في المكتبات كتاب جديد بالإنجليزية، طريف وظريف من 190 صفحة، بعضها تاريخي عن أشهر طغاة القرن العشرين وعاداتهم ومأكولاتهم المفضلة، لذلك فيه من المعلومات ما يجعله “طبقاً” لذيذاً للقراءة، وعنوانه طويل بعض الشيء: Dictators’ Dinners: A Bad Taste Guide to Entertaining Tyrants أو “عشاء الدكتاتوريين: دليل المذاق السيئ لتسلية الطغاة” إذا ما صحت الترجمة مع شيء من التصرف.

نختار منه ما ذكرته مؤلفتاه فكتوريا كلارك وميليسا سكوت، عن آكل للديدان شهير، وهو دكتاتور مالاوي الراحل في 1997 بعمر 99 سنة، هاستينغز كاموزو باندا، فقد كانت طبقه المفضل، واعتاد تناولها “مجففة كما رقائق البطاطا المقلية” أو مشوية على الفحم كالنقانق، وفق ما أطلعت “العربية.نت” على فقرات نقلتها صحف بريطانية وغيرها من الكتاب البالغ سعره25 دولاراً.

أما طاغية كوريا الشمالية الراحل في 2011 كيم جونغ ايل، وهو والد دكتاتورها الحالي كيم جونغ أون، فكانت معدته المدللة “بالوعة” خمور فاخرة، خصوصاً النبيذ المعتق والكونياك، واعتاد تلبيتها بلحم خنازير يستورده من الدنمارك، كما وبأغلى أنواع الكافيار يأتي به من إيران مع كعك الأرز من اليابان، وتفنن بالأكل إلى درجة أن حبه للسمك النيئ كان يجعله شرها على الطبق يلهث وهو يلتهمه كالجائع الولهان، كما وكأنه أسير لطبق استعبده.

عيدي أمين كان لا يستسيغ اللحم البشري لأنه مالح، وهتلر كان يتناول دواء مستخرجا من البول، واللحم للقذافي وصدام
عيدي أمين كان لا يستسيغ اللحم البشري لأنه مالح، وهتلر كان يتناول دواء مستخرجا من البول، واللحم للقذافي وصدام

دواء لهتلر من بول الفلاحين

ومنه إلى فوهرر “الفهارير” أدولف هتلر، الذي برغم أنه كان نباتياً شهيراً، فإن طبقه المفضل كان فراخ الحمام المحشوة باللسان والكبد والفستق. أما الأغرب في الكتاب عن زعيم النازية، فهو طبيبه الخاص ثيودور موريل “الذي كان يصف له28 دواء متنوعاً، أحدها مستخرج من بول الفلاحين ببلغاريا”، بينما كان صديقه زعيم الفاشيست الطليان، بنيتو موسوليني، عدواً للبطاطا المهروسة وعاشقاً للثوم المفروم والمبلل بالزيت والحامض.

وكان من عادة الدكتاتور السوفيتي جوزف ستالين دعوة ضيوفه للعشاء، بدءاً من الحادية عشرة ليلا حتى الخامسة فجراً، وكان التوقيت يعذبهم كملزمين على الحضور لرؤيته يأكل طبقه المفضل، وهو الدجاج مع الجوز والتوابل. والمعروف عن ستالين أنه انهار أثناء واحدة من تلك المآدب في أول مارس 1953 حين دعا ضيوفاً للعشاء، فتدهورت صحته واعتلت، وأسعفوه قدر الإمكان، إلا أنه توفي بعمر 75 سنة بعد 4 أيام “نتيجة جلطة دماغية”، وفق ما ورد بشهادة وفاته الرسمية.

وفي الكتاب حظ ونصيب لاثنين من الدكتاتوريين العرب: الزعيم الليبي الراحل قتيلا في 2011 معمر القذافي، أو عاشق المعجنات الإيطالية على أنواعها، والمخصص مكاناً مهماً في معدته للحوم، وأهمها لحم الجمل، في حين كان صدام حسين يميل إلى لحم البقر الطازج من المزرعة والضأن القليل الدهون، ويفضل نوعاً من الزيتون يثمر فقط في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

آكل الديدان الشهير، زعيم مالاوي الراحل هاستينغز كاموزو باندا، كان يتناولها مشوية أو مقلية كالبطاطا
آكل الديدان الشهير، زعيم مالاوي الراحل هاستينغز كاموزو باندا، كان يتناولها مشوية أو مقلية كالبطاطا

وكان عيدي أمين يقدم الجراد لزائريه

ولم ينس الكتاب أحد أشهر الدكتاتوريين، وهو عيدي أمين دادا، حاكم أوغندا الذي انتهت به الحال منفياً منذ 1979 في السعودية، حيث توفي بعمر 78 في جدة بمنتصف 2003 وترك 28 ابناً، فقد أورد الكتاب أنه كان يستهلك 40 برتقالة يوميا، واعتاد في أوغندا على تقديم يرقات النحل والجراد المقلي في المآدب لإزعاج كبار زائريه، وكان لا يستسيغ لحم البشر “لأنه مالح” في إشارة إلى أنه تذوقه، لكنه في السعودية غيّر عادته واقتصر طعامه على البيتزا ودجاج الكنتاكي.

غلاف الكتاب، وحكاية عن دكتاتور جمهورية أفريقيا الوسطى، ومحاكمته عن أكل لحم البشر
غلاف الكتاب، وحكاية عن دكتاتور جمهورية أفريقيا الوسطى، ومحاكمته عن أكل لحم البشر

أما إيملدا ماركوس، البالغ عمرها حالياً 85 سنة وأرملة دكتاتور الفلبين الراحل، فرديناند ماركوس، فيذكر الكتاب أنها دعت حين كان زوجها حيا إلى حفل عيد ميلاده، وأصدرت أمراً نفذه كل أعضاء المجلس العسكري في البلاد بالحضور إلى الحفل وهم بثياب نسائية. وكانت في ما قرأت عنها “العربية.نت” من خارج الكتاب من كبار المسرفات على أفخر الطعام يأتيها من أوروبا بالطائرات.

وفي الجانب الآخر من العالم، كان زعيم كوبا السابق فيدل كاسترو، البالغ عمره 88 حاليا، مدمنا على حساء من لحم وعظام السلاحف، بينما كان في إفريقيا دكتاتور غريب الأطوار، اسمه جان بيدل بوكاسا، الحاكم العسكري لجمهورية إفريقيا الوسطى بدءا من أول يوم في 1966 حتى الإطاحة به بعد 13 سنة، ثم محاكمته عن جرائم متنوعة، منها أكله في بعض الأحيان لحم البشر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. ولا تنسوا ليظاً لصدام كان كل اكله مستورد من اوربا و طازج، يأتيه بطائرات خاصة و كان اكله المفضل لح الغزال الطازج!!

    يعني بالحصار الجائر، كان يأتي باكله الطازج على الطائرات الخاصة!!!
    —————

    ليس مدحاً او نفاقً و لانني انفرد بعدم التمدح و النفاق….. اكلت مسعود البرزاني رئيس اقليم كردستان، هي رز و مرقة الطماطم، يعني الوجبة المشهورة الكردية اليومية تقريباً في كل بيت كردي و اكلة بسيطة جداً، يعني افقر فقراء العراق يمتلكونها…

    طبعاً هذا من فم سكرتر مكتبه الخاص و الذي قال لنا بفمه و ليس امتداح له، بل انا الذي سألته، لانني فضولي و سألت كل شئ عنه و حتى عن صلاته و معاملته مع الناس و طبعاً قلت له اكيد يتناول افخر الاكلات، بس والله الشخص قال يمكن يتناول الاكل اللي انت تأكله يومياً، لانه خجول و الذي على المائدة يتناوله و بدون ان حتى يسأل عن الطبخ و الاكلات… شاهدة كانسان والله ليس لانه رئيس اقليمي، و طبعاً هذا ليس مبرر بانني معه بكل شئ من اجل اكلاته البسيطة هههه لان دائماً عندي تحفضات على كل روؤساء العرب و المسلمين و الشرقيين و العالم الثالث ……..و شكراً….

  2.  ولد فقيرا و عاش فقيرا و مات فقيرا مع ناسه واهله وشعبه.

  3. لماذا الكذب و الإفتراء يارقم 1 الشهيد البطل لم يكن يوما من عاشقين أكلات أروبا واضح إنك من الحاقدين على أعظم رجل في الأمة العربية الله يرحمه و يرحكم كل من مات دفاعا عن أرضه و عرضه و النصر للعراق و الخزي والعار للعملاء

  4. مسعود برزان ياكل تمن وطماطه، هههه يعني مجنون يكتب وعاقل يقرآ، ما هذا الهراء؟ ليش مو خبز وماء احسن، مسعود برزان جنى ما جنى من اموال طائلة بحجة الاقليم الاغبر، قصوره وبيوته الشاهقه تشهد له، ساحمل لك الصور لكن ليس الان لاني تعبت من الدراسه واريد ان انام،
    وبعديين حضرتك من اقرباء عمار الكوفي وبرواز وتعرف سكرتير برزان وزاير دول العالم، شنو هذا الابداع يا الله..
    شلون رهمت كل هذا ما اعرف؟!

  5. صباح الخير مصطفى صباح الخير دلشاد يومكم جميل : يوجد في بريطانيا زوجت صدام سميرة شابندر وابنها علي وبنت عمه فاطمة وهي صديقه لي وقريبه مني جدا وهي ست فاضله ومحترمه ويوجد بيت عز الدين ابن عم صدام وابن عز الدين قصي زوج بنت رغد حفيدة صدام صديق كلهم في بريطانيا وخالي شيعي من أهل الكوت تبناه صدام حسين وعاش مع صدام في القصر بعد عودته من لبنان حيث كان فدائي في المقاومة الفلسطينية في عمر 16 عام تخرج من الكليه العسكرية وأصبح برتبة رائد وشغل منصب ظابط رواتب القصر لمدة طويله أنتم الاثنين جافيتم الحقيقه كتب مصطفى بعين المحب وكتب دلشاد بعين الكره وصدام يحتاج النضر اليه بكله العينين تكون الصورة اصدق وانا ليس من محبين صدام لكن اذكروا محاسن موتاكم يومكم جميل وربي ينزع عنكم الغل والحقد. يا مصطفى حتى لو سبيت الشيعه انته عندي محلل وموهب وربي يوفقك ويهديك ونا عاذرك لأنك عراقي للعلم قبيلة جبور اهلك 60/100 شيعه والباقي سنه والشيعة الاجبور يسكنون في كربلاء والنجف والحله وفي منطقة الحمزة وفيك تسأل والدك عن هذي المعلومة

  6. اخي العزيز، ادم، والله العظيم قفلت تايفوني واغمضت عيني لكن شئ ما حثني على فتحه والقاء اخر نظرة على نورت قبل ان انام، ودخلت ورآيت تعليقك.
    ——
    على العموم، اخي انا عمري ما سبيت الشيعه، يمكن وهب يكون اعضبني فقلت كلام بحقهم معيب بسببه، لكن عمري ما سبيتهم. من كفرهم فهو كافر لان من كفر مسلم فقد كفر.
    والشئ الثاني اخي ادم انا امي شيعيه وخوالي كلهم شيعه ولي كل الشرف لانهم من اعظم ما يكونوا في عيني.
    —-
    الشيعه يشكلون اكثر من ٥٠٪ من العراق فكيف اسب ٥٠٪ من بلادي،
    يمكن قلت كم كلمه محلوة على نورت لكن والله بسبب وهب الي يشتم امهات المؤمنيين.
    ——–
    انما بكلامك عن الجبور فمعظمهم سنة واقليتهم جدا شيعه.
    تحياتي الك وتصبح على الف خير،

  7. والله شئ، لا هل ندى المسيحية و لا الندى المسلمة و اللتي تدافع عن دينها، فبالاول اريد اعرف من من هؤلاء و سوف اعطيكي جواب شافي!!!
    ——————

    يا مطفي صور صدامك موجودة في كل مكان من هذه النوعية، هي فقط show off يعني فقط رياء فقط يا مطفي !!! و كل روؤساء العرب يستغلون حتى هذه الاشياء لعضمتهم!!
    ————-__

    لم اقل برواس قريبتي و لم اعرفها يوماً، و لكن عمار نعم هو لا يعرفني او اعرفه سخصياً لانه صغير و لم اصادفه و لكن اهله و اقربائه جوارينا و قرابة الام بيننا…
    ———————

    عن السكرتير، كان من زمان، بحكم كنت بيشمركة و كنت صديق ابن الامر سري و اخ الامر سري كان سكرتير مسعود برزاني و كنا نزور بيته و من هذا كان هناك احتكاك، و انا ااكدلك، نعم مسعود متواضع جداً و ليس تواضع مصطنع بل يصلي و انسان عادي و طبيعي جداً جداً، و ايظاً شريكي و قريبي هنا عندي في بريطانيا كان حارس في مكتب مسعود و قال لي كل شئ عنهم، اي نعم الذين حواله و حتى المقربين ليسوا جيدين و فاسديين ووووو و لكن مسعود ابن الملا مصطفى اللي صدامك كان ينحى له من الاحترام، انسان و ابن عشائر قبل ان يكون رئيس…….
    ————

    والله العظيم لن اقول الا الحق و لا اكره صدام او غيره لانه فقط اباد الاكراد وووو و لكن انا بطبيعتي لا احب الطغاة و حكام و ملوك العرب و الشرقين كما ذكرت في تعليقي الاعلى……

  8. اخ ادم مرحباً بك…. وحياة كل غالي عندي و طبعاً الحلفان الاول بالله، ليس كما تقول انني اكرهه و من هذا اهاجمه، و سوف اقول لك متى كرهت صدام و نزل من عيني، في محاكماته الهزلية و احتضانيه القرأن الكريم!!

    لانني قبل ذالك كما ذكرت، كنت انظر اليه بعينين و ليست بواحدة، و انا اكره صدام من اجل الشيعة و تدمير الجنوب و ليس فقط من اجل الاكراد و اكرهه ما فعل بالسنة و ووووو و انا الذي قلت هنا افعال الشيعة حببنا او بالاحرى حببني بصدام!!! مشكلة العرب و الدائرة المغلقة، يعظمون الاشخاص و المماليك بعد موتهم و خاصةً الطغاة منه بحجة لا يجوز عليه الا الرحمة و اذكروا محاسن موتاكم! اي نعم نفعل كل هذا و لكن يجب التاريخ يكتب بشكلها الصحيح، و نحن في القرن الواحد و العشرين!!! فتنة الشيعة و السنة اكثر من ١٤ قرن مازالت بأوجها و كانه الان بدأت، كله من خربطة التاريخ و بغض النظر من هو الصح و منه المخطء و انا عن نفسي اقتنعت بان معاوية كان عنده اغلاط لا تحصى و فعل اكبر فتنة ايظاً!!!!

    التاريخ يجب ان يكتب كما ان يكون، لاولاد اولادنا حتى لا ندخل بفتن مزدوجة و وراثية كما وراثة حكامنا و ملوكنا….
    ——————

    انا كشخص معجب و احب اوردغان كثيراً برغم مشاكلهم مع الكرد و لكن لو خيروني بينه و بين اي قائد او رئيس اوربي، بدون تفكير اختار اوربي، اوردغان مقارنةً بين حكام و رؤوساء العرب و المسلمين هو الان موجود في الساحة، فقط في دائرة العرب و المسلمين و لكن دائرة الغرب و اوربا صفر على الشمال…

    كل شئ لي في هذه الحياة له حسابات و ليس عندي تقديس لاحد غير ربي و نبيي و ديني و بس!!!!

  9. الديكتاتوريين الطغاة يشبهون طعامهم (((حتى أكلهم ديكتاتوري مثلهم)))…. أكثر شيء مقزز و منفر ويبعث على الغثيان في هذا الصباح هو ذلك الافريقي (الكانيبال) الذي يأكل لحم بني آدمين. قبحه الله مطرح ما راح! ألا يكفيه أنه ارتكب بهم جرائم إبادة و حرب و هم أحياء،، فيلحقهم و هم أموات ليغزز عظامهم و جلودهم. مرة ثانية قبحه الله مطرح ما راح!
    و أنا التي تسأل دوما لماذا افريقيا قارة مكتوب عليها تكون منكوبة،، أتاري بعضا من حكامها كانوا ((كانيبال)) يعني آكلي لحوم البشر! يقتلونهم أحياء و يأكلونهم جثتا!

    1. • قرأت مرة بإحدى الجرائد عن الأكل الذي يتناوله رئيس فرنسا السابق جاك شيراك: فوجدت أنه متيم جدا بالشاي المغربي و خاصة من يد أحد صناع الشاي بإقليم تارودانت ((مدينة والدي)) ! و أكله كان بعيدا عن اللحوم و الدهون و الشحوم و الذي منه هههه أكل بصراحة يلزمك الأول تفهمه قبل ما تذوقه (((طعام راقي يصنع الديمقراطيين)).. !

  10. راح يوكلون مارادونا الكبسة و الثريد و اللحمة وووو و بعدين راح يصير مدرب كسلان و من يخسر فرقهم راح يلومون مارادونا!! ما راح يلوموا الكبسة الثريد هههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *