحا أنه تم تعذيبه بالكهرباء بدءا من رأسه حتى قدميه، لافتا إلى أداة التعذيب الرهيبة التي أسموها بـ”البانو”، التي يكون من خلالها يداه ورجلاه مربوطتين، ويتم تعليقه في سقف الغرفة بسلسلة، وأسفله آنية ماء، ويتم إسقاطه في الماء حتى نصفه؛ ليغرق حتى يقترب من كتم أنفاسه، وعندئذ كان يتم إخراجه مرة أخرى ليفيق وإخراج الماء من جسمه؛ ليكرروا التجربة معه.. وهكذا.

الشوي على طريقة “الفروج”

فيما أكد عبد الجبار المدوني -سجين سياسي في عهد بن علي- أن التعذيب متفشٍّ بشكل كبير في تونس، مشيرا إلى أن الجلاد يعذب السجين أكثر مما هو مطلوب، وكأنه يعمل بشكل آلي، ولا يتوقف عن الضرب المبرح.
وأكد أن أداة التعذيب المستخدمة في ذلك الوقت كانت تتمثل فيما يسمى بـ”الفروج”، وهو تعليق السجين باستخدام عصاة لربط يديه وقدميه ليشبه شكل الدجاجة المشوية، ويبدأ التعذيب بالتدحرج التدريجي حتى يفقد الوعي.
وكانت السجون التونسية تضم أعلى عدد من النزلاء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد إسرائيل، في عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، وذلك وفقا لمنظمة هيومن رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان، في بيان على موقعها الإلكتروني.
وذكرت المنظمة أن معظم السجناء يحتجزون في زنازين سيئة مساحتها حوالي 50 مترا مربعا، في كل منها 40 سجينا؛ ما يعني أن كل سجين يتحرك في مساحة لا تتعدى مترا ونصف المتر المربع.
واتخذت الحكومة التونسية المؤقتة جملة من القرارات من بينها إلغاء عقوبة الإعدام، واحترام حرمة المساجين.

خرق القوانين

من جانبه قال منذر الشارني -كاتب عام الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب بتونس-: إن الحكومة التونسية السابقة كانت تتبجح لسنوات برئاسة بن علي؛ حيث كان يتعهد باحترام حقوق الإنسان في كل خطاب أو مناسبة وطنية، ولكن في الواقع كان التونسيون يعانون الويلات جراء التعذيب في السجن.
وأشار إلى أن التعذيب كان يتم داخل أقسام الشرطة وفي السجون وحتى الفيلات أو أماكن سرية لا يعلمها إلا “البوليس” السياسي، حيث يمارس عليهم التعذيب الذي كان يعتبر من سياسة الدولة، على رغم ادعاء الحكومة وبن علي أنها تجاوزات فردية.
وأضاف “ثبت وأصبح يقينا أن هناك تعليمات واضحة لخرق القوانين لتعذيب المعتقلين بصفة منهجية؛ من أجل كسر إرادتهم ولانتزاع اعترافات منهم”.
وأكد الشارني أن المنظمات الدولية كانت ممنوعة من زيارة السجون، وكانت تصدر تقارير والحكومة تتجاهلها، مشيرا إلى أن المنظمات التابعة للأمم المتحدة قدمت طلبات لزيارة السجون ولكنها لم تقبل، معتبرا أن السجون بالنسبة للحكومة صندوق مغلق لا يمكن فتحه.
وأشار إلى أن الحكومة صادقت على اتفاقية مناهضة التعذيب عام 1989م، وأصدرت قانونا للسجون قبلها بعام واحد؛ الذي كان مستوحى من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، إلا أن تلك القوانين لم تشفع في نهاية الأمر للتونسيين.
ولفت إلى أن أي فرد كان يدخل مركز الشرطة للتحقيق معه في قضية كان يمارس عليه العنف بصفة وحشية، وكانت وتيرة التعذيب تزداد وكأنه أمر مقصود، على رغم محاولات التصدي لهذا الأمر من قبل بعض الجمعيات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. بغداد 2 انتى بغداد صاحبتنا القديمه؟؟؟

  2. والله مسكين يقطعو القلب كيف يعاملو الانسان هكذا حرام حتي الحيوان له قيمه ولا يعذب بهذه الوحشيه الله انتقم منك يا بن علي ولسه باقي تعذيب في جهنم. ياظالم.

  3. لهذا كان يجب قيام الثورة
    عذاب ، ظلم ، فساد ، فقر ، دونية ، لاإنسانية ، جبروت ، انتهاك كرامة الانسان
    مبروك لتونس ثورتها على الظلم والقهر والفساد ، ابدأوا معنا عصراً جديدا من الحرية واحترام الانسان الذى فضله وكرمه الله على العالمين ، وليذهب الحكام الطواغيت الظالمين الى نار جهنم خالدين فيها أبدا بما جنته أيديهم وبما تجبروا به فى الارض .

  4. هذا ليس بجديد من حكام العرب كلهم مجرمين وظالمين وعلى رأسهم المقبور هدام العراق ال-ك-ل-ب ابن ال-ك-ل -ب

  5. يا شباب كل أنواع ألتعذيب هذه تمارسها معظم ألدول ألعربيه،بإختلاف أنظمتها،على الأقل في تونس هناك دافع سياسي،إسألوا ألشباب أللبناني عن فنون ألتعذيب ألتي تلقاها من أسود سوريا من دون ذنب محدد فلسوف تجدون طرق لم تسمعوا بها من قبل.

  6. wallah allah y3iin lli waka3 ta7t eeed hek nas ma b khafoo alllah kol hamhom erda2 ra2isahom aw almas2oul 3anhom,,,,,shi rahib 3ajib inno ytem hasr bashar aw insan tohsrooo fi habs w t3azbooooo ,,,,ana 3inde arnab aw2at b yez3oj b nawlo shi hek darbe zgire berja3 bibke 3le b2oul la inno d3eeef w la halo w ma fi yehrobÜ………fa keeef iza insan allah ysamehna w yyeb3od wlad alharam 3ane w 3an kol moslem aw insan albo tayeb ,,yyeb3d 3anno wlad alharamm li mitel kano y3azbo,,,,

  7. 3basra
    والله ازعجتنه, اتروح واتجي وتعيد بوضوع صدام ,اريد اشوف وين الراحه العايشينهه احنه هسه بالعراق بعد 8 اسنين واحنه لاماي ولا كهرباء ولا امن ولامجاري وراتب الواحد من المسوؤلين تصل الى 68000 الف دولار والى 11000 دولار الى عضو البرلمان والناس تاخذ من 500 دولار الى 700 دولار شهري, كافي نفاق واستحي على وجهك واخجل وخلي عندك حيا , امثالك طول عمركم وانتم منافقين مع احترامي للناس الطيبه اول ما اجت امريكا رحتو سرقتو البنوك وسرقتوالناس وهذول المصريين قامو الثوره وخلصة الثوره وهم من نضفو الارض من الزباله, وهذا انتم حقدكم الدموي يوميا كل ما تتحدث وقلت المقبور. وانا اشوف انت وامثالك الله يقبرهم لانه منافقين ما تسعون الى بناء البلد فقط سب بالموتى والسعي للسرقه وترحون مشي للزياره وتبرؤن فساد الدوله بالحديث عن الماضي وباتهام النضام السابق وحزب البعث والارهاب والقاعده وعلى هذا الموال .
    الله ايطيح حضكم اكثر واكثر من ايديكم,
    لانه دائم لا عدكم حق ولاباطل وخونه للضميروللدينمن زمن الحسين (ع).
    وايطيح حظ صدام الي ما قتلكم كلكم.,

  8. الايام العا لمية للطفل للبيئة للتغدية ………للسجين حبر على ورق الاعلام يضخم اساليب التعديب في اسرائيل لكن المعتقلين في بلاد العرب يدفعون ثمن هدا التضخيم لان القلة القليلة يعرفون طرق تعديب السجناء ويتهمون دائما اسرائيل-انا لا ادافع عن الصهاينة- ليغطوا عما يحدث داخل السجون اساليب التعديب واحدة داخل السجون العربواسرائيلية سبحان الله الحكام يقلدون في كل شئ حتى التعديب الصهيوني جعلوا منه سلعة مستوردة

  9. كل السجون العربيه تتفن في أساليب التعديب لأنها حكومات إستبداديه متسلطه وحكامنا غلبوا الشياطين وتجاوزوا حدود الله ولكنه يمهل ولايهمل
    لكل جبار نهايه ونهايتهم قريبه بإذن الله
    نحن من تخادلنا وسلمنا الأمر لله وهذاأسلوب الجبناء ألم يقول الرسول ص
    أعقلها وتوكل ونحن لم نعقلها حان وقت نفض الغبار إختنقنا ناس عايشه
    وناس ميته بالحياة سلبت كرامتنا وأصبحنا عبيد للطواغيت مسلوبين الإراده
    الشباب المصري أتبت لنا أننا نقدر أن نعدل الكفه لصالحنا فتحية للأحياء
    والله يرحم الشهداء

  10. كل هذا راح و هسأ اشرفله يندفن بالتراب و لا هذا الذل… يمهل و لا يهمل
    سبحان الله منع ألحجاب و هسا عايش هو و مرته بلد ممنوع بيها عدم الحجاب!
    كل جرف و قباله شاطي

  11. هذا ليس بجديد من حكام العرب كلهم مجرمين وظالمين
    يا شباب كل أنواع ألتعذيب هذه تمارسها معظم ألدول ألعربيه،بإختلاف أنظمتها،على الأقل في تونس هناك دافع سياسي،إسألوا ألشباب أللبناني عن فنون ألتعذيب ألتي تلقاها من أسود سوريا من دون ذنب محدد فلسوف تجدون طرق لم تسمعوا بها من قبل.
    copy
    hazihi haqiqh la shaka fiha
    kul zalem lahu yawm

  12. ■hind في شباط 14, 2011 |
    كل السجون العربيه تتفن في أساليب التعديب لأنها حكومات إستبداديه متسلطه وحكامنا غلبوا الشياطين وتجاوزوا حدود الله ولكنه يمهل ولايهمل
    لكل جبار نهايه ونهايتهم قريبه بإذن الله
    نحن من تخادلنا وسلمنا الأمر لله وهذاأسلوب الجبناء ألم يقول الرسول ص
    أعقلها وتوكل ونحن لم نعقلها حان وقت نفض الغبار إختنقنا ناس عايشه
    وناس ميته بالحياة سلبت كرامتنا وأصبحنا عبيد للطواغيت مسلوبين الإراده
    الشباب المصري أتبت لنا أننا نقدر أن نعدل الكفه لصالحنا فتحية للأحياء
    والله يرحم الشهداء
    Hind
    islam temek a3la kul kalima qultiha
    wallahi qulti kul ma bi nafsi
    yirham baten illi himlek
    ya ukhti

  13. ala3rab al wuhoush arham minhom
    alwahash yeqtul farisatihi mina alhayawanat bi sura3h wa ala3rab yumaziqounahom tamziqan wa hom ahyaa
    bass fi alnihayah likuli zalem nihayah

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *